الأحد، 3 أغسطس 2014

حكمة العشق والدكتور جاسم الفارس ...كتاب جديد

حكمة العشق والدكتور جاسم الفارس ...كتاب جديد
***********************************************
كتب الأستاذ الدكتور منذر محمد جاسم استاذ الأدب والنقد في الجامعة العراقية، عن الكتاب في رسالة ارسلها الى مؤلفه الذي لم ير بعد كتابه مطبوعا يقول :" الودود الأعز الفارس جاسم ..
١. في نيسان الفائت ، ذكرت في رسالة لي منك ، وكأنك تسأل : ( طمئنونا عنكم ، حفظكم الله ، الوضع عندنا هاديء إلى حدّ ما.. ) .. وبألمٍ مستعر أردّ سؤالك عليك ( طمئنونا عنكم ) .
٢. ( هل وصلك ) حكمة العشق ؟ سألتني . أجيب .. لو تعلم كيف ( وصلتُ إليه؟ ) الزبدة : ها أنا أتلطّف به قراءة ، وحساباً ، وإعادة لصحائفه الأربع والخمسين ، واستكناهاً لخلفيات أطياف حروفه التي تلزمك أن تعمّد نفسك في أجواء ، وتغوص في أعماق ، لتقبض على عطر العطر .. في حدود ، إذ إن للكلمات التي تداعب عينيّ زئبقية راقصة وحازمة في آن ، فهي ليست من تلك التي ألفنا من أنماط العشق البدائي الذي تحمرّ له الخدود .
٣. حكمة العاشق ( قد ) لا يداعب ، بحنـوٍّ ، عقولاً كثار ( وهذا ظنّ) ، والعلّة أن مثيل هذه الحكمة يحتاج إلى أكثر من استحضار خلا العقل ، وكذا القلب وأدواتهما من مشاعر وأحاسيس وفِكَر ..
٤. حكمة العشق ، أزعم ، فلسفة متماهية ، أو تماهٍ لفيلسوف . فيلسوف يلذ له ويحلو أن يتمادى ، هنا مرّة ، ويتمادى حدّ الـ... هناك ، ومرّات . فيلسوف يتشبّـث في أن يمسك بأبخرة العشق المباركة ونكهاته العِذاب ، ليودعها بوتقة جمالٍ أخّاذ .. فكرةً ، وخيالاً ، وعاطفةً ، بلغةٍ أشبه بعروق ذهبٍ بكر ، وإلّا ما معنى أن يسطع ( العشق) فيما يقرب من تسعين ومئتي مرّة في سبعٍ وتسعين ومئتي سطراً . وكلّها .. العشق العشق العشق ، خلا مرّةً واحدة جاءت بصيغة فعل الأمر ، وخمس مرّات بصيغة الجمع ( عشاق / عاشقين) واسم فاعل مرّتين .
في النهاية .. أسكرتني لأنك أترعتني تغريداً ، وأفعمتني همساً وبوحاً غير مبتذل ابتذال هذه الأيام ..
من لي بقلمك .. كي أقبّـله .
سلمت في حفظ الحافظ ."

صورة: ‏حكمة العشق والدكتور جاسم الفارس ...كتاب جديد 
***********************************************
كتب  الأستاذ الدكتور منذر محمد جاسم استاذ الأدب والنقد في الجامعة العراقية، عن الكتاب في رسالة ارسلها الى مؤلفه الذي لم ير بعد  كتابه مطبوعا يقول :" الودود الأعز الفارس جاسم ..
١. في نيسان الفائت ، ذكرت في رسالة لي منك ، وكأنك تسأل : ( طمئنونا عنكم ، حفظكم الله ، الوضع عندنا هاديء إلى حدّ ما.. ) .. وبألمٍ مستعر أردّ سؤالك عليك ( طمئنونا عنكم ) .
٢. ( هل وصلك ) حكمة العشق ؟ سألتني . أجيب .. لو تعلم كيف ( وصلتُ إليه؟ ) الزبدة : ها أنا أتلطّف به قراءة ، وحساباً ، وإعادة لصحائفه الأربع والخمسين ، واستكناهاً لخلفيات أطياف حروفه التي تلزمك أن تعمّد نفسك في أجواء ، وتغوص في أعماق ، لتقبض على عطر العطر .. في حدود ، إذ إن للكلمات التي تداعب عينيّ زئبقية راقصة وحازمة في آن ، فهي ليست من تلك التي ألفنا من أنماط العشق البدائي الذي تحمرّ له الخدود .
٣. حكمة العاشق ( قد ) لا يداعب ، بحنـوٍّ ، عقولاً كثار ( وهذا ظنّ) ، والعلّة أن مثيل هذه الحكمة يحتاج إلى أكثر من استحضار خلا العقل ، وكذا القلب وأدواتهما من مشاعر وأحاسيس وفِكَر ..
٤. حكمة العشق ، أزعم ، فلسفة متماهية ، أو تماهٍ لفيلسوف . فيلسوف يلذ له ويحلو أن يتمادى ، هنا مرّة ، ويتمادى حدّ الـ... هناك ، ومرّات . فيلسوف يتشبّـث في أن يمسك بأبخرة العشق المباركة ونكهاته العِذاب ، ليودعها بوتقة جمالٍ أخّاذ .. فكرةً ، وخيالاً ، وعاطفةً ، بلغةٍ أشبه بعروق ذهبٍ بكر ، وإلّا ما معنى أن يسطع ( العشق) فيما يقرب من تسعين ومئتي مرّة في سبعٍ وتسعين ومئتي سطراً . وكلّها .. العشق العشق العشق ، خلا مرّةً واحدة جاءت بصيغة فعل الأمر ، وخمس مرّات بصيغة الجمع ( عشاق / عاشقين) واسم فاعل مرّتين .
في النهاية .. أسكرتني لأنك أترعتني تغريداً ، وأفعمتني همساً وبوحاً غير مبتذل ابتذال هذه الأيام .. 
من لي بقلمك .. كي أقبّـله . 
سلمت في حفظ الحافظ ."‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدينة طرسوس ودورها في التاريخ العربي الإسلامي (172-354 هـ -788-965 م كتاب للدكتورة سناء عبد الله عزيز الطائي

  مدينة طرسوس ودورها في التاريخ العربي الإسلامي (172-354 هـ -788-965 م كتاب للدكتورة سناء عبد الله عزيز الطائي عرض ومراجعة : الدكتور زياد ع...