الأحد، 6 أكتوبر 2024

الدكتور داخل حسن جريو الشخصية الاكاديمية والادارية العراقية الفذة



 



الدكتور داخل حسن جريو الشخصية الاكاديمية والادارية العراقية الفذة
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
أحد الاخوان طلب مني أن اكتب مقالة عن الاخ والصديق الاستاذ الدكتور داخل حسن جريو الشخصية العلمية الاكاديمية الادارية العراقية الفذة ، وقلت له انني كتبت عنه سنة 2011 عندما اختير من بين 2000 شخصية بارزة في العالم في القرن 21 وقلت ان الاستاذ الدكتور داخل حسن جريو عضو المجمع العلمي العراقي اختير من بين 2000 شخصية علمية بارزة في دول العالم المختلفة حيث تمت الاشارة الى انه تقلد مواقع علمية رفيعة على مدى 40 عاما منها رئاسات جامعات البصرة والتكنولوجية وهيئة التعليم التقني وهيئة البحث العلمي والمجمع العلمي العراقي و عضوية جمعيات علمية عربية ودولية عديدة منها عضوية اكاديمية الدول النامية للعلوم و مجمع اللغة العربية بدمشق وهيئة تكريم العلماء والمبدعين والمفكرين واللجنة الوطنية لنقل التكنولوجيا والجمعية الدولية للحاسبات المايكروية وغيرها.
كما انه نال جوائز تكريمية عديدة منها جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية سنة 1989 من هيئة تكريم العلماء والمفكرين والمبدعين وعدد من اوسمة الإستحقاق العالي واوسمة العلم وشارات العلم من الدرجة الأولى في عقد التسعينيات من القرن المنصرم, فضلا عن شموله بقانون رعاية العلماء ضمن فئة الدرجة الأولى لسنوات طويلة.
وقد اختارته مؤسسة الفكر العربي رائدا للفكر العربي في الهندسة الإلكترونية سنة 2005 واختاره مركز السيرة الدولى احد العلماء البارزين في الهندسة الإلكترونية سنة 2008 لغزارة ابحاثه واصالتها وإثرائها للمعرفة العلمية. ويذكر ان عدد هذه البحوث قد بلغ اكثر من 150 بحثا منشورا في مجلات علمية محكمة واكثر من 500 دراسة ومقالة علمية و40 كتابا مؤلفا او مترجما.ووصفه الكتاب بأنه الشخصية العلمية والأكاديمية البارزة في العراق.
وايضا كتبت عن ان الاخ رائد لزام الريشاوي كتب عنه رسالة ماجستير في جامعة المثنى بعنوان ( داخل حسن جريو حياته وسيرته العلمية والادارية 1942-2020 دراسةتاريخية) بإشراف الاخ الاستاذ الدكتور متعب خلف الريشاوي . وايضا كتبت عندما استضافته كلية الهندسة بجامعة المثنى (كما ترون في الصورة المرفقة ) ، وهو من اهل السماوة - محافظة المثنى في اذار سنة 2023 للتحدث عن تجربته العلمية والادارية وتم الاحتفاء به في جامعة المثنى . وايضا كتبت عن كتبه ومنها كتابه (هموم وطن ) وكتابه ( العراق في سنواته الصعبة ) .
الاستاذ الدكتور داخل حسن جريو من ال جريو الكرام وله تجارب ادارية وعلمية عمل رئيسا لقسم الهندسة الكهربائية بجامعة البصرة وعميدا لكلية الهندسة بجامعة البصرة ورئيسا لجامعة البصرة ورئيسا لهيئة المعاهد الفنية ، ورئيسا للمجمع العلمي العراقي ويعيش حاليا في استراليا لكنه يزور بلده واخر زيارة كانت له في السنة الماضية .
من مواليد سنة 1942 حاصل على شهادة الدكتوراه في مجال الهندسة الإلكترونية من جامعة برونيل البريطانية سنة 1972.من مؤلفاته :
*برمجة الحاسبات الألكترونية للعلوم والهندسة (باللغة الأنكليزية) - مديرية دار الكتب - جامعة البصرة 1976.
*أحاديث من جامعة البصرة.
*أسس التصميم المنطقي وتطبيقاته - مديرية دار الكتب - جامعة البصرة 1982.
*هندسة التحكم الآلي وتطبيقاتها – مديرية دار الكتب - جامعة الموصل 1986.
*أوراق جامعية - منشورات المجمع العلمي العراقي - 2005.
*أيام في الذاكرة - مركز وثائق البصرة 1991.
*كتابات ثقافية - منشورات المجمع العلمي العراقي - 2005.
*العراق في أيامه الصعبة – منشورات دار دجلة – عمان – الأردن - 2012.
*المثقف العربي والتحديات المعاصرة - منشورات المجمع العلمي العراقي - 2004.
*الهندسة والتقانة وآفاق المستقبل - منشورات المجمع العلمي العراقي - 2004.
* رحلة في ذاكرة الزمن - دار دجلة - عمان ، الأردن - 2018.
امد الله بعمره ومتعه بالبركة والتوفيق وتحياتي له .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

واهلا بكم ومساؤكم خير وليلكم جميل وما زلنا في تواصل وانا اشكركم .............................................ابراهيم العلاف

                                                                   الدكتور ابراهيم خليل العلاف واهلا بكم ومساؤكم خير وليلكم جميل وما زلنا في...