الجمعة، 3 مايو 2024

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد 



الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000
ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وانا اعرفه منذ السبعينات والثمانينات من القرن الماضي .. كنت التقيه في بناية جريدة (الجمهورية) ، وكان يكتب فيها كما كنت انا اكتب فيها وفي صفحة ( آفاق) التي كان يشرف على تحريرها الصحفي الكبير الاستاذ ماجد السامرائي أمد الله بعمره ، وفوجئت يوما بخبر وفاة الاستاذ سامي محمد وهو من كان يعد برنامج (السينما والناس ) من تلفزيون العراق .توفي يوم 30 من ايلول - سبتمر سنة 2000 وعمره اذ ذاك لم يكن يزيد عن (59) .
واليوم تيسرت لي الفرصة لكي استذكره واقول ان الاستاذ سامي محمد 1941-2000 كان يساريا تقدميا متنورا وكنت احبه لذلك .
هو خريج قسم اللغة الانكليزية بكلية الاداب - جامعة بغداد ، وكان مولعا بالسينما والمسرح والتلفزيون ويرى انهما ادوات مهمة لتعميق الوعي الثقافي والفني عند الناس .كان يكتب ويترجم وله كثير من الكتابات والترجمات في جريدة (الجمهورية) ، ومجلة (الف باء) ، وفي جريدتي الحزب الشيوعي (الطريق) و(الفكر الجديد) .قدم برنامجا اسبوعيا في تلفزيون العراق بعنوان : (السينما والناس) وكان ناقدا فنيا سينمائيا ومن الجميل انه كان يلاحق احدث الافلام السينمائية ويكتب عنها . من اعمدة النشر التي تخصص بها في جريدة (الجمهورية) عموده الذي كان يحمل عنوان : ( على حافة النقد) وكنت اعلم انه عمل مترجما لكثير من الافلام والمسلسلات الاجنبية الناطقة باللغة الانكليزية والتي عرضت في تلفزيون العراق وغيره . كان جادا في الترجمة ومتمكنا من ادوات الترجمة وله كتب ترجمها منها كتاب بعنوان ( السيناريو ) لسيد فيلد ، وكتاب (صنعة كتابة الرواية) سنة 1979، وكتاب ( غارودي وفلسفة الردة) 1977. وقد ورد في الموقع التالي ورابطه :https://elcinema.com/ ان المرحوم الاستاذ سامي محمد عمل مشرفا فنيا على (تلفزيون الشباب) .
انتج مسلسلا عن الشاعر الكبير (بدر شاكر السياب) ، وفيه غنى المطرب الكبير سعدون جابر اغنية غريد على الشاطي وللاسف لم ير الاستاذ سامي محمد المسلسل اذ توفي قبل عرضه .رحم الله الاستاذ سامي محمد وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .

 

مقدمو البرامج التلفزيونية في العراق قبل 2003


                                                                           نسرين جورج
                                                                             مؤيد البدري
                                                                           ابتسام عبد الله
                                                                            سامي محمد
                                                                              كامل الدباغ
                                                                                              مؤيد البدري
 



مقدمو البرامج التلفزيونية في العراق قبل 2003
-ابراهيم العلاف

ونحن نحتفل بالذكرى ( 68) لتأسيس تلفزيون العراق، لابد لنا ان نستذكر من كان وراءه ، ووراء نجاحه ، وانجذاب العراقيين نحوه ، وما يحملون عنه من ذكريات جميلة اجد لها صدى فيما يكتبون ، وينشرون ، ويعلقون .
الان اريد فقط ان استذكر بعضا ممن قدم برامج تلفزيونية مشوقة ومهمة افادت المشاهدين ، وعمقت ثقافاتهم ومن هؤلاء :
1. كامل الدباغ ( 1925-2000) مقدم برنامج (العلم للجميع) وبعده قدم البرنامج الدكتور قُدامة الملاح
2. مؤيد البدري (1934-2022) مقدم برنامج (الرياضة في اسبوع)
3. الدكتور حسين أمين ( 1925-2013) مقدم برنامج ( احاديث في التراث)
4. خالد جبر مقدم برنامج (المرسم الصغير)
5. سالم الالوسي مقدم برنامج ( النافذة الثقافية)
6. سامي محمد (1941-2000) مقدم برنامج (السينما والناس)
7. ابتسام عبد الله ( 1943 -2023) مقدمة برنامج (سيرة وذكريات)
8. نسرين جورج عبد الاحد مقدمة برنامج( سينما الاطفال)
9. الدكتور محمد مظفر الادهمي مقدم برنامج ( شيء من التاريخ)
10. خيرية حبيب مقدمة برنامج (عدسة الفن)
11. فرقدملكو مقدمة ( برنامج نسمات من بلادي - جريدة ام الربيعين)
12. خمائل محسن مقدمة برنامج (زيارة )
13.حسين قدوري ( 1934-2005) مقدم برنامج (دو رو مي )
14. ابتهاج الياور (مواليد 1946) مقدم برنامج (السلامة العامة)
15. زهير احمد القيسي (1932-2012) مقدم برنامج (اليوم السابع )
16. يحيى ادريس (1945-2020 ) مقدم برنامج ( سهرة مع المقام العراقي )
17. أمل المدرس مقدمة برنامج ( عشر دقائق)
18. فتوح مصطفى مقدمة برنامج ( ركن البيت )1961
19. عبد السلام ابراهيم ناجي مقدم برنامج ( من القاتل ؟ ) 1961
20. مديحة معارج مقدمة برنامج ( مع المشاهدين ) .
21. فخري الزبيدي ( 1925- 1999) مقدم برنامج ( صندوق السعادة )وبرنامج ( شايف خير )
22.العميد الدكتور أسامة بدري الدباغ مقدم برنامج ( الداخلية والمجتمع)
23.فاروق عبد الحافظ مقدم برنامج (دنيا العلوم )
24. مجيد السامرائي مقدم برنامج (قطار العمر)
25.امل حسين مقدمةبرنامج (ناس من بلادي )
26. عبد الواحد محسن مقدم برنامج (السلامة للجميع )
27. لمى سعيد 1948-1990 مقدمة برنامج ( نفطنا لنا )
هناك برامج اخرى
رحم الله من غادرنا والعافية والبركة والعمر المديد لمن هم معنا
*الصور :مؤيد البدري وكامل الدباغ
نسرين جورج - سامي محمد -ابتسام عبد الله

تلفزيون العراق في الذكرى ال (68) لتأسيسه






 



