السبت، 7 سبتمبر 2024

السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف


 



السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني
-ابراهيم العلاف
في كتابي (تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916) ، وصدر عن مطبعة جامعة الموصل سنة 1983 وقفت عنده . اقصد عند السلطان سليمان القانوني 1520-1566 م .
في مثل هذا اليوم 7 من ايلول - سبتمبر 2024 ، أي قبل (458) سنة توفي .. توفي في 7 ايلول - سبتمبر سنة 1566 . وقد كتبتُ عنه وقلتْ في مبحث السيطرة العثمانية على العراق ، ان والده السلطان سليم الاول قام باعداد حملة لاحتلال العراق وطرد الفرس الصفويين ولكن المنية عاجلته سنة 1520 . وعندما تبوأ السلطان سليمان القانوني العرش 1520-1566 وضع في منهاجه توجيه ضربة قوبة الى الدولة الصفوية عن طريق السيطرة على العراق ، والذي يمكن اتخاذه قاعدة للانطلاق نحو الخليج العربي تعزيزا لجهودها أي لجهود الدولة العثمانية في مواجهة البرتغاليين في البحرين العربي والاحمر .
لقد حاول السلطان سليمان القانوني ، في بداية الامر تنفيذ احتلال العراق بإستمالة بعض حكامه المحليين ولكن هذه الخطوة ، كانت سببا في جعل العراق ساحة للصراع العثماني - الفارسي .الشاه طهماسب الاول الذي تولى الحكم بعد ابيه اسماعيل سنة 1524 ، قام بهجوم كبير على بغداد سنة 1530 وهذه الاحداث شجعت السلطان سليمان القانوني سنة 1534 للتحرك بإتجاه بغداد ، ودخولها في 30 كانون الاول سنة 1534 دون ان يواجه مقاومة تذكر .
طبعا ، قبل دخوله بغداد ، اتجه بجيش كبير نحو تبريز ووصل سلطانية في 13 تشرين الاول 1534 ، وكانت الجيوش الفارسية تنسحب من امامه مرحلة بعد اخرى حتى وصل همدان ، وعبر جبال زاكروس وتوجه غربا الى بغداد.
وفي عهد السلطان سليمان القانوني اصبح العراق مقسما الى خمس مناطق ادارية عرفت ب(الايالات) والايالات تنظيم اداري قبل (الولايات) وهي ايالة البصرة وايالة الموصل وايالة بغداد وايالة الاحساء وايالة شهرزور وصارت البصرة قاعدة بحرية بعد قاعدة السويس للانطلاق نحو الخليج العربي,
السلطان سليمان القانوني ، والده ياووز سليم وامه حفصة خاتون .ولد في 27 نيسان - ابريل في طرابزون سنة 1495 وتوفي في 7 ايلول -سبتمبر 1566 في زيغتوار وعندما تولى الحكم كان عمره 25 سنة وبقي في الحكم 46 سنة وانتهى حكمه وعمره 71 سنة ومن وزراءه بيري محمد باشا -فرنك ابراهيم باشا - اياس محمد باشا - لطفي باشا - حدم سليمان باشا - رستم باشا - قره احمد باشا - سميز علي باشا - صوقو للو محمد باشا واولاده الذكر محمود - مصطفى - مراد - محمد - عبد الله -السلطان سليم الثاني - بايزيد - جيهان كير - اورخان .
السلطان سليمان القانوني ، تلقى دروسا في الدين والتاريخ والادب والفن والادب والعلوم على ايدي اساتذة معروفين وشارك في عهد والده في حملات عسكرية في بلغراد ، وهو من سيطر عليها سنة 1521 واستولى على جزيرة رودس 1522 ودخل معارك في المجر منها معركة ميدان موهاتش 1526 وسيطر على بودابست ، وضرب حصارا على فيينا ، لكنها انسحب بسبب طول الحصار ، واقتراب فصل الشتاء وفي عهده استطاع خير الدين بربروسا وهو من امراء البحر الجزائريين العثمانيين ، فرض سيطرته على البحر المتوسط وصار البحر المتوسط بذلك بحيرة عثمانية وتمت في عهده السيطرة على اليمن ، وعدن ، وتونس وحاصر قلعة ديو في الهند سنة 1538 وحاصر ويتغوار ولكن المنية وافته .
المؤرخون يقولون انه وسع رقعة الامبراطورية العثمانية لتشمل اراضٍ في ثلاث قارات هي آسيا واوربا وافريقيا ، وتوسعاته امتدت الى رومانيا وبلغراد في صربيا وكرواتيا وسلوفينيا ورودس وجورجيا والعراق وشبه الجزيرة العربية واليمن وحضرموت وعدن واريتريا وجيبوتي والصومال والحبشى ةتشاد وليبيا وتونس والجزائر والصحراء الكبرى وخاضت اساطيله البحار الى الهند .فقط مساحة الامبراطورية العثمانية - كما جاء في البوم السلاطين العثمانيين - اتسعت الى 15 مليون كيلومتر مربع بعد ان كانت 6.5مليون كم مربع في زمن والده .كان متمسكا بالقوانين لهذا سمي بالقانوني وفي الغرب يسمونه (سليمان العظيم ) suleiman the magnificent ، وتوجد كتب كثيرة صدرت عنه ، وبمختلف اللغات .

الجمعة، 6 سبتمبر 2024

الاديب والكاتب والمترجم الاستاذ جلال زنگابادي 1951-2023 ...............وعام على وفاته


 



الاديب والكاتب والمترجم الاستاذ جلال زنگابادي 1951-2023 وعام على وفاته
-ابراهيم العلاف
أحد الاحبة طلب ان اكتب عن الاستاذ جلال زنگابادي فقلت له نعم ، أمس الخامس من ايلول - سبتمبر 2024 ، مرت الذكرى الاولى لوفاة الاخ والصديق الاستاذ جلال زنكابادي الكاتب والمترجم والصحفي العراقي الكردي المعروف .توفي على عجل يوم 5-9-2023 بعد جلطة دماغية لم تمهله طويلا .كان كاتبا ، وصحفيا ، ومترجما دؤوبا .توفي عن عمر يناهز ال (72) سنة في احدى مستشفيات اربيل وقد علمت في حينه بوفاته وتألمت كثيرا وحزنت لانني اعرف كم كنا بحاجة الى ترجماته وكتاباته .كان فوق انه صحفي وكاتب ، شاعر له الكثير من القصائد الشعرية المنشورة .هو جلال حسين محمد زنكابادس من مواليد احدى قرى جلولاء سنة 1951 وقد تخرج في دار المعلمين -كركوك سنة 1969 مارس التعليم لفترة ويتقن عدة لغات . وكان يكتب احيانا باسماء مستعارة واسهم في تأسيس (جمعية مترجمي كردستان ) في اربيل سنة 1992 وكان معنيا بتقديم ترجمة موحدة للغة الكردية .وله قرابة 30 كتابا .
من مؤلفاته :
*موسوعة الخيام
*الكوردولوجيا ..موسوعة موجزة
* فرسان السرد العراقيون من الأرومة الكردية
* أوتار التنائي، فرهاد شاكلي، ترجمة عن الكرديّة
* ظلّ الصّوت وقصص أخرى، حمه كريم عارف، ترجمة وتقديم عن الكرديَة
* قصائد تأبى أيَّ عنوان، جلال زنگابادي
* ها هي معجزتي (قصائد حب)
* سنة في الجحيم، مذكّرات: مهاباد قرَداغي، ترجمة عن الكرديّة
* ديوان عمر الخيّام، دراسة وترجمة عن الفارسيّة،
*الثقافة الكرديّة، مشكلات، معضلات وآفاق
* الخادمة (رواية) كَلاويج (ترجمة)
* أسطورة كَلي ناوكَردان (رواية للفتيان) كَلاويج (ترجمة)
* ثلاث قصص للفتيان كَلاويج (ترجمة)
* خورخيه مانريكي شاعر عصره.
* الرحيل الدّامي (رواية) حمه كريم عارف (ترجمة)
* 81 قصيدة مختارة لسركَون بولس ترجمه إلى الكردية،
* رباعيّات الخيّام، ترجمة: عوني، تحقيق ودراسة بالكرديّة
*محنة زرادشت وقصائد أخرى لبرهان شاوي
* هكذا شطح الكائن مستقبلئذ، ملحمة مضادّة، جلال زنگابادي
* لنعرف الخيام جيدا، بالعربية، جلال زنگابادي، ترجمة حمه كريم عارف إلى الكرديّة
* موسوعة الخيّام، رسائله العلمية، الفلسفية والأدبية تحقيق وتقديم: الدكتور رحيم رضازاده ملك، ترجمة، تحشية وتقديم جلال زنكَابادي
* عبر شبّاك تاج محل، شعر محمود كيانوش، ترجمة وتقديم جلال زنگابادي
مما اعرفه عنه ، انه ترجم رباعيات الخيام كاملة الى اللغة الكردية . وقد سبق ان حقق ما ترجمه الشاعر جميل صدقي الزهاوي من شعر عمر الخيام الشاعر الفارسي المعروف . وللاستاذ جلال زنكابادي مقالات ودراسات منشورة ينبغي التصدي لجمعها ، ودراساتها ويمكن ان يكون موضوعا لرسالة ماجستير عن حياته واعماله .
رحم الله الاستاذ جلال زنگابادي وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2024

