الخميس، 19 سبتمبر 2024

والابتسامة بوابة جميلة للتواصل بين بني البشر


 

والابتسامة بوابة جميلة للتواصل بين بني البشر وثمة من رفع شعار :"شارك ابتسامتك مع من يحتاجها " وكل انسان يحتاج الى الابتسامة والضحكة . " إبكِ تبكي وحدك : إضحك يضحك العالم معك" ..و( تبسمك في وجه أخيك صدقة) ، و ( Smiley سمايلي ) ، كما ترون الى جانب هذه السطور (ماركة تجارية عالمية مسجلة منذ سنة 1971) خضعت للتطوير واستخدمت عبر العالم وممن استخدمها فرانكلين لوفراني وقال ان هدفه "جعل العالم مكان أسعد للعيش" . اقرأ في سجلات هذا اليوم 19 من ايلول - سبتمبر أن عالم الكومبيوتر - الحاسوب الأمريكي سكوت فالمان في 19-9-1982 م أرسل بريدا إلكترونيا يقترح فيه استخدام النمطان (( :- و :- ) للتعبير عن حالتي الفرح ، والحزن. ويُعد هذا البريد (الايميل ) أول وثيقة تحتوي على ( إنفعالة) أو ما يعرف بالـ (إموتيكونذ) أو (سمايلي) .وليكن شعارنا : " إبتسم في وجه اخيك ، تبتسم الدنيا لك " ... ويومكم ابتسامة عريضة .....ابراهيم العلاف 19-9-2024



المخرج العراقي الكبير الاستاذ عماد عبد الهادي 1949-2013 في ذكرى رحيله ال ( 11)






 



المخرج العراقي الكبير الاستاذ عماد عبد الهادي 1949-2013 رفي ذكرى رحيله ال ( 11)
- ابراهيم العلاف
وتدلنا السجلات التاريخية المتوفرة ، على انه في مثل هذا اليوم 19-9-2024 وقبل (11) سنة اي في 19 من ايلول - سبتمبر سنة 2013 رحل المخرج التلفزيوني العراقي الكبير الاستاذ عماد عبد الهادي 1949-2013 عن عمر يناهز ال (64) توفي في ديترويت بالولايات المتحدة الامريكية حيث كان يعيش منذ سنة 2003 . نشاطه الفني كان بين سنتي 1981-2003 قدم خلال هذه الفترة اعمالا جذبت الجمهور العراقي ؛ فأحبه العراقيون واعجبوا بأعماله المتميزة من قبيل اخراجه لمسلسل (اشهى الموائد في مدينة القواعد) ، ومسلسل (حكايات الايام العصيبة) ، وتمثيلية (رائحة القهوة) 1986 ، ومسلسل (الجرح )1993 وتمثيلية (حبابة) 1988 وتمثيليات (الاطباء) 1985 و(ايام الاجازة) 1985 ، و( ثابت افندي) 1983 ، ومسلسل ( صفر زائد صفر ) 1995.ابتدأ مصورا وانتهى مخرجا متميزا .
كتب الاستاذ قاسم ماضي عنه في احدالمواقع الالكترونية يقول :"عرفناه فنانا ً ملتزما ً بقضايا مجتمعه التي حاول تقديمها عبر عمله الفني، ومازال العديد منها عالقا ً في الذاكرة ويرجع له الفضل في إكتشاف الكثير من المواهب الفنية فهو ينتمي لذلك الجيل الذهبي ... ظل مخلصا ً لفنه حتى أضطر للتوقف عن ممارسته بفعل ظروف المرض والهجرة مع قوافل المهاجرين من أهل العراق مبتعدا ً عن أرض الرافدين التي ولد فيها وأحبها وترعرع فيها وقدم إبداعه الفني من نسغ ثقافتها العريقة، وما أن حط رحاله على أرض ميشيغن - أمريكا حتى داهمت آلآم المرض جسده الذي لم يعد يقوى على مقاومتها، وأخيرا ً تمكن منه الفشل الكلوي وغيبه عنا..." .
رحم الله عمادا .

جميل راتب


 


جميل راتب
الممثل المصري الكبير ..........أُحب اعماله وكنت اتابعها بكل شغف .......هو من الممثلين الكبار .اليوم تمر ذكرى وفاته السادسة .توفي يوم 19 من ايلول - سبتمبر 2018 وترك ارثا فنيا كبيرا رحم الله جميل راتب ............ابراهيم العلاف

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار


 

وفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري 1943-2024 استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
استاذ التاريخ الاندلسي في كلية التربية للبنات - جامعة الانبار
أنعي اليكم اليوم الاربعاء 18 من ايلول - سبتمبر الجاري 2024 الاخ والزميل الاستاذ الدكتور محمد بشير العامري الاستاذ المتخصص بالتاريخ الاندلسي بكلية التربية للبنات - جامعة الانبار سابقا وعميد كلية الاداب -جامعة الامام الصادق عليه السلام والذي وافاه الاجل بعدمرض عضال .
والاستاذ الدكتور محمد بشير حسن راضي العامري حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة مدريد اسبانيا سنة 2001 وهواستاذ التاريخ والحضارة الاندلسية ، أشرف على العديد من رسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه .. وله مؤلفات عديدة ومقالات في التاريخ والحضارة الاندلسية .
ومن مؤلفاته كتاب منهجي عن التاريخ الاندلسي يدرس في اقسام التاريخ في الجامعات العراقية عنوانه ( تاريخ بلد الاندلس في العصر الاسلامي ) . ومن مؤلفاته كتاب بعنوان (دراسات حضارية في التاريخ الاندلسي ) وكتاب ( التفاعل الحضاري بين اهل الاندلس المسلمين والاسبان النصارى في القرون الوسطى ) ،وكتاب ( مظاهر الابداع الحضاري في التاريخ الاندلسي ) ،وكتاب ( فصول في ابداعات الطب والصيدلة في الاندلس ) .
كان استاذا واكاديميا فذا وباحثا متمكنا وانسانا متواضعا طيبا ، علاقتي به تمتد الى ما يزيد عن النصف قرن .
أُعزي بوفاته اهله وطلبته ومحبيه .انا لله وانا اليه راجعون ................الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 18-9-2024


عبد الله بن مالك بن المعتم العبسي فاتح الموصل ايام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

                                                                               الموصل 


عبد الله بن مالك بن المعتم العبسي فاتح الموصل ايام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنهما
- ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
وحين نتحدث عن تحرير الموصل ، وفتحها وكانت قاعدة ومركز للجزيرة الفراتية ، يتوارد اسم القائد العربي الكبير الذي ارسله الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى المناطق الوسطى و الشمالية من العراق ومنها منطقة تكريت ومنطقة الموصل .
طبعا القائد العام لجيش الفاتحين كان عبد الله بن المعتم العبسي ، وهو من ارسل القائد ربعي بن الافكل العنزي لفتح الموصل وتم الفتح سنة 16 هجرية - 637 ميلادية صلحا وكانت تزخر بالقبائل العربية لكنها كانت تحت حكم الفرس .
وكما يشير المؤرخون العرب ، فإن القائد عبد الله بن المعتم امر القائد ربعي بن الافكل العنزي ان يتعاون مع القبائل العربية القاطنة ضمن منطقة الموصل او اقليم الموصل وخاصة من نمر وتغلب واياد وهم من سبقوا الجيش واتصلوا بأهالي الحصن الغربي وهو الموصل واهالي الحصن الشرقي وهم اهالي نينوى وهيأوا أذهانهم لتقبل دخول القوات العسكرية لتحريرهم من الفرس .
دخل القائد عبد الله بن المعتم العبسي (توفي بعد سنة 37 هجرية -657 ميلادية ) الموصل صلحا ، ودبر امور المدينة وجوارها فمن هو عبد الله بن المُعتم العبسي القائد العام للجيش العربي الاسلامي المكلف بتحرير الموصل ؟
انه صحابي ومن المهاجرين الاوائل ، وكما جاء في انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي : https://ar.wikipedia.org/ هو من قادة قبيلة غطفان ، ومن اشرافها وقد سبق للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ان كلفه بقيادة احدى السرايا في السنة السادسة للهجرة ، وكان معروفا بالإخلاص والشجاعة .
وفي عهد الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، كُلف بأن يكون الى جانب القائد الكبير سعد بن ابي وقاص في فتح العراق بأقاليمه الكبيرة وحتى فتح المدائن ، كان مع القائد سعد وشارك في معركة القادسية .كان على ميمنة الجيش وهو من فتح تكريت وبعد كل هذه الانتصارات استقر في الكوفة وكان يعد من رموزها لكنه اعتزل في ايام معركة صفين مع انه كان من المسلمين الاوائل وقد كتب عنه المؤرخ ابن الكلبي ومما قاله :" وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة رهط من بني عبس فكانوا من المهاجرين الأولين منهم : ميسرة بن مسروق ، والحارث بن الربيع، وقنان بن دارم ، وبشر بن الحارث بن عبادة ، وهدم بن مسعدة ، وسباع بن زيد ، وأبو الحصن بن لقمان ، وعبد الله بن مالك بن المعتم العبسي ، وفروة بن الحصين بن فضالة ، فأسلموا فدعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بخير ، وقال : " ابغوني رجلا بعشركم أعقد لكم لواء " ، فدخل طلحة بن عبيد الله فعقد لهم لواء وجعل شعارهم : يا عشرة" .
ولما بلغ رسول الله، أن عيرًا لقريش أقبلت من الشام، فبعث هؤلاء الجماعة من بني عبس في سرية على رأسهم عبد الله بن المعتم العبسي ، وعقد لهم لواء أبيض، قال الواقدي: " بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عيرا لقريش أقبلت من الشام فبعث بني عبس في سرية وعقد لهم لواء، وقال ابن منده: « عقد له النبي صَلَّى الله عليه وسلم لواءً أَبيض في رَهْط بعثهم" وهذا دليل واضح على أن عبد الله بن المعتم العبسي وفد مع جماعته ، قبل صلح الحديبية، لذلك فهو من المهاجرين الأولين.
برز اسمه لأول مرة في فتح الحيرة . وقد قاتل عبد الله بن المعتم وقومه تحت راية القائد الكبير المثنى بن حارثة الشيباني القوات الفارسية في معركة البويب أول معركة حاسمة من معارك المسلمين في العراق، والتي تعد من أهم معارك المسلمين حيث كان لها تأثير كبير في فتوح العراق، ولقد عدَها المفسر والمؤرخ ابن كثير ، نظيرَ معركة اليرموك مع البيزنطيين. وكان انتصار البويب في أواخر شهر رمضان سنة 13 هجرية – 634 ميلادية . وبعد وفاة المثنى بن حارثة الشيباني ، تولى سعد بن أبي وقاص قيادة المسلمين في العراق، فقاتل ابن المعتم تحت رايته في القادسية . قال المؤرخ عز الدين ابن الأثير:" وجمع سعد من كان بالعراق من المسلمين من عسكر المثنى، فاجتمع بالاشراف فعبأهم وأمر الأمراء، وعرف على كل عشرة عريفا، وجعل على الرايات رجالا من أهل السابقة، وولى الحروب رجالا على ساقتها ومقدمتها ورجلها وطلائعها ، ومجنباتها، ولم يفصل إلا بكتاب عمر، فجعل على المقدمة زهرة بن عبد الله بن قتادة بن الحوية فانتهى إلى العذيب، وكان من أصحاب رسول الله ﷺ، وجعل على الميمنة عبد الله بن المعتم العبسي ، وكان من الصحابة أيضًا" .
وبقي ابن المعتم في القادسية على ميمنة الجيش، كما ذكر أَبُو عُبَيْدَةَ أنه كان على إحدى المجنّبتين يوم القادسية، وكان لقيادته الحكيمة أثر كبير في انتصار المسلمين في معركة القادسية، وفي ذلك يقول المدائني: «عبر رستم إلى المسلمين بجنوده وفيلته من حين طلعت الشمس إلى قريب من نصف النهار، وأخذوا عدة الحرب، وصافهم المسلمون، وعلى الميمنة عبد الله بن المعتم، وعلى الميسرة هاشم بن عتبة، وعلى الخيل المغيرة بن شعبة، وعلى الرجالة سلمة بن حديم" .
وبعد معركة القادسية بشهرين، وصل أمر الخليفة عمر بن الخطاب إلى سعد بن أبي وقاص بالمسير إلى المدائن، فقَدَّم سعد بن أبي وقاص زهرة بن الحوية، ثم اتبعه بعبد الله بن المعتم ، وفي ذلك يقول ابن الأثير:" لَمَّا فَرَغَ سَعْدٌ مِنْ أَمْرِ الْقَادِسِيَّةِ ، أَقَامَ بِهَا بَعْدَ الْفَتْحِ شَهْرَيْنِ، وَكَاتَبَ عُمَرَ فِيمَا يَفْعَلُ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ يَأْمُرُهُ بِالْمَسِيرِ إِلَى الْمَدَائِنِ. فَفَعَلَ ذَلِكَ، وَسَارَ مِنَ الْقَادِسِيَّةِ لِأَيَّامٍ بَقِينَ مِنْ شَوَّالٍ، وَكُلُّ النَّاسِ مُؤَدٍّ مُذْ نَقَلَ اللَّهُ إِلَيْهِمْ مَا كَانَ فِي عَسْكَرِ الْفُرْسِ. فَلَمَّا وَصَلَتْ مُقَدَّمَةُ الْمُسْلِمِينَ بُرْسَ وَعَلَيْهِمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُعْتَمِّ ، وَزُهْرَةُ بْنُ حَوِيَّةَ ، وَشُرَحْبِيلُ بْنُ السِّمْطِ لَقِيَهُمْ بِهَا بَصْبُهْرَا فِي جَمْعٍ مِنَ الْفُرْسِ، فَهَزَمَهُ الْمُسْلِمُونَ" .
في سنة 16 هجرية - 637 ميلادية ، لما افتتح سعد بن أبي وقاص المدائن، سَيَّره سعد بن أبي وقاص من العراق إِلى تكْرِيت أي سير القائد عبد الله بن المعتم العبسي ، ومعه عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة، ورِبْعِي بن الأَفْكَل، وفيها جمع من الروم والعرب، ففتح تِكْرِيت ، وأَرسل عبد اللّه بن المعتمِّ ، رِبْعيّ بن الأَفْكَل إِلى نِينَوى والمَوْصِل، ففتحهما. وجعل عبدُ اللّه على المَوْصل رِبْعِي بن الأَفْكَل، وعلى الخراج عَرْفَجَة بن هَرْثَمَة" .
ثم ارسل عبد الله بن معتم سرية كبيرة إلى الحصنين وهما : حصن نينوى (الحصن الشرقي) وحصن الموصل (الحصن الغربي ) . وفي جمادى الأول سنة 16 هجرية – 637 ميلادية صالح المسلمون أهل الموصل على الجزية، فولى عبد الله بن المعتم شؤون الحرب في الموصل لربعي بن الأفكل، كما عهد إلى عرفجة بن هرثمة أمور جباية الخراج في الشؤون المالية، قال ابن إسحاق: «وجعل عبد الله بن المعتم العبسي على الموصل ربعي ابن الأفكل، وعلى الخراج عرفجة بن هرثمة" . وكانت شؤون الموصل العامة لعبدالله بن المعتم، قال ابن الأثير: " وحج بالناس في هذه السنة –سنة ست عشرة – عمر بن الخطاب، واستخلف على المدينة زيد بن ثابت. وكان عماله على البلاد الذين كانوا في السنة قبلها، وكان على حرب الموصل ربعي بن الأفكل، وعلى خراجها عرفجة بن هرثمة ..وكان ذلك كله إلى عبد الله بن المعتم ، وعلى الجزيرة عياض بن غنم".
بقي عبد الله بن المعتم العبسي على رأس جيشه في تكريت حتى استدعاه سعد للحضور مع قواته إلى الكوفة ، وساهم في تمصير الكوفة، وكان تمصير الكوفة في محرم سنة 17 هجرية – 638 ميلادية وأنَابَ عبد الله بن المعتم على تكريت والموصل مسلم بن عبد الله . قال الطبري: " وَكَتَبَ سَعْدٌ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُعْتَمِّ: أَنْ خَلِّفْ عَلَى الْمَوْصِلِ مُسْلِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ " .
وفي سنة 18 هجرية 639 ميلادية ، وقيل: 20 هجرية نقض أهل تكريت والموصل العهد الذي اعطوه لعبد الله بن المعتم وصحبه في منتصف سنة 16 هجرية وذلك بعد ان انسحبت معظم قواته إلى الكوفة والبصرة سنة 17 هجرية - 638 ميلادية ، وكانت الجبهة الشرقية من العراق مشغولة في حرب الهرمزان، فكاتب عمر بن الخطاب عياض بن غنم والي الجزيرة المجاورة للموصل من ناحية الشام، بتوجيه قوه إلى الموصل، وفي ذلك يقول خليفة بن خياط: " أَن عُمَر وَجه عياضا ، فَافْتتحَ الْموصل ، وَخلف عتبَة بْن فرقد عَلَى أحد الحصنين وافتتح الأَرْض كلهَا عَنوة غير الْحصن فَصَالحه أَهله وَذَلِكَ سنة ثَمَان عشرَة للهجرة . بينما قال البلاذري: " ولى عُمَر بْن الخطاب عتبة بْن فرقد السلمي سنة عشرين ، فقاتله أهل نينوى فأخذ حصنها، وهو الشرقي عنوة، وعبر دجلة فصالحه أهل الحصن الآخر عَلَى الجزية والإذن لمن أراد الجلاء في الجلاء" . ومن النصوص الآنفة يتضح أن عياض بن غُنم ، وعامله عتبة بن فرقد اضطرا إلى استعمال القوة من أجل بسط السلطة والنظام على الموصل بعد تمرد أهلها .
كان عبد الله بن المعتم العبسي شاعرا ، وكان له في كل موقعة يخوضها شعر، لكن لم يصلنا من شعره الا القليل ؛ إذ لم ينقل الرواة من أخبار شعراء الفتوح إلا القليل القليل . وفي فتح الموصل قال:
وغارة مثل الحريق المشعل نبثها *** أكناف أرض الموصل
يشقي بها الله العدو المصطلي
عاش القائد عبد الله بن المعتم في الكوفة بقية حياته وحرص على ان يكون بعيدا عن الاحداث التي وقعت ومنها معركتي الجمل وصفين معتزلا ولربما لكبر سنه الى ان توفي رحمه الله بعد 37 هـجرية - 657 ميلادية .

