الأربعاء، 16 أغسطس 2023

عادل إمام .................الشاهد الذي رأى كل شيء

                                   الناقد الاستاذ أشرف غريب وكتابه عن (الزعيم)  عادل إمام 



عادل إمام .................الشاهد الذي رأى كل شيء
-ابراهيم العلاف
وهل هو كلكامشي عراقي ؟ نعم الممثل المصري العربي الكبير الاستاذ عادل إمام ككلكامشي وكلكامش صاحب الملحمة العراقية الشهرية انسان عاش حياته وعرف ما يحيط به واستكشف وتنبأ .. كان الشاهد الذي (شاف كل حاجة ) .
وجميل جدا ان يتصدى الناقد والصحفي الاستاذ أشرف غريب لهذه القضية ، فيصدر كتابا رائعا بعنوان ( عادل إمام شاهد شاف كل حاجة) . والكتاب جاء في وقته المناسب ؛ فهناك من يشير الى ان تقدم العمر بعادل امام ، وحالته الصحية تدعوه الى ان يكون بعيدا عن الشاشة وهذا شيء طبيعي ؛ فلعادل امام رصيد من الاعمال ما يجعله فنانا كبيرا ذو بصمة واضحة ، وله ارث ليس من السهولة تجاوزه .
المؤلف - وكما تقول انتصار دردير في مقالتها المنشورة في جريدة (الشرق الاوسط ) اللندنية طبعة اربيل والعدد الصادر في يوم الاثنين 14 من آب - اغسطس الجاري 2023 - يصف عادل امام على انه " نهر يعيد خلق دلتاه كلما مر به العمر " ، ويثبت ان الموهبة حين تقترن بالذكاء والعمل تضفي على صاحبها الشباب الدائم .
وعادل امام يعتبر نجيب الريحاني استاذه ، وعادل امام لم يكن شاهدا فقط في مسرحية (شاهد ما شافش حاجة ) الشهيرة ، بل كان شاهدا على عصره كله على ماحدث في مصر والوطن العربي خلال النصف قرن الماضي . والمؤلف يرجع الى عبارات عادل امام المتداولة من قبيل ( بلد بتاعة شهادات صحيح) .
وعادل فنان فنان عالمي ايضا معروف عالميا ، وعادل امام كان صوتا للمواطنين .. للجماهير المحرومة لهذا له محبة بين الجماهير تفوق محبة غيره من الفنانين . لهذا فهم قد اطلقوا عليه لقبا محببا هو (الزعيم) .
هو فنان ملتزم ، وجاد ، ودؤوب وله قرابة (123) فيلما منذ 1962الى 2010 وكان يردد ان للفن رسالة ورسالته ان يحافظ على الفن برصانته وقيمته الاخلاقية .
وفي الكتاب، حرص المؤلف على استكتاب عدد ممن عرفوا عادل امام ليكتبوا عنه شهاداتهم منهم الدكتور يوسف ادريس والاساتذة وحيد حامد ،شريف عرفة ،سناء البيسي وغيرهم . كما تضمن رصدا لكل اعماله .كتاب قيم ، ومهم ، ومفيد نتمنى لعادل امام الخير والبهاء الدائم والعمر المديد وللمؤلف التوفيق.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

                                             الاستاذ الدكتور الحبيب الجنحاني وفاة المؤرخ التونسي الكبير الاستاذ الدكتور الحبيب الجنحاني 193...