الشيخ محمد محمود الصواف 1915-1992 في قرية السفينة جنوبي الموصل................للتاريخ وللتاريخ فقط



الشيخ محمد محمود الصواف 1915-1992 في قرية السفينة جنوبي الموصل................للتاريخ وللتاريخ فقط
مؤسس حركة الاخوان المسلمين في العراق 1948
الخامس من يسار الصورة وهو يقوم بالدعوة للاخوان المسلمين في قرى جنوبي الموصل ومنها (قرية السفينة ) في اوائل الخمسينات....................ابراهيم العلاف

 

معنى فكرة التقدم

                                                              الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف


معنى فكرة التقدم
- ابراهيم العلاف
سألني مرة الاخ الاستاذ ياسر عبود العلواني عن ما اقصده ب(فكرة التقدم) وانا دائما اقول انني اؤمن بفكرتي الحرية والتقدم فأقول ان من ابرز مظاهر الفكر الاجتماعي في القرن التاسع عشر ، وهو قرن العقل وطغيان فكرة التقدم ، وبالإنكليزية Progressوفكرة التقدم والبحث عن التقدم واساليب تحقيق التقدم يقول الاستاذ الدكتور حاتم الكعبي عالم الاجتماع العراقي الكبير رحمة الله عليه شغلت المفكرين في اوربا خلال القرن 19 ومما اكدوا عليه ان النظام الاجتماعي المتكامل يمكن تحقيقه من خلال التقدم الانساني والثورة الصناعية استطاعت ان تحقق هذا التقدم الذي نشهده اليوم . تقدم يعني عدم الرجوع الى الوراء ،(التقدمي ) هو من لا يرضى بالواقع فيغيره نحو الافضل و(الرجعي) هو من يحرص على الواقع ويرضى به بالرغم من مساوئه ونحن في القرن التاسع عشر نعيش التطور العلمي الذي يقودنا نحو مرحلة جديدة هي المرحلة العلمية التي تختلف عن المراحل السابقة التي مر بها الانسان منذ ان خلق واقصد المرحلة اللاهوتية والمرحلة الميتافيزيقية ونحن في القرن التاسع عشر نعيش المرحلة الثالثة وهي المرحلة العقلية او المرحلة العلمية ومن هنا فالتقدم هي فكرة تؤمن بأن الانسان في صيرورة في تقدم في حركة في ديناميكية طالما هو يفكر وطالما هو يعقل وطالما هو يعمل وكل ما هو في الكون يتقدم وكل ما هو في الكون يتطور وهنا دخل علماء الاجتماع على الخط فقالوا بما يسمونه هم (التغير) بمعنى ان الانسان يتغير اجتماعيا ومما يساعده على التغير هو تطور العلم ونمو المعرفة وتعقد الحياة وتوفر الوسائل المادية لتحقيق هذا التغير ولعل المؤرخ العربي الكبير عبد الرحمن ابن خلدون كان اول من تحدث في مقدمته وهو الذي عاش في القرن 14 الميلادي عن التقدم والتغير البشري وجاء بعد ذلك آرنولد توينبي واوزوالد شبلنغر الأول في كتابه (دراسة للتاريخ ) والثاني في كتابه ( سقوط الغرب) ليضعا نظريات في مجال التغير والتطور والتقدم البشري من خلال تفسيرهما للتاريخ واشارتهما الى ان الحضارات تمر بمراحل وتتغير وتتطور وتصاب بالانحطاط ثم التدهور والسقوط وتلك هي سنة الحياة التي نلمسها من خلال دراستنا العميقة للتاريخ البشري .
*الصورة التقطها الاخ الاستاذ نجيب الرمضاني فشكرا له

 

بطل معركة عين جالوت في فلسطين ضد المغول الملك المظفر سيف الدين قطز محمود بن ممدود الخوارزمي


 


بطل معركة عين جالوت في فلسطين ضد المغول الملك المظفر سيف الدين قطز محمود بن ممدود الخوارزمي
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
قد لايعرفه شبابنا وشاباتنا كثيرا ، لكنه معروف .. هو أحد الابطال المسلمين وهو الذي دحر الغزاة المغول الذين اسقطوا الدولة العربية الاسلامية في العصر العباسي وعاصمتها بغداد سنة 1258 ميلادية -656 هجرية . اوقف المغول بمعنى أوقف توسعاتهم من خلال انتصاره في معركة عين جالوت المعروفة والتي وقعت يوم الجمعة 25 من رمضان المبارك 658 هجرية -3 من سبتمبر -ايلول سنة 1260 ميلادية أي في مثل هذا اليوم قبل(764) سنة .
ومن الطريف ان الملك المظفر قطز ، كان محورا او موضوعا لكتب واطروحات ومسلسلات وافلام وروايات منها كتاب الاستاذ منذر القباني بعنوان ( قطز ) ، وكتاب رحاب عكاوي الموسوم : الملك المظفر قطز بن عبد الله المعزي ، وكتاب محمد بيومي ( قطز أول من هزم التتار) وكتاب بسام العسلي (المظفر قطز ومعركة عين جالوت) .
وثمة رواية مهمة كتبها الاستاذ علي أحمد باكثير ، عن البطل الملك المظفر قطز بعنوان (وا اسلاماه ) .وهذه الرواية تحولت الى فيلم سينمائي مصري ايطالي مشترك عرض سنة 1962 وقد قام بدور الملك المظفر قطز الممثل المصري احمد مظهر . كما ان هناك مسلسل تلفزيوني عنه بعنوان (الفرسان ) من بطولة الممثل المصري احمد عبد العزيز عرض سنة 1995 .
والملك المظفر قطز هو سيف الدين قُطز محمود بن ممدود بن خوارزمشاه وهو سلطان مملوكي (توفي سنة 658 هجرية - 1260ميلادية )تولى الحكم في مصر سنة 1259 ميلادية بعد ان خلع نور الدين علي بن ايبك في الاول من كانون الثاني - يناير سنة 1259 وتسلم الحكم سلطانا على مصر ، ومع انه لم يبق في الحكم سوى سنة واحدة الا انه خلد نفسه على انه قاد (معركة عين جالوت) في فلسطين . وعين جالوت سهل يقع بين مدينة بيسان في الشمال شمال فلسطين ومدينة نابلس في الجنوب وقد حرر القدس وكل بلاد الشام ومنها حمص وحماة وحلب ودمشق من المغول التتار .كان قائدا مغوارا يمتلك حنكة ومقدرة استراتيجية ، وذكاء خارق ، وغيرة على الامة ؛ لهذا وضع خطة ناجحة ادت الى هزيمة المغول ، وايقاف توسعاتهم واطماعهم ، وزحفهم الطويل .
قد لايعرف كثيرون ان الرجل لم يكن اسمه ( قُطز) ، لكن المغول هم من سماه ( قُطز) ومعناها في اللغة المغولية (الكلب الشرس ) ، والملك المظفر سيف الدين محمود بن ممدود ، والامير ممدود الخوارزمي ابن عم السلطان جلال الدين خوارزمشاه سلطان الدولة الخوارزمية وزوج أخته نشأ نشأة الأمراء وتدرب على فنون القتال على يد خاله، وبعد سقوط الدولة الخوارزمية جاء الى مصر وخدم في معية الملك الصالح نجم الدين أيوب آخر ملوك الدولة الأيوبية، فتعلم فنون القتال والخطط الحربية في المدارس الحربية المملوكية ، وشارك جيش الملك الصالح في مواجهة وصد الحملة الصليبية السابعة، وتحقيق الانتصار في معركة المنصورة سنة 648 هجرية- 1250ميلادية . وقد تدرّج في ترتيب السلطة حتى تم اختياره يوم السبت 24 ذو القعدة 657 هـجرية الموافق 11 تشرين الثاني - نوفمبر 1259 ميلادية ليكون ثالث سلاطين مماليك مصر، ولما عاد منتصرًا من عين جالوت إلى مصر تآمر عليه بعض الأمراء من المماليك بقيادة الظاهر بيبرسالذي خلفه فيما بعد ، فقتلوه بين منطقتي القرابي والصالحية ودفن بالقصير، ثم نُقِل قبره بعد فترة إلى مدينة القاهرة، وكان مقتله يوم السبت 16 ذو القعدة 658 هجرية ـ الموافق 22 تشرين الاول - أكتوبر 1260، وذلك بعد معركة عين جالوت ب(50) يومًا فقط وقبره اليوم في زاوية ابن عبود في مدينة القاهرة .
رحم الله الملك الشهيد سيف الدين قطز ، وطيب ثراه ، وجزاه خيرا على ماقدم لمصر وللامة .

الاثنين، 2 سبتمبر 2024

اللواء الركن عمر علي 1910- 1974 من قادة الجيش العراقي الميامين





 


اللواء الركن عمر علي 1910- 1974 من قادة الجيش العراقي الميامين
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
ما يزال الناس في العراق، يستذكرون مواقفه في معركة جنين في فلسطين 1948 ، وفي معارضته لثورة 14 تموز 1958 ، وتحركه لقمع الثورة ، وكذلك لمواقفه من الحركات الكردية المسلحة .
له تاريخ ، وتاريخه حافل بالمحطات المهمة ، وشكرا للاخ الاستاذ ضرغام الجشعمي الذي ارسل لي عددا من صوره .
واللواء الركن عمر علي من أهالي كركوك ، ومن اسرة البيرقدار المعروفة ، ومن مواليد سنة 1910 .اثناء عودته من بيروت وعند الرطبة على الحدود العراقية السورية تعرضت سيارته لحادث اصطدام فتوفي يوم 7 من حزيران – يونيو سنة 1974 وظهرت اشاعات منها ان الموساد الإسرائيلي كان وراء حادث اصطدام السيارة التي تقله وقد شيع تشييعا عسكريا مهيبا يليق به وأبنه كثيرون ، وكتب عنه كثيرون وما زالوا يكتبون ويعتزون به كونه ضابطا عراقيا شجاعا وجريئا ومحبوبا .قدم الى المحكمة العسكرية العليا الخاصة – محكمة الشعب او ما كانت تسمى (محكمة المهداوي) بعد نجاح ثورة 14 تموز 1958 وحكم عليه وبقي في السجن حتى سنة 1961 .
من محطات حياته الرئيسية ، أنه تخرج في الكلية العسكرية الملكية سنة 1928 ، وتخرج في كلية الاركان ووصل سنة 1946 الى رتبة عقيد ركن ، واسهم في قمع حركات بارزان الثانية 1943 . وفي حرب فلسطين 1948 كان قائدا للفوج الثاني اللواء الخامس المؤلف من 822 ضابطا وجنديا وقد ابلى بلاء حسنا في معركة تحرير جنين وتسلم مهام الدفاع عن مثلث جنين نابلس طولكرم وما تزال مقبرة جنين لشهداء الجيش العراقي تشهد على ذلك .كرم بالكثير من الاوسمة والنياشين منها وسام نجمة فلسطين العسكري .
عمل سنة 1949 آمرا للكلية العسكرية ، ووصل الى رتبة زعيم ركن أي عميد ركن وعين متصرفا للواء السليمانية وكالة حتى سنة 1954 ... كما تسلم بعدئذ منصب قائد الفرقة العسكرية الأولى ومقرها في الديوانية. عارض ثورة 14 تموز 1958 لكنه اعتقل وكانت لديه أفكار منها ان على قادة الثورة تشكيل مجلس من رجالات السياسة والفكر لادارة البلاد .بعد اطلاق سراحه سافر الى لبنان للاصطياف وفي طريق عودته توفي في حادث سيارة رحمه الله وطيب ثراه .

السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف

  السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف في كتابي (تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916) ، وصدر ...