الدكتور واللواء الركن والوزير غسان حداد
مدونة الدكتور ابراهيم العلاف
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين يسعدني أنا (الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف )أن ارحب بكم في مدونتي الثانية مدونة الدكتور ابراهيم خليل العلاف ..واود القول بانني سأخصص هذه المدونة لكتاباتي التاريخية والثقافية العراقية والعربية عملا بالقول المأثور : " من نشر علما كلله الله بأكاليل الغار ومن كتم علما ألجمه الله بلجام من نار " .
الاثنين، 28 أبريل 2025
الدكتور واللواء الركن والوزير غسان حداد وكتابه ( أوراق شامية من تاريخ سورية المعاصر
الدكتور واللواء الركن والوزير غسان حداد
وفاة المؤرخ العراقي -السعودي الاستاذ الدكتور عبد اللطيف الحميدان 1934-2025 ا.د. ابراهيم خليل العلاف
وفاة المؤرخ العراقي -السعودي الاستاذ الدكتور عبد اللطيف الحميدان 1934-2025
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
علمتُ قبل قليل (28-4-2025) ، من الاخ الاستاذ الدكتور فاروق صالح العمر المؤرخ العراقي الكبير أمد الله بعمره ومتعه بالعافية ، بخبر وفاة الاخ والصديق العزيز الاستاذ الدكتور عبد اللطيف الحميدان .
تعرفتُ على الاستاذ الدكتور عبد اللطيف الحميدان ، عندما كان رئيسا لقسم التاريخ بكلية الملك سعود - الرياض بالمملكة العربية السعودية وكنت قد ذهبت للمشاركة في ندوة علمية هناك سنة 1983 .
أُعزي بوفاته اهله ، وطلبته ، ومحبيه والاستاذ الدكتور عبد الله ناصر الحميدان بالاصل من اهالي الزبير بمحافظة البصرة من مواليد محلة (الزهيرية) في مدينة الزبير سنة 1934 وعمره عندوفاته يناهز ال (91) سنة .
تنتمي أسرته إلى مدينة (جلاجل) في إقليم (سدير) في (نجد). وقد نزح جزء كبير منها إلى مدينة (الزُّبير) لأسباب معيشية واقتصادية.وقد نالت أسرة الحميدان شرف خدمة الملك عبدالعزيز ودولته الفتية في حقبة مهمة من حقب التاريخ السعودي الحديث والمعاصر .
تخرج في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد 1958 وحصل على البكالوريوس ونال شهادة الماجستير من معهد الدراسات الإسلامية في القاهرة 1966 .بعدها سافر الى المملكة المتحدة ونال شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة مانجستر سنة 1975 وكانعنوان اطروحته :" التاريخ السياسي والاجتماعي لبغداد والبصرة من 1479-1988" .
عمل لفترة في كلية الاداب بجامعة البصرة وبعدها سافر الى المملكة العربية السعودية وعين في قسم التاريخ بكلية الاداب جامعة الملك سعود وترأس القسم لثمان سنوات 1980 الى 1988.
كرم في السعودية مرات وحصل على جائزة ومنحة الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود للمُؤرخين السعوديين في دراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية (2014).اشرف على رسائل ماجستير واطروحات دكتوراه كثيرة .ومما اعرفه عنه انه كان قد تعلم اللغة التركية العثمانية وأجادها قضلا عن العربية والإنكليزية، وكان يتقن قراءة الوثائق العثمانية ويترجمها بنفسه .
له مؤلفات وكتب وبحوث دارت حول موضوعات عديدة منها :
1 - تاريخ العرب الحديث (بالمشاركة مع جلال يحيى وأحمد حسن جودة)، وزارة المعارف، الرياض، برنامج العلوم الإسلامية والأدبية والعلوم الإدارية والإنسانية لطلاب المرحلة الثانوية، 1408هـ/ 1988م.
2 - إمارة آل شبيب في شرق شبه جزيرة العرب (930-960هـ/1525-1553م)، الرياض، 1418هـ/1997م.
3 - تاريخ البصرة والأحساء والقطيف (907-959هـ/1501-1552م)، دارة الملك عبدالعزيز، 1442هـ/ 2021م.
4 - ولاية البصرة تحت حكم آل أفراسياب والتبعية العثمانية الاسمية (1025-1079هـ/ 1616-1668م)، جداول للطباعة والنشر والتوزيع، 2022م.
5 - السلطنة الجبرية في اليمامة وبلاد البحرين وعمان والمواجهة مع القوى المختلفة، جداول للطباعة والنشر والتوزيع، 2022م.
6 - لمحات تاريخية عن إمارة العصفوريين في أقاليم البحرين ونجد وعمان وعلاقاتها بالقوى الإقليمية، جداول للطباعة والنشر والتوزيع، 2022م.
7 - تاريخ مشيخة الزُّبير النجدية من النشوء إلى السقوط، جداول للطباعة والنشر والتوزيع، 2022م.
8 - صلة الدولة بالقبيلة منذ العصر العباسي المتأخر حتى القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، جداول للطباعة والنشر والتوزيع، 2023م.
9 - تاريخ فتح بغداد وما رافقها من المحن، لحاجي مصطفى البغدادي، (تحقيق ومراجعة)، دار الحكمة - لندن، 1445هـ/2023م.
10 - العراق في ولاية حسن باشا وابنه أحمد باشا، (1115-1160هـ/1704-1747م)، مكتبة النهضة العربية - بغداد، 1446هـ/2024م.
11 - السياسة والمجتمع في تاريخ العراق الحديث المبكر «باشوات ومماليك وشيوخ القبائل والحكم المحلي بين عامي 1802 - 1831م»، ترجمة ومراجعة، بالاشتراك مع د. محمد بن عبدالله الفريح (تحت الطبع).
* إمارة العصفوريين ودورها السياسي في شرق شبه الجزيرة العربية.
* التاريخ السياسي لإمارة الجبور في نجد وشرق شبه الجزيرة العربية.
نفوذ الجبور في شرق شبه الجزيرة العربية.
* مكانة السلطان أجود بن زامل الجبري في شبه الجزيرة العربية.
* الصراع على السلطة في دولة الجبور بين المفاهيم القبلية والمُلك.
* مخطوطة علي بن عبد الله الموسوي، ومحتواها وأهميتها كمصدر تاريخي.
أورد تلميذه الاستاذ سليمان بن احمد التركي في مقال
متوفر على الرابط التالي :
https://www.arabicmagazine.net/Arabic/notice_.aspx?ID=74
عناوين ببحوثه ومقالاته وكمايأتي :
1 - إمارة العصفوريين ودورها السياسي في شرق شبه الجزيرة العربية. (مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد 15، العام 1979م، وأعيد نشره مع زيادات وتصويبات في مجلتي العرب والوثيقة)، ثم طبع مستقلاً عن دار جداول - بيروت.
2 - الفتح المبين في سيرة البوسعيديين، مقالة نقدية، (مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد 15، عام 1979م، وأعيد نشره في مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية - جامعة الكويت).
3 - التاريخ السياسي لإمارة الجبور في نجد وشرق شبه الجزيرة العربية. (مجلة كلية الآداب/ جامعة البصرة، العدد 16، العام 1980م).
4 - نفوذ الجبور في شرق شبه الجزيرة العربية بعد زوال سلطتهم السياسية 931هـ/ 1525م- 1288هـ/ 1871م. (مجلة كلية الآداب/ جامعة البصرة، العدد 18، العام 1982م).
5 - مكانة السلطان أجود بن زامل الجبري في شبه الجزيرة العربية. (مجلة الدارة، العدد 4 السنة السابعة، العام 1982م).
6 - مخطوطة علي بن عبدالله الموسوي محتواها وأهميتها مصدراً تاريخياً، (المجلة التاريخية المغاربية، العدد عدد 29-30، العام 1982م).
7 - الصراع على السلطة في دولة الجبور بين المفاهيم القبلية والملك، (دراسات تاريخية، الجزء 2، جامعة الملك سعود، العام 1995م).
8 - النظام المالي في القطيف في العهد العثماني: بحث ألقي في مؤتمر الدراسات العثمانية في تونس عام 1985م، ونُشر ملخص عنه في محاضر المؤتمر.
9 - دولة آل فضل في الأحساء والقطيف (931-961هـ/ 1525-1554م)، (حوليات كلية الآداب، جامعة عين شمس، العدد 23، العام 1994-1995م).
10 - الصلة بين القبيلة والسلطة خلال الحقبة المغولية: البصرة والبحرين أنموذجاً 656-814هـ/ 1258-1411م قراءة في المشهد القبلي (2) (مجلة الجمعية التاريخية السعودية العدد 31 عام 2015م).
11 - صلة السلطة بالقبائل في العصور العباسية المتأخرة: البصرة والبحرين أنموذجاً 300-656هـ. / 913-1258م: قراءة في المشهد القبلي (1)، (مجلة العرب، المجلد 52، العدد 9-10، والعدد 11-12، العام 2017م).
12 - صلة القبيلة بالسلطة التركمانية في العراق: جنوبه أنموذجاً: قراءة في المشهد القبلي (2)، (مجلة الدارة العدد 2، السنة الثالثة والأربعين، العام 2017م).
13 - نشوء بلد الزُّبير النجدية أوائل القرن 12هـ/ 18م (مجلة العرب، المجلد 55، العدد 3-4، عام 2019م).
14 - ولاية الحسا تحت حكم آل بغدادي (1015-1081هـ/ 1606-1670م) (مجلة الدارة، العدد 2، السنة السادسة والأربعون، العام 2020م).
15 - عصيان الجلاليين في جهات الدولة العثمانية: آل طويل في بغداد أنموذجاً (1008-1017هـ/ 1599-1608م) (مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد 102، العام 2022م).
16 - السيد عبدالجليل الطبطبائي وأسرته وعلاقاته بأعلام عصره، (مجلة رواق التاريخ والتراث - الدوحة، العدد 14، يناير 2024م).
17 - مقدمة ضافية لموسوعة الرحلة المكية والدولة المشعشية في الأحواز وجنوب العراق، الدار الجامعية للطباعة والنشر، 2021م.
18 - امتداد بنو خالد في جنوبي العراق (مخطوط).
كان استاذا فذا ، واكاديميا متميزا ، واداريا ناجحا ، وانسانا ، طيبا ، متواضعا ، محبا رحمه الله وطيب ثراه وانا لله وانا اليه راجعون .
فردريك نيتشة .................................................والتأريخ
فردريك نيتشة .................................................والتأريخا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وانا طالب في الاعدادية قبل اكثر من نصف قرن وجدت في مكتبة والدي رحمه الله كتابا بعنوان (هكذا تكلم زرادشت ) ترجمة فليكس فارس وقدطبع في مطبعة جريدة البصير بالاسكندرية - مصر سنة 1938 ، وقرأته ، ولم استوعب افكار نيتشه في حينها لكني ، وبعد دراستي ل(فلسفة التاريخ) على يد شيخي واستاذي المرحوم الاستاذ الدكتور زكي صالح في قسم الشرف - قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد 1967-1968 على مدى سنتين في مادة اضافية على زملائي عرفت من هو نيتشه 1844-1900 وما هو موقعه في الفلسفة الاوربية وماعلاقته بالوجودية الملحدة ، وقرأت عددا من الكتب حوله ومن ترجم له وكتب عنه كما ترون الى جانب هذه السطور .ونيتشه استاذ اكاديمي يحمل شهادة الدكتوراه في الفلسفة درّس في جامعتي بون 1864-1865 وجامعة لايبزك 1865-1879 ومات وعمره لم يتجاوز ال (55) سنة .
قالوا عنه انه كان يمجد ( القوة ) وقالوا عنه انه يدعو الى القوة وانه بشر بموت الاله .. نعم هو كان يدرس الفكر اليوناني والفلسفة اليونانية ويرى فيها الاساس لحضارة الغرب لكنه فكر كثيرا في ان يزور تونس بعد احتلال الفرنسيين لها سنة 1881 ليعرف الغرب من خارج جغرافيته . كان يعتقد ان الفكر الاوربي لايمكن ان يفهم الا من خلال دراسة التاريخ اليوناني ؛ فالفكر اليوناني هو مقياس ومعيار نظرته الى التاريخ . ومن هنا رأى ضعف وانحطاط عصره ومن هنا ايضا يمكننا القول بأخلاقية نيتشه ودعوته الى ما يسمى بالفلسفة الوجودية المتشائمة .كان يرى ان ثقافة الغرب في القرن 19 منحطة ، وكان ينظر الى الدين بغضب ويرى ان ما يدعو اليه ، وكان يقصد المسيحية ، يؤكد ضعف الانسان وقدرته على مقاومة الحياة حتى ان هناك من كان يراه أبا للعدمية أي انه كان لايرى أي معنى للوجود الانساني .
دعا للبطولة البيولوجية في كتابه ( هكذا تكلم زرادشت ) . وزرادشت هو الذي يرى ان الصراع في الحياة لابد ان ينتهي بسيطرة من يمتلكون القوة .. قوة الفكر ، وقوة الجسم .
اذا التاريخ عند نيتشة هو صراع الانسان من اجل القوة والسيادة والتفوق ، وهذا ما سوف نجده في حضارة الغرب المتسلطة المستبدة القوية وفي كثير من الاحيان ، الغاشمة .
الشيئ البارز ايضا في رؤية نيتشه الى التاريخ ان (الفرد ) و(الفرد القوي) المتميز هو الاساس في النظرة الى التاريخ ، وليس المجتمع ..المجتمع خُلق ليخدم ابطالا حقيقيين جديرين بالخدمة ، والابطال الحقيقيين اما ابطالا في القدرة الجسدية واما عباقرة في الفكر والعقل ، وهنا وصف الالمان بأنهم خلقوا ليسودوا بسبب قوتهم وعبقريتهم وهذا هو ما دعا بعض المفكرين ليصفوا افكار نيتشه بأنها (عنصرية) . وان نيتشة يُرّوج للنزعة الفردية .
كان يقول ان الفرنسيين اصحاب ثقافة رفيعة ، والايطاليين محبون للجمال ، والالمان يتميزون بالقوة والروس كانوا قساة، اما الانكليز فبسبب حبهم للديموقراطية فإنهم يفتقرون للبطولة .
ومهما يكن من أمر ، فإن افكار نيتشه وتفسيره للتاريخ بهذه الطريقة لما تزال مثار جدل ، واحيانا استهجان .
الجمعة، 25 أبريل 2025
الشارقة ..................................قبل 60 سنة ا.د.ابراهيم خليل العلاف
حقب التاريخ العربي الحديث وتطورات مشهده السياسي والاقتصادي ا.د.ابراهيم خليل العلاف
مع الاستاذ ساطع الحصري في حوار تاريخي سنة 1964 ا.د.ابراهيم خليل العلاف
عبد ربه سكران ابراهيم ...........المؤرخ العراقي العربي المهتم بالتاريخ الكردي الحديث ا.د. ابراهيم خليل العلاف
الدكتور واللواء الركن والوزير غسان حداد وكتابه ( أوراق شامية من تاريخ سورية المعاصر
الدكتور واللواء الركن والوزير غسان ح...
-
مجلة (العربي) الكويتية الان بين يديك كل اعدادها PDF ومنذ صدورها سنة 1958الى سنة 1990 وعبر الرابط التالي : https://www.docdroid.net/.../aa...
-
(السسي) من جرزات الموصل المشهورة - ابراهيم العلاف * وعندما تحدثت عن جرزات او كرزات الموصل وقفت عند السسي ويبدو ان هناك من يحب السسي وسأل...
-
أهلا بنابتة البلاد ومرحبا جددتم العهد الذي قد أخلقا لاتيأسوا أن تستردوا مجدكم فلرب مغلوب هوى ثم إرتقى مدتْ له الامال من أفلاكها ...