الأحد، 8 ديسمبر 2013

خليل ابراهيم حسين في مجلة اوراق من ذاكرة العراق

مجلة جديدة.. أوراق من ذاكرة العراق
– JUNE 11, 2012
Print Friendly
مجلة جديدة.. أوراق من ذاكرة العراق 
قراءة سعد الدين خضر
أصدر الكاتب والصحفي شامل عبدالقادر، مطبوعة جديدة، اختار لها أن تكون أوراق من ذاكرة العراق على شكل مجلة شهرية مصورة تعنى بالذاكرة العراقية، رئيس تحريرها المسؤول شامل عبدالقادر، وهيئتها الاستشارية ياسين الحسيني والدكاترة حميد السعدون وحيدر حميد رشيد وعلي عويد.. والحاج محمد الخشالي راعي مقهى الشابندر في شارع المتنبي ببغداد، ومحمد حسن الجابري ورياض عبدالستار العزاوي.. نخب ممتازة من رجال الثقافة والتراث، وجعل مقهى الشابندر أحد مرجعيات المجلة ومراجعها.
ضم العدد الأول الصادر بتاريخ 15 آيار 2012 صورا نادرة وموضوعات متنوعة، منها مثلا صورة نادرة للسيد مقتدى الصدر وصور أخرى للسادة مسعود البارزاني وعلي صالح السعدي وجلال الطالباني وكامل الجادرجي والملا مصطفى البارزاني والملك غازي وعزت الدوري… الخ اضافة الى صورة معبرة عن وحشية القوات الأمريكية يوم غزت العراق عام 1991.
وثمة موضوعات مثيرة وجريئة في مختلف حقول الثقافة والتاريخ العراقي المعاصر منها مثلا ذلك العرض الموجز لكتاب الضابط العقيد الركن هادي خماس رجل من زمن الثائرين ثم نقرأ ذلك الحوار الحيوي مع فقيد العراق الكبير اللواء الركن ناجي طالب رئيس الوزراء الأسبق وعن دوره في ثورة 14 تموز 1958 وما قبلها ، ثم ذكريات رئيس الديوان الملكي ببغداد عبدالله بكر عن نوري السعيد، اضافة الى لمحات تاريخية عن ملوك العراق ومذكرات محسن الرفيعي ثم لمحات صحفية عن عراق صدام حسين وكيف أجهش بالبكاء بعد الضربة الأولى.. وموضوعات عن الرائد الموسيقي شعوبي ابراهيم ورائد السينما العراقية ياس علي الناصر.
وفي المجلة مقال للدكتور ابراهيم العلاف الموصلي عن اسهامات الضابط والسياسي خليل ابراهيم حسين في تدوين تاريخ العراق المعاصر واحداثه الخطيرة، فضلا عن كاريكاتير خضير الحميري.
هذه الأوراق مطبوعة جديدة مفيدة في التاريخ والثقافة والأخلاق تساعد في إغناء ذاكرة الأجيال العراقية الشابة وتنشيط ذكريات الأجيال المخضرمة.

/6/2012 Issue 4224 – Date 12 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4224 التاريخ 12»6»2012
AZP09

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من اسوأ الصفات وأكثرها ضررا أن ينظر الانسان الى نفسه فقط ولايرى إلا مصالحه الى ما سيدخل جيبه من الفلوس الى ما سيحققه من مكاسب.................ابراهيم العلاف23-9-2024

من اسوأ الصفات وأكثرها ضررا أن ينظر الانسان الى نفسه فقط ولايرى إلا مصالحه الى ما سيدخل جيبه من الفلوس الى ما سيحققه من مكاسب..................