 




سعدي عياش عريم 1933-1995 ..............من رموز الادارة في العراق الجمهوري


                                                                 الاستاذ سعدي عياش عريم 



سعدي عياش عريم 1933-1995 ..............من رموز الادارة في العراق الجمهوري
ا.د.ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وانا اقلب جذاذاتي التي كنت اجمع فيها المعلومات لدراساتي ومقالاتي وبحوثي وكتبي ، ولعقود وجدت انه في يوم 17 من ايلول سنة 1969 عين الاستاذ سعدي عياش عريم ( أبا وقاص) متصرفا للواء الموصل (محافظة نينوى فيما بعد) .وقد وجدت ان لدّي عددا من صوره ، وهو من الاداريين الذين خدموا العراق من شماله الى جنوبه ، وهذا ما لم يحصل لكثير من الاداريين في العهد الجمهوري .تولى منصب محافظ نينوى لاكثر من مرة وصار محافظا في البصرة وفي ذي قار - الناصرية والمثنى -السماوة وميسان - العمارة ، وعين وزيرا للحكم المحلي يوم 27 من تموز سنة 1982 وسمعت انه انصرف الى العبادة والتصوف بعد تقاعده ، وتوفي يوم 1995/1/1 اثر حادث سيارة وهو في اوج شبابه ونشاطه الاداري والسياسي .
في انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها :
https://ar.wikipedia.org/.../%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D9%8A_%D8...
وجدت مادة جيدة عنه تصلح ان تكون اساسا لرسالة ماجستير يتولاها احد الطلبة المجتهدين في احدى الجامعات العراقية ، وفيها ان سعدي عياش محمود عريم العاني سياسي عراقي، ولد في محافظة الأنبار سنة 1933 وتوفي سنة 1985.عمل معلما في مدينة الديوانية ومحافظة الأنبار وغيرهما.
شغل منصب محافظ نينوى مرتين، الأولى بصفة متصرف (التسمية القديمة، وهو آخر من حمل صفة متصرف للموصل) للفترة من 17 أيلول 1969 إلى 3 أيلول 1970، ثم محافظا مرة ثانية في 12 كانون الثاني 1973 إلى 21 أيار 1974. كما شغل منصب محافظ البصرة مرتين، الأولى فترة 1970-1971 والثانية سنة 1982. ما شغل منصب محافظ ذي قار سنة للفترة من 1 تموز 1975 إلى 7 تموز 1978. كما شغل منصب محافظ الأنبار والمثنى وميسان في فترات أخرى، وعمل وكيلا لوزارة الداخلية.واختير ليشغل منصب مستشار في مكتب المنظمات الشعبية التابع لمجلس قيادة الثورة السابق ، ثم مستشارا في رئاسة الجمهورية سنة 1979.
عين بمنصب وزير الحكم المحلي في 27 تموز 1982 . رحمة الله عليه وطيب ثراه المرحوم الاستاذ سعدي عياش عريم كان من اسرة كريمة وقد عرف بأنه كان مسلكيا في الادارة محبا للانضباط والالتزام ، وقدم الكثير من الانجازات الادارية في كل المناطق التي عمل فيها ويقينا ان من سيكتب عنه سيرته سوف يقف عند كثير من محطات حياته وما قدمه .

المصالح الصينية النفطية في افريقيا .. السودان إنموذجا 1999-2011 ............في اطروحة دكتوراه


 



المصالح الصينية النفطية في افريقيا .. السودان إنموذجا 1999-2011 ............في اطروحة دكتوراه
- ابراهيم العلاف
المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ، بمحاورها المختلفة ، وابعادها الكثيرة ، واجيالها المتعددة ما تزال تقدم الجهد المعرفي الثر ، وتضيف للمكتبة العربية والانسانية ، ولصناع القرار اعمالا مهمة من قبيل هذه الاطروحة التي قدمتها الاخت الدكتورة تغريد ذنون يونس محمد العزيزة الى مجلس كلية الاداب - جامعة الموصل سنة 2012 بإشراف الاخ والصديق الاستاذ الدكتور ذاكر محي الدين عبد الله العراقي .
واليوم ، وضعت الاخت الدكتورة تغريد نسخة من اطروحتها بين يدّي ، وانا اشكرها على هذه الالتفاتة ، وعلى ما سطرته من كلمات جميلة تؤكد على الوفاء والصدق ، فبوركتْ ، وبورك جهدها الطيب ، وآمل في أرى الاطروحة تظهر في كتاب لتعم الفائدة .
والاطروحة ، في فصولها الاربع وفي مقدمتها وقفت عند المحطات المهمة في مسيرة العلاقات الصينية -الافريقية السودانية ، وخاصة فيما يتعلق بالنفط .لذلك تناولت الاطروحة التطورات السياسية في الصين والسودان وابتداء منذ نهاية الحرب العالمية الثانية بقليل وحتى سنة انتهاء الدراسة 2011 . وطبيعي تناول التطورات السياسية في هذه الفترة ، يساعد الباحثة في ان تقف عند الاستثمارات الصينية ، وطريقة واسلوب الصينيين في توسيع نفوذهم الاقتصادي ، والسعي بإتجاه زيادة حجم التبادل الاقتصادي مع السودان ، والنفط يعد المادة الاكثر تركيزا في حركة الاقتصاد القائمة .
الاطروحة ابتدأت في مباحثها من البدايات الاولى لنشأة العلاقات النفطية بين الصين والسودان ، وتأثير ذلك في أزمات السودان وخاصة فيما يتعلق بالحرب الاهلية في الجنوب ، وازمة دارفور وانعكاس تلك المصالح النفطية على العلاقات سلبا وايجابا .وقد اعتمدت الباحثة على كم كبير من المصادر .
ويقينا ان للمشرف ، وهو المتخصص بهذا الحقل من الدراسات دور كبير في توجيه مباحث الاطروحة الوجهة المتميزة التي وجدتها في الاطروحة . وقد وجدت كل ذلك واضحا في الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة في ختام اطروحتها ؛ ومنها التركيز على الصين القوة الاقتصادية الكبرى الصاعدة في العالم ، وتنافسها مع الولايات المتحدة الامريكية ، ومواجهتها التحديات الكبيرة وخاصة في مجال البحث ، والتنقيب عن النفط ، وتأمين مستلزمات استثماره ، وتهيئة السودان لكي تكون ( بوابة الصين الافريقية ) . ولاننسى ما تواجهه الصين من ضغوط امريكية واوربية وقدرة الصين على الرد ، واسهامها في ارساء السلام بين دولتي السودان الشمالية والجنوبية سنة 2005 خدمة لمصالحها الاقتصادية وضمن ستراتيجيتها في التعامل السياسي والاقتصادي .
عمل متميز ؛ اتمنى للاخت الدكتورة تغريد التوفيق والتقدم والنجاح الدائم .

وفاة المؤرخ العراقي الاستاذ الدكتور نزار الحديثي 1942-2024

                                                         الاخ الاستاذ الدكتور نزار عبد اللطيف الحديثي


وفاة المؤرخ العراقي الاستاذ الدكتور نزار الحديثي 1942-2024
الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
علمتُ قبل قليل اليوم الاربعاء 18 من ايلول -سبتمبر الجاري 2024 ، بوفاة الاخ والزميل الاستاذ الدكتور نزار عبد اللطيف سعود الحديثي المؤرخ العراقي المعروف وذلك عن عمر يناهز ال ( 82) سنة .فهو من مواليد مدينة حديثة بمحافظة الانبار سنة 1942 .دكتوراه من كلية الاداب -جامعة بغداد 1975 .اشرف على عدد من رسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه كما شارك في ندوات ومؤتمرات عديدة عقدت داخل العراق وخارجه .عمل مديرا للمناهج والكتب في وزارة التربية 1976-1977وعميدا لمعهد الدراسات القومية والاشتراكية في الجامعة المستنصرية .
عمل عميدا لكلية الاداب -جامعة بغداد 1995-2001 ورئيسا لجمعية المؤرخين والاثاريين العراقيين ، وعضوا في المجمع العلمي العراقي منذ سنة 1996 .له بحوث ودراسات ومقالات عديدة منشورة في الصحف والمجلات المحكمة والثقافية والفكرية .
.له مؤلفات عديدة منشورة منها :"اهل اليمن في صدر الاسلام " ، و" الامة والدولة في السياسة العربية في القرن الاول الهجري " ، و" علم التاريخ عند العرب :فكرته وفلسفته " ، و"الدولة العربية الاسلامية ورسالة الاسلام " و"محاضرات في التاريخ العربي " ،و" العلاقات العربية -الفارسية ..دراسة تاريخية " ، و"سياسة التغريب في الوطن العربي" .
درّس في عدد من الجامعات العربية منها جامعة صنعاء وجامعة عدن .. متخصص بالتاريخ الاسلامي - صدر الاسلام ، وله اسهامات فذة في اعادة كتابة التاريخ وفق منهج جديد يتوافق مع تطورات العصر .
أُعزي نفسي وأُعزي اهله واولاده وطلبته بوفاته .انا لله وانا اليه راجعون ......18-9-2024

 

الجمعة، 13 سبتمبر 2024

وثائق امريكية عن صدام حسين

وثائق امريكية عن صدام حسين الرئيس العراقي السابق منذ سنة 1969

كتب الاستاذ رياض  محمد رؤوف وهو صحفي استقصائي ينشر في مجلة (شؤون خارجية) فورين افيرز الامريكية تحقيقات صحفية  Riyadh Mohammed  في صفحته الفيسبوكية*  يوم 11 اغسطس - آب سنة 2019 وبعنوان : ( صدام : الصعود  ) عن بعض الوثائق الامريكية التي تناولت الرئيس العراقي السابق صدام حسين 1979-2003 ومنذ سنة 1969 فقال :" هذه وجبة ثانية او ثالثة من الوثائق التي عثرت عليها واستمتعت بمطالعتها. هذه الوثائق تتعلق بفترة ظهور وصعود صدام حسين في عام 1969 ومابعده.

الوثيقة الاولى وهي تقرير مطول عن العراق بعد اعدامات اليهود في مطلع 1969 اعده مدير مكتب استخبارات وزارة الخارجية الامريكية – نعم الخارجية الامريكية لديها وكالتها الخاصة للاستخبارات – لوزير الخارجية الامريكي روجرز. وربما تكون هذه الوثيقة اول ذكر لصدام في الوثائق الامريكية ويذكر هنا كما كان يسمى حينها صدام التكريتي. وتقول الوثيقة انه من متشددي الحزب وانه امينه العام.
اما الوثيقة الثانية وهي وثيقة مثيرة بحق فتتعلق بلقاء جرى بين رجل الاعمال العراقي لطفي العبيدي ومسؤول قسم العراق في الخارجية الامريكية في واشنطون في تشرين الاول 1969. المدهش ان هناك قناعة خاطئة لدى جيل كامل من سياسيي العراق في الستينيات ان لطفي العبيدي – وقد اختفت اثاره الان ولست ادري ان كان حيا او ميتا – كان ممثل وكالة المخابرات المركزية في العراق ويتهم بأنه كان يدفع مصاريف انقلابات امريكا في العراق مثل انقلابي شباط 1963 وتموز 1968.
اما الحقيقة فهي ابعد ما تكون عن ذلك. فالرجل لم يكن ممثلا للمخابرات المركزية (ولاهم يحزنون) لكنه كان يحظى بشبكة ممتازة من العلاقات بمصادر القوة والمعلومات في العراق وهم ضباط الجيش. وفي اللقاء يكشف العبيدي ان اجهزة الامن العراقية قد اخترقت انقلابا تموله ايران – سمي فيما بعد مؤامرة عبد الغني الراوي – كما يناشد الولايات المتحدة للتدخل لدعم مخططات اسقاط نظام البعث بينما يؤكد له المسؤول الامريكي انه يستطيع ان يستمع لما يقوله لكن الولايات المتحدة لن تتدخل في شؤون العراق الداخلية. المثير ان العبيدي ابلغ المسؤول الامريكي ان صدام هو رجل النظام القوي وكان هذا قبيل توليه منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة.
اما الوثيقة الثالثة فهي اول تحليل بريطاني صادر عن السفارة البريطانية في بغداد لتولي صدام منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في تشرين الثاني 1969 . اما الرابعة الصادرة عن نفس السفارة فتصف بالتفصيل اول لقاء يجمع السفير البريطاني في بغداد بصدام حسين بطلب السفير في كانون الاول 1969.
اما الوثيقة الخامسة فهي تحليل صادر من السفارة الامريكية في بيروت – وكانت توصف في ذلك الوقت بمطبخ انقلابات العالم العربي ولطالما اتهمت بالتخطيط لانقلاب 17 تموز 1968- عن عزل حردان التكريتي في تشرين الاول 1970. وتتسائل السفارة ان كان صدام سيستولي على السلطة بالكامل ويزيح البكر لكنها تميل في النهاية الى رأي مفاده ان صدام لن يصل لرأس السلطة لانه يميل للابتعاد عن الاضواء!
اما الوثيقة الاخيرة فهي تقرير عن اتصال هاتفي اجرته نفس السفارة (في بيروت) بنائب رئيس البرلمان اللبناني ميشال ساسين القادم من زيارة لبغداد. وكان ساسين يعتقد انه بسبب غياب صدام الكامل ؛ فان نجم منافسه صالح مهدي عماش قد ارتفع بينما تعلق السفارة على هذا الرأي بالقول : ان هذا الرأي قابل للنقاش.
من جديد ان ما تثبته هذه الوثائق هو عكس الخرافة الشائعة لدى الكثيرين – ومنهم من يصف نفسه بالمؤرخ والدكتور – من ان صدام جندته المخابرات الامريكية عام 1959 لقتل عبد الكريم قاسم ... الى اخره من الاسطوانه المشروخة عن عمالته.
الحقيقة هي ان صدام لم يكن قياديا في حزب البعث عام 1959 بل لم يكن حتى عضوا فيه. وحتى في سوريا ومصر فلم يكن لصدام اي مسؤليات مهمة تسترعي انتباه المخابرات الغربية فقد كان عضوا في قيادة البعث في مصر وشمال افريقيا وهي مسؤولية تكاد تكون مستحيلة في ظل سطوة اجهزة الامن المصرية.
وحتى بعد عودته للعراق بعد انقلاب شباط 1963 فلم يكن سوى عضو في (مكتب الفلاحين ) ، في الحزب وهي مسؤولية هامشية.
وكان اول دور قيادي لصدام في شباط عام 1964 عندما زكاه عفلق في (المؤتمر السابع لحزب البعث ) ، في دمشق ليصبح عضوا في القيادة القطرية الجديدة ثم نائب امين سرها عام 1966 لانه انتقد اوضاع البعث العراقي الذي يقوده علي صالح السعدي في مؤتمر البعث السادس عام 1963 في دمشق. وفي السنة ذاتها شارك صدام والبكر في الاعداد لمحاولة انقلابية في ايلول 1964 لكن سلطات الامن اكتشفتها والقت القبض عليه وظل معتقلا في معسكر الرشيد حتى هروبه بعد سنتين. وخلال السنتين التاليتين تمتع صدام – كما تمتع غيره من السياسيين – بفترة من الرخاوة النسبية التي ميزت اجهزة الامن في عهد عبد الرحمن عارف. وهنا الجدير بالذكر ان صدام لم يكن على رأس من تريد المخابرات المركزية الامريكية تجنيده فهو ليس ضابطا ولا يملك اي شهادة ولا اي خبرة في بلد يمتلئ بالضباط والكفاءات والخبرات.
وبعد انقلاب 17 تموز 1968 شكل صدام مكتب العلاقات العامة الذي تحول فيما بعد الى المخابرات وحتى في تلك المرحلة كان اهم اقطاب النظام بالاضافة الى البكر وزيرا الدفاع والداخلية حردان التكريتي و صالح مهدي عماش ولم يكن مكتب العلاقات العامة حديث النشأة معروفا لدى كثير من العراقيين فما بالك بالاجانب.
ولهذا كله مثل ظهوره للعالم في 1969 باعتباره الرجل الثاني في العراق مفاجئة للدوائر الغربية فحاولت جهدها في معرفته.
من جديد اؤكد اني اكره صدام ، اكثر من اولئك المؤمنين بنظرية المؤامرة التي تركز على عمالته ، لكني لا احتاج ان اصفه بالعميل ولا يهمني ذلك لاني اكره قراراته وسياساته التي اودت به وببلده الى الهاوية.
مصدر الوثائق : 1. موقع : ارشيف الامن القومي و2. موقع : وزارة الخارجية الامريكية.
  • RIYADH MOHAMMED is an investigative journalist who covered the Iraq war, corruption, ISIS, and the Middle East for The New York Times and The Fiscal Times. His articles also appeared in The International Herald TribuneThe Boston GlobeThe Los Angeles Times, and The Huffington Post among others.
*https://web.facebook.com/riyadh.mohammed.96/posts/2321005481281533
https://www.foreignaffairs.com/




  

 

وجمعتكم طيبة ، ومباركة ، ويومكم سعيد ، ونهاركم جميل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 

وجمعتكم طيبة ، ومباركة ، ويومكم سعيد ، ونهاركم جميل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتواصل معكم من جديد ؛ فأهلا وسهلا ومرحبا ، وشكرا لمن يتابعني ويتفاعل مع منشوراتي المتنوعة وهي عامة وللجميع ..........حبي ومودتي واعتزازي وتسلمون لأخيكم ....................ابراهيم العلاف - الموصل - العراق 13-9-2024


الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

الطريق الى فهم الحياة والتعامل معها ............وصباحكم ورد - ابراهيم العلاف

                                                             الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف



الطريق الى فهم الحياة والتعامل معها ............وصباحكم ورد
- ابراهيم العلاف
ونعود دوما لنتواصل من جديد . وأحمد الله وأشكره في ان هناك فهم واسع لهدف صفحتي هذه ومتابعيها ال (63) الفا ، وتنوعها انطلاقا من ايماني بأن (الحياة) متنوعة في مساراتها السياسية ، والفكرية ، والدينية ، والثقافية ، والاجتماعية ، والاقتصادية . وليس من المعقول ولا من المنطقي ان نحصرها أي نحصر الحياة في ميدان او مسار واحد ، فهذا مما يجعل الحياة كئيبة ، ومحبطة للانسان الذي تتوق نفسه الى الحرية والتخلص من قيود الرتابة والتكرار .
السياسة مطلوبة ، والفلسفة مطلوبة ، والفن مطلوب ، والدين مطلوب والتلاحم الاجتماعي مطلوب والمعاش وتناول اساليبه مطلوب .التاريخ مهم لكن يجب ان لايجرنا الى الوراء ، والمستقبل مهم لكن يجب ان لا نضحي بحياتنا من اجله فهو مجهول وبيد الله .اذا لنا الحاضر وكما يقول الفيلسوف والشاعر عمر الخيام : لاتشغل البال بماضي الزمان **ولا بآت من العيش قبل الاوان ***واغنم من الحاضر لذاته فليس من طبع الليالي الامان .
المنهجية مطلوبة في البحث والحياة ، والتنظيم مطلوب ، والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يؤكد ان الله لايحب ان يكون أحدنا (سبهلله) ..لابد ان نكون مُنظمين ، ونلتزم بالوقت ونحافظ عليه ؛ " فمن تساوى يومان فهو مغبون" ...العمل ، والراحة و"روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة فإن القلوب اذا كلت عميت" .وهكذا تستمر الحياة ، وتتلون ، وتتجدد ، والا بعكس ذلك ستسود الكآبة ، ويسيطر الاحباط ، واليأس على حياتنا ..............صباحكم عز ، وعمل ، وبهاء ، وتوفيق ، وسعادة ...... الخميس 12-9-2024

 

الشيخ غازي حنش 1937-2007 أمير قبيلة طي في العراق والوطن العربي


 


