توثيق تواريخ وقوع الحوادث التأريخية بالوسائل الحديثة
بقلم : أ.د. محمد زكي خضر
الجامعة الأردنية
تورد كتب التأريخ الكثير من الحوادث التأريخية بتواريخ معينة وقد يختلف تأريخ الحادثة نفسها بين مصدر وآخر. سنورد هنا أربع أمثلة لأسلوب مقترح للتأكد من دقة تواريخ تلك الحوادث وسنعتمد في هذ الحوادث الأربعة على كتاب الكامل في التأريخ لإبن الأثير كما سنعتمد على برنامج accurate times لحسابات الشمس والقمر والتواريخ
وفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
ولدى حساب وقت المحاق للقمر في ذلك التأريخ تبين أن المحاق كان في الساعة 2 بعد الظهر و 9 دقائق من يوم الجمعة يوم 5/11/ 644 م وقد غربت الشمس في ذلك اليوم في المدينة المنورة في الساعة 5 مساء و 43 دقيقة بينما كان غروب القمر بعد ذلك بأربع دقائق وكان عمره عند غروب الشمس 3 ساعات و 34 دقيقة وعلى ذلك لم يكن بالامكان مشاهدة الهلال
أما مساء السبت فكان غروب الهلال بعد غروب الشمس بـ 41 دقيقة وبذلك تأكدت رؤيته فكان يوم الأحد 7/11/644م هو بداية شهر المحرم سنة 24 هجرية
وبذلك تكون العبارة الأخيرة من النص هي الصحيح
مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه
أورد ابن الأثير أنه قتل يوم 18 ذي الحجة سنة 35 للهجرة وكان ذلك يوم الجمعة
ولدى حساب وقت المحاق للقمر لشهر ذي الحجة تبين أن المحاق كان في الساعة 6 بعد الظهر و 28 دقيقة من يوم الأحد يوم 29/5/656 م وقد غربت الشمس في ذلك اليوم في المدينة المنورة في الساعة 7 مساء و8 دقائق بينما كان غروب القمر قبل ذلك بعشر دقائق وعلى ذلك لم يكن بالامكان مشاهدة الهلال حيث أن عمره عند غروب الشمس 52 دقيقة
أما مساء الإثنين فكان غروب الهلال بعد غروب الشمس بـ 50 دقيقة وبذلك تأكدت رؤيته فكان يوم الثلاثاء31/5/656م هو بداية شهر ذي الحجة سنة 35 هجرية أي أن يوم 18 ذي الحجة هو يوم الجمعة
وبذلك تكون العبارة من النص هي الصحيح
وفاة عماد الدين زنكي رحمه الله
أورد ابن الأثير أنه توفي يوم 11 شوال الاربعاء سنة 569 للهجرة
ولدى حساب وقت المحاق للقمر شهرشوال تبين أن المحاق كان في الدقيقة 20 بعد منتصف الليل يوم 3/5/1174م ليلة الجمعة وقد غربت الشمس في ذلك اليوم في دمشق في الساعة 6 مساء و27 دقيقة بينما كان غروب القمر بعد ذلك بـ 46 دقيقة وكان عمر القمر عند غروب الشمس 18 ساعة و 7 دقائق. ويبدو أن الهلال لم يشاهد في ذلك اليوم حيث أن الهلال بمثل هذا العمر ربما يمكن رؤيته بصعوبة كبيرة أو لم يشاهد بسبب الغيوم لذلك شوهد في اليوم التالي وهو يوم السبت حيث بقي الهلال في الأفق بعد غروب الشمس بأكثر من ساعة و 44 دقيقة
وعلى ذلك اعتبر يوم الأحد 5/5/1174 م هو أول يوم من شهر شوال وبذلك يكون يوم 11 شوال هو يوم الأربعاء فتكون العبارة من النص صحيحة
فتح صلاح الدين الأيوبي رحمه الله لبيت المقدس
أورد ابن الأثير أن دخول صلاح الدين إلى بيت المقدس كان يوم الجمعة 27 رجب سنة 583 للهجرة
ولدى حساب وقت المحاق للقمر لشهر رجب تبين أن المحاق كان يوم الجمعة 4/9/1187 م في الساعة 1 بعد الظهر والدقيقة 31 وقد غربت الشمس في ذلك اليوم في القدس في الساعة 5 مساء و56 دقيقة بينما كان غروب القمر بعد ذلك بأربع دقائق وكان عمر القمر عند غروب الشمس 4 ساعات و25 دقيقة. فلم يكن بالامكان رؤية الهلال لذلك شوهد في اليوم التالي وهو يوم السبت حيث بقي الهلال في الأفق بعد غروب الشمس لمدة 37 دقيقة
وعلى ذلك اعتبر يوم الأحد 6/9/1187 م هو أول يوم شهر رجب وبذلك يكون يوم 27 رجب هو يوم الجمعة فتكون العبارة من النص صحيحة
الخلاصة
أوردنا اربع أمثلة لتواريخ واردة في كتاب الكامل في التأريخ لإبن الأثير وهي أمثلة يمكن السير على منوالها لتحقيق دقة التواريخ الواردة في كتب التأريخ التي قد تختلف بين رواية وأخرى في المصدر نفسه أو بين مصدر وآخر ، وهي أمثلة يقترح أن يقوم الباحثون والطلبة للسير على منوالها لتحقيق تلك الحوادث
المصادر
1- الكامل في التأريخ لإبن الأثير
2- Islamic Crescents’ Observation Project
Accurate Times 5.3, By Mohammad Odeh
* نُشرت المقالة على موقع مركز الحسو للدراسات الكمية والتراثية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق