الاثنين، 17 مايو 2021

محلة باب البيض في الموصل ................بقلم : ا.د. ابراهيم خليل العلاف




 

محلة باب البيض في الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

ومحلة باب البيض واحدة من أعرق محلات ( أحياء ) مدينة الموصل القديمة في جانبها الايمن ويقع عندها أي عند هذه المحلة احد ابواب مدينة الموصل ، وهو باب كندة او باب البيض . كما ان جزءا كبيرا من سور مدينة الموصل التاريخية يحيط ببعض جوانبها ويسمى هناك (البدن ) ولايزال شامخا حتى كتابة هذه السطور 17-5-2021 .

وقد سبق لي ان تحدثت عن محلة باب البيض في واحدة من حلقات برنامجي التلفزيوني اليومي (موصليات ) من قناة الموصلية الفضائية والحلقة متوفرة على شبكة المعلومات العالمية – الانترنت ضمن اليوتيوب ورابطها التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=gg3__hSPl7Y

هذا فضلا عن ان احد ابناء هذه المحلة وهو الكاتب والآثاري الاستاذ عبد الله أمين اغا الف كتابا عنها بعنوان ( محلة باب البيض الكبرى ) واصدرته مكتبة الجيل العربي بشارع النجفي في الموصل سنة 2004 .

وهكذا فمحلة باب البيض عريقة في كثير من الامور فهي عريقة بسكانها من القبائل العربية الاصيلة ، وعريقة بقيمها العربية الاصيلة وعاداتهم في الكرم وسمو الخلق . وهناك من يقول انها بالأصل باب البيض( بكسر الباء )  أي السيوف ،  بينما يؤكد اخرون انها سميت باب البيض لأنها كانت سوقا لبيع بيض الدجاج ومن الطريف ان احد ازقة باب البيض اليوم لايزال يحمل اسم محلة الدجاج .

وتقع محلة باب البيض في الجهة الغربية من مدينة الموصل ، والسور القريب منها وخاصة الباب باب البيض قد هدم في اوائل الثلاثينات من القرن الماضي  عند فتح الشارع المؤدي من المحلة الى شارع نينوى ، ومحلة خزرج وكان ذلك خلال رئاسة احمد بك الجليلي لبلدية الموصل للفترة من 1931 -1932 وكان عند باب البيض مخفر كبير للشرطة او للحرس تم هدمه ايضا .

وانا اتحدث عن محلة باب البيض ، اقول ان هذه المحلة تتداخل مع محلات قريبة منها بحيث تبدو هذه المحلات وكأنها محلة واحدة فهناك محلة باب البيض التحتاني وباب البيض الفوقاني  والقنطرة والاوس والمحمودين  وباب البيض الفوقاني عند جامع الزيواني  والطبيعة العشائرية هي ما تغلب على سكان باب البيض الفوقاني . وقد ذكر  عدد من  المبشرين والرحالة الاجانب ومنهم  دومنيكو لانزا سنة 1756  محلة باب البيض . كما  ذكرها الرحالة الالماني نيبور سنة 1766 وتوالى ذكرها في التواريخ المختلفة ومنها مؤلفات المؤرخ الموصلي محمد امين العمري  وهو من مؤرخي الموصل في القرن 19 وخاصة في  كتابه (منهل الاولياء ومشرب الاصفياء في سادات الموصل الحدباء ) .

ولمحلة باب البيض تاريخ عريق يمتد الى الاف السنين .. وللأسف لم تجر تنقيبات اثرية لنتعرف على تاريخها بشكل دقيق .. وقد ارتبطت محلة باب البيض بمناعة سور الموصل وبقي البدن شاخصا حتى يومنا هذا حتى ان اهالي الموصل ومنذ حصار نادرشاه سنة 1743 لايزالون يتغنون بمناعة البدن ويقولون (البدن عالي البنيان ) فقد صمدت الموصل اكثر من اربعين يوما حتى عجز نادر شاه عن احتلال الموصل وعاد الى بلاده وهو يجر اذيال الخيبة والخسران .

وفي محلة باب البيض معالم شاخصة ولاتزال مع انها قد هدمت وخاصة  عند سيطرة عناصر داعش على الموصل وحرب تحرير الموصل منهم 2014-2017 ومن هذه المعالم (قلغ العكس ) والقلغ كلمة تركية تعني   مخفر وفيه برج المراقبة العثماني والذي كان يضم الحرس عند باب البيض  وكان الى جواره الخندق ثم باب البيض أي البوابة ويقع الى جواره (جامع   الشيخ محمد الزيواني)   وتاريخ هذا الجامع يعود الى سنة 1799 ، وهو من الجوامع المعروفة وله مئذنة مبنية بالآجر وتقوم على قاعدة مبنية بالحجارة المهندمة وكان في هذا الجامع مدرسة دينية هي (المدرسة الاحمدية)  وفي المدرسة خزانة كتب أي مكتبة فيها الكثير من المخطوطات التي ذكر عناوينها الدكتور داؤد الجلبي في كتابه الكبير (مخطوطات الموصل ) .

وفي باب البيض مقبرة تعود لآل الجليلي ومسجد يسمى مسجد باب البيض ، و مسجد حماوي جدد سنة   1919وهناك (مدرسة الحجيات الدينية)  ومرقد زيد بن علي لكن هذا المسجد اقرب الى محلة القنطرة او باب البيض التحتاني  . ولا ننسى حمام باب البيض العامة التراثية وفيها حمام للرجال وحمام للنساء فضلا عن وجود بعض البيوت التراثية اشهرها بيت زيادة ، وهناك خانات وكراجات وهناك ايضا دواوين لأغوات باب البيض وهناك مدرسة باب البيض للبنين ومدرسة باب البيض للبنات ومدرسة ابن الاثير .

وتسكن باب البيض اسر وعوائل تعود الى اصول عشائرية عربية منهم من طي وفروعها كالجواريين والجوالة وحريث والسناجرة وكذلك الموالي وعنزة والحياليين والجحيش وخزرج والدليم واللهيب والموالي والخوابرة والعدوان والحمدانيين والعبيد والمشاهدة والراويين وغيرهم .

وفي محلة باب البيض اسر وبيوتات كثيرة منهم  الاغوات وبيت الرومي وبيت القصيري وبيت البكوع وبيت غمازة وبيت حمودات وبيت السمان  وبيت ثلجي وبيت حامد الخطاب وبيت الخابوري وبيت حاج زبير وبيت طاقة وبيت الشاهين الونسة .

وبرزت من محلة باب البيض شخصيات معروفة كان لها اثرها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي مثل الاستاذ احمد الديري وامين عبد الله اغا وبشير حمودات وجاسم الكركجة وجاجان القدو وحامد السمان وخالد حموشي الرومي وداؤد العلي اغا وراشد حمدون كركجة وطارق زيادة وصابر حموك وغانم الخابوري وغانم حمودات وعبد الرحمن البزاز ومحمد بيوض امين اغا وسالم دحام الجيرو .

التوجه العام لاهالي محلة باب البيض في الموصل هو توجه عروبي اسلامي ولهم مواقف في كثيرة من الاحداث التي شهدتها الموصل في تاريخها الحديث .

 

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...