الشيخ غازي حنش 1937-2007 أمير قبيلة طي في العراق والوطن العربي
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وقبيلة طي ، من القبائل العربية الكبيرة . لها تاريخ ، وتاريخ ثر .ولها مواقف محمودة من قضايا العراق والقضايا العربية ، ولها رموزها ، ودورها ومواقفها المشرفة . وقبيلة طي تشكل العمود الفقري للعشائر العراقية ـ ولها الثقل الكبير في العراق ، تتوزع في معظم المحافظات العراقية وخارج العراق وخاصة في سوريا والاردن .
صفحات التاريخ تستذكر الشيخ غازي الحنش الهوار ، وتستذكر استشهاده في السادس من نيسان -ابريل سنة 2007 اي قبل (17 ) سنة ، ووجدت ان الشيخ جواد الخالصي الشخصية الوطنية العراقية الكبيرة قد استنكر قيام القوات الامريكية المحتلة بإغتياله نظرا لمواقفه الوطنية ومقاومته للمحتلين الغزاة . استشهد رحمه الله وطيب ثراه بعد خروجه من صلاة الجمعة في حي الوحدة بالموصل .
الشيخ غازي الحنش (1937-2007) ، أمير قبيلة طيء في العراق والوطن العربي ، من مواليد قرية الهويرة التابعة لناحية الكوير ، بعد استشهاد عمه الشيخ حنش حمود الهوار سنة 1968 تولى هو رئاسة عموم عشائر طي العربية المعروفة .وقد خلفه ولده الامير الشيخ صباح غازي الحنشوهو الرئيس الحالي لعموم عشائر طي .
عرف الشيخ غازي الحنش ، منذ صباه وشبابه بالخلق القويم ، والاستقامة ، والحياء ، والتواضع ، والسماحة ، وطلاقة الوجه ، والكرم ، والحكمة ، والشجاعة ، وطيب الكلام ، ولباقته .وكان له حضور فاعل بين من يكون معهم وبين الناس وتتوفر فيه كل صفات القيادة .
بعد وقوع الاحتلال الامريكي للعراق في 9 نيسان -ابريل 2003 ، لم يكن الشيخ غازي الحنش مرتاحا الى هذا الاحتلال ، واعرب عن رفضه له ، ومقاومته لهذا تعرض للاعتقال من قبل قوات الاحتلال الأمريكي يوم 22 كانون الاول - ديسمبر سنة 2003 مع اولاده وعدد من أبناء عمومته وأقاربه ، ودوهمت دوره ودور ابناء عمومته في الموصل وبغداد ، وتعرضت للتخريب وبقي في سجن ابي غريب احد عشر شهرا .
جريدة (الشرق الاوسط ) اللندنية في عددها الصادر في 25-12-2003 قالت ان القوات الامريكية اعتقلت الشيخ غازي الحنش وثلاثة من ابنائه في منزله في حي الوحدة سرقي مدينة الموصل بعد اشتباك قتل فيه احد حراسه .كما اصيبت ابنة الشيخ غازي بجروح في الاشتباك الذي جرى بين القوات الامريكية وحراس منزل الشيخ غازي .
الاستاذ موفق الحمد كتب مقالا عن استشهاده وعبر الرابط التالي
https://baghdad-times.net/
فقال :"بعد اعتقاله سنة ٢٠٠٤ من قبل الأمريكان وتحطيم داره في الموصل وشقته في بغداد واعتقال أولاده واقاربه وكل من كان معه واستشهاد ابن عمه محمد عجيل الجلعو اثناء المداهمة .. وبعد سنة من اعتقاله في ابو غريب مارس الأمريكان المحتلون بعد اطلاق سراحه سياسة الترغيب والترهيب ضده وفي آخر استدعاء له من قبل قائد القوات الأمريكية في الموصل وبعد سجال قال القائدالامريكي للشهيد : تضع عينك في عيني ، وركبتك تقابل ركبتي ، وعندما أقوم تقف ، وعندما أجلس تجلس فقال له الشهيد بحده عندما اقف سأذهب ولن اعود ولن تراني … عندما خرج من القاعدة الأمريكية ، قال له الذين حضروا اللقاء “وهم أحياء الآن” قالوا له … إن هذا الأمريكي قاتلك لا محال … فانظر ماذا تصنع… ويجب أن تغادر العراق !!! وكان المرحوم يدرك ذلك ، وقد حزم أمره على السفر ولكنهم عاجلوه فقتلوه قبل يوم أو يومين من سفره …" . كانت التهمة ان له علاقة بالمقاومة للمحتلين الامريكان ، والتعاون مع نائب الرئيس العراقي السابق عزت الدوري .
لم يقف الموصل واهالي محافظة نينوى وابناء عشيرته مكتوفي اليد بل نظموا المظاهرات ووقفات الاحتجاج في عموم العراق استنكارا لاعتقاله وسجنه وبعد استجابة المحتلين للافراج عنه وضعوه تحت الاقامة الجبرية سنة كاملة وبعدها خرج وغادر العراق الى سوريا والاردن للالتقاء بأبناء عمومته من قبيلة طي وبعدها عاد الى الموصل .
عمل من اجل وحدة العراق والعراقيين .. لم يكن الا مع الوحدة والتماسك الاجتماعي والقبلي في وقت كان العراق فيه بحاجة الى التماسك والتعاون وهذا مما لايسر المحتلين والغزاة ومن قبل بالتعاون معهم للاسف الشديد . كان يدرك ما تمثله قبيلة طي في كل العراق والوطن العربي من دور لهذا سار في قيادة قبيلته سيرا حسنا فعلاقاته مع الدولة والمجتمع كانت قوية وواسعة لهذا كان تأثيره عظيما . واسمع واقرأ الكثير من مقالات الثناء والمديح بحقه ومن هنا فهو من رموز العراق وقادته وشخصياته في تاريخنا المعاصر ولايمكن اغفال دوره وقيادته ابدا ويقينا ان سيرته ومواقفه تستحق ان تكون موضوعا لرسالة ماجستير في التاريخ الحديث .رحم الله الشيخ الجليل غازي حنش الهوار وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم ومع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا . 

والابتسامة بوابة جميلة للتواصل بين بني البشر

  والابتسامة بوابة جميلة للتواصل بين بني البشر وثمة من رفع شعار :"شارك ابتسامتك مع من يحتاجها " وكل انسان يحتاج الى الابتسامة والض...