الثلاثاء، 29 أغسطس 2023

نسيم رجوان 1924- 2017 والتأريخ ليهود العراق والتجربة الناصرية العربية





نسيم رجوان 1924- 2017 والتأريخ ليهود العراق والتجربة الناصرية العربية
-ابراهيم العلاف
ولهذا الكاتب والمؤرخ والصحفي نسيم رجوان Nissim Rejwan عدة كتب توثق لتاريخ اليهود في العراق منها كتاب بعنوان : ( موجز تاريخ يهود العراق من سبي بابل الى نزوحهم عام 1951 ) وكتاب ( آخر اليهود في بغداد ...ذكريات وطن مفقود)
والكتابان من مصادر دراسة تاريخ اليهود في العراق ، والكاتب والصحفي نسيم رجوان يهودي إسرائيلي من اصول عراقية ولد في سنة 1924 في بغداد وتوفي سنة 2017 عن عمر ناهز ال (92) سنة ، وكان يعمل كاتبا وصحفيا في جريدة جيرازوليم بوست ومؤسسة هاري ترومان لأبحاث السلام في الجامعة العبرية باسرائيل. في بغداد كان موظفا في بنك ببغداد ، وكاتبا في جريدة (اوقات العراق) وهو من ادار مكتبة (الرابطة) وكانت ملتقى لعدد من مثقفي العراق اليساريين .
وحسبما ورد في انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكنرونية ورابطها التالي :
https://ar.wikipedia.org ، فإن نسيم رجوان من مواليد العاصمة العراقية بغداد سنة 1924 لعائلة يهودية ، ومن يطلع على سيرته يجد انه عمل محررا للاخبار في القسم العربي في هيئة الإذاعة الإسرائيلية للفترة 1957الى 1959 وفي جريدة ( تل أبيب اليوم) التي صدرت باللغة العربية بين 1959-1966 ، وكان من مؤسسي حركة الحقوق المدنية في إسرائيل.له كتب اخرى غير الكتابين اللذين ذكرتهما اعلاه منها كتابه ( العرب بمواجهة العالم الحديث: التجاوب الثقافي والسياسي مع الغرب ) ، وكتاب ( العرب في المرآة: الصورة وانعكاس الذات من ما قبل الإسلام إلى الوقت الحديث) ، وكتاب ( غريب في الأرض الموعودة: يهودي عراقي في إسرائيل) ، وقد صدر عن مطبعة جامعة تكساس 2009 ، وكتاب (موقع إسرائيل في الشرق الأوسط: منظور جمعي) ، وكتاب ( أوجه الإسلام المتعددة: وجهات نظر حول ثقافة نامية) وكتاب ( إسرائيل والبحث عن هوية: قراءة في سنوات التشكيل) ، وكتاب (الأيديولوجية الناصرية: مؤيديها وناقديها) ويعد من أهم واقدم كتبه صدر سنة 1974 بعد وفاة الرئيس القائد الخالد جمال عبد الناصر في 28 ايلول - سبتمبر سنة 1970 .
من الجميل ان عددا من كتبه ترجمت مؤخرا في بغداد الى اللغة العربية ، وهو يكتب باللغة الانكليزية . فمثلا كتابه ( آخر اليهود في بغداد ) ترجمه الدكتور رمضان مهلهل سدخان وصدر سنة 2016 عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع ببغداد ، وكتاب (موجز تاريخ يهود العراق ) صدر عن دار ميزوبوتاميا ببغداد . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...