رحلة مع حركة النهضة العربية الاسلامية الحديثة :
************************************ظهرت في الوطن العربي اواخر القرن التاسع عشر اتجاهات فكرية عديدة وقد ذهب مؤرخو عصر النهضة العربية الحديثة مذاهب شتى في عرض تلك الاتجاهات وتوضيح مضامينها السياسية والاجتماعية الا انها لم تكن -كما أشرت في كتابي "تاريخ الوطن العربي الحديث "الذي نشر سنة 1983 عن الاتجاهات التالية :
1.الاتجاه الديني -الاصلاحي
2.الاتجاه القومي -الديني
3.الاتجاه القومي -التاريخي
4.الاتجاه الاجتماعي -التقدمي
5.الاتجاه القومي الصرف
تعرض الفكر العربي الى هجمة من جهتين :
ا.الجهة الاولى الكتاب من ذوي الاتجاه الاسلامي المتشدد والذين انتقدوا المفكرين العرب والمسلمين الرواد امثال عبد الرحمن الكواكبي ومحمد عبده وانتقدوهم في جوانب عديدة من فكرهم .
2.الجهة الثانية الكتاب الصهاينة الذين اتهموا الفكر العربي الاسلامي بأنه ليس فكرا اصيلا بل فكر اخذ من الكتاب الغربيين وتأثر بهم ولعل من ابرز من عرض بالفكر العربي الاسلامي الكاتبة الصهيونية سيليفيا حاييم .
وسوف نقف عن ابرز من مثٌل حركة النهضة العربية الاسلامية ومنذ اواخر القرن التاسع عشر ومنهم ممثلي الاتجاه الديني -الاصلاحي وهم السيدجمال الدين الافغاني ومحمد عبده ومحمد رشيد رضا
اولا : السيد جمال الدين الافغاني 1838-1896
تدور افكار الافغاني حول الدعولة الى بناء مجتمع اسلامي سليم متماسك موحد يأخذ بكل اساليب التقدم والحياة الحديثة التي لاتتعارض وروح الاسلام .ورأى ان وضع دستور يجدد العلاقة بين الحاكمين والمحكومين أمر ضروري لتوفير حرية الشعب في القول والعمل .كما هاجم الافغاني المذهب المادي وبيًن مخاطره ومضاره على المجتمع الاسلامي وربط الافغاني بين الاستعمار الاوربي والضعف الداخلي للامة ودعا الى اشراك الجميع في صنع القرار واستفاد السلطان العثماني من افكار الافغاني في الدعوة الى" الجامعة الاسلامية " ، لكن الافغاني ادرك ان السلطان لم يكن جادا فيما يدعو له بدليل استبداده ورضوخه لمطالب الاوربيين مرات عديدة لذلك حذر من عدم السماح للحكام في استغلال الشعارات الخيرة من اجل تحقيق مصالحهم السياسية ومن هنا نفهم اسباب تنقلات الافغاني المستمرة ومواقفه السلبية من الحكام في حياته ................ابراهيم العلاف
************************************ظهرت في الوطن العربي اواخر القرن التاسع عشر اتجاهات فكرية عديدة وقد ذهب مؤرخو عصر النهضة العربية الحديثة مذاهب شتى في عرض تلك الاتجاهات وتوضيح مضامينها السياسية والاجتماعية الا انها لم تكن -كما أشرت في كتابي "تاريخ الوطن العربي الحديث "الذي نشر سنة 1983 عن الاتجاهات التالية :
1.الاتجاه الديني -الاصلاحي
2.الاتجاه القومي -الديني
3.الاتجاه القومي -التاريخي
4.الاتجاه الاجتماعي -التقدمي
5.الاتجاه القومي الصرف
تعرض الفكر العربي الى هجمة من جهتين :
ا.الجهة الاولى الكتاب من ذوي الاتجاه الاسلامي المتشدد والذين انتقدوا المفكرين العرب والمسلمين الرواد امثال عبد الرحمن الكواكبي ومحمد عبده وانتقدوهم في جوانب عديدة من فكرهم .
2.الجهة الثانية الكتاب الصهاينة الذين اتهموا الفكر العربي الاسلامي بأنه ليس فكرا اصيلا بل فكر اخذ من الكتاب الغربيين وتأثر بهم ولعل من ابرز من عرض بالفكر العربي الاسلامي الكاتبة الصهيونية سيليفيا حاييم .
وسوف نقف عن ابرز من مثٌل حركة النهضة العربية الاسلامية ومنذ اواخر القرن التاسع عشر ومنهم ممثلي الاتجاه الديني -الاصلاحي وهم السيدجمال الدين الافغاني ومحمد عبده ومحمد رشيد رضا
اولا : السيد جمال الدين الافغاني 1838-1896
تدور افكار الافغاني حول الدعولة الى بناء مجتمع اسلامي سليم متماسك موحد يأخذ بكل اساليب التقدم والحياة الحديثة التي لاتتعارض وروح الاسلام .ورأى ان وضع دستور يجدد العلاقة بين الحاكمين والمحكومين أمر ضروري لتوفير حرية الشعب في القول والعمل .كما هاجم الافغاني المذهب المادي وبيًن مخاطره ومضاره على المجتمع الاسلامي وربط الافغاني بين الاستعمار الاوربي والضعف الداخلي للامة ودعا الى اشراك الجميع في صنع القرار واستفاد السلطان العثماني من افكار الافغاني في الدعوة الى" الجامعة الاسلامية " ، لكن الافغاني ادرك ان السلطان لم يكن جادا فيما يدعو له بدليل استبداده ورضوخه لمطالب الاوربيين مرات عديدة لذلك حذر من عدم السماح للحكام في استغلال الشعارات الخيرة من اجل تحقيق مصالحهم السياسية ومن هنا نفهم اسباب تنقلات الافغاني المستمرة ومواقفه السلبية من الحكام في حياته ................ابراهيم العلاف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق