الخميس، 10 أبريل 2025

زقورة عقرقوف من المعابد العراقية في العصور القديمة


زقورة عقرقوف من المعابد العراقية في العصور القديمة
وهذه صورة للزقورة وفيها مكان للمعابد العراقية وترتفع بالانسان المتعبد الى الاعلى حيث السماء وطبعا هذه بقايا الزقورة التي طالما حدثنا عنها استاذ وشيخنا المرحوم الاستاذ الدكتور فيصل الوائلي مدير الاثار العام كان يدرسنا التاريخ القديم في قسم التاريخ بكلية التربية سنة 1964 جامعة بغداد .
وزقورة عقرقوف تقع في مكان قريب من العاصمة العراقية بغداد بالقرب من التقاء نهري دِجلة وديالى على بعد 30 كيلو مترا في غرب مركز بغداد، بناها الملك الكيشي دور كوريكاليزو الاول في القرن 14 قبل الميلاد ملك الكيشين كوريغالزو الأول في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وكانت تُعتبر عاصمة الكيشين وتضم الزقورة المعابد المكرسة لآلهة السومريين فضلاً عن القَصر الملكي، ارتفاعها يصل الى قرابة (52 م).جرت عدة تعميرات للزقورة وتحتاج دوما للصيانة والملاحظة لاهميتها وكما هو معروف فإنها شهدت خلال السنوات 1942-1945 لمحاوى تنقيب قام بها الاستاذ طه باقروالباخث الاثاري الانكليزي سيتون لويد وكان العمل مُشترك بين المديرية العامة للآثار العراقية والمدرسة البريطانية للآثار في العراق. وتم الكشف عن أكثر من (100) لوح مكتوب بالخط المسماري تعود للعهد الكيشي ، والألواح موجودة حاليا في قاعات المتحف الوطني العراقي..........ابراهيم العلاف 10-4-2025


 

الأربعاء، 9 أبريل 2025

ضياء شيت خطاب 1920-2012 شيخ القضاة ورئيس محكمة التمييز في العراق


 


ضياء شيت خطاب 1920-2012 شيخ القضاة ورئيس محكمة التمييز في العراق
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
في مثل هذا اليوم ، وقبل (13) سنة ، توفي شيخ القضاة العراقيين ، رئيس محكمة التمييز السابق في العراق ، القاضي ضياء شيت خطاب .
توفي يوم 9-4-2012 ، وكتبت عنه في حينه ، واليوم نستذكره ، ونُذّكر به الاجيال، ونقول برز من آل خطاب الاسرة الموصلية العريقة اللواء الركن محمود شيت خطاب المؤرخ والقائد العسكري رحمه الله كما برز الاستاذ ضياء شيت خطاب .
وقد كتبتُ عنه كما كتب عنه كتاب آخرون منهم استاذنا الدكتور عمر الطالب في (موسوعة اعلام الموصل في القرن العشرين ) . ومما قاله ان الاستاذ ضياء شيت خطاب من مواليد الموصل سنة 1920 .. اتم دراسته الأولية والثانوية فيها سنة 1938 ودخل كلية الحقوق ببغداد وتخرج فيها سنة 1942 ثم سافر الى الولايات المتحدة وحاز على الماجستير في القانون المقارن من جامعة جورج واشنطن. ومنح شهادة تقديرية من قسم القانون والسياسة في جامعة بغداد بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيسها . وكان ضياء شيت من خريجيها المتميزين. بعد تخرجه من كلية الحقوق مارس المحاماة بضعة أشهر ، ثم عين معاوناً قضائياً في محكمة بغداد .وفي سنة 1945 عين حاكماً قضائياً في المحاكم المدنية. وتدرج في المناصب القضائية حتى اصبح عضواً في محكمة الاستئناف في بغداد سنة 1955. وانتدبه وزير العدل مدوناً قانونياً في ديوان التدوين القانوني سنة 1959. وعين قاضيا للتمييز سنة 1963 وانتدب لديوان التدوين القانوني (مجلس شورى