الأحد، 6 أكتوبر 2024

الشاذلي بن جديد الرئيس الجزائري في ذكرى وفاته ال (12)



 


الشاذلي بن جديد الرئيس الجزائري في ذكرى وفاته ال (12)
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
في مثل هذا اليوم السادس من اكتوبر - تشرين الاول 2024 وقبل (12) سنة توفي الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد في يوم 6-10-2012 رحمه الله وطيب ثراه .
كان رئيسا قائدا ، ومناضلا صنديدا ،وقد تشرفتُ بالاشراف على اطروحة الدكتوراه التي قدمها تلميذي النجيب والوفي الاستاذ الدكتور سعد توفيق عزيز المختار الى كلية الاداب بجامعة الموصل 2008 بعنوان ( الجزائر في عهد الشاذلي بن جديد 1979-1992) وتحولت الى كتاب صدر عن دار أيلة للنشر والتوزيع بعمان -الاردن .
الكتاب ناقش التحولات الداخلية والخارجية في الجزائر وأثرها في العلاقات الخارجية أباّن عهد الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد .
يقع الكتاب في فصول ستة والمباحث مدعمة بالوثائق والمصادر الاساسية .وكما هو معروف فأن الشاذلي بن جديد تولى رئاسة الجمهورية بعد وفاة الرئيس هواري بومدين في كانون الاول عام 1978 واستمر في الحكم حتى 1992 عندما ارغم من قبل الجيش على التخلي عن السلطة ..توفي في مستشفى عين النعجة اثر ازمة قلبية وقد حكم (13) سنة من شباط 1979 الى كانون الثاني 1992 . وهو من مواليد قرية بوثلجة بولاية الطارف في 14 نيسان - ابريل سنة 1929وفيها درس .انضم في سن مبكرة إلى التنظيم السياسي العسكري لجبهة التحرير الوطني الجزائرية وبعدها التحق بجيش التحرير وقد تولى رتبة مسؤول ناحية بالقاعدة الشرقية ثم نائبا لقائد منطقة العمليات الشمالية. بعد الاستقلال في تموز - يوليو 1962 كان أول ضابط بالقاعدة الشرقية يدخل إلى التراب الوطني للقيام بتحضير دخول جيش الحدود، ليتم بعد ذلك تعيينه قائدا للناحية العسكرية السادسة، قبل أن تتحول إلى الناحية العسكرية الخامسة ومقرها قسنطينة حاليا، وقد أشرف مباشرة على إجلاء الجيش الفرنسي من مناطق الشمال القسنطيني.وفي سنة 1964 عين قائدا للناحية العسكرية الثانية بوهران.وفي السنة 1968 أشرف على إجلاء القوات الفرنسية من قاعدة مرسى الكبير البحرية.وفي 7 شباط - فبراير سنة 1979 أنتخب رئيسا للجمهورية و أعيد إنتخابه مرتين في السنة 1984 والسنة 1988. و بعد كانون الثاني - يناير سنة 1992 ابتعد الشاذلي بن جديد عن الحياة السياسية تماما إلى أن توفاه الله يوم 6 تشرين الاول - أكتوبر سنة 2012 عن عمر ناهز الـ 83 سنة.
وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق - Ministry of Moudjahidine and Right Holders أصدرت (مذكرات الرئيس الشاذلي بن جديد ) بأكثر من مجلد .وهناك جامعة في الجزائر تحمل اسمه وهي (جامعة الشاذلي بن جديد ) .
*صورة الرئيس الشاذلي بن جديد- صورته مع الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقه - غلاف كتاب (الجزائر في عهد الشاذلي بن جديد)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

واهلا بكم ومساؤكم خير وليلكم جميل وما زلنا في تواصل وانا اشكركم .............................................ابراهيم العلاف

                                                                   الدكتور ابراهيم خليل العلاف واهلا بكم ومساؤكم خير وليلكم جميل وما زلنا في...