الجمعة، 30 أبريل 2021

الفشافيش في الموصل

                                                                          بائع الفشافيش


الفشافيش في الموصل

- ابراهيم العلاف

ونحن صياما في شهر رمضان المبارك ، نتذكر الاكلات ونشتهي تناولها ونصر على ان تكون على المائدة قدر الامكان ، وحسب ظروفنا المعيشية ، ولازلت اتذكر وانا مدرس متوسطة قبل خمسين سنة كيف كنا نتجمع وبعض الاصدقاء عند بائع الفشافيش في باب الجديد قرب المدرسة القحطانية .
وكم كنا نحس باللذة ونحن نجلس على (تنكة الدهن) وهي مقلوبة.
المشويات في الموصل الان (التكه ) و(المعلاك) و( سود اسمان ) و( الكلب) و( الجلاوي ) و( حبل الظهر ) وطبعا البصل سيد الموقف هو والطماطة المشوية واشتهر في الموصل باعة متخصصين بالفشافيش منهم جكومي الذي لم اره بل كنت اسمع عنه وحميد الشواي في شارع غازي والان في حي النور يونس العمر وكان قبل ذلك في حضيرة السادة وغيرهم والصورة المنشورة من صفحة (قليعات ) فشكرا .
حاولت ان اعرف مصدر كلمة الفشافيش فلم اجد الا كتاب استاذنا وشيخنا الطبيب والكاتب التراثي الدكتور داؤد الجلبي ( كلمات فارسية مستعملة في عامية الموصل وفي انحاء العراق) 1960 وفيه يقول عن كلمة (الفشافيش انها فارسية الاصل واصلها (فشافاش ) وتعني عندهم حكاية صوت السهام المرمية بالتتابع فالفشافيش (تصوت ) اي تظهر صوتا كهذا على النار (اطقطق وهذه من عندي ) وسمينا بها (المعلاق ) أي الرئة والقلب والكبد المشوية وهذه تصوت وتظهر صوتا (فش فش فش) وهي تشوى على النار كالسهام المرمية بالتتابع .
بالمناسبة وجدت في الفيسبوك ان هناك مسلسل الفشافيش
وهو مسلسل كارتوني كوميدي اجتماعي ساخر تأليف واخراج مهند أبو خمرة كما وجدت ان هناك كروبا باسم الفشافيش وصفحة بأسم فشافيش .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...