الأحد، 19 مايو 2024

الراديو radio (المذياع ) والصحف الورقية !!



الراديو radio (المذياع ) والصحف الورقية !!
- ابراهيم العلاف
الراديو radio ، وما ادراكم ما الراديو أو (المذياع) بلغة المجمعيين اللغويين لا أستطيع الاستغناء عنه ابدا ، مع وجود ( التلفاز ) و(الانترنت) وكل وسائل الاتصال ومنها ( الموبايل-الجوال) ...شيئان لا أستغني عنهما أبدا (الجريدة) ، و( الراديو) ؛ فأنا مشترك من خلال (مكتبة الضحى) لصاحبها الاستاذ مهند داؤد ( أبو سيف) في المجموعة الثقافية مقابل ملعب جامعة الموصل بعدد من الصحف منها (الصباح) و(الشرق الاوسط) و(المدى) و(الزمان ) و(المشرق) .. فضلا عن بعض المجلات ومنها مجلة (العربي) الكويتية و(الشبكة) العراقية) .
والراديو ؛ أسمع فيه إذاعات كثيرة منها عالمية ومنها محلية ، و(الاذن تعشق قبل العين احيانا ) كما قال شاعرنا الكبير بشار بن برد . طبعا في ( اللابتوب ) ، اشاهد بعض القنوات الفضائية - بث مباشر ، كما اعود الى (البود كاست) .
لدي اجهزة راديو (ترانسستر) كثيرة تعطلت .. اليوم 17-5-2024 أتى لي ولدي الدكتور هشام ابراهيم العلاف حفظه الله ، بهذا الراديو الجديد وانا فرح به وسعيد ، وولدي حبيبي هو ايضا من يجلب لي الصحف والمجلات ، وما يصلني من كتب مهداة من مكتبة الضحى . كل ذلك من نعم الله علي ، وأحمد ربي واشكره ، ودمتم بحب ، وعز احبتي الكرام ..
 



 

مؤرخ العراق الرائد عبد الرزاق الحسني يؤرخ لتاريخ العهدالملكي 1921-1958 ............................في مقال


 



مؤرخ العراق الرائد عبد الرزاق الحسني يؤرخ لتاريخ العهدالملكي 1921-1958 ............................في مقال
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
واقول ، ان السيدعبد الرزاق الحسني 1903-1997 ،مع انه مؤرخ هاوٍ ، الا انه يعد المؤرخ الاول الذي كتب تاريخ العراق الحديث الرسمي في وقت لم يكن هناك جامعات ولا كليات آداب ولا أقسام للتاريخ ولا دراسات عليا في التاريخ .وكتبه وخاصة كتابه المؤلف من عشر مجلدات والموسوم (تاريخ الوزارات العراقية) ما يزال مرجعا معتمدا كلنا نعود اليه .
رحم الله السيد عبد الرزاق الحسني 1903-1997 ، فقد كتب مقالة في مجلة ( آفاق عربية) العراقية عدد ايار 1978 بعنوان : (نظام الحكم الملكي في العراق كيف تكون ؟ وكيف انهار ؟ ) .وانا شخصيا قرأت المقالة وأراها مهمة ، وقيمة ، و( مصدرية) ، مع انه قال لنا نحن طلبة الدراسات العليا في التاريخ الحديث سنة 1972حين التقينا به " انكم تحفرون البئر بإبرة وانا كنت احفره بمجرفة " ، وابدى اعجابه بأول رسالة ماجستير في التاريخ الحديث سنة 1975 وكانت عن المجلس التأسيسي العراقي 1924 ، وكان خبيرا لها وهي من قدمها الاخ والزميل الدكتور محمد مظفر الادهمي.
في المقال المشار اليه ، تحدث عن ( تنامي المصالح البريطانية في العراق) ، وعن (غدر الانكليز بالعرب ) خلال الحرب العظمى 1914-1918 ، وعن وعود بريطانيا للشريف حسين ، وعن الثورة العربية الكبرى ، وعن تولية فيصل عرش العراق ، وعن العراق في ظل المعاهدات مع بريطانيا ، واول معاهدة كانت معاهدة 1922 والمجلس التأسيسي 1924 وثقة الملك فيصل الاول العالية بنوري السعيد والذي تولى رئاسة (14) حكومة ووفاة فيصل الاول ليلة الثامن من شهر ايلول 1933 وتسلسل الاضطرابات ومنها انقلاب بكر صدقي 1936 في عهد الملك غازي 1933-1939 واستخدام العشائر في السياسة والعراق خلال الحرب العالمية الثانية 1939-1945والاصطدام المسلح بين الجيش العراقي والقوات البريطانية 1941 وما بعد الحرب وتأسيس الاحزاب : حزب الاستقلال ، والحزب الوطني الديموقراطي ، وحزب الاحرار ، وحزب الشعب ، وحزب الاتحاد الوطني ومعاهدة بورتسموث في عهد الوصي عبد الاله 1939-1953 ووثبة كانون الثاني 1948 وحرب فلسطين 1948ووزارة السيدمحمد الصدر وميثاق بغداد ودخول العراق كتلة الاسترليني وبدايات النفوذ الامريكي والصراع البريطاني - الامريكي على العراق والتأثر بما حدث في مصر 1952 وعهد الملك فيصل الثاني 1953-1958 ، والاعداد للثورة والاحزاب السرية ومنها الحزب الشيوعي ونشأة جبهة الاتحاد الوطني وتنظيم الضباط الاحرار وتعاونهما وسقوط النظام الملكي وتأسيس
جمهورية العراق في 14تموز - يوليو 1958 .
كتب السيد عبد الرزاق الحسني في نهاية مقاله :"هذا تسلسل للحوادث التي جرت في العراق منذ قيام الحكم الوطني فيه في 23 آب - اغسطس 1921 حتى الاطاحة به في 14 تموز 1958 ، ومن دراسة هذه الحوادث دراسة دقيقة ، تتضح الاسباب التي أدت الى قيام هذا الحكم وتلك التي ادت الى الاطاحة به وفوق كل ذي علم عليم " .
طبعا توقف السيد عبد الرزاق الحسني عن التوثيق ، لكنه اصدر كتابا عن تاريخ الاحزاب السياسية في العراق ، والف كتاب عن احداث ما بعد 1958 مؤلف من جزئين بعنوان ( أحداث عاصرتها ) صدر عن (دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع ) ببيروت بطبعة اولى 1992 وبطبعة ثانية 2014 . فضلا عن انه اتاح لبعض الصحفيين الفرصة لمقابلته والدخول في حوار معه .
رحم الله استاذنا السيد الاستاذ عبد الرزاق الحسني .

برنارد لويس 1916-2018 بين مرحلتين




برنارد لويس 1916-2018 بين مرحلتين
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس جامعة الموصل
في يوم 19-5-2018 توفي المستشرق والمؤرخ البريطاني الامريكي المعروف برنارد لويس وقد كتبت في حينه مقالا قلت فيه :" واخيرا وبعد 100 سنة لوى برنارد لويس 1916-2018 عنقه ومات وقد لانتخلص من شره وشر فكره ابتدأ مؤرخا مهتما بالاسلام وانتهى مفكرا مهتما بتفتيتت وتخريب الاسلام ...مؤرخ ومستشرق بريطاني وخبير بالشؤون العربية والاسلامية وبالتاريخ التركي الحديث واطروحته كانت عن (الاسماعيلية ) ولدي نسخةة منها كان يدعو الى حرب بين السنة والشيعة يصل فيها الدم الى الركب استغلته المخابرات الاميركية ومراكزز الشر البحثية ليفتئت على العرب ويخلق التناحرات بينهم ويبشر بالتقسيم وبالفوضى الخلاقة فهو استاذ صاحبتها كوندليزا رايز ترك لندن منذ سنين وعاش في اميركا واصدر عشرات الكتب وكتبنا عنها كثيرا وكان من اشد مؤيدي الصهيونية واسرائيل لم يكن نابغة كما يشيع بل كان شرا مستطيرا .يهودي لكنه صهيوني حتى النخاع وكان من دعاة غزو العراق وتدميره وارجاعه الى عصر ما قبل الصناعة وهو وراء المخططات التدميرية للمنطقة ولااريد ان ادخل في تفاصيل الخلطات الفكرية والتي دمرت المنطقة واساءت للاسلام .له كتب كثيرة منها (الاسلام في ازمة ) و(المعتقد والسلطة ) قرأت مرة انه كان يسرق من الارشيف العثماني في مقتبل حياته العلمية فكشف وطرد من تركيا ..تصوروا وهواستاذ جامعي ثروته قدرت سنة 2018 ب(.2.5 ملياردولار ) الباحث الفلسطيني الكبير ادوارد سعيد عد كتابات برنارد لويس لونا من الوان العنصرية والهيمنة الامبريالية ومن كتبه التي ترجمت الى لغات عديدة وهو يكتب بالانكليزية .
يبق ان زار عددا من البلدان العربية كان حتى مطلع الثمانينات كما قال لي تلميذه المرحوم الاستاذ الدكتور عبد المنعم رشاد استاذ التاريخ الاسلامي في قسم التاريخ بكلية الاداب وعميد هذه الكلية ومؤسسها -جامعة الموصل انه لم يكن عنصريا لكن حدثا وقع له مع زوجته اضطره للذهاب الى الولايات المتحدة الامريكيةفتغير واصبح معاديا للعرب . زار الاردن سنة 1974 لحضور المؤتمر الاول لتاريخ بلاد الشام بوصفه متخصصا بتاريخ الدولة العثمانية واستقبله الاساتذة ومنهم المرحوم الاستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري ولم يكن انذاك يدعم الصهيونية وقد سبق له ان اشرف على عدد من الطلبة العراقيين الذين قدر لهم ان يصبحوا مؤرخين بارزين منهم الاستاذ الدكتور عبد المنعم رشاد والاستاذ الدكتور فاروق عمر فوزي والاستاذ الدكتور عبد الامير دكسن .من اعماله :
1940 The Origins of Ismailism
1947 Handbook of Diplomatic and Political Arabic
The Arabs in History 1950
1961 The Emergence of Modern Turkey
The Middle East and the West 1964
1967 The Assassins. A Radical Sect in Islam
1973 Islam in History
1976 Studies in Classical and Ottoman Islam
1978 Population and Revenue in the Towns of Palestine in the Sixteenth Century
1982 The Muslim Discovery of Europe
1987 Islam from the Prophet Muhammad to the Capture of Constantinople
كتب عنه كثيرون الفوا كتبا وترجموا كتبه كما كتبوا دراسات وبحوث ومقالات وممن كتب عنه المرحوم البروفيسور ادوارد سعيد في كتابه (الاستشراق) وقرأت عنه بحثا جيدا للدكتور صبحي عبد المنعم محمد بعنوان (المستشرق برناردلويس ومنهجه في دراسة التاريخ الاسلامي) منشور في مجلة كلية دار العلوم بجامعة الفيوم - مصر العدد (13) يونيو - حزيران 2005 .كما ان الاستاذ مازن بن صلاح مطبقاني له كتاب عنه بعنوان (الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الاسلامي ..برنارد لويس انموذجا ) صدر عن دار البشير .

 

قلعة الباشا الكبير الامير محمد بك ميركو (باشا كويره-باشاي كورة) امير سوران






 #قلعة الباشا الكبير (باشا كويره- باشاي كورة )

- ابراهيم العلاف
اتحدث اليكم عن قلعة الباشا الكبير (باشا كويره) .. وللاسف بقايا هذه القلعة التي يعود تاريخها الى القرن 19 ، وبالتحديد بين سنتي 1813-1837 م ، تتعرض للدمار والانهيار وادعو الى الاهتمام بصيانتها .
وقلعة الباشا الكبير (باشا كويره ) تقع على الطريق الرئيسي بين (سوران ـ رواندز ). بنيتْ القلعة بالحجر و الجص فوق تل طبيعي ، وتحتوي على أربعة ابراج دائرية لم يبق منها سوى الاساسات، فضلا عن جدار واحد. يعود تاريخ القلعة الى الامير محمد باشا ميركور ، امير سوران(1813 ـ 1838 ) المعروف بالباشا الكبير. وامارة سوران ، ومن مدنها حرير ، وراوندوز تنتسب - كما يقول الاستاذ الدكتور عماد عبد السلام رؤوف رحمه الله في كتابه (ادارة العراق) - الى الاقليم الجغرافي الذي نشأت فيه ، والذي عرف اسمه (اقليم سوران ) وجذور هذه الامارة يعود الى القرن الخامس عشر الميلادي - القرن التاسع الهجري ، ومع ان السلطان العثماني سليمان القانوني 1520-1566 ضم الامارة الى سلطة اربيل الا ان امراء سوران ظلوا يحكمون منطقتهم بصفة وراثية وسرعان ما استطاع احد امراءها من ان يؤكد استقلالها وضم اربيل اليها ، ولم ينجح العثمانيون من القضاء عليه فإضطروا الى الاعتراف بإمارته وكان لها دور في في صد هجمات الدولة الصفوية الفارسية .
تعرضت الامارة الى ضغط من الامارة البابانية مما ادى الى زوال استقلالها لكن امراء سوران عادوا الى الواجهة في نهاية القرن 18 واستطاعوا استعادة سلطتهم وبدء عهد جديد في تاريخ الامارة تميز بأن تكون راوندوز مركزهم الاداري واعيد تنظيم الامارة واصبحت تشمل( 11 ) مقاطعة هي راوندوز -هوديان -شيتنه - دولمر - سيده كان -خاكورك - بيرسني - سهل سوران - بابشتيان - بالكيان -اكويان) ، وشهدت الامارة توسعا وازدهارا في عهد اميرها محمد بك ميركو (الباشا الكبير ) 1229-1254 هجرية -1813-1838 ميلادية والذي ضم الى امارته اربل -كويسنجق - سهل الموصل - عقرة - زاخو - عقرة - دهوك - العمادية - نصيبين - ماردين - سنجار منتزعا كل هذه المناطق من الامارات والولايات المجاورة ، الا ان الدولة العثمانية ، تمكنت من حسر هذا التوسع واستعاد الامراء المجاورون اراضيهم ، ثم تمكنت من احتلال رواندوز وهكذا انتهى حكم الامارة وفقا لسياسة السلطان محمود الثاني1808-1839 اعادة السلطة المركزية الى كل المناطق التي خرجت عنها ، وربطها بالعاصمة اسطنبول مباشرة وجعلها مركزا لقضاء راوندوز وربطت به نواحي ديرة حرير وبالك وبيادوست .

السبت، 18 مايو 2024

الدكتورة لمى ابراهيم العلاف أُستاذة (بروفيسورة)


 


الدكتورة لمى ابراهيم العلاف أُستاذة (بروفيسورة)
صدر الامر الجامعي بترقية ابنتي الدكتورة لمى ابراهيم خليل العلاف رئيسة فرع التشريح في كلية طب الموصل الى مرتبة الاستاذية (البروفيسورية) في تخصصها الدقيق التشريح والانسجة.. الف مبارك والى مزيدمن التقدم والنجاح ......................ابراهيم العلاف

#اليوم 18 أيار - مايو - مايس- نوّار هو #اليوم العالمي للمتاحف


 


#اليوم 18 أيار - مايو - مايس- نوّار هو #اليوم العالمي للمتاحف
مبارك لكل المتحفيين في العالم عيدهم مبارك لسدنة التراث العالمي مبارك لكل العاملين في المتاحف العربية مبارك لكل العاملين في المتاحف العراقية مبارك للعاملين في متاحف اقليم كردستان العراق
مبارك للعاملين في (المتحف الحضاري في الموصل ) مبارك لهم اليوم العالمي للمتاحف وان شاء الله يعود المتحف الحضاري الينا معافى مشافى ونعود اليه قريبا ويفتح للزوار من جديد ....ابراهيم العلاف 18-5-2024
*صورة المتحف الحضاري في الموصل وقد افتتح سنة 1952 ومؤسسه واول مدير له هو المرحوم الاستاذ سعيد الديوه جي
قد تكون صورة ‏نص‏
 
  
كل التفاعلات:
١

ومشمش الموصل لايضاهيه مشمش في كل الدنيا


 

السلام عليكم ورحمة الله
وصباحكم خير ونعود لنتواصل .........اهلا بكم احبتي مع المعلومة المفيدة والصورة الحلوة والخبر اليقين
ومشمش الموصل لايضاهيه مشمش في كل الدنيا
والصورة للاخ الطبيب الدكتور خير الدين الدباغ Khairuldeen Aldabbagh


الراديو radio (المذياع ) والصحف الورقية !!

الراديو radio (المذياع ) والصحف الورقية !! - ابراهيم العلاف الراديو radio ، وما ادراكم ما الراديو أو (المذياع) بلغة المجمعيين اللغويين لا أس...