الاثنين، 23 سبتمبر 2024

كريم عواد 1940-2022 ................الممثل العراقي الكبير


                                                          الممثل العراقي الكبير الاستاذ كريم عواد



كريم عواد 1940-2022 ................الممثل العراقي الكبير
- ابراهيم العلاف
في يوم 23 من ايلول - سبتمبر سنة 2022 ، أي قبل سنتين من اليوم . توفي الممثل العراقي الكبير كريم عواد ...ويحتفظ له العراقيون في ذاكرتهم بالكثير من الاعمال المسرحية والسينمائية .بعد الاحتلال الامريكي سنة 2003 غادر العراق وظل يتنقل بين
دمشق وعمان . خريج كلية الفنون الجميلة ببغداد ويحمل شهادة الماجستير
في الفنون المسرحية من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية سنة 1981.سنوات نشاطه الفني انحصرت بين سنتي 1965و2022 وتوفي وعمره يناهز ال (82) سنة .
من المسرحيات التي عمل فيها : نديمكم هذا المساء - البستوكة - الخرابة - كان ياماكان - الطوفان- النخلة والجيران - النسر له رأسان . من المسلسلات التي اشترك فيها : مسلسلات ابو طبر - سارة خاتون - مناوي باشا - رجال الظل- ابو جعفر المنصور - تحت موس الحلاق - فوبيا بغداد .
من الافلام :النهر - الاسوار - الحارس - الرأس - مشروع زواج .قطار الساعة 7 - المسألة الكبرى - التجربة .
كان الاستاذ كريم عواد فنانا تقدميا ، ملتزما بقضايا شعبه ، وكانت له قدرات كبيرة في التمثيل ، له كارزما وصوت جهوري ، وثقافة واسعة ، وحضور فاعل .
اعتز بأنني رأيت له سنة 1967 مسرحيته (البستوكة) في (مسرح فرقة الفن الحديث) ببغداد عندما كنت طالبا في كلية التربية بجامعة بغداد 1964-1968 .. والمسرحية كانت رائعة وهي من تأليف لويجي بيرانديللو ، عرقها عبد الجبار عباس وشاركه التمثيل زينب - خليل عبد القادر - صادق علي شاهين - زكية خليفة - عبد الجبار عباس وكانت المسرحية من اخراج سامي عبد الحميد وخليل شوقي .
رحم الله كريما ويمكن ان يكون مادة لكتب ودراسات ورسائل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفارقنا ماجد حامد محمد الحسيني .. أبا عقيل

                                                     ابراهيم خليل العلاف وماجد حامد محمد الحسيني  وفارقنا ماجد حامد محمد الحسيني .. أبا عقي...