الثلاثاء، 27 أبريل 2021

الجمعيات الخيرية والفرق التطوعية في الموصل خلال شهر رمضان المبارك

                                                              في الميتم الاسلامي بالموصل 


الجمعيات الخيرية والفرق التطوعية في الموصل خلال شهر رمضان المبارك 


ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل 


الموصل هذه المدينة العظيمة المدينة التي لاتشبه كل المدن المدينة  المعروفة بتاريخها وتراثها ومواقفها وحضارتها الموغلة في القدم والتي تمتد الى 7000 سنة هذه المدينة معروفة بتماسك اهلها وبالعلاقات الاسرية التي تغلب عليهم وتعاونهم وخاصة في الايام الحالكة السواد ونستطيع ان نؤتي بالكثير من الامثلة على تعاون الموصليين وتكاتفهم وتعاونهم على البر والتقوى .

وكثرا ما يوجه رجال الدين والمثقفين والادباء والشعراء الناس الى ان يتعاونوا لتحقيق حالات من السلام والمحبة بين ابناء الموصل المعروفين بتنوع عناصرهم واديانهم ومذاهبهم .

ولدينا في المدونات التاريخية سجلات زاخرة بأسماء الجمعيات الخيرية والتعاونية واليوم بالفرق التطوعية التي ثبت انها قامت بأدوار مهمة خلال الايام الصعبة التي عاشتها الموصل وخاصة بعد الاحتلال الامريكي 2003 وبعد سيطرة عناصر داعش على الموصل 2014 ومعارك تحرير الموصل 2016-2017 اثبتت الموصل على مستوى الريف والمدينة انها على مستوى المسؤولية تعاون اهلها على المحبة  وساعدت الاسر الموصلية بعضها بعضا .

وقبل ايام كتبت عن (جمعية البر الاسلامية)  في الموصل  والدور الذي قامت به في اغاثة اليتامى حتى انها اسست لهم ميتما ومدارس تعلمهم وتوجههم وتبارى اثرياء الموصل في مد يد الون لهؤلاء .

وكان هناك وحتى اليوم (جمعية الشبان المسلمين)  وبين المسيحيين ايضا  جمعيات خيرية كثيرة  منها في مناطق سهل نينوى ومنها داخل الموصل تقدم الخير والمساعدة لمن يحتاجها . ولا ننسى (جمعية الهلال الاحمر)  .

وقد خصصت حلقات من برنامجي التلفزيوني (موصليات ) والذي كنت اقدمه من على قناة الموصلية للحديث عن عدد كبير من الجمعيات الخيرية ومنها (جمعية محبي الخيرات)  التي يقودها  الاستاذ الدكتور سعد الله توفيق رئيس جامعة الموصل الاسبق  و( الجمعية الخيرية في جامع احمد اسماعيل ) في المجموعة الثقافية .هذا فضلا عن الميتم الحكومي ودار المسنين – العجزة .

واحتاج الى صفحات كثيرة لمتابعة نشاطات الفرق التطوعية لكن اقول ان هناك ( ممثلية الفرق التطوعية والناشطين ) ،و( فريق نسمة خير التطوعي) ،  و( فريق فجر نينوى التطوعي ) ، و ( فريق جئنا لنعمر) ،  و( فريق رحمة التطوعي )  .. وهناك في ديوان  محافظة نينوى ( اللجنة الدائمة للعمل التطوعي ) وهناك  ممثلي ( مشروع تكامل عن الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID)

 

كل هذه الجمعيات والمنظمات  التي تدار من قبل هيئات ادارية تتلقى الدعم والمساعدة المادية والمعنوية من الاهالي وخاصة من الاثرياء والمحسنين . وينطلق الموصليون وهم اناس متدينون بالفطرة من مقولات تتعلق بالصدقة منها ان الصدقة من ابواب الجنة ومن افضل الاعمال الصالحات ومن صفات المتقين وهي من امارات الجود والسخاء والكرم واجرها ثابت وتزيد في العمر وتزيد في المال وتمنع ميتة السوء .

واليوم وبعد 2003 انتشرت في الموصل جمعيات ومنظمات مجتمع مدني تطوعية  انخرط  فيها  عدد  كبير من الشابات والشباب ويتلقى بعضا الدعم من منظمات ومؤسسات دولية هذه الجمعيات والمنظمات التطوعية قدمت الكثير من الاعمال الخيرية ان كان ذلك على مستوى توزيع المواد او بناء وترميم الدور او توفير بعض المتطلبات ونحتاج الى وقت طويل لكي نعدد اسماء هذه الجمعيات والمنظمات فهي كثيرة واسمائها  وبرامجها وما قدمته معروف ومتوفر في الكثير من الفيديوات المتاحة على شبكة المعلومات العالمية – الانترنت وبالإمكان العودة اليها لمعرفة ما قدمته من منجزات على مستوى المدينة والريف . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل تناق...