تلفزيون العراق في الذكرى ال (68) لتأسيسه
- ابراهيم العلاف
من الحقائق المهمة في تاريخ التلفزيون العربي ان محطة تلفزيون العراق كانت اول محطة تلفزيون في الوطن العربي .وقد بدأ الارسال في صيف سنة 1957، وبدأت القصة قبل ذلك بسنة (1956) حين حضرت إحدى الشركات الانكليزية وهي شركة (بايPay ) للمشاركة في معرض تجاري للأجهزة الالكترونية في منطقة كرادة مريم في بغداد ، وصادف أن كان من بين معروضاتها (مرسلة للبث التلفزيوني) باللونين .. الاسود والابيض مع استوديو صغير مجهز بلوازم التصوير وعدد من الاجهزة التي اثارت انتباه المسؤولين عن الاعلام في العراق ويقال ان الملك فيصل الثاني هو اول من انتبه الى الموضوع . وبعد انتهاء المعرض قررت الشركة إهداء تلك المعروضات إلى الحكومة العراقية وكان ان تعاقدت الحكومة مع الشركة شركة (باي) تدريب ثلاثة من المهندسين في بريطانيا هم خالد عبد الحكيم و فالح حسن الصوفي و مهدي حسين.
ايضا من الحقائق الاساسية التي يجب ان نعرفها ان أول مدير لقناة (التلفزيون ) العراقي هو ( الاستاذ عدنان أحمد راسم النعيمي ) . وهو اعلامي متخصص شغل المنصب هذا بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية وحصوله على شهادة (الدبلوم) في الوسائل السمعيةوالبصرية وكذلك شهادة الماجستير في التربية الفنية من جامعة انديانا الأمريكية.
ايضا من الحقائق الاساسية في تاريخ التلفزيون العراقي ان الاستاذ مؤيد البدري وهواستاذ في كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد كان من الشخصيات الأولى الذين قدموا البرامج في تلفزيون العراق (تلفزيون بغداد) وكان عنوان برنامجه (الرياضة في اسبوع) وحظي بنسبة كبيرة من المشاهدين في العراق ومن ثم في الوطن العربي .كما كان الاستاذ كامل الدباغ وهو من قدم برنامج (العلم للجميع) من الشخصيات المهمة الذين ارتبطت اسمائهم بتاريخ التلفزيون العراقي ولمدة تزيد عن (30) سنة . ايضا المذيعة والاعلامية ابتسام عبد الله قدمت برنامج ( سيرة وذكريات) وكذلك الاعلامية اعتقال الطائي قدمت برامجا منها (السينما للناس) .
ومن المذيعين البارزين الذين عملوا في محطة (تلفزيون العراق)
إبراهيم الزبيدي
أمل المدرس
رشدي عبدالصاحب
مقداد مراد
نهاد نجيب
شمعون متي
مديحة معارج
حنان عبد اللطيف
زكيةالعطار
أكرم محسن
خيريه حبيب
لمى سعيد
تزينت سماء بغداد في هذا اليوم ببرج كهربائي جديد ارتفع في الفضاء الى علو ( 140) قدما وهوبرمج التلفزيون وافتتح الملك فيصل الثاني المحطة محطة تلفزيون العراق بإحتفال رسمي .كان ذلك في اليوم الثاني من شهر ايار -مايو في ذكرى ميلاده .
