الجمعة، 30 أبريل 2021

                                    الاستاذة الدكتورة خيرية قاسمية المؤرخة الفلسطينية السورية الكبيرة رحمها الله 

                                                                        1936-2014


الدكتورة خيرية قاسمية المؤرخة الفلسطينية السورية الكبيرة 1936-2014
- ابراهيم العلاف*
اليوم ، وانا ابحث في جذاذاتي القديمة وقفت عند المؤرخة الفلسطينية الكبيرة الاستاذة الدكتورة خيرية قاسمية والتي عاشت في سوريا وعرفتها استاذة للتاريخ الحديث في قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة دمشق رحمها الله وعندما توفيت اتذكر انني كتبت عنها ونعيتها والاستاذ الدكتورة خيرية قاسمية مؤرخة ممتازة ولها مؤلفات عديدة ، وكانت اطروحتها للدكتوراه قد قدمتها الى جامعة القاهرة واتذكر ان عنوانها كان ( الدعاية الصهيونية واثرها في الشرق العربي 1908-1918 ) .في حين كانت رسالتها للماجستير عن (الحكومة العربية في دمشق 1918-1920) وقد نشرت في كتاب كما نشرت اطروحتها للدكتوراه في كتاب حمل عنوان ( النشاط الصهيوني في المشرق العربي وصداه (1908-1918). 1973) .
الاستاذ الدكتورة خيرية قاسمية نشرت مذكرات المجاهد الفلسطيني الكبير فوزي القاوقجي بمجلدين ولدي في مكتبتي كل مؤلفاتها وقسما من دراساتها وبحوثها ، وهي من مواليد مدينة حيفا بفلسطين سنة 1936، وحصلت على دكتوراه في تاريخ العرب الحديث والمعاصر سنة 1975 من جامعة القاهرة. عملت مستشارة قسم الوثائق في مركز الأبحاث الفلسطيني ببيروت، ومحاضرة في معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة والتابع لجامعة الدول العربية ومؤسسه المربي والمفكر الكبير ساطع الحصري ولي الشرف انني اشرفت على اطروحة دكتوراه في جامعة الموصل عنه .
القت العديد من المحاضرت في عدد من الجامعات العربية والعالمية ومنها جامعات برنستون وشيكاغو ونوتردام، وكانت عضواً في لجنة كتابة تاريخ بلاد الشام في الجامعة الأردنية، وعضواً في اتحاد الكتاب العرب واتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وفازت في سنة 2011 بجائزة القدس التي يمنحها اتحاد كتاب مصر.
من كتبها فضلا عن ماذكرت ، كتابها مع الدكتور علي ابراهيم عبده الموسوم (يهود البلاد العربية) ، نشره مركز الأبحاث، ببيروت سنة 1971.ومن كتبها كذلك كتاب بعنوان ( احمد الشقيري، زعيماً فلسطينياً ورائداً عربياً) ، 1987.وكتاب ( عوني عبد الهادي، أوراق خاصة) وطبع ايضا في بيروت.ولها كتاب ( العلم الفلسطيني) و ( المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي العربي المحتلة منذ عام 1967) ، بالاشتراك، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة، 1978.وكتاب ( الصراع العربي الإسرائيلي في خرائط) نشره معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، 1979. كما قامت الدكتورة خيرية قاسمية بتحقيق ونشر أوراق نبيه العظمة وأوراق عادل العظمة وأصدرتها في كتاب يحمل عنوان ( الرعيل العربي الأول ) وصدر سنة (1991)، فضلا عن نشرها ( مذكرات محسن البرازي) وذلك في سنة (1994).
قال عنها الاستاذ صقر ابو فخر في مقال له عنها منشور في (موقع العربي الجديد ) ورابطه التالي :https://www.alaraby.co.uk
:"انها كانت مؤرخة لامعة ، كرست عمرها لدراسة تاريخ المشرق العربي وتاريخ فلسطين معاً"واضاف :" كانت كئيبة بسبب ما حل بسوريا و لم تجد من يزيح الكآبة عنها، فرحلت في اليوم الخامس من شهر آب - اغسطس سنة 2014 رحمها الله وجزاها خيرا ولها المجد رحلت بصمت وحيدة بين أوراقها الكثيرة، وكانت تستعد لنشر أكثر من كتاب في الأيام المقبلة. وها هي زنبقة من زنابق فلسطين تستقر في تراب سورية، قريبة من فلسطين وبعيدة منها في آن، في مرقد كئيبٍ، حيث لا تُزار ولا تزورُ..." .
*كاتب ومؤرخ عراقي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...