الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017

الانسحاق بين فكي التاريخ والجغرافية...ثوري المجنح القديم الجديد بقلم : نجاة نايف سلطان

 الانسحاق  بين  فكي التاريخ والجغرافية...ثوري المجنح القديم الجديد
 بقلم :  نجاة نايف سلطان
العراق – الولايات المتحدة الاميركية
هل هو قدري الذي يترصدني  منذ الطفولة  ؟  لقد كنت ابكي ،  وانا   ارتجف  غيظا  واقف امام  خارطة العراق والست فخرية رشيد معلمة التاريخ والجغرافية في  مدرسة النجاح الابتدائية تطلب مني ان اسافر بالقطار من الموصل الى بغداد والبصرة! .
 لماذا عليّ  ان اعرف ، ان كانت سامراء بعد تكريت او بلد او ان قلعة صالح قبل  الكوت او علي الغربي وانا لم اكن قد ذهبت  ابعد من حمام العليل  .
وجلست انتظر القطار ان يمر بالنفق . ولماذا علي ان اعرف  شط العرب وانا لم اعرف سوى الشط قرب بيتنا  حيث امضي نهارات الصيف على شواطئه  الجميلة . ولماذا على ان اعرف  اين هي اور او بابل وانا لم اعرف سوى تل النبي يونس وتل نينوى.
ومر العمر والسنوات  تاخذني من بلد الى اخر  و من بحر الى بحور و محيطات  في طريقي لبلاد ( الواق واق  )وخيل الي  اني تجاوزت ونسيت  خوفي ذاك .ولكن الان لماذا علي ان  اؤد  امتحانا ...  وانا بهذا العمر ؟! .
لماذا علي ان اعرف  من حرر العبيد ، ومن  اعلن استقلال الولايات المتحدة من الاستعمار الإنكليزي والفرنسي ، ولماذا علي ان أقول لنكن  كما تصحح لي حفيدتي ابنة الرابعة حتى لا أقول لنكولن  وان أقول  جورج واشنتنك وليس   جورج واشنطن ،  ولماذا علي ان اعرف   أي النهرين الأطول  ميسوري أو  المسيسبي ، واين تقع جبال كولورادو وصحراء  نيفادا  ؟ اليس هذا  هو  القدر ما زال يترصدني  لأضيع  في هذا الانحدار نحو المجهول ؟  انه ثوري القديم - الجديد  ما زال يضعني بين المطرقة والسندان ، وأنا  ما زلت ممزقة بين تلي  نينوى والنبي يونس ، وبين  دجلة والفرات وتاريخي وجغرافيتي العراقييتين  المزروعتين في اعماقي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013

                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013 وتصبح...