وتذكر المصادر التاريخية انه قد جرت حفلة الافتتاح في ساحة رحبة من ساحات دار الاذاعة العراقية وقد تولت مديرية حديثة تأسست مهمة الاشراف على امور المحطة واعداد البرامج . وكان من نقل حفلة الافتتاح المذيع محمد علي كريم و المذيعة صبيحة المدرس.
وفي سنة 1976م تم افتتاح التلفزيون الملون وافتتاح الاستوديوهات الجديدة
وترون الى جانب هذه السطور الملك فيصل الثاني ملك العراق السابق رحمة الله عليه وهو يفتتح المحطة
كما ترون في الصورة الاخرى ستديو تلفزيون العراق عند تأسيسه سنة 1956 ...ويبدو المذيع الاستاذ عبد الكريم عباس والمصور شكر محمود وكاظم مساعد المصور وهذه صورة من ارشيفي سبق لها ان نشرت ورقيا في مجلة الاذاعة والتلفزيون 4 ايلول -سبتمبر سنة 1977 .. واعدت نشرها الكترونيا ويمكن ملاحظة بساطة الاستديو والديكور والمنضدة امام المذيع والوسائل التكنيكية .
*راجع ايضا الرابط التالي وفيه تفصيلات مهمة :https://rac-iq.org/
الاستاذ محمد اسماعيل الصحفي المعروف كتب مقالة في جريدة (الصباح) البغدادية عدد 2-5-2020 بعنوان ( تلفزيون جمهورية العراق ..تاريخ وابداع) نقل فيه ما قاله المرحوم المخرج الكبير الاستاذ فيصل الياسري عن نشأة تلفزيون العراق ومما قال :" عند قبولي طالبا لفن التلفزيون، في جامعة نمساوية السنة 1957، قال أحد الاساتذة: “أنت العراقي، آت لتدرس التلفزيون، ماذا ستفعل بالشهادة عند التخرج عائدا الى وطنك الذي لن يفكر بالتلفزيون بعد عقود” فصححت له: “العراقيون يفوقون معلوماتك القاصرة عنهم؛ لأن البث التلفزيوني إنطلق منذ عام في العراق.. أيها الاكاديمي” . واضاف :
عمل التلفزيونيون العراقيون.. حال بدء البث، بجدية لكنها بسيطة" .
ويعقب الاستاذ محمد اسماعيل على ماقاله الاستاذ فيصل الياسري فيقول :"تعاقب على العمل تلفزيون العراق ، إداريو إعلام ومخرجون ومدراء استديوهات ومذيعون ومقدمو برامج ومراسلون وملاكات تقنية، من طراز رفيع، حافظوا.. حتى في عقود التفرد السياسي من 1968 حتى 2003 .. على مستوى مقبول، برغم شدة الاشتراطات، التي يحتوونها بمهنية لا تمتلك القدرة على مواجهة سلطة الإملاءات، لكنها لم تفرط بذوق المشاهد، ولم تدعه ينفرط منها.. متابعا مشدودا بذكاء القائمين على صناعة التلفزيون جملة وتفصيلا...." .
نأمل في نهاية هذا المقال ان يكون العاملون في قناة (العراقية) وفي شبكة الاعلام العراقي خير خلف لخير سلف وارى انهم يحرصون على ذلك ويعملون على ان تكون قنوات العراقية الفضائية مكملة لمسيرة تلفزيون العراق وفقهم الله وبارك بجهودهم الطيبة .

