السبت، 21 سبتمبر 2024

فائزة أحمد المطربة الكبيرة ( كروان الشرق) في ذكرى رحيلها ال (41)


 فائزة أحمد المطربة الكبيرة (  كروان الشرق)   في ذكرى رحيلها ال (41)

ا.د.ابراهيم خليل العلاف 

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل






من مطربات الزمن الجميل .لها عدد من الاغاني والافلام .كان لها تاريخ ثر في الغناء والطرب العربي .توفيت يوم 21 من ايلول - سبتمبر سنة 1983 عن عمر يناهز ال (49) وقد اصيبت بسرطان الثدي ولم يمهلها المرض طويلا .ما زلت استمع الى اغانيها ومن اغنية تعجبني كثيرة وهي بعنوان (غريب يازمان ) من كلمات الشاعر عمر بطيشة والحان زوجها الموسيقار محمد سلطان . وبإمكانكم - احبتي الكرام - سماعها عبر الرابط التالي :

 https://www.youtube.com/watch?v=VQlQRwY36vM

عملت في مصر فهي مطربة مصرية لكن قيل انها من اصول سورية وقيل انها من اصول عراقية من الموصل .اتذكر وانا طفل صغير انها جاءت الموصل وكانت تعمل في الموصل . كانت تغني فيما كنا نسميه ملهى السفراء في شارع الملك فيصل الاول -شارع العدالة فيما بعد . 

فائزة احمد من مواليد سنة 1934 .تزوجت ثلاث مرات وخلفت اولادا وبناتا رحمها الله  وقد لحنلها موسيقيين كبارا منهم رضا علي ومحمدالموجي وفريد الاطرش ومحمدعبد الوهاب وكمال الطويل وبليغ حمدي ومحمدسلطان .كتبلها شعراء كبارا منهم نزار قباني ومرسي جميل عزيز ةمأمون الشناوي وحسين السيد وفتحي سعيد وسيد مرسي ولطفي زيني . مثلت في عدد من الافلام  منها فيلم (تمر حنه) 1957 وفيلم ( المليونير الفقير ) 1959 وفيلم ( انا وبناتي ) 1961 وفيلم (القاهرة في الليل) . كما كانت بطلة في اوبريت (مصر بلدنا ) على المسرح .ومن اغانيها المشهورة ست الحبايب ، وخليكو شاهدين ، واحبه كثيرا ، وانا قلبي اليك ميال ،  ورسالة من امرأة  ،  وبيت العز ،  وياما القمر على الباب و(صوت السهارى ) و (مش كتير على قلبي ) و(يا ما انت واحشني) و(ايه ياغريب ) و(حبيبي يامتغرب) و(قدرت تهجر) .   

ومن الجميل ان جريدة (المدى ) البغدادية استذكرتها في احدى ملاحقها . تستحق فائزة احمد ان تؤلف عنها الكتب وحسب علمي فثمة من كتب عنها ومن ابرز من كتب الصحفي المصري الاستاذ حمدين حجاج وعنوان كتابه (فائزة و سلطان ..عشنا عمرنا أحباب ) صدر عن دار ريشة للنشر والتوزيع - القاهرة 2021. 

رحم الله فائزة احمد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور ابراهيم خليل العلاف وزوجته الدكتورة سناء عبدالله عزيز الطائي في ضيافة شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري

الدكتور ابراهيم خليل العلاف وزوجته الدكتورة سناء عبدالله عزيز الطائي في ضيافة شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري ومما اسعدني أنني كنتُ وزو...