الاثنين، 27 أبريل 2020

فاخرة نامق المدرس والاقتصاد المنزلي

                                                                     فاخرة نامق المدرس

فاخرة نامق المدرس والاقتصاد المنزلي

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل


ومنذ اكثر من 70 سنة ، ونحن نسمع بالاقتصاد المنزلي ونعرف انها مادة علمية كانت تدرس في مدارس الفنون البيتية وفي كلية الملكة عالية وفي معاهد ودور المعلمات . وكانت ( الاستاذة فاخرة نامق المدرس ) من الرائدات العراقيات اللواتي درسن مادة الاقتصاد المنزلي والفن فيه . ولازلت اتذكر مقالتها الجميلة التي نشرتها في مجلة ( آفاق عربية ) البغدادية العدد 10 حزيران 1976 وكانت بعنوان ( المرأة والاقتصاد المنزلي دراسة لنماذج مختارة من اقطار آسيا والوطن العربي) .
والحديث عن الاقتصاد المنزلي ، معناه الحديث عن المرأة ودورها في العائلة والمجتمع .. ودور المرأة في العائلة والمجتمع انعكاس لثقافتها .ويقينا ان مساهمة المرأة في المجتمع ازدادت بعد الحرب العالمية الثانية . ومنذ الخمسينات من القرن الماضي اخذ تعليم المرأة يحظى بإهتمام الدولة العراقية والمجتمع العراقي . ويمكن ان نشير بشكل خاص الى إقدام الدولة من خلال وزارة المعارف ( وزارة التربية ) على الطلب سنة 1951 من منظمة اليونسكو ومنظمة الغذاء والزراعة FAO بإرسال بعثة لهما الى العراق لدراسة مشاكل تعليم المرأة ، ومشاكل التعليم المهني بالنسبة للبنات وتقديم توصياتها بهذا الشأن وقد تم لهما ذلك اعترافا من الوزارة بتأخر المرأة وبالحاجة الى بذل الجهود لتحسين مركزها ودورها في المجتمع .
جاءت البعثة ودرست الواقع وأعدت دراسة مسهبة بعنوان :
UNESCO:Report of Mission to Iraq .Paris . 1958
وهذه الدراسة التي قامت بها بعثة الامم المتحدة الى العراق اكدت قبل كل شيء ان اصلاح البيت لايمكن ان يتم على أفضل وجه إلا عن طريق تثقيف ربات بيوت المستقبل .كما ان مسؤولية المدارس في البلد هي إعداد الفتيات إعدادا يتلاءم ودورهن الطبيعي في العائلة والمجتمع .
وقد لاحظت البعثة ان الفتيات في مدارس الاناث في العراق كن يدرسن موضوع الاقتصاد المنزلي حتى سنة 1952 بدرجة محدودة ، وان الجزء الاكبر من تلك الدراسة أو بالاحرى الفعالية كانت تعتبر في حدود الفعاليات اللامنهجية .
وبناء على ذلك ، فقد اوصت البعثة بتوظيف الجهود لتدريس الاقتصاد المنزلي بصورة اوسع وبشكل ادق وعلى جميع المستويات ووضعت اللجنة توصيات كثيرة منها ان مناهج مدارس البنات يجب ان لاتكون مشابهة لمناهج الفتيان وان يتخلل تدريس الاقتصاد المنزلي في مدارس البنات دروسا تطبيقية وان تقام ورشة عمل في بغداد بالتعاون مع منظمة الغذاء والزراعة الدولية FAO لتقوم بتدريب مدرسات مادة الاقتصاد المنزلي على الصعيدين المتوسط والثانوي، وان تطعم مناهج السنة الاخيرة من الدراسة الابتدائية للبنات بموضوعات في الاقتصاد المنزلي وان يتم استخدام وسائل الاعلام وتقديم سلسلة من الاحدايث في الاذاعة في الاقتصاد المنزلي ويقوم بها مختصون في الجامعة .وان يتم تطوير مدرسة الفنون المنزلية في بعداد وتثبيت دورها الجديد وان تقام مختبرات في مدارس البنات تزود بالاجهزة والمستلزمات لتدريس كل ما يتعلق بالاطعمة والغذاء وتربية الطفل وان تشجع المدرسات على تأسيس جمعية تعقد اجتماعات وتصدر مطبوعات ونشرات تشجع على الاهتمام بالاقتصاد المنزلية .
وبعد ثورة 14 تموز 1958 إتخذت قيادة الثورة ، خطوات مفيدة في مجالات التربية والتربية العامة والمهنية للبنات .. وسرعان ما تضاعف الاهتمام بالتعليم المهني في العراق في السنوات اللاحقة ومنذ سنة 1963 اصبحت انواع الاختصاصات التي تمنح درجة البكالوريوس فيها :الاقتصاد المنزلي - الفنون البيتية - الخدمة الاجتماعية - السكرتارية - اللغات .
أعود الى الاخت الاستاذة فاخرة نامق المدرس ؛ فأقول انها كانت من الرائدات اللواتي اهتممن بالاقتصاد المنزلي وكتبت في هذا ، المقالات وكانت المشرفة العلمية لكتاب ( الاقتصاد المنزلي ) المقرر للدراسة المتوسطة في العراق وطبع اكثر من مرة ومنها طبعة 1975 .
والاستاذة فاخرة نامق المدرس خريجة قسم اللغة الانكليزية في دار المعلمين العالية ( كلية التربية ) سنة 1952 .عملت في التدريس في عدد من ثانويات العراق لبضعة سنوات .ثم سافرت الى الولايات المتحدة الاميركية في بعثة علمية ، وحصلت على شهادة الماجستير في الاقتصاد المنزلي من جامعة هاوارد سنة 1963 . وقد رأيتها عندما كنت طالبا في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد 1964-1968 تدرس مادة الاقتصاد المنزلي في الكلية . وقد علمنا أن لديها بعض الكتب المخطوطة منها كتاب عن ( الاقتصاد المنزلي ودوره في حياة العائلة والمجتمع ) وكتاب بعنوان ( الاقتصاد المنزلي في آفاقه العالمية)   .
لااعرف اين هي اليوم الاستاذة فاخرة نامق المدرس ، وانا من هنا ادعو ان تكون سيرتها وما قدمت في مجال الاقتصاد المنزلي موضوعا لدراسة ماجستير في التاريخ الحديث بشرط العثور على كل ما كتبت وقدمت منراسات ومقالات فضلا عن ملفتها التقاعدية .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...