الأربعاء، 16 أغسطس 2023

عادل إمام .................الشاهد الذي رأى كل شيء

                                   الناقد الاستاذ أشرف غريب وكتابه عن (الزعيم)  عادل إمام 



عادل إمام .................الشاهد الذي رأى كل شيء
-ابراهيم العلاف
وهل هو كلكامشي عراقي ؟ نعم الممثل المصري العربي الكبير الاستاذ عادل إمام ككلكامشي وكلكامش صاحب الملحمة العراقية الشهرية انسان عاش حياته وعرف ما يحيط به واستكشف وتنبأ .. كان الشاهد الذي (شاف كل حاجة ) .
وجميل جدا ان يتصدى الناقد والصحفي الاستاذ أشرف غريب لهذه القضية ، فيصدر كتابا رائعا بعنوان ( عادل إمام شاهد شاف كل حاجة) . والكتاب جاء في وقته المناسب ؛ فهناك من يشير الى ان تقدم العمر بعادل امام ، وحالته الصحية تدعوه الى ان يكون بعيدا عن الشاشة وهذا شيء طبيعي ؛ فلعادل امام رصيد من الاعمال ما يجعله فنانا كبيرا ذو بصمة واضحة ، وله ارث ليس من السهولة تجاوزه .
المؤلف - وكما تقول انتصار دردير في مقالتها المنشورة في جريدة (الشرق الاوسط ) اللندنية طبعة اربيل والعدد الصادر في يوم الاثنين 14 من آب - اغسطس الجاري 2023 - يصف عادل امام على انه " نهر يعيد خلق دلتاه كلما مر به العمر " ، ويثبت ان الموهبة حين تقترن بالذكاء والعمل تضفي على صاحبها الشباب الدائم .
وعادل امام يعتبر نجيب الريحاني استاذه ، وعادل امام لم يكن شاهدا فقط في مسرحية (شاهد ما شافش حاجة ) الشهيرة ، بل كان شاهدا على عصره كله على ماحدث في مصر والوطن العربي خلال النصف قرن الماضي . والمؤلف يرجع الى عبارات عادل امام المتداولة من قبيل ( بلد بتاعة شهادات صحيح) .
وعادل فنان فنان عالمي ايضا معروف عالميا ، وعادل امام كان صوتا للمواطنين .. للجماهير المحرومة لهذا له محبة بين الجماهير تفوق محبة غيره من الفنانين . لهذا فهم قد اطلقوا عليه لقبا محببا هو (الزعيم) .
هو فنان ملتزم ، وجاد ، ودؤوب وله قرابة (123) فيلما منذ 1962الى 2010 وكان يردد ان للفن رسالة ورسالته ان يحافظ على الفن برصانته وقيمته الاخلاقية .
وفي الكتاب، حرص المؤلف على استكتاب عدد ممن عرفوا عادل امام ليكتبوا عنه شهاداتهم منهم الدكتور يوسف ادريس والاساتذة وحيد حامد ،شريف عرفة ،سناء البيسي وغيرهم . كما تضمن رصدا لكل اعماله .كتاب قيم ، ومهم ، ومفيد نتمنى لعادل امام الخير والبهاء الدائم والعمر المديد وللمؤلف التوفيق.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...