هي المواطن أدنيها وتقصيني
شعر : معروف الرصافي
هي المواطن أدنيها وتُقصيني مثل الحوادث أبلوها وتُبليني
قد طال شكواي من دهر أكابده أ ما أصادف حرّاً فيه يُشكيني
كأنني في بلادي إذ نزلت بها نزلت منها ببيت غيرِ مسكون
حتى متى أنا في البلدان مغترب نوائب الدهر بالأنياب تُدميني
فتارةً في المَوامي فوق مُوَقرةٍ وتارةً في الطوَامي فوق مشحون
كم أغرقتني الليالي في مصائبه ا فعُمت فيهنّ من صبري بدُلفين
أنا ابن دجلة معروفاً بها أدبي وإن يك الماء منها ليس يُرويني
قد كنت بلبلها الغِرّيد أنشدها أشجى الأناشيد في أشجى التلاحين
حيث الغُصون أقَلّتني مكلَّلَةً بالورد ما بين أزهار البساتين
فبينما كنت فيها صادحاً طرباً أستنشق الطيب من نفح الرياحين
إذ حلّ فيها غراب كان يُوحِشُني وكان تَنعا به بالبين يؤذيني
حتى غدَوْت طريداً للغراب بها وما غدوت طريداً للشواهين
فطِرت غير مُبالٍ عند ذاك بما تركت من نرجس فيها ونسرين
ويل لبغداد مما سوف تذكره عنّي وعنها الليالي في الدواوين
لقد سَقيت بفيض الدمع أربُعها على جوانب وادٍ ليس يَسقيني
ما كنت أحسب أني مذ بكَيت بها قومي بكيت على من سوف يُبكيني
أفي المروءة أن يَعتزّ جاهلها وإن أكون بها في قبضة الهُون
وأن يعيش بها الطُرطُور ذا شَمَم وأن أسام بعيشي جدع عِرنيني
تالله ما كان هذا قطّ من شِيمي ولا الحياة على النكراء من ديني
ولست أبذُل عرضي كي أعيش به ولو تأدّمت زَقّوماً بغسلين
أغنت خشونة عيشي في ذُرا شرفي عما أرى بخسيس العيش من لين
عاهدت نفسيَ والأيام شاهدة أن لا أقِرَّ على جَوْر السلاطين
ولا أصادق كذاباً ولو مَلِكاً ولا أخالطَ أخوان الشياطين
أما الحياة فشيء لا قرار له يحيا بها المرء مَوْقوتاً إلى حين
سِيَانِ عندي أجاء الموت مُخْتَرِماً من قبل عشرين أم من بعد تسعين
ما بالسنين يقاس العمر عندي بل بما له في المعالي من تحاسين
لو عشت ستين عاماً لاستعضت بها ستين مكْرُمةً بل دون ستين
فإنما أطول الأعمار أجمعها للمَكْرُمات من الأبكار والعُون
إن اللئيم دفين قبل ميتتِهِ وما الكريم وإن أودى بمدفون
وليس مَن عاش في ذُلٍّ بمغتَبَط ولا الذي مات في عزّ بمغبون
ما كنت أحسَب بغداداً تُحَلّئني عن ماء دجلتها يوماً وتُظميني
حتى تقلد فيها الأمر زعنفةٌ من الأُناس بأخلاق السراحين
ما ضرّني غير أني اليوم مِن عرب لا يغضبون لأمرٍ ليس يُرضيني
تالله ما ضاع حقّي هكذا أبداً لو كنت من عجم صُهْب العَثانين
علام أمكُث في بغداد مصطبراً على الضراعة في بُحبوحة الهُون
لأجعلنّ إلى بيروت هُنتَسَبي لعلّ بيروت بعد اليوم تُؤويني
خابت ببغداد آمال أؤمّلها فهل تخيب إذا استذرت بصِنّين
فليت سورّية الوَطفاء مُزنتها عن العراق وعن واديه تُغنيني
قد كان في الشام للأيام مذ زمن ذنب محَته الليالي في فلسطين
إذ كان فيها النشاشيبي يسعفني وكنت فيها خليلاً للسكاكيني
وكان فيها ابن جبر لا يُقصر في جبر انكسار غريب الدار محزون
إن كان في القدس لي صحب غطارفة فكم ببيروت من غُرٍّ ميامين
*معروف عبد الغني البغدادي الرصافي(توفي 1945 م ) . شاعر العراق في عصره. من أعضاء المجمع العلمي العربي (بدمشق) أصله من عشيرة الجبارة في كركوك، ويقال أنها علوية النسب. ولد ببغداد ونشأ بها في (الرصافة) وتلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشدية العسكرية، ولم يحرز شهادتها. وتتلمذ لمحمود شكري الآلوسي في العلوم العربية وغيرها، زهاء عشر سنوات. واشتغل بالتعليم. ونظم أروع قصائده، في الاجتماع والثورة على الظلم، قبل الدستور العثماني. ورحل بعد الدستور إلى الأستانة، فعين معلماً للعربية في المدرسة الملكية. وانتخب نائباً عن (المنتفق) في مجلس (المبعوثان) العثماني. وهجا دعاة (الإصلاح) و (اللامركزية) من العرب. وانتقل بعد الحرب العامة الأولى (سنة 1918) إلى دمشق. ثم عين أستاذاً للأدب العربي في دار المعلمين بالقدس، فأقام مدة. وعاد إلى بغداد فعين نائباً لرئيس لجنة (الترجمة والتعريب) ثم أصدر جريدة (الأمل) يومية (سنة 1923) فعاشت أقل من ثلاثة أشهر. وعين مفتشاً في المعارف، فمدرساً للعربية وآدابها في دار المعلمين، فرئيساً للجنة الاصطلاحات العلمية. واستقال من الأعمال الحكومية سنة 1928 فانتخب (عضواً) في مجلس النواب، خمس مرات، مدة ثمانية أعوام. وزار مصر سنة 1936 وقامت ثورة رشيد عالي الكيلاني ببغداد، في أوائل الحرب العامة الثانية، فنظم (أناشيدها) وكان من خطبائها. وفشلت، فعاش بعدها في شبه انزواء عن الناس إلى أن توفي ببيته، في الأعظمية، ببغداد. وكان جزل الألفاظ في أكثر شعره، عالي الأسلوب، حتى في مجونه، هجاءاً مراً، وصافاً مجيداً، ملأ الأسماع دوياً في بدء شهرته. وتبارى والزهاوي زمناً، وتهاجياً، ثم كان لكل منهما ميدانه: الرصافي برصفه، والزهاوي بفلسفته. نشأ وعاش ومات فقيراً. له كتب، منها (ديوان الرصافي - ط) جزآن اشتملت الطبعة الثانية منه على أكثر شعره، إلا أهاجي ومجونيات ما زالت مخطوطة متفرقة فيما أحسب، و (دفع الهجنة - ط) رسالة في الألفاظ العربية المستعملة في اللغة التركية وبالعكس، و (دفع المراق في لغة العامة من أهل العراق) نشر متسلسلاً في مجلة العرب، و (رسائل التعليقات - ط) في نقد كتاب النثر الفني وكتاب التصوف الإسلامي، كلاهما للدكتور زكي مبارك، و (نفح الطيب في الخطابة والخطيب - ط) و (محاضرات الأدب العربي - ط) جزآن، و (ديوان الأناشيد المدرسية - ط).
* http://ara.bi/poetry/poet/2803/
**اشكر الصديق الاستاذ تحسين عمارة الذي ذكرني بهذه القصيدة الرائعة...............................ابراهيم العلاف
شعر : معروف الرصافي
هي المواطن أدنيها وتُقصيني مثل الحوادث أبلوها وتُبليني
قد طال شكواي من دهر أكابده أ ما أصادف حرّاً فيه يُشكيني
كأنني في بلادي إذ نزلت بها نزلت منها ببيت غيرِ مسكون
حتى متى أنا في البلدان مغترب نوائب الدهر بالأنياب تُدميني
فتارةً في المَوامي فوق مُوَقرةٍ وتارةً في الطوَامي فوق مشحون
كم أغرقتني الليالي في مصائبه ا فعُمت فيهنّ من صبري بدُلفين
أنا ابن دجلة معروفاً بها أدبي وإن يك الماء منها ليس يُرويني
قد كنت بلبلها الغِرّيد أنشدها أشجى الأناشيد في أشجى التلاحين
حيث الغُصون أقَلّتني مكلَّلَةً بالورد ما بين أزهار البساتين
فبينما كنت فيها صادحاً طرباً أستنشق الطيب من نفح الرياحين
إذ حلّ فيها غراب كان يُوحِشُني وكان تَنعا به بالبين يؤذيني
حتى غدَوْت طريداً للغراب بها وما غدوت طريداً للشواهين
فطِرت غير مُبالٍ عند ذاك بما تركت من نرجس فيها ونسرين
ويل لبغداد مما سوف تذكره عنّي وعنها الليالي في الدواوين
لقد سَقيت بفيض الدمع أربُعها على جوانب وادٍ ليس يَسقيني
ما كنت أحسب أني مذ بكَيت بها قومي بكيت على من سوف يُبكيني
أفي المروءة أن يَعتزّ جاهلها وإن أكون بها في قبضة الهُون
وأن يعيش بها الطُرطُور ذا شَمَم وأن أسام بعيشي جدع عِرنيني
تالله ما كان هذا قطّ من شِيمي ولا الحياة على النكراء من ديني
ولست أبذُل عرضي كي أعيش به ولو تأدّمت زَقّوماً بغسلين
أغنت خشونة عيشي في ذُرا شرفي عما أرى بخسيس العيش من لين
عاهدت نفسيَ والأيام شاهدة أن لا أقِرَّ على جَوْر السلاطين
ولا أصادق كذاباً ولو مَلِكاً ولا أخالطَ أخوان الشياطين
أما الحياة فشيء لا قرار له يحيا بها المرء مَوْقوتاً إلى حين
سِيَانِ عندي أجاء الموت مُخْتَرِماً من قبل عشرين أم من بعد تسعين
ما بالسنين يقاس العمر عندي بل بما له في المعالي من تحاسين
لو عشت ستين عاماً لاستعضت بها ستين مكْرُمةً بل دون ستين
فإنما أطول الأعمار أجمعها للمَكْرُمات من الأبكار والعُون
إن اللئيم دفين قبل ميتتِهِ وما الكريم وإن أودى بمدفون
وليس مَن عاش في ذُلٍّ بمغتَبَط ولا الذي مات في عزّ بمغبون
ما كنت أحسَب بغداداً تُحَلّئني عن ماء دجلتها يوماً وتُظميني
حتى تقلد فيها الأمر زعنفةٌ من الأُناس بأخلاق السراحين
ما ضرّني غير أني اليوم مِن عرب لا يغضبون لأمرٍ ليس يُرضيني
تالله ما ضاع حقّي هكذا أبداً لو كنت من عجم صُهْب العَثانين
علام أمكُث في بغداد مصطبراً على الضراعة في بُحبوحة الهُون
لأجعلنّ إلى بيروت هُنتَسَبي لعلّ بيروت بعد اليوم تُؤويني
خابت ببغداد آمال أؤمّلها فهل تخيب إذا استذرت بصِنّين
فليت سورّية الوَطفاء مُزنتها عن العراق وعن واديه تُغنيني
قد كان في الشام للأيام مذ زمن ذنب محَته الليالي في فلسطين
إذ كان فيها النشاشيبي يسعفني وكنت فيها خليلاً للسكاكيني
وكان فيها ابن جبر لا يُقصر في جبر انكسار غريب الدار محزون
إن كان في القدس لي صحب غطارفة فكم ببيروت من غُرٍّ ميامين
*معروف عبد الغني البغدادي الرصافي(توفي 1945 م ) . شاعر العراق في عصره. من أعضاء المجمع العلمي العربي (بدمشق) أصله من عشيرة الجبارة في كركوك، ويقال أنها علوية النسب. ولد ببغداد ونشأ بها في (الرصافة) وتلقى دروسه الابتدائية في المدرسة الرشدية العسكرية، ولم يحرز شهادتها. وتتلمذ لمحمود شكري الآلوسي في العلوم العربية وغيرها، زهاء عشر سنوات. واشتغل بالتعليم. ونظم أروع قصائده، في الاجتماع والثورة على الظلم، قبل الدستور العثماني. ورحل بعد الدستور إلى الأستانة، فعين معلماً للعربية في المدرسة الملكية. وانتخب نائباً عن (المنتفق) في مجلس (المبعوثان) العثماني. وهجا دعاة (الإصلاح) و (اللامركزية) من العرب. وانتقل بعد الحرب العامة الأولى (سنة 1918) إلى دمشق. ثم عين أستاذاً للأدب العربي في دار المعلمين بالقدس، فأقام مدة. وعاد إلى بغداد فعين نائباً لرئيس لجنة (الترجمة والتعريب) ثم أصدر جريدة (الأمل) يومية (سنة 1923) فعاشت أقل من ثلاثة أشهر. وعين مفتشاً في المعارف، فمدرساً للعربية وآدابها في دار المعلمين، فرئيساً للجنة الاصطلاحات العلمية. واستقال من الأعمال الحكومية سنة 1928 فانتخب (عضواً) في مجلس النواب، خمس مرات، مدة ثمانية أعوام. وزار مصر سنة 1936 وقامت ثورة رشيد عالي الكيلاني ببغداد، في أوائل الحرب العامة الثانية، فنظم (أناشيدها) وكان من خطبائها. وفشلت، فعاش بعدها في شبه انزواء عن الناس إلى أن توفي ببيته، في الأعظمية، ببغداد. وكان جزل الألفاظ في أكثر شعره، عالي الأسلوب، حتى في مجونه، هجاءاً مراً، وصافاً مجيداً، ملأ الأسماع دوياً في بدء شهرته. وتبارى والزهاوي زمناً، وتهاجياً، ثم كان لكل منهما ميدانه: الرصافي برصفه، والزهاوي بفلسفته. نشأ وعاش ومات فقيراً. له كتب، منها (ديوان الرصافي - ط) جزآن اشتملت الطبعة الثانية منه على أكثر شعره، إلا أهاجي ومجونيات ما زالت مخطوطة متفرقة فيما أحسب، و (دفع الهجنة - ط) رسالة في الألفاظ العربية المستعملة في اللغة التركية وبالعكس، و (دفع المراق في لغة العامة من أهل العراق) نشر متسلسلاً في مجلة العرب، و (رسائل التعليقات - ط) في نقد كتاب النثر الفني وكتاب التصوف الإسلامي، كلاهما للدكتور زكي مبارك، و (نفح الطيب في الخطابة والخطيب - ط) و (محاضرات الأدب العربي - ط) جزآن، و (ديوان الأناشيد المدرسية - ط).
* http://ara.bi/poetry/poet/2803/
**اشكر الصديق الاستاذ تحسين عمارة الذي ذكرني بهذه القصيدة الرائعة...............................ابراهيم العلاف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق