الثلاثاء، 14 مايو 2024

كتب في مكتبة المرحوم الاستاذ محمود مفتي الشافعية مهداة اليه من مؤلفيها










                                                           عدد باك من مجلة (الفكاهة) البغدادية 

 


 كتب في مكتبة المرحوم الاستاذ محمود مفتي الشافعية مهداة اليه                                     من مؤلفيها

#تاريخ صدر الاسلام في مؤلفات الاستاذ الدكتور عواد مجيد الاعظمي 1928-1986......................في رسالة ماجستير


 


#تاريخ صدر الاسلام في مؤلفات الاستاذ الدكتور عواد مجيد الاعظمي 1928-1986......................في رسالة ماجستير
من رسائل الماجستير المتميزة . كنت اتواصل مع من قدمتها لان الاستاذ الدكتور عواد مجيد الاعظمي استاذي في كلية التربية - جامعة بغداد قبل اكثر من نصف قرن وعقد (60) سنة .
الاخت الطالبة مها داخل عبد كتبت عنه رسالة ماجستير قدمتها الى مجلس كلية الاداب بجامعة بغداد بعنوان ( #تاريخ صدر الاسلام في مؤلفات الاستاذ الدكتور عواد مجيد الاعظمي 1928-1986) وبإشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة ورقاء اكرم عباس العاني وكانت - بحق - رسالة متميزة رحم الله استاذنا الدكتور الاعظمي وطيب ثراه كان احد الرواد المؤسسين للمدرسة التاريخية المعاصرة .
الرسالة تناولت سيرته وتكوينه وفكره ومؤلفاته واسلوبه ومنهجه التاريخية واسهاماته في كتابة تاريخ صدر الاسلام وآراء المعاصرين من المؤرخين به واحمد الله انني كنت واحدا ممن اعتمدت عليهم الرسالة بإعتباري من تلاميذه وشكرا للباحثة على مجهودها العلمي الثر .
تمنياتي للباحثة الكريمة بالتوفيق وان شاء الله الدكتوراه .............ابراهيم العلاف 


مديرية ماء نينوى ....................شكرا


 



مديرية ماء نينوى ....................شكرا
وهذه يد يحبها الله ...عمال من مديرية ماء نينوى اليوم 14-5-2024 يعالجون كسرا في منظومة انابيب في منطقتنا -حي النور
همة عالية ، وعمل مخلص .. حييتهم وشكرتهم ؛ فبورك عملهم والى مزيد من العمل المتقن ..........................ابراهيم العلاف 

النشيد الوطني المقترح للعراق


 



النشيد الوطني المقترح للعراق
شعر: شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري 1899-1997
سلامٌ على هضبات ِ العراق ِ ... وشطـّـيه ِ والجُرف ِ والمنحنى
سلامٌ على باسقاتِ النخيل ِ ، وشُمِّ الجبال ِ ، تُشيعُ السَـنا
سلامٌ على نيّرات ِ العصور ِ... ودار ِ السلام ِ ، مدار ِ الدُنى
* * *
سلام ٌ على خالع ٍ مِنْ غـَـد ٍ ... فـَـخاراً على أَمسـِـه ِ الدابر ِ
سلامٌ على طيبات ِ النذور ِ ... سلامٌ على الواهبِ الناذر ِ
سلام ٌعلى نـَـبـْـعـَـة ِ الصّامـِـدينَ ... تـَـعاصت ْ على مـِـعْوَل ِ الكاسر ِ
* * *
سلامٌ وما ظلَ روضٌ يفوحُ ... وما ساقطتْ ورقَ الدوح ِ ريحُ
سيبقى ويبقى يدوي طموحُ ... لنجم ٍ يضيءُ وفجر ٍ يلوحُ
*صورته مع زوجته السيدة آمنة الجواهري رحمهما الله في بيت اخته نبيهة وزوجها السيد جواد الجصاني مع جمع من بنات وابناء الاسرتين - بغداد 1960
**https://www.jawahiri.net/alnshyd-alwtny 

الجواهري بين (بعض) الجاحدين و( أُمة) المعجبين!!


 


الجواهري بين (بعض) الجاحدين و( أُمة) المعجبين!!
كتب الاستاذ رواء الجصاني مؤسس ومدير مركز الجواهري يقول في مقال له بعنوان ( الجواهري ... ومواقف من الجحود والجاحدين) https://www.jawahiri.net/: " ولكي لا نجافي الحقيقة، والواقع، لا يجوز لنا أن ننسى فلا نشير الى أن في مقابل ذلكم الجحود، راح التفاخر بالجواهري وعبقريته يمتد ويمتد دون مديات، رمزا ثقافيا ووطنياً شامخا طوال عقود. وكان ذلك ما يتباهى به الشاعر العظيم، ويدفعه لمزيد من الابداع والعطاء، قصائد ومواقف وفلسفة، وما بين كل هذا وذلك. ولعلنّا نوجز بعض تباهيه، انه قارن اولئك الجاحدين، بأمة المعجبين والعارفين بفضله في اعلاء شأن الشعر والادب والثقافة ، فراح يقول في داليته عام 1969:
ما ضرّ من آمنتْ دنيّا بفكرتهِ ***** إن ضِيفَ صفرٌ الى أصفارِ من جحدوا



شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري وشاعر القرنين عبد الرزاق عبد الواحد ................في صورة


 


شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري وشاعر القرنين عبد الرزاق عبد الواحد ................في صورة فوتوغرافية رائعة وفريدة وذات معنى وقيمة كبيرتين
والصورة التقطت ببغداد سنة 1969

تاريخ فندق آشور في الموصل 1989-2024



 



تاريخ فندق آشور في الموصل 1989-2024
-ابراهيم العلاف
والموصل ، هذه المدينة الشمالية . وأم الربيعين ، هو أحد اسمائها مدينة سياحية ، واعدة تتمتع بجو جميل ومناظر سياحية رائعة فضلا عن ثراءها الفكري والديني والحضاري ، ووجود الفنادق مسألة مهمة جدا واليوم نشرت منشورا بشرت فيه بأن (فندق آشور ) في طريقه اليكم وما ان تنتهي هذه السنة الا ويستقبل زوار الموصل وان شاء الله الفنادق الاخرى ومنها (فندق نينوى اوبروي) وفندق ( الموصل) ستعود ايضا .
وطالبني بعض الاخوان بأن اكتب لهم شيئا عن تاريخ (فندق آشور) في الموصل ، فأقول ان هذا الفندق تأسس ضمن حملة انشاء العديد من الفنادق في العراق .تأسس في 21 من تشرين الاول - اكتوبر سنة 1989 وموقعه بالقرب من الجامع المجاهدي ويقع قبالته والجامع المجاهدي هو جامع الخضر عليه السلام . وعندما تأسس كان تابعا ل(هيئة السياحة في العراق ) ، الا ان (شركة آشور ) قامت بشراء نصف الاسهم في بداية التسعينات من القرن الماضي ، والفندق ظل يقدم خدماته الفندقية والسياحية كأفضل ما يكون .
كان اسم الشركة كما قلت شركة آشور (HASH) ومجال عملها : " فندق أشور هو احد الفنادق الذى يقدم الخدمات الفندقية و بعض الخدمات السياحية" .ويشير الموقع التالي ورابطه :https://www.mubasher.info/ الى أن
هيكل الملكية كان كما يأتي:
تحسين سعيد علي حسين (11.00%)
داوود شمو خدر (11.00%)
مصرف الموصل للتنمية والاستثمار (0.0259%)
الخير للاستثمار المالي (0.0043%)
فنادق عشتار السياحية (0.0038%)
أعضاء مجلس الإدارة
وعد غانم حسين رئيس مجلس الادارة
إسماعيل نصيف لطيف العضو المنتدب
انيس احمد سليمان المدير العام
يقظان نذير صالح عضو مجلس إدارة
أحمد ناصر صالح البلداوي عضو مجلس إدارة
حسن جاسم بهار عضو مجلس إدارة
بشير هاشم محمدعضو مجلس إدارة
مقداد محمد سعيدعضو مجلس إدارة
وكان لدى شركة آشور استثمارات اخرى هي في المدينة السياحية في سد الموصل (0.0013%) ، ومدينة الشلالات السياحية (نسبة غير معلومة)
وجاء الاحتلال الامريكي في 9 من نيسان سنة 2003 وطاله أي الفندق ما طاله من العبث والنهب والتدمير .
في 19 من ايلول سنة 2010 راديو سوا نقل عن مراسله في الموصل والرابط هو https://www.radiosawa.com /مايلي :بعد ست سنوات من الإغلاق ، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في مدينة الموصل افتتح فندق آشور السياحي بحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين، وفقا للمدير المفوض للفندق السيد ناشد سعدون.
وفي حديث لـ"راديو سوا" أعرب جميل يونس أحد النزلاء عن أمله في تطور وازدهار السياحة والاستثمار في المحافظة. ومن جانبها أشادت رئيسة لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة نينوى نغم يعقوب يوسف ، بالواقع السياحي للمدينة، وأعلنت في الوقت نفسه عن عزم الحكومة المحلية إعادة تأهيل فندق الموصل والذي تعرض إلى أعمال سلب وتخريب بعد أحداث سنة 2003. وشهد القطاع السياحي في محافظة نينوى ركودا وإهمالا بسبب التدهور الأمني الذي مرت به المحافظة خلال السنوات السابقة "
اعيد فندق آشور للعمل ليدمر ثانية خلال سيطرة عناصر داعش على الموصل وحرب التحرير 2014-2027 .. وفي 4 تشرين الاول سنة 2017 نشرت التالي : صورة جميلة لفندق آشور في أيمن الموصل مقابل جامع مجاهد الدين قايماز ..تعرض خلال الحرب في الموصل الى ضرر كبير
من يمد اليه يد البناء والتعمير ؟في الموصل فنادق من الدرجة الاولى دمرت منها : فندق نينوى اوبروي -فندق الموصل"https://www.facebook.com/
واليوم14-5-2024 قلت التالي في منشور جديد عن الفندق :فندق آشور ................في طريقه اليكم .. إعادة إعماره وتأهيله ستنتهي مع نهاية العام الحالي 2024 ، وفيه 150 غرفة ومطعم وقاعة اجتماعات ومرفقات مهمة ،وهو من الفنادق السياحية المهمة يقع قبالة جامع الخضر عليه السلام على كورنيش الموصل في الجانب الايمن .. " .وقد علق الصديق الاستاذ حسن محمد طه الفياض على المنشور وقال : " كان لي الفخر اني كنت عضو مجلس ادارة الفندق ممثلا لهيئة السياحة من سنة 1994 وحتى سنة 1997 وشكرا لكم دكتورنا الفاضل على هذه البشرى مع خالص تقديري" .
نأمل في ان ينتهي العمل ويفتتح الفندق ان شاء الله في نهاية هذه السنة كما نأمل في ان يعود كذلك ( فندق نينوى اوبروي) و(فندق الموصل) الى العمل بعد اعمارهما .


كتب في مكتبة المرحوم الاستاذ محمود مفتي الشافعية مهداة اليه من مؤلفيها

                                                           عدد باك من مجلة (الفكاهة) البغدادية     كتب في مكتبة المرحوم الاستاذ محمود مفتي ا...