الاثنين، 28 أبريل 2025

الدكتور واللواء الركن والوزير غسان حداد وكتابه ( أوراق شامية من تاريخ سورية المعاصر


                                                                                                       الدكتور واللواء الركن والوزير غسان حداد



الدكتور واللواء الركن والوزير غسان حداد وكتابه ( أوراق شامية من تاريخ سورية المعاصر
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
الكتاب صدر عن مكتبة مدبولي الصغير بالقاهرة ، ومما جاء في تعريف الكتاب : إن كتاب ( أوراق شامية من تاريخ سوريا المعاصر) للدكتور غسان محمد رشاد حداد (غساد حداد) وهو الدكتور غسان حداد .. لواء ركن ووزير سوري سابق ، يمثل خلاصة تجربة عاشها المؤلف في حقبة مهمة من تاريخ الأمة العربية وبيانًا لحجم القوى السياسية التي كانت قائمة في سورية مطلع الحكم الوطني ، و بداية الاستقلال ، والتي تتمثل في خمسة تيارات عقائدية ، وفكرية هي : التيار التقليدي الوطني، التيار القومي، التيار الإسلامي ، التيار الماركسي ، والتيار الإقليمي القطري. ويرى المؤلف أن الفترة بين شباط 1954 و شباط 1958 ، كانت من أكثر الفترات ديمقراطية في تاريخ سورية حيث عادت الحياة الدستورية للبلاد ، ومارس مجلس النواب ، والأحزاب دورهم في رسم السياسات العامة للبلاد وتقلص دور الجيش في الحياة السياسية.وجاء الحديث عن الوحدة بين مصر وسورية 1958 كأول تجربة وحدوية بين دولتين عربيتين . وعن عودة التيار القومي من آذار (مارس) 1963 إلى شباط (فبراير) 1966 بصفته مشاركًا في الحكم وشاهدًا مباشرًا على الأحداث , التي رأى نفسه غير منسجم معها وبخاصة بعد التطورات التي حدثت في أيلول 1965 فاعتذر عن المشاركة في الحكومة ، واستقال من جميع مناصبه الرسمية وقرر التفرغ للبحث العلمي ومتابعة دراساته الأكاديمية في أوروبا.
غسان حداد حاصل على شهادة دكتوراه دولة في التخطيط والإحصاء، ودكتوراه علمية (DSC) في الاقتصاد العربي والدولي وبكالوريوس الكلية الحربية وماجستير كلية أركان حرب.شغل منصب ( وزير التخطيط ) في سوريا بين سنتي (1963 - 1966) وعمل مستشارًا اقتصاديًّا ورئيسًا للخبراء في وزارة التخطيط العراقية بين سنتي (1975 - 1985)، وكان أستاذًا محاضرًا للاقتصاد العربي والدولي في جامعة بغداد. كما كان أستاذًا للدراسات العليا في الجامعة المستنصرية ببغداد بين سنتي (1985 - 2002).
رأيته يحاضر في جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا في بغداد وله عدد كبير من الدراسات والبحوث المنشورة في مجلات وكلها تدور حول موضوعات من قبيل (خصائص القطاع العام والاشتراكي ) و(حول إقامة التعاون الاقتصادي العربي ) و( نحو عمل اقتصادي عربي مشترك )و(
نحو تكامل اقتصادي عربي صناعي ) و( التطور السياسي والاقتصادي في سورية ،و( التحديات التي تواجه الأمة العربية في مطلع القرن الحادي والعشرين ) ، و( الاتحاد النقدي الأوروبي ومعاهدة ماسترخت ) و( إشكالات المياه في بعض الأقطار العربية الإفريقية ) ، و(مستقبل الاتحاد الأوروبي في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ) .
توفي في دولة الامارات العربية المتحدة يوم 29 كانون الثاني - يناير سنة 2021 عن عمر يناهز ال 94 سنة رحمه الله .

وفاة المؤرخ العراقي -السعودي الاستاذ الدكتور عبد اللطيف الحميدان 1934-2025 ا.د. ابراهيم خليل العلاف



                                 الاستاذ الدكتور عبد اللطيب الحميدان المؤرخ العراقي - السعودي 1934-2025



وفاة المؤرخ العراقي -السعودي الاستاذ الدكتور عبد اللطيف الحميدان 1934-2025
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
علمتُ قبل قليل (28-4-2025) ، من الاخ الاستاذ الدكتور فاروق صالح العمر المؤرخ العراقي الكبير أمد الله بعمره ومتعه بالعافية ، بخبر وفاة الاخ والصديق العزيز الاستاذ الدكتور عبد اللطيف الحميدان .
تعرفتُ على الاستاذ الدكتور عبد اللطيف الحميدان ، عندما كان رئيسا لقسم التاريخ بكلية الملك سعود - الرياض بالمملكة العربية السعودية وكنت قد ذهبت للمشاركة في ندوة علمية هناك سنة 1983 .
أُعزي بوفاته اهله ، وطلبته ، ومحبيه والاستاذ الدكتور عبد الله ناصر الحميدان بالاصل من اهالي الزبير بمحافظة البصرة من مواليد محلة (الزهيرية) في مدينة الزبير سنة 1934 وعمره عندوفاته يناهز ال (91) سنة .
تنتمي أسرته إلى مدينة (جلاجل) في إقليم (سدير) في (نجد). وقد نزح جزء كبير منها إلى مدينة (الزُّبير) لأسباب معيشية واقتصادية.وقد نالت أسرة الحميدان شرف خدمة الملك عبدالعزيز ودولته الفتية في حقبة مهمة من حقب التاريخ السعودي الحديث والمعاصر .
تخرج في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد 1958 وحصل على البكالوريوس ونال شهادة الماجستير من معهد الدراسات الإسلامية في القاهرة 1966 .بعدها سافر الى المملكة المتحدة ونال شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة مانجستر سنة 1975 وكانعنوان اطروحته :" التاريخ السياسي والاجتماعي لبغداد والبصرة من 1479-1988" .
عمل لفترة في كلية الاداب بجامعة البصرة وبعدها سافر الى المملكة العربية السعودية وعين في قسم التاريخ بكلية الاداب جامعة الملك سعود وترأس القسم لثمان سنوات 1980 الى 1988.
كرم في السعودية مرات وحصل على جائزة ومنحة الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود للمُؤرخين السعوديين في دراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية (2014).اشرف على رسائل ماجستير واطروحات دكتوراه كثيرة .ومما اعرفه عنه انه كان قد تعلم اللغة التركية العثمانية وأجادها قضلا عن العربية والإنكليزية، وكان يتقن قراءة الوثائق العثمانية ويترجمها بنفسه .
له مؤلفات وكتب وبحوث دارت حول موضوعات عديدة منها :
1 - تاريخ العرب الحديث (بالمشاركة مع جلال يحيى وأحمد حسن جودة)، وزارة المعارف، الرياض، برنامج العلوم الإسلامية والأدبية والعلوم الإدارية والإنسانية لطلاب المرحلة الثانوية، 1408هـ/ 1988م.
2 - إمارة آل شبيب في شرق شبه جزيرة العرب (930-960هـ/1525-1553م)، الرياض، 1418هـ/1997م.
3 - تاريخ البصرة والأحساء والقطيف (907-959هـ/1501-1552م)، دارة الملك عبدالعزيز، 1442هـ/ 2021م.
4 - ولاية البصرة تحت حكم آل أفراسياب والتبعية العثمانية الاسمية (1025-1079هـ/ 1616-1668م)، جداول للطباعة والنشر والتوزيع، 2022م.
5 - السلطنة الجبرية في اليمامة وبلاد البحرين وعمان والمواجهة مع القوى المختلفة، جداول للطباعة والنشر والتوزيع، 2022م.
6 - لمحات تاريخية عن إمارة العصفوريين في أقاليم البحرين ونجد وعمان وعلاقاتها بالقوى الإقليمية، جداول للطباعة والنشر والتوزيع، 2022م.
7 - تاريخ مشيخة الزُّبير النجدية من النشوء إلى السقوط، جداول للطباعة والنشر والتوزيع، 2022م.
8 - صلة الدولة بالقبيلة منذ العصر العباسي المتأخر حتى القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، جداول للطباعة والنشر والتوزيع، 2023م.
9 - تاريخ فتح بغداد وما رافقها من المحن، لحاجي مصطفى البغدادي، (تحقيق ومراجعة)، دار الحكمة - لندن، 1445هـ/2023م.
10 - العراق في ولاية حسن باشا وابنه أحمد باشا، (1115-1160هـ/1704-1747م)، مكتبة النهضة العربية - بغداد، 1446هـ/2024م.
11 - السياسة والمجتمع في تاريخ العراق الحديث المبكر «باشوات ومماليك وشيوخ القبائل والحكم المحلي بين عامي 1802 - 1831م»، ترجمة ومراجعة، بالاشتراك مع د. محمد بن عبدالله الفريح (تحت الطبع).
* إمارة العصفوريين ودورها السياسي في شرق شبه الجزيرة العربية.
* التاريخ السياسي لإمارة الجبور في نجد وشرق شبه الجزيرة العربية.
نفوذ الجبور في شرق شبه الجزيرة العربية.
* مكانة السلطان أجود بن زامل الجبري في شبه الجزيرة العربية.
* الصراع على السلطة في دولة الجبور بين المفاهيم القبلية والمُلك.
* مخطوطة علي بن عبد الله الموسوي، ومحتواها وأهميتها كمصدر تاريخي.
أورد تلميذه الاستاذ سليمان بن احمد التركي في مقال
متوفر على الرابط التالي :
https://www.arabicmagazine.net/Arabic/notice_.aspx?ID=74
عناوين ببحوثه ومقالاته وكمايأتي :
1 - إمارة العصفوريين ودورها السياسي في شرق شبه الجزيرة العربية. (مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد 15، العام 1979م، وأعيد نشره مع زيادات وتصويبات في مجلتي العرب والوثيقة)، ثم طبع مستقلاً عن دار جداول - بيروت.
2 - الفتح المبين في سيرة البوسعيديين، مقالة نقدية، (مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد 15، عام 1979م، وأعيد نشره في مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية - جامعة الكويت).
3 - التاريخ السياسي لإمارة الجبور في نجد وشرق شبه الجزيرة العربية. (مجلة كلية الآداب/ جامعة البصرة، العدد 16، العام 1980م).
4 - نفوذ الجبور في شرق شبه الجزيرة العربية بعد زوال سلطتهم السياسية 931هـ/ 1525م- 1288هـ/ 1871م. (مجلة كلية الآداب/ جامعة البصرة، العدد 18، العام 1982م).
5 - مكانة السلطان أجود بن زامل الجبري في شبه الجزيرة العربية. (مجلة الدارة، العدد 4 السنة السابعة، العام 1982م).
6 - مخطوطة علي بن عبدالله الموسوي محتواها وأهميتها مصدراً تاريخياً، (المجلة التاريخية المغاربية، العدد عدد 29-30، العام 1982م).
7 - الصراع على السلطة في دولة الجبور بين المفاهيم القبلية والملك، (دراسات تاريخية، الجزء 2، جامعة الملك سعود، العام 1995م).
8 - النظام المالي في القطيف في العهد العثماني: بحث ألقي في مؤتمر الدراسات العثمانية في تونس عام 1985م، ونُشر ملخص عنه في محاضر المؤتمر.
9 - دولة آل فضل في الأحساء والقطيف (931-961هـ/ 1525-1554م)، (حوليات كلية الآداب، جامعة عين شمس، العدد 23، العام 1994-1995م).
10 - الصلة بين القبيلة والسلطة خلال الحقبة المغولية: البصرة والبحرين أنموذجاً 656-814هـ/ 1258-1411م قراءة في المشهد القبلي (2) (مجلة الجمعية التاريخية السعودية العدد 31 عام 2015م).
11 - صلة السلطة بالقبائل في العصور العباسية المتأخرة: البصرة والبحرين أنموذجاً 300-656هـ. / 913-1258م: قراءة في المشهد القبلي (1)، (مجلة العرب، المجلد 52، العدد 9-10، والعدد 11-12، العام 2017م).
12 - صلة القبيلة بالسلطة التركمانية في العراق: جنوبه أنموذجاً: قراءة في المشهد القبلي (2)، (مجلة الدارة العدد 2، السنة الثالثة والأربعين، العام 2017م).
13 - نشوء بلد الزُّبير النجدية أوائل القرن 12هـ/ 18م (مجلة العرب، المجلد 55، العدد 3-4، عام 2019م).
14 - ولاية الحسا تحت حكم آل بغدادي (1015-1081هـ/ 1606-1670م) (مجلة الدارة، العدد 2، السنة السادسة والأربعون، العام 2020م).
15 - عصيان الجلاليين في جهات الدولة العثمانية: آل طويل في بغداد أنموذجاً (1008-1017هـ/ 1599-1608م) (مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد 102، العام 2022م).
16 - السيد عبدالجليل الطبطبائي وأسرته وعلاقاته بأعلام عصره، (مجلة رواق التاريخ والتراث - الدوحة، العدد 14، يناير 2024م).
17 - مقدمة ضافية لموسوعة الرحلة المكية والدولة المشعشية في الأحواز وجنوب العراق، الدار الجامعية للطباعة والنشر، 2021م.
18 - امتداد بنو خالد في جنوبي العراق (مخطوط).

كان استاذا فذا ، واكاديميا متميزا ، واداريا ناجحا ، وانسانا ، طيبا ، متواضعا ، محبا رحمه الله وطيب ثراه وانا لله وانا اليه راجعون .

 





فردريك نيتشة .................................................والتأريخ


 فردريك نيتشة .................................................والتأريخ

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وانا طالب في الاعدادية قبل اكثر من نصف قرن وجدت في مكتبة والدي رحمه الله كتابا بعنوان (هكذا تكلم زرادشت ) ترجمة فليكس فارس وقدطبع في مطبعة جريدة البصير بالاسكندرية - مصر سنة 1938 ، وقرأته ، ولم استوعب افكار نيتشه في حينها لكني ، وبعد دراستي ل(فلسفة التاريخ) على يد شيخي واستاذي المرحوم الاستاذ الدكتور زكي صالح في قسم الشرف - قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد 1967-1968 على مدى سنتين في مادة اضافية على زملائي عرفت من هو نيتشه 1844-1900 وما هو موقعه في الفلسفة الاوربية وماعلاقته بالوجودية الملحدة ، وقرأت عددا من الكتب حوله ومن ترجم له وكتب عنه كما ترون الى جانب هذه السطور .ونيتشه استاذ اكاديمي يحمل شهادة الدكتوراه في الفلسفة درّس في جامعتي بون 1864-1865 وجامعة لايبزك 1865-1879 ومات وعمره لم يتجاوز ال (55) سنة .
قالوا عنه انه كان يمجد ( القوة ) وقالوا عنه انه يدعو الى القوة وانه بشر بموت الاله .. نعم هو كان يدرس الفكر اليوناني والفلسفة اليونانية ويرى فيها الاساس لحضارة الغرب لكنه فكر كثيرا في ان يزور تونس بعد احتلال الفرنسيين لها سنة 1881 ليعرف الغرب من خارج جغرافيته . كان يعتقد ان الفكر الاوربي لايمكن ان يفهم الا من خلال دراسة التاريخ اليوناني ؛ فالفكر اليوناني هو مقياس ومعيار نظرته الى التاريخ . ومن هنا رأى ضعف وانحطاط عصره ومن هنا ايضا يمكننا القول بأخلاقية نيتشه ودعوته الى ما يسمى بالفلسفة الوجودية المتشائمة .كان يرى ان ثقافة الغرب في القرن 19 منحطة ، وكان ينظر الى الدين بغضب ويرى ان ما يدعو اليه ، وكان يقصد المسيحية ، يؤكد ضعف الانسان وقدرته على مقاومة الحياة حتى ان هناك من كان يراه أبا للعدمية أي انه كان لايرى أي معنى للوجود الانساني .
دعا للبطولة البيولوجية في كتابه ( هكذا تكلم زرادشت ) . وزرادشت هو الذي يرى ان الصراع في الحياة لابد ان ينتهي بسيطرة من يمتلكون القوة .. قوة الفكر ، وقوة الجسم .
اذا التاريخ عند نيتشة هو صراع الانسان من اجل القوة والسيادة والتفوق ، وهذا ما سوف نجده في حضارة الغرب المتسلطة المستبدة القوية وفي كثير من الاحيان ، الغاشمة .
الشيئ البارز ايضا في رؤية نيتشه الى التاريخ ان (الفرد ) و(الفرد القوي) المتميز هو الاساس في النظرة الى التاريخ ، وليس المجتمع ..المجتمع خُلق ليخدم ابطالا حقيقيين جديرين بالخدمة ، والابطال الحقيقيين اما ابطالا في القدرة الجسدية واما عباقرة في الفكر والعقل ، وهنا وصف الالمان بأنهم خلقوا ليسودوا بسبب قوتهم وعبقريتهم وهذا هو ما دعا بعض المفكرين ليصفوا افكار نيتشه بأنها (عنصرية) . وان نيتشة يُرّوج للنزعة الفردية .
كان يقول ان الفرنسيين اصحاب ثقافة رفيعة ، والايطاليين محبون للجمال ، والالمان يتميزون بالقوة والروس كانوا قساة، اما الانكليز فبسبب حبهم للديموقراطية فإنهم يفتقرون للبطولة .
ومهما يكن من أمر ، فإن افكار نيتشه وتفسيره للتاريخ بهذه الطريقة لما تزال مثار جدل ، واحيانا استهجان .

الجمعة، 25 أبريل 2025

الشارقة ..................................قبل 60 سنة ا.د.ابراهيم خليل العلاف







 




الشارقة ..................................قبل 60 سنة
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعةالموصل
في كتابي (تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر)، وصدر عن مطبعة جامعة الموصل سنة 1985 ، تحدثت عن تاريخ الامارات العربية المتحدة .. عن نضال أهلها ، وعن إستقلالها ، وعن تكوين دولة الامارات العربية المتحدة وامارة الشارقة احدى هذه الامارات ، وتيسرت لي فرصة زيارة امارة الشارقة وحضور مؤتمر فيها سنة 2004 بعنوان (العراق ودول الجوار) .
اريد ان اشير الى نهضة الشارقة ، والطريق الطويل الذي قطعته الى ان وصلت اليوم الى ما وصلت اليه من نهوض ،وما زلت اتذكر انهم استضافوني في فندق الملينيوم ، وزرت اماكن عديدة فيها قديمة وحديثة وزرت مركز الخليج للابحاث .
في عدد سبتمبر - ايلول 1969 من مجلة (المصور) القاهرية تحقيق صحفي - ريبورتاج عن إمارة الشارقة وفيه ان حاكم الشارقة ، وتوابعها 24 حزيران - يونيو 1965 – 24 كانون الثاني - يناير 1972( الشيخ خالد بن محمد بن صقر القاسمي 1927- 1972 ) قال انه حوّل الشارقة خلال اربع سنوات من بلد فقير معدم الى امارة تزخر بالحياة ، والحركة ، والعمل .
الصحفي الاستاذ فؤاد السيد ، وهو مندوب مجلة (المصور) ، قال انه زار الشارقة منذ 10 سنوات اي قبل 1968 ، لكنه وجد انها حققت قفزة كبيرة في العمران وقابل حاكمها وقال له الحاكم انه مؤمن بأن الشارقة يمكن ان تقوم بدور مهم في منطقة الخليج العربي وانه مؤمن بضرورة الاتحاد بين الامارات ، وان الاتحاد خير ضمان لاستقلال الامارات بعد خروج القوات الاجنبية منها ، وان من الضروري تحقيق الاتحاد " وتقويته وتوثيق علاقتنا بكل جيراننا " .
اصطحب الحاكم ، حاكم الشارقة الصحفي في جولة والصحفي هو من التقط الصور بكامرته التي كان يحملها وزاروا مشروع ميناء الشارقة ، وترون صورته الى جانب هذه السطور ،وقال ان الميناء مشروع حيوي واضاف ان امارة الشارقة اخذت تستقبل الكثير من الخبراء العرب والاجانب من المهندسين والمدرسين والفنيين في مختلف التخصصات ، وتم افتتاح بنوك حديثة عربية واجنبية ، وزار الصحفي بصحبة الشيخ خالد القاسمي مشرع المطار المدني الجديد الذي تم إفتتاحه . وقال الصحفي ان العمران في كل مكان ، وهناك خطة لاعادة تخطيط مدينة الشارقة ، والاستعانة بالخبراء العرب والاجانب وقال انه وجد تطورا في الطرق ، وقد نزعت ملكيات المباني القديمة ، وعوض الاهالي عنها بمبالغ مجزية وهذا شجع الاهالي على التمليك فمنحت الاراضي بالمجان لكل من يقيم عليها مبان جديدة .
بعض الحكومات العربية الشقيقة المجاورة ، بادرت بتشجيع حاكم الشارقة على المضي في هذه الاصلاحات وامدته بالمال لكي يواصل تنفيذ مشروعاته .
ومن هذه الحكومات امارة ابو ظبي التي اسهمت في اقامة الطريق المؤدي من الشارقة الى واحة الزيت وطوله 50 كيلومترا ، كذلك دولة الكويت ما زالت تقدم مساعدات للشارقة في مجالي الصحة والتعليم .
دائرة المعارف يديرها احد ابناء الامارة وهو الاستاذ عبد الله تريم وتتعاون معه بعثات تعليمية من الكويت وقطر ومصر والبحرين والعراق وكانت هناك مدارس للبنين والبنات وتشرف على مدرسة البنات الشيخة نورة سلطان القاسمي وهي زوجة الشيخ خالد القاسمي . وفي المدرسة معلمات مصريات . بلغ عدد مدارس البنين ( 7 ) وعدد مدارس البنات ( 6 ) وعدد تلاميذ مدارس الشارقة بلغ ( 4017 ) منهم ( 2442 ) تلميذا و( 1575 ) تلميذة .وثمة اقبال شديدعلى التعليم في الامارة والشارقة لديها ( 60 ) طالب بعثة و ( 20 ) طالبة في الجامعات العربية والاجنبية بينهم الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الذي كان يدرس في كلية الزراعة بجامعة القاهرة وهو شقيق الحاكم .وفي الشارقة بعثة تعليمية مصرية تضم ( 300 ) مدرس ومدرسة .
وكما ترون الى جانب هذه السطور ؛ فإن حاكم الشارقة الشيخ خالدالقاسمي وقّع بشأن النفط على اتفاقية التنقيب مع شركة (شل هايدر وكاريون المحدودة للبحث عن النفط في المنطقة الشرقية في البر والبحر مع الشركة نفسها ) ، وشركة (بومين) الالمانية .
والمرأة في الشارقة ، خرجت من عزلتها وتتطور واهتمت بالتعليم ، والامير ارسل بناته الى المدرسة فتبعه في ذلك كل افراد الشعب تقريبا وهناك جمعية نسوية هي (جمعية المرأة الجديدة) ، والحاكم الامير هو المسؤول الاول عن ادارة شؤون الامارة كبيرها وصغيرها يعاونه عدد من رؤساء الدوائر منهم الشيخ محمدبن سلطان رئيس دائرة النفط ، وابراهيم المدفع في سكرتارية الحاكم ومعه جاسم المدفع ، وخالد العلمي مدير المالية ، ومختار النوم مدير البلدية ، ويسري الدوبكي القاضي القانوني ، وعبد الله عمران مدير المعارف ، ونائب الحاكم الشيخ صقر القاسمي.
اقول ، وانا انهي كتابة هذا المقال ؛ بأن الشيخ خالد بن محمد بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر بن راشد القاسمي هو أحد أبناء الشيخ محمد بن صقر القاسمي.تسلم حكم إمارة الشارقة بعد تنحية ابن عمه الشيخ صقر بن سلطان القاسمي، وشارك في اجتماعات تكوين الاتحاد ممثلاً عن إمارة الشارقة. وقد وقع على الدستور المؤقت يوم 2 كانون الاول - ديسمبر سنة 1971 وأصبحت الشارقة جزء من دولة الإمارات العربية المتحدة ، وكان عضوا في المجلس الأعلى للاتحاد. قبل قيام دولة الإمارات ترأس لدورة واحدة مجلس حكام الإمارات.
في 24 كانون الثاني - يناير سنة 1972 ، قام الشيخ صقر بن سلطان القاسمي ( حاكم الشارقة السابق ) بمحاولة انقلابية فاشلة لاسترجاع الحكم أدت إلى مقتل الشيخ خالد بن محمد القاسمي، وهو الأمر الذي رفضه المجلس الأعلى للاتحاد، وكانت إمارة دبي أولى الرافضين لهذا الانقلاب، وعلى أثر ذلك انطلق وزير الدفاع آنذاك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتصدي لهذه المحاولة، وقاد قوة حاصرت الانقلابيين في ( قصر الرملة) في الشارقة ، واضطرتهم لتسليم أنفسهم ، وتم تقديمهم للمحاكمة. وعلى إثرها عين أخيه الأصغر الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكماً لإمارة الشارقة ، وعضوا في المجلس الاعلى لدولة الامارات العربية المتحدة .

حقب التاريخ العربي الحديث وتطورات مشهده السياسي والاقتصادي ا.د.ابراهيم خليل العلاف

                      الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف مدير مركز الدراسات الاقليمية في جامعة الموصل سابقا -العراق


حقب التاريخ العربي الحديث وتطورات مشهده السياسي والاقتصادي
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
منذ ان دخل العثمانيون العراق ومصر والشام والمناطق العربية الاخرى في مطلع القرن السادس عشر ، ابتدأت الحقبة العثمانية التي قدر لها ان تطول لتصل الى اكثر من 450 سنة انتهت مع نهاية الحرب العالمية الاولى سنة 1918 بدخول العرب حقبة جديدة هي الحقبة الهاشمية .ولعل ابرز ما تميزت به المنطقة في الحقبة العثمانية ان الولايات العربية كانت تابعة لاستانبول ، وتدار مباشرة من قبلها ، وان الاقتصاد كان في البدء طبيعيا إلا ان ثمة متغيرات حدثت فيه ، اثر الاحتكاك بالغرب والذي كان من ابرز نتائجه اندماج الاقتصاد العثماني والعربي من ضمنه بالاقتصاد العالمي ونشوء طبقة جديدة هي " الطبقة البرجوازية " التي تطلعت لان يكون لها دور فتبنت الافكار القومية العربية .
لقد اخذ الهاشميون يعملون من خلال الشريف الحسين شريف مكة زمام المبادرة ،وتحالفوا مع الاحزاب العربية القومية كالعهد والعربية الفتاة ،واتفقوا على مقاومة العثمانيين ، والتخلص منهم ، وتحقيق الاستقلال ووقعوا بروتوكول أو ميثاق دمشق سنة 1916 وكان من نتائجه اعلان الثورة العربية سنة 1916 والتحالف مع بريطانيا التي كافأتهم بمنحهم الفرصة للحكم في الحجاز اولا 1916-1926 ثم سوريا 1918 -1920 ثانيا ثم العراق 1921-1958 وشرق الاردن ثالثا .
وخلال الفترة من 1921-1952 ، كان للهاشميين دور مهم في تحشيد الجهد العربي ، وإقامة جامعة الدول العربية وقد انتهت هذه الحقبة بصعود الرئيس جمال عبد الناصر في مصر 1952-1970 ، وطغيان افكاره السياسية في الحرية ، والاستقلال ، والوحدة .
كانت الحقبة الهاشمية حقبة بناء للدولة وللتعليم وللإدارة وللجيش وللقضاء ولكل المؤسسات ..وإذا كانت الحقبة الهاشمية قد شهدت ظهور الاقتصاد الريعي الاحادي المعتمد على النفط ، فأن الحقبة الناصرية تميزت بظهور التوجهات الاشتراكية ، وتنامي الدعوة الى العدالة الاجتماعية ، وتفاقم دور العسكر ، وبروز ظاهرة العداء للغرب وتوجهاته السياسية والاقتصادية .
وهكذا بدأنا نشهد ملامح حقبة جديدة في تاريخ العرب الحديث هي الحقبة الناصرية .وقد حقق الرئيس جمال عبد الناصر 1952- 1970 نجاحات كثيرة في مصر والعراق واليمن وسوريا والمغرب والخليج العربيين وارتفعت راياته وسادت مفاهيمه واستمر الامر هكذا حتى وفاته في 28 ايلول 1970.
وعندئذ حاولت المملكة العربية السعودية أن تٌعوض دور مصر الاقليمي والعربي والدولي ، فتبوأت دبلوماسيتها وسياستها الخارجية وتوجهاتها الايديولوجية مركزا مؤثرا على الاصعدة كافة . كما ادى انتشار الركائز الفكرية الوهابية الى سيادة مفاهيم ورؤى سياسية ودينية جديدة انعكست على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية العربية فوسمتها بالتشدد والاحادية .
ودخل العرب قي حقبة جديدة هي الحقبة السعودية فكان للسعودية موقف مؤيد للعراق في حربه مع ايران1980-1988 .وفي الوقت نفسه كان لها دور في منع العراق من استثمار انتصاره وساعدها على ذلك خطيئة العراق بدخوله الكويت في 2 اب 1991 وقد ساندت السعودية الغرب في اسقاط النظام في العراق ، وتسهيل احتلاله من قبل الولايات المتحدة الاميركية .كما تقدمت بمبادرة سلام في سنة 2002 تقضي بالاعتراف بإسرائيل مقابل انسحابها من الاراضي العربية المحتلة سنة 1967 .هذا فضلا عن دعمها لحكومة اليمن في قتالها للحوثيين ودعمها للبحرين ضد المعارضة وترحيبها بحركات التغيير في تونس ومصر وليبيا وسوريا .
في ( الحقبة السعودية) ، كان الاعتماد كبيرا على ايرادات النفط ، وتعرضت اقتصاديات العالم العربي للتشويه وكثرت تدخلات الدولة ، واخذ القطاع العام يعاني من الافلاس فأتجهت الحكومات الى تصفيته واتسعت الشقة بين الاكثرية من الشعب والأقلية الحاكمة التي كانت تملك وتحكم في حين توارت الطبقة الوسطى عن الانظار وتلاشت ، وارتفع صوت يقول ويردد فرحا "وداعا للطبقة الوسطى !! " ورافق ذلك شراء ذمم الكتاب والصحفيين وظهور صحف ومجلات وفضائيات تردد النغمة نفسها التي يريدها من يدفع للزُمار .هذا فضلا عن السطحية والتفاهة والتجهيل فيما كان يقال ويكتب .
وبعد انتهاء حرب الخليج الثانية وتحرير الكويت بدأت صيحات الاصلاح والتغيير تتعالى خاصة وان ما افرزته الحقبة السعودية من تشدد في التوجهات الاسلامية والتوجه نحو استثمار الاعلام الاجوف ادى الى ادخال المنطقة العربية في مشاكل اقتصادية واجتماعية وسياسية انعكست سلبا على المنطقة .البطالة تفاقمت ، والأمية ازدادت ، ونسبة من يقرأ اصبحت شبه معدومة ، وإسهام العرب في التجارة الدولية لايكاد يذكر والاستبداد هو سيد الموقف والسجون مليئة بالمعارضين ، وقد انتشرت ظاهرة الرشوة ، وعم الفساد في كل الميادين ، وصارت الجامعات ميدانا للتعليم المشوه ، خاصة بعد ان صارت تدار من قبل الموظفين المرتبطين بالسلطة وليس من قبل العلماء والاكاديميين ، وتدخلت الحكومات في تعيين رؤساء الجامعات والعمداء ورؤساء الاقسام وترددت نغمة التوريث في الحكم وهو ما كان يعمل عليه الحكام المستبدون الفاسدون وبطانتهم ومن التف حولهم ونسج على منوالهم .
وكان من ابرز ما تمخضت عنه صيحات الاصلاح والتغيير ان بدأت الاحتجاجات في الكثير من الدول العربية بسبب الاستبداد وتسلط الحزب الواحد والقائد الاوحد ، وكانت تونس هي البؤرة الاولى التي اندلعت فيها الاحتجاجات ونجم عن حراكها الاجتماعي الشبابي هروب رئيس الدولة علي زين العابدين وسرعان ما انتشر الهشيم فجاءت مصر التي تنحى رئيسها حسني مبارك ثم ليبيا التي حكمها العقيد الفذافي قرابة اربعة عقود بالحديد والنار واليمن وسوريا ودول اخرى لحقتها او ستلحقها اجلا او عاجلا ، لتشهد بداية لحقبة جديدة في التاريخ العربي الحديث هي ما يمكن ان نسميها ب ( الحقبة الاسلامية الاخوانية وهناك من يسميها الحقبة الاسلاموية او مرحلة الاسلام السياسي المتقنع بالدين ) .
واتضح هذا من زيادة مؤشرات صعود التيار الاسلامي المتأثر بأفكار جماعة الاخوان المسلمين في مصر وتونس ومناطق اخرى . ومن المؤكد – انسجاما مع ماتميزت به الحقب السابقة – فأن ذوي التوجهات الاسلامية يمكن ان يكون لهم تأثير كبير في المنطقة ، وقد يستغرق هذا التغيير عقدين او ثلاثة على اقل تقدير لتتبلور الفرص مجددا امام ظهور (الحقبة الليبرالية الديمقراطية) التي قد يشتد عودها ، وتتصلب اعمدة تأثيراتها في الحياة السياسية والاقتصادية والسياسية العربية المعاصرة اذا ما توفرت لها الظروف الذاتية والموضوعية وهي بالضبط متوفرة .
تلك هي ابرز تحولات المشهد العربي منذ ان ابتدأ العرب يضعون أقدامهم على عتبة العصور الحديثة وحتى يومنا هذا .
ويقينا اننا اليوم ننتظر ما ستتضح عليه الصورة الحقيقية لمشهد التحولات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي تشهدها منطقتنا وما يمكننا فعله في قابل الايام والسنوات ولسان حالنا يقول مع الاية الكريمة "لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء " . صدق الله العظيم.
*المقال منشور سنة 2012 والرابط التالي :https://uomosul.edu.iq/.../%D8%AD%D9%82%D8%A8-%D8%A7%D9.../

 

مع الاستاذ ساطع الحصري في حوار تاريخي سنة 1964 ا.د.ابراهيم خليل العلاف


 



مع الاستاذ ساطع الحصري في حوار تاريخي سنة 1964
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
الاستاذ ساطع الحصري مرب ، ومفكر عربي قومي ، له دوره في صياغة التعليم الحديث في العراق وسوريا ومصر توفي سنة 1968 ببغداد ، وهو بالاصل سوري من مدينة حلب ويقال ان اصل اسرته من اليمن لكن جنسيته عراقية عمل مديرا للمعارف (للتربية) العام ببغداد في العشرينات من القرن الماضي ، وهو صاحب القراءة الخلدونية ، ولديه مؤلفات في الفكر القومي والقومية العربية ، وعن معركة ميسلون 1920 وعن العلاقات بين الدولة العثمانية والبلاد العربية .كما ان له مذكرات ممتعة من جزئين .
العدد الخاص من مجلة (المصور) القاهرية 1964 وجدتُ له حوارا جميلا ومهما وهو الان امامي وقد اجرى الحوار معه الاستاذ ماجد عطية الذي قال ان ساطع الحصري شيخ المؤرخين العرب اكثر من مؤرخ انه الرجل الذي عاش الاحداث بنفسه كان وزيرا للمعارف في سوريا ايام المملكة السورية المتحدة يوم كان فيصل بن الحسين ملكا قال ساطع الحصري ان القومية العربية حقيقة ماثلة وان الوحدة العربية عندما توهب فرصة الوجود ستكون حقيقة ايضا .وكاتب هذه السطور كتب عن فكر ساطع الحصري العربي القومي في كتابه (تاريخ الفكر القومي العربي) وصدر سنة 2000 عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد .
كان ساطع الحصري سنة 1964 يعيش في احد فنادق القاهرة منذ سنوات طويلة .كان يعتبر جمال عبد الناصر احد ابرز قادة العمل العربي القومي ..كان عمره 85 سنة عندما قابله الصحفي ماجد عطية وكتبللصجفي عبارات تقول :"اننا ثرنا على الانكليز ،ثرنا على الفرنسيين ،ثرنا على الذين استولوا على بلادنا وحاولوا استعبادنا .كررنا الثورات الحمراء عدة مرات ،وواصلنا الثورات البيضاء عدة عقود من السنين ..وقاسينا في هذا السبيل الوانا من العذاب وتكبدنا انواعا من الخسائر وضحينا كثيرا من الارواح ..لكنا عندما تحررنا من نير هؤلاء اخذنا نقدس الحدود التي كانوا اقاموها في بلادنا بعد ان قطعوا اوصالها ..ونسينا ان تلك الحدود انما كانت حدود ..الحبس الانفرادي و..الاقامة الجبرية التي كانوا قد فرضوها علينا ..." .
وتحدث عن تجربته مع المؤتمر السوري العام والمؤتمر العراقي العام 1920 بدمشق وقال " كان العراقيون والسوريون قد اتفقوا على اقامة اتحاد سياسي واقتصادي وصمموا علم الوحدة وبه مثلث احمر يضم نجمة بيضاء تصبح نجمتان بعد انضمام العراق كان هذا سنة 1920 .
وعن الثورة العربية الكبرى 1916 قال :"كانت ثورة عربية حقيقة بدأت من مكة المكرمة ولكنها شملت جمبع العرب مسلمين ومسيحيين " الانكليز والفرنسيين تآمروا عليها وحطموها . كانت اول وزارة عربية في الحجاز تضم وزراء من اقطار عربية رئيس المجلس حجازيا ونائبه سوريا ووزير الدفاع عراقي ووزير العدل لبناني ووزير المالية فلسطيني ووزير التربية سوري و" لم يكن واحدمنا يسأل عن جنسية أحد ..كنا نعمل جميعا بروح عربية" . وقال عندما استشهد يوسف العظمة في معركة ميسلون ضد الفرنسيين سنة 1920 قال اني اترك ليلى وهي ابنته امانة في عنقك وليلى ابنته الوحيدة وقد عاشت عندي بعد ذلك وفي العراق عملت مع الملكفيصل الاول وعمدت الى " تخطيط منهج جديد للتعليم بغرس في الجيل الجديد مفهوم القومية والوحدة .. والتقيت ببغداد بالاستاذ احمد حسن الزيات صاحب مجلة (الرسالة) المصرية وكان يدرس في دار المعلمين العالية -كلية التربية المؤسسة سنة 1923 .
وعن موقفه من الدين قال التاريخ يؤسس لرابطة مشتركة بين العرب والاديان لم تستطع ان تمزج بين الاقوام مزجا حقيقيا الا في نطاق محدود ولفترة محدودة ايضا في اوربا المسيحية لم توحد بين الدول والمسلمين لم يتحدوا بل اختصموا ايضا وتحاربوا بل ان الاديان نفسها تفرقت الى مذاهب لكننا يجب ان لانتجاهل دور الدين في توحيد اللغات كما فعل الاسلام بالنسبة للغة العربية " .
وراح يتحدث عن معاركه الفكرية مع سلامة موسى وطه حسين واحمد لطفي السيد وامينالخولي وكل ذلك بسبب دعواتهم الى الفرعونية وثقافة البجر المتوسط وفكرة المصرية الخالصة وقال اشعر ان مصر لابد ان تلعب دورا كبيرا في لم شمل العرب وكتبت مقالا في جريدة (البلاد ) البغدادية سنة 1936 قلت فيه ان مصر تقع في مركز البلاد العربية بين القسمين الاسيوي والافريقي وفيها اكبر كتلة بشرية وعاد ليقول انه عندما وضع منهجا قوميا في العراق للتربية والتعليم تدخل الانكليز "واخرجوني منمنصبي مديرا عاما للمعارف ولكنهم لم يستطيعوا وقفي عن الدعوة في الصحف والاندية والقاء المحاضرات " . وبعد فشل ثورة مايس -ايار 1941 بقيادة العقداء الاربعة ورشيد عالي الكيلاني "اخرجني الانكليز مرة اخرى وطردوني من العراق واصدر الامير عبد الاله الوصي على العرش امرا بحرماني من الجنسية العراقيةفذهبت الى سوريا ...ثم نزحت الىالقاهرة حيث عملت بالتدريس في معهد التربية بالمنيرة لمدة ثلاث سنوات ثم دعوت الى انشاء معهد الدراسات العربية العالية تحت رعاية جامعةالدولالعربية للتعريق بالبلاد العربية وتدريس القومية العربية وعينت بالتدريس بهذا المعهد " .وطبعا كان عميدا لهذا المعهد طيلة اربع سنوات .
واخيرا قال ان شعوره بعد قيام الوحدة بين مصر وسوريا كان شعور من كان يحلم فاستيقظ واشاد بالمد القومي الثوري الذي قاده عبد الناصر لكن الانفصال جاء فالوحدة تزعج الغرب والصهيونية وهم يعملون على وأد اي مشروع للنهوض ومع هذا كما كان يقول جمال عبد الناصر فإن الوحدة تظل ممكنة ويظل الانقسام والانفصال مستحيلا .
رحم الله ساطعا .

عبد ربه سكران ابراهيم ...........المؤرخ العراقي العربي المهتم بالتاريخ الكردي الحديث ا.د. ابراهيم خليل العلاف

الدكتور عبد ربه سكران ابراهيم
 


عبد ربه سكران ابراهيم ...........المؤرخ العراقي العربي المهتم بالتاريخ الكردي الحديث
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
الاستاذ الدكتور عبدربه سكران ابراهيم اخ وصديق وزميل .مؤرخ عراقي عربي كتب عن اكراد العراق رسالته للماجستير بعنوان (الامارة البابانية الكردية 1784 -1851) واطروحته للدكتوراه بعنوان ( أكراد العراق 1851-1914) وكلتاهما تقدم بهما الى قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة القاهرة الماجستير سنة 1979 والدكتوراه سنة 1997 ولا اظنهما قد طبعا في كتب.
هو بالاصل من اسرة سكنت في محافظة واسط -الكوت .عمل مدرسا في متوسطة الكوت 1982-1983 كما عمل مديرا لثانوية الكوت واكمل دراسته العليا في القاهرة بجمهورية مصر العربية ومن ثم نقل خدماته الى جامعة تكريت ، وعمل فيها حتى تقاعده امد الله بعمره ومتعه بالعافية وهو اليوم يسكن في حي زيونه ببغداد .
سبق ان عمل في احدى الجامعات الليبية قبل 2003 .انسان دؤوب وملتزم يحبه طلبته وزملاؤه وكان يعد من رموز جامعة تكريت واولاده الدكتور عمار والاستاذ نصار وله صفحة على الفيسبوك رابطها التالي :https://www.facebook.com/dr.abdrabasakran?mibextid=wwXIfr&rdid=ra21jDGH5XkJxHn2&share_url=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com
تحياتي واعتزازي به وتمنياتي له بالعمر المديد والبركة والعافية .

الدكتور واللواء الركن والوزير غسان حداد وكتابه ( أوراق شامية من تاريخ سورية المعاصر

                                                                                                        الدكتور واللواء الركن والوزير غسان ح...