الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019

الشيخ الدكتور الشهيد فيضي الفيضي وجهوده الحديثية في كتاب



الشيخ الدكتور الشهيد فيضي الفيضي وجهوده الحديثية في كتاب 

بين يدي الآن كتاب الاخ والصديق الدكتور زياد ناطق يحيى العبيدي الموسوم : ( الشيخ الدكتور فيضي الفيضي وجهوده الحديثية ) وقد قدم له الاخ الاستاذ الدكتور عماد الدين خليل والكتاب صدر عن مكتب شمس الاندلس للطباعة الرقمية والتصميم والنشر ببغداد 2019 .
والشيخ الدكتور فيضي الفيضي من العلماء الاعلام الذين عرفتهم الموصل وله حضور ديني ودعوي كبير على الساحة الدينية والاجتماعية العراقية عرف عنه دعوته الوسطية المنفتحة على الحياة العصرية بعيدا عن التشدد والغلو ومحاربة البدع والخرافات .كما عرف عنه اهتماماته وتخصصه بالحديث النبوي الشريف بإعتباره المصدر الثاني للشريعة .
وقد قدم الكثير في هذا الموضوع .للاسف المؤلف استغرق الصفحات من 7-62  من ((107 ) صفحات يضمها الكتاب في ذكر ما قيل عن الشهيد الدكتور وهذا ليس من مهمات الكتاب .
في الفصل الثاني الذي هو صلب الكتاب أي متابعة وتحليل جهود الدكتور فيضي الفيضي الحديثية جاء مقتضبا حيث تفرغ المؤلف لدراسة جهود الدكتور فيضي الفيضي عن الاسراء والمعراج لإبن عباس ، وجهوده في خدمة الدراية من خلال تحقيقه كتاب (المختصر من نخبة الفكر للشيخ عبد الوهاب بن بركات الشافعي الاحمدي) . 
وقد وصل المؤلف الى جملة من النتائج ابرزها ان الدكتور فيضي الفيضي كان يدعو الى الاهتمام  بعلم الحديث دراية ورواية ، والتركيز على العناية بالاسناد ، والعودة الى الاصول ومنها المخطوطات وكتب الحديث التي تورد الحديث بسنده ، والاهتمام بعلم الاسناد واحياءه . والشيء المهم ان تنعكس المعرفة على السلوك اليومي للانسان المسلم .
ابارك للمؤلف جهده واتمنى له التوفيق والتقدم .
ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فتح القسطنطينية ...................في كتاب

  فتح القسطنطينية ...................في كتاب -ابراهيم العلاف مما هو متوفر في مكتبتي الشخصية ، كتاب صغير بحجمه لكنه كبير بمضمونه ، صدر عن اله...