الجمعة، 10 أبريل 2020

شريف يوسف......المهندس العراقي الرائد

                                                                شريف يوسف المهندس العراقي الرائد 


شريف يوسف......المهندس العراقي الرائد 


ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل


منذ اكثر من اربعين سنة وانا اتابع ما كان يكتبه المهندس العراقي الرائد الاستاذ شريف يوسف . واتذكر انني عندما كتبت اطروحتي للدكتوراه عن السياسة التعليمية في العراق في عهدي الاحتلال والانتداب البريطانيين 1914-1932 وجدت اسمه بين الطلاب العراقيين الذين ذهبوا الى بيروت ودخلوا الجامعة الاميركية هناك .وعندما كلفني اخي وصديقي الاستاذ الدكتور قاسم دوس عميد كلية الهندسة - جامعة بغداد لكتابة مقال عن ( تاريخ كلية الهندسة ) كان اسم الاستاذ شريف يوسف يتقافز أمامي ، فقد كان عميدا لكلية الهندسة بين سنتي 1956-1957 واستاذا فيها حتى طلب احالته على التقاعد سنة 1959 .
الاستاذ شريف يوسف ، والذي اشرت الى مقالته قبل قليل عن (فن العمارة عند العرب ) التي نشرها في مجلة (العربي ) الكويتية عدد تموز -يوليو 1978 ورد فيها على إفتراءات الباحثين الغربيين بشأن العمارة العربية والاسلامية ، من مواليد سنة 1907 وهو كما يقول الاستاذ حميد المطبعي في (موسوعة أعلام وعلماء العرب) أن المهندس شريف يوسف محمد عرب (عمارتلي ) أي من العمارة - محافظة ميسان وقد تخرج في الجامعة الاميركية ببيروت سنة 1932، وتخصص في الهندسة المعمارية ، وعين في وزارة التربية - التعليم المهني ، وبعدها اختير عميدا لكلية الهندسة ، وكانت له عقلية علمية متميزة ، وكان نشيطا في الكتابة بحقل اختصاصه ووجدت له مقالات في مجلات منها (العربي ) ومنها (المعلم الجديد ) ومنها ( آفاق عربية ) .. وقد حضر عددا كبيرا من الندوات والمؤتمرات العلمية داخل العراق وخارجه وله كتب مدرسية في الرياضيات كانت تدرس من سنة 1935 الى سنة 1958 .
كما الف كتبا منهجية لطلبة كلية الهندسة ، وله كتاب بعنوان ( مبادئ التخمين والمواصفات ) 1965 ، وكتاب ( الهندسة المعمارية العراقية ) 1982 . وله عدد كبير من المقالات والبحوث تتعلق بالعمارة والزخارف واصول العمارة العربية ، وله مخطوط بعنوان ( الهندسة المعمارية الاسلامية ) الفه سنة 1980 لااعلم في ما اذا كان قد طبع ام لا .
توفي الاستاذ شريف يوسف سنة 1998 رحمة الله عليه وجزاه خيرا على ما قدم .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...