الكاتب والفنان الاستاذ فخري الزبيدي 1925-1999





 


الكاتب والفنان الاستاذ فخري الزبيدي 1925-1999
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وكم اسعدنا المرحوم الاستاذ فخري الزبيدي (فخري رسول عبد الله الزبيدي وهذا اسمه كاملا ) في برنامجه التلفزيوني الجميل ( صندوق السعادة ) وبرنامجه الاخر ( شايف خير ) .
وانا اكتب عن تلفزيون العراق واتذكر البرامج التي يقدمها واجمع ما يجب عليّ جمعه من التراث التلفزيوني العراقي ، تذكرت الكاتب والموظف في امانة العاصمة والممثل ومقدم البرامج التلفزيونية ، وقرأت عنه الكثير وانا اعرف ، انه الف عددا من الكتب منها كتابه المؤلف من (511) صفحة والموسوم : ( بغداد من 1900 حتى 1934 ) ، وكتابه عن هارون الرشيد ، وعلمتُ ان له كتابا كبيرا من عشرة اجزاء عن بغداد لم يطبع .
ومما يجب علي ذكره ان الكاتب التراثي الكبير الاخ والصديق العزيز الاستاذ رفعت عبد الرزاق قدم عنه ضمن نشاطات مؤسسة (المدى ) وضمن برنامجه (فرد حجاية) والرابط : https://www.facebook.com/
وقال ان ابو فخري الزبيدي كان ضابطا كلفه الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة 1958-1963 بالاشراف على (قناة الجيش) ببغداد وامه عراقية كردية . درس في المدرسة البارودية ومدرسة التفيض ، وكان فخري الزبيدي موظفا في امانة العاصمة ، وهو من كان وراء تأسيس المتحف البغدادي 1970 ، وهو من كان ايضا وراء اقامة بعض التماثيل في بغداد وبرنامجه التلفزيوني (صندوق السعادة ) كان جميلا استقطب الكثيرين وهو من اشترك في تأسيس فرقة الزبانية سنة 1947 .
الف مسرحية (صايره ودايره) . كما اخرج مسرحية ( وحيدة) و شارك في عدة افلام منها ( مشروع زواج ) 1963 وفيلم (شايف خير) 1969 وفيلم (من المسؤول ؟ ) 1958 لخرجه عبد الجبار ولي شقيق زوجته.
في موقع ( السينما دوت كوم) ورابطه التالي :
وجدت نبذة عن الفنان والكاتب المرحوم الاستاذ فخري الزبيدي فيها انه من مواليد سنة 1925 ببغداد في محلة الحيدرخانة بينما الاخ الاستاذ رفعت عبد الرزاق يقول انه من مواليد سنة 1927 ، وانه شخصية بغدادية ظريفة ومحبوبة . ولد لاسرة نزحت من الكوت الى الحلة فبغداد ، تخرج في فرع المسرح - معهد الفنون الجميلة ببغداد سنة 1947-1948 . عمل موظفا في امانة العاصمة منذ كان طالبا في معهد الفنون . ثم تدرج في وظيفته حتى تقاعده سنة 1984 ، وعندما أرادت امانة العاصمة فتح مركز للاطفاء في مدينة الكاظمية سنة 1956 كان فخري الزبيدي اول ضابط اطفاء فيها .وكما قلت فهو قد اسس مع عدد من زملاءه (فرقة الزبانية) الكوميدية سنة 1947 منهم حميد المحل وحامد الاطرقجي وجميل الخاصكي وشهاب الكصب وناظم الغزالي ومحمود قطان باشراف الفنان ناجي الراوي . واشتهرت الفرقة بما قدمته من اعمال مسرحية اذاعية في اواخر الاربعينيات ، لاسيما برنامج الجيش العراقي الذي كان يبث صبيحة كل يوم جمعة . كما شاركت الفرقة في تقديم برامج فنية وترفيهية لقطعات الجيش العراقي في جبهات القتال خلال حرب فلسطين 1948 . توفي يوم 14 من نيسان سنة 1999 . رحم الله الاستاذ فخري الزبيدي وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .


الخميس، 2 مايو 2024

وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين



وفاة الدكتور محمد الحاج حمود 1936-2024 شيخ الدبلوماسيين العراقيين

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
تناقلت وكالات الانباء ومواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة شيخ الدبلوماسيين العراقيين الاستاذ الدكتور محمد الحاج حمود الحميداوي ( ابا ورقاء ) ، عن عمر يناهز ال (88) سنة . وقد نعته وزارة الخارجية العراقية وقالت انه توفي فجر اليوم الخميس 2 من ايار -مايو الجاري سنة 2024 وقد كان الرجل مثالا للدبلوماسي المحترف وهو شقيق اول وزير للزراعة في العراق بعد ثورة 14 تموز 1958 المرحوم الاستاذ هديب الحاج حمود وزوجته هي الاستاذة الدكتورة فوزية العطية استاذة علم الاجتماع في كلية الاداب بجامعة بغداد سابقا . عمل وكيلا لوزارة الخارجية العراقية من 2014-2016 وقد شارك في العديد من المفاوضات الدولية واسهم في تعزيز العلاقات بين العراق والدول الأخرى.نعته وزارة الخارجية وقالت انه كان دبلوماسيا ، شغل عدة مناصب في وزارة الخارجية، منها رئاسة الدائرة القانونية، ثم عمل وكيلاً اقدم للوزارة ومستشاراً لوزير الخارجية. وللراحل العديد من المؤلفات المهمة في السياسية والدبلوماسية والقانون الدولي.قبيل وفاته اختارته مؤسسة بيت الحكمة التابعة لديوان مجلس الوزراء رئيسا لقسم الدراسات السياسية والاستراتيجية خلفا للمرحوم الاستاذ الدكتور محمود علي الداؤود
. التقاه خلال السنوات القليلة المنصرمة عدد من الاعلاميين منهم الاستاذ عامر ابراهيم والدكتور حميد عبد الله وخلال اللقاءات كشف الكثير من صفحات التاريخ الدبلوماسي العراقي المعاصر ومن الممكن العودة الى هذه اللقاءات المتوفرة على شبكة المعلومات العالمية - الانترنت .
الف عددا من الكتب والدراسات ومن مؤلفاته :
1.القانون الدولي للبحار
2. دراسات في القانون الدولي
3. هديب الحاج حمود ..شيخ السياسة البيضاء
4. مفاوضات سحب القوات الامريكية من العراق 2008
5. القانون الجوي الدولي وقانون الفضاء
6. سياسة العراق الخارجية في مائة عام 1921-2021 وهو آخر ما اصدره صدر الكتاب عن مكتبة دار دجلة للنشر والتوزيع ويقع الكتاب في (432) صفحة .
ومما كتبه دراسات وبحوث ومقالات منها :
* (حقوق الدول عديمة السواحل في الملاحة في البحار وفي الوصول إليها) والبحث منشور في مجلة (المجمع العلمي العراقي) عدد تشرين الثاني - نوفمبر - 1980
* (حقوق الإنسان في بلاد ما بين النهرين) والمقال منشور في مجلة (المورد) عدد تموز - يوليو - 1987
كتبت عنه رسالة ماجستير في قسم التاريخ بكلية الاداب -جامعة بغداد ونوقشت سنة 2021 كتبتها الاخت عراق سالم حميد وكانت بإشراف الاخ والصديق الاستاذ الدكتور محمود عبد الواحد محمود القيسي.
أُعزي بوفاته اهله وتلاميذه وزملاءه انا لله وانا اليه راجعون .. رحم الله الاستاذ الدكتور محمد الحاج حمود وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم لوطنه وامته .


 

الأربعاء، 1 مايو 2024

صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013


                                         صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013


وتصبحون على خير والى لقاء ان شاء الله
واترككم مع صورة فوتوغرافية رائعة للفنان الفوتوغرافي الاخ والصديق الفنان الاستاذ هيثم فتح الله عزيزة 2013
تحياتي له واعتزازي به ........................ابراهيم العلاف
*Symphony of Color by Haitham Aziza Orfali Art of Color - Amman - 2013

قلعة اربيل قبل نصف قرن



 


قلعة اربيل قبل نصف قرن
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
ورحم الله رجل القانون والادارة العراقي الكردي الكبير الاستاذ هادي رشيد الجاوشلي الذي كتبت عنه مرة وقلت انه الف كتابا جميلا بعنوان( تراث اربيل التاريخي) صدر عن الامانة العامة لادارة الثقافة والشباب وطبع بمطابع جامعة الموصل سنة 1985 ، ولدي نسخة منه في مكتبتي الشخصية .
وفي هذا الكتاب تحدث عن تاريخ اربيل وتراثها . ومما تحدث عنه هو (قلعة اربيل) .ومن الطريف والجميل ان قلعة اربيل ادرجت في21 حزيران - يونيو سنة 2014 ضمن لائحة التراث العالمي ، وانها هي اربيل الاصلية اقصد مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق وان القلعة ترتفع (415) مترا فوق مستوى سطح البحر وانها ترتفع عن الارض المحيطة بها بين (26-30) مترا و (قه لاي هه ولير) بالكردية وQelay Hewler بالانكليزية تقع فوق تل ومساحتها (110) مترا مربعا وهي من المدن المأهولة بالسكان منذ القدم وتاريخها يرتقي الى اكثر من 7000 سنة ، وهي معلم تاريخي مهم من معالم مدينة اربيل .
ما يهمني الان في هذا المقال هو ان انقل اليكم ملخصا لما كتبه عنها الاستاذ الجاوشلي قبل اربيعين سنة ومما قاله ان مدينة اربيلكانت مشيدة فوق تل هو القلعة التي تعرفونها وكانت القلعة حصينة وموقعا دفاعيا عسكريا وهي تتألف من ثلاث محلات هي طوبخانة - سراي - تكية وعدد الدور فيها كانت تتجاوز ال ( 700) دار وغالبا ما كانت اكثر من عائلة تسكن الدار ونفوسها كانوا لايقلون عن (8000) نسمة وللقلعة باب واحد يغلق ليلا ولايفتح الا في الصباح وعليه حمايةوبعض الدور مرتفعة في اطراف القلعة الناس كما في الموصل يسمونها (البدن ) والبدن عالي البنيان وتعد خط الدفاع الاخير لوجود خندق وسور متين في اطراف المدينة لحماية السكان القاطنين في القسم السفلي من القلعة .
وفي القلعة آبار وحمامات منها حمام ( حمام القلعة) وغرف لخزن المؤونة وطرق خارجية سرية للقلعة على شكل انفاق .في اواخر العهد العثماني فتح باب آخر للقلعة هو الباب الصغير وبعد تشكيل الدولة العراقية افتتح متصرف اربيل وهو اول متصرف لاربيل بابا ثالثا وكانت اربيل في بعض الفترات قضاءَ تابع للواء كركوك ضمن ولاية الموصل العثمانية .
وفي القلعة جوامع ، ومساجد منها (الجامع الكبير ) .. كما انه هناك (تكايا ) للمتصوفين من اهل الطريقتين النقشبندية والقادرية ، و كانت تقام في القلعة احتفالات المولد النبوي كما في الموصل ويقال ان اربيل كما الموصل هما من اوائل المدن التي اقيمت فيهما احتفالات المولد النبوي في العالم الاسلامي .
وفي القلعة طرز خاص من البناء ، وفي بيوت الاثرياء نقوش وزخارف ، والماء ينقل الى البيوت بواسطة السقائين .وكان في القلعة خلال العهد العثماني بنايات حكومية اهمها بناية ( السراي) التي تضم اكثرية دوائر الدولة والسجن ودار القائمقام ومن ثم المتصرف ودار للضيافة ومدرسة علمية قديمة ودكاكين ومقر لقيادة الجيش ومقر لمديرية الشرطة ودائرة للمالية .
والاسر التي سكنت القلعة معروفة منها اسر سردار - ملا افندي - عبد الله النقيب - الحيدري علي هارواغا - الجاوشلي - الدباغ- دوغرمه جي - بيرقدار - خزندار - حماو - ال جوامير - حاجي الياس - توخمة - اسرة السادة - القاضي - هيدوش - علي زمو - العزيري - سيد احمد ولي - صوفي حسن - ويس اغا - بيربابي - حاجي عمر - اسعدي - الخياط - اسرة الشيخ عبد الكريم البرزنجي - اسرة شيخ صالح البرزنجي - شيوخ خانقاه - عائلة نقشبندي - جيجو - الكورجية - بيت سيد خنجر - اسرة عالم . وقسم كبير من الاسر كردية وهناك اسر تركمانية وعربية وهناك (محلة العرب) . واستقر المسيحيون في عينكاوة وكان هناك يهود ساكنين في بعض دور القلعة وتقاليد اهالي القلعة محافظة ، والحجاب حجاب المرأة هو السائد.
القلعة زارها رحالة وسواح عرب واجانب ، وكتبوا عنها كما انه في السبعينات زارها مسيو بيولو بوتو وهو خبير فرنسي يعمل رئيسا لمهندسي النصب التذكارية في فرنسا ، وكتب تقريرا بشأن إعادة إعمارها وصيانتها تاريخيا واثاريا وسياحيا ، وقال ان تل قلعة اربيل كان بالاصل معبدا لعبادةالالهة عشتار وتاريخها يعود لالاف السنين لهذا اقترح اعادة بناء المداخل والابواب القديمة والاحتفاظ بالدور الموجودة وصيانتها وتعميرها وبناء حديقة ومسرح وقاعة للاحتفالات والعروض وفنادق وكازينوهات سياحية ومتاجر وفتح الشوارع من خارج القلعة اليها وفتح الشوارع الضرورية في الداخل والاحتفاظ بالحمامات وتعميرها وانشاء ورش للصناعات التقليدية اليدوية التراثية وتشجيرراطراف البدن بشكل جميل والبدء بالتنقيب عن الاثار والاحتفاظ بالمساجدىوالجوامع والمعابد الدينية وتعميرها مع المحافظة على الطابع القديم لها وللقلعة كلها .

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد  الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي ...