السبت، 29 مايو 2021

أنا والآخرين .........فلسفتي في الادارة


 


أنا والآخرين .........فلسفتي في الادارة

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

خلال مسيرتي الوظيفية تسلمت مواقع عديدة ابرزها انني في الستينات كنت مديرا لمتوسطة فتح في الشورة ثم رئيسا لقسم التاريخ بكلية التربية ولمدة (15) سنة ومديرا لمركز الدراسات التركية (الاقليمية الان ) بجامعة الموصل ولاربع مرات خلال (25) سنة وكنت بشهادة الجميع اداريا جيدا وقد علق أمس اخي وزميلي وصديقي البروفيسور عالم الجغرافية الصناعية المعروف الاستاذ الدكتور عباس التميمي Abbas Altamimi ويعيش الان في الولايات المتحدة الامريكية تعليقا اسعدني ونصه التالي:" انت دائما تاخذ المواقف الوطنية ، وعندما كنت رئيسًا لقسم التاريخ كان القسم وبجهودك يضم علماء ومن كل الطوائف والقوميات، تحية فخر واعتزاز بالعزيز الدكتور ابراهيم العلاف" . شكرا للاخ العزيز وكما قال كنت احرص على ان اعمل مع الجميع بروحية وحدة الهدف وتعدد الوسائل كما كنت أرأس المؤسسة التي اعمل فيها على قاعدة اخرى وهي أن الجميع في هذه المؤسسة لديهم فرص كبيرة، و أنهم يشعرون ان وجودهم له أثر ملموس و يعود بالخير على المجتمع" وهذا مما كان له دور في نجاحي كنت اعمل بروح الفريق الواحد لكن القرار النهائي هو لي وحدي وكنت اعمل مستندا على من معي ولازلت اتذكر انني لااضع ثقتي بمن هو اعلى مني بل ثقتي كان مع من يعمل معي وكنت اردد امام بقية رؤساء الاقسام في الكلية انني لست مع العميد بل مع زملائي في القسم هم سندي بينما كان البعض منهم مع العميد ضد من يعملون معهم وهذا مما افشلهم .يسألونني كيف بقيت كل هذه المدة في الادارة اقول كنت اعطي الادارة 30% من جهدي بينما اعطي البحث العلمي 70% وهذا مما ساعدني على أن اؤلف كتبا وانجز دراسات واحضر مؤتمرات علمية دون ان يؤثر ذلك على عملي وكنت احرص على ان يكون في القسم اساتذة من كل القوميات والطوائف ومن كل الجامعات الفرنسية والروسية والالمانية والعربية والعراقية وهكذا كنا نرى في القسم تعددية في الافكار وخلال ادارتي لمركز الدراسات التركية كنت احرص على ان استفيد من كل خبرات اساتذة الجامعة ومن كليات الادارة والاقتصاد والاداب والتربية والقانون والعلوم السياسية كنت احصل لهم على تفرغ جزئي في المركز ومن خلاله ينجزون بحوثا لصالح المركز كما كنت اشركهم في كل صغيرة وكبيرة لكي يشعروا انهم ابناء المؤسسة التي يعملون فيها ومرة قال عميد كلية الادارة والاقتصاد لرئيس الجامعة امامي ان الدكتور العلاف يشغل كل اساتذة كلية الادارة والاقتصاد وهكذا هو العمل وهكذا هي الادارة وهكذا هو النجاح الذي افخر به ولحد هذه اللحظة علاقتي بمن عمل معي قوية ورائعة ومتواصلة ...................مساؤكم خير وعافية ............. 29-5-2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...