الأحد، 6 أكتوبر 2024

الاستاذ ابراهيم سليمان نادر .....................مع اطيب التمنيات





الاستاذ ابراهيم سليمان نادر .....................مع اطيب التمنيات
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
ومنذ سنوات بعيدة ، وانا اتابع الاستاذ ابراهيم سليمان نادر فيما يكتب ، وفيما ينشر .في جريدة (فتى العراق ) الموصلية كثيرا ما كنا نلتقي بعد 2003 عند شيخ الصحفيين الموصليين الاستاذ احمد سامي الجلبي ابا صميم وكان لنا حديث لا بل احاديث وكنت أُكبر فيه روح المثابرة والاصرار في ان يقدم ما يستطيعه على صعيد القصة والرواية والكتابة الصحفية .
صديقي وأخي الاستاذ ابراهيم سليمان نادر ، قُدمتْ عن قصصه ، ورواياته رسائل ، واطروحات منها مثلا رسالة الطالب ابراهيم وليد عبد الله التي قدمها الى قسم اللغة العربية بكلية الاداب - الجامعة العراقية ببغداد 2022 بعنوان ( البناء الفني في القصة القصيرة عند ابراهيم سليمان نادر ) .
كاتب ، وكاتب قصة ، وروائي عراقي موصلي أرخ له شيخنا المرحوم الاستاذ الدكتور عمر الطالب في (موسوعة اعلام الموصل في القرن العشرين) وقال انه من مواليد الموصل وكان ينشر قصصه ومقالاته في معظم الصحف العراقية والعربية حتى ان قصته ( أصداء الوجه الاخر ) فازت سنة 1988 بالجائزة الثالثة لأدب الحرب في مجلة ( حراس الوطن) .
من اعماله :
*في الغسق عادت عروس البحر (بغداد ، 1988)
*قصص تحت لهيب النار (مشتركة) ، (بغداد 1990 )
*عيسى برواري : الفنان الانسان (بغداد 1993)
* الكلب هذا الكائن العجيب (الدوحة 1998)
*قصص من نينوى (قصص مشتركة) خمسة اجزاء 2000-2003
* امير الطيور (الدوحة 2001)
* عودة الرجل السابع ...مجموعة قصصية( بغداد 2002 )
*نصف نافذة تبكي ،مجموعة قصصية (بغداد 2003)
*الطحالب (مجموعة قصصية) ، دمشق 2004
طبعا اعماله هذه ، صدرت عن جهات عديدة منها دار الشؤون الثقافية العامة العراقية ، ودار الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع في الدوحة بقطر والاتحاد العام للادباء والكتاب العرب بدمشق .
صدرت له مؤخرا رواية بعنوان (نهر الاباطرة ) 2019 ، وفازت روايته (عطش الحمائم ) بالمركز الثالث للهيئة العامة لقصور الثقافة في القاهرة - مصر . وله رواية بعنوان (الشهوان) .وقدمت عن روايته (ضباب انثى ) رسالة ماجستير في فرع اللغة العربية بكلية اللغات والثقافات الدولية - جامعة الاديان والمذاهب بعنوان ( بناء الشخصية في رواية ضباب انثى لابراهيم سليمان نادر ) ، قدمها الطالب ابراهيم حمدي عمر بإشراف د.سيمين ولوي ود. صادق ابو غبيش .
ادعو النقاد للعودة الى أعمال الاخ والصديق الاستاذ ابراهيم سليمان نادر ودراستها وتقديم ما يليق بها .. مع تمنياتي له بالتقدم والبهاء . الموصل مساء 6-10-2024

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

واهلا بكم ومساؤكم خير وليلكم جميل وما زلنا في تواصل وانا اشكركم .............................................ابراهيم العلاف

                                                                   الدكتور ابراهيم خليل العلاف واهلا بكم ومساؤكم خير وليلكم جميل وما زلنا في...