الاثنين، 10 مايو 2021

الدكتور نزار يحيى نزهت الحيالي 1930- 2004

                                                                الدكتور نزار يحيى نزهت 
                                                           الدكتور نزار يحيى نزهت طبيبا عسكريا 


الدكتور نزار يحيى نزهت  الحيالي  1930- 2004     

 

-ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

 

رموز العراق في الموصل كثيرون ، واقصد بالرموز اولئك الذين تركوا بصمة واضحة في حقل تخصصاتهم ، وميادين عملهم .  والطبيب الموصلي الدكتور نزار يحيى نزهت 193-2004  ،  واحد من الذين خدموا العراق وقدموا لشعبه في ميدان الطب حاله حال والده الطبيب  العسكري الرائد الدكتور يحيى نزهت  عبد الله  الحيالي والذي كتبت عنه قبل ايام .

 

واسرة آل نزهت اسرة موصلية عريقة ، فهم من السادة الحياليين ولهم قرابة مع أغوات  باب البيض وكان بيتهم اول الامر في محلة باب لكش ، وهي واحدة من محلات الموصل العريقة وقد انتقلوا بعد ذلك عندما بنى الدكتور يحيى نزهت البيت الكبير في محلة العكيدات سنة  1927 وكانت هذه المحلة خارج سور الموصل وبيت الدكتور يحيى نزهت كانت تحيط به البساتين من كل جانب وكان  هو البيت الثاني في المنطقة في تلك الفترة مع دار القنصلية البريطانية .

 

الدكتور نزار يحيى نزهت ، عرفه الموصليون استاذا في كلية طب الموصل وله عيادته في محلة السرجخانة وهي نفسها التي كان يداوم فيها والده الدكتور يحيى نزهت . عمل رئيسا لقسم طب المجتمع في كلية طب الموصل   وكان كما يقول الاخ الدكتور كمال صالح الحسيني علما من اعلام الطب العراقي .درس الطب في الجامعة السورية بدمشق ، وتخرج سنة 1955 ، والتحق بالجيش  برتبه رئيس (نقيب) طبيب احتياط سنة ١٩٥٥ بعد تخرجه من دورة الضباط الاحتياط التاسعة عشر ، وكان معه الدورة  نفسها من اطباء الموصل الدكتور زكي الملاح و الدكتور مؤيد زكريا رحمة الله عليهما . اكمل دراسته في مصر  وحصل على  دبلوم – صحة عامة من جامعة عين شمس سنة 1967 ثم على شهادة الدكتوراه  في الطب من جامعة عين شمس  تخصص صحة عامة سنة 1970 وكان عنوان اطروحته :

A Picture of Health and Disease in IRAQ

ثم عاد الى الموصل ليلتحق  بفرع طب المجتمع - كلية طب الموصل سنة 1960  ويصل الى مرتبة استاذ مساعد قبل ان يحيل نفسه على التقاعد . .

 

كان الدكتور نزار يحيى نزهت من مؤسسي ( مستشفى الحكمة)  في الموصل وهي اول مستشفى اهلي في الموصل وكان الى جانبه عدد من المؤسسين منهم الدكتور عبد الوهاب حديد والدكتور عطا الجماس وقد اختير ليكون مديرا للمستشفى قبل ان تقرر الهيئة المؤسسة التخلي عنها لوزارة الصحة .

 

كان الدكتور نزار يحيى نزهت فضلا عن ما كان يقدمه من بحوث علمية  منشورة  في مجلات علمية اكاديمية محكمة  ، كان يكتب في الصحف المحلية الموصلية ومنها جريدة (فتى العراق) . وكان قد اجتاز الكثير من الدورات في التعليم الطبي بجامعة بغداد سنة 1976 وفي الوسائل التعليمية في جامعة البصرة 1978 كما كان عضوا في لجان مختلفة منها على مستوى محافظة نينوى في حقل الصحة العامة وكان يقدم استشاراته في هذا المجال  . وكانت لديه مكتبة ضخمة توارثها من والده واضاف اليها الكثير . تحدث لي ولده المهندس الاستاذ يحيى نزار يحيى نزهت فقال:"  ان والده رحمه الله غرس فينا حب العلم و كانت مقولته لي دائما (ليس الفتى من قال كان أبي بل الفتى من قال ها أنا ذا). كان والدي شخص محب للجميع كان يساعد الفقراء في عيادته و لا يأخذ أجورا  ممن لايقدر ويعطي حتى الدواء مما عنده من نماذج مجانية. كان يؤمن ان الطب رسالة انسانية قبل كل شيء" .

توفي في نيسان سنة 2004  ودفن في الموصل وشيع تشييعا مهيبا يليق به رحمة الله عليه وطيب ثراه وجزاه خيرا على ما قدم وها نحن اليوم نذكره والذكر للإنسان حياة ثانية له . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...