الجمعة، 9 أبريل 2021

الدكتور محمد غازي الاخرس ونظرية الاضداد النوعية

الدكتور محمد غازي الاخرس ونظرية الاضداد النوعية
- ابراهيم خليل العلاف*
أجد نفسي ملزما أن اعود دوما الى كتابات الكاتب والباحث والروائي الدكتور محمد غازي الاخرس لأُنبه الى أهمية مجهوداته الفكرية ، وكتاباته التحليلية للمجتمع العراقي منذ التسعينات من القرن الماضي والفت الانتباه اليها لتأخذ مداها كما اخذت مداها كتابات عالم الاجتماع العراقي الاستاذ المتمرس المرحوم الدكتور علي الوردي .
اقرأوا ما كتبه الدكتور محمد غازي الاخرس ، لتكتشفوا في كل يوم شيئا جديدا يدعوكم للتفكير ، وتفسير ما شهده العراق من احداث ليست السياسية والحربية منها فقط بل الثقافية والاجتماعية .
أمس كنتُ أعيد قراءة كتاب (خريف المثقف في العراق) وسواء اتفقت معه ام اختلفت ، لكن للدكتور الاخرس اجتهادات علمية واكاديمية تدفعنا للوقوف على ما حدث والاهم في هذا الكتاب انه يطبق نظرية الاضداد النوعية على وضع العراق الثقافي والتي تلمسناها جميعا في ظهور ظاهرة قيادة عدي صدام حسين حملة اختراق عوالم الثقافة والاعلام والرياضة في العراق والابتعاد عن المبدأ الشمولي الذي رسخته الدولة منذ 1968 الى سنة 1990 والتوجه نحو التعددية وبروز قيادات اعلامية ورياضية ونقابية وصحفية شابة وانحسار تأثير القيادات الستينية والسبعينية ... كانت الموجة عارمة وبطريقة مذهلة وكان يمكن لاي صحفي نشر ما يشاء من نقد للدولة في صحف بابل ونبض الشباب والزوراء وحتى جريدة كانت تنشر اخبار المعارضة واحزابها واجتماعاتها خارج العراق تحت عنوان ( على ذمة الوكالات الاجنبية ) كما كانت تنشر اخبار ما يحدث في كردستان العراق وهو بعيد عن السلطة المركزية واتذكر انني قرأت الكثير من المقالات النقدية في جريدة (بابل) كتبها الاستاذ مظهر عارف وكثيرا ما كان الوزراء يخشون ما تكتبه هذه الصحف او ما تعلنه قناة الشباب وهكذا تمت السيطرة ببساطة على اجهزة مهمة واتحادات مهنية واعلامية وتربوية ورأينا طبيعة الوثوب الى الاتحاد العام للادباء والكتاب وماشاكل ذلك حتى ارتبطت بهذا التوجه تجمعات ثقافية جديدة واضطر ممثلو الاتجاه الستيني الى الابتعاد تاركين الساحة لأجيال سبعينية وثمانينية جديدة .الذي يهمنا من هذا كله هو ان الساحة الثقافية اليوم مفتوحة للاجيال الحاضرة بشرط ان تجد هذه الاجيال من يرعاها ويُنظر لها طريق الحضور والتأثير . أكتفي بهذا ، وقد اعود ثانية الى الكتاب بوركت اخي الدكتور الاخرس ، وحييت على اجتهادك .
*كاتب ومؤرخ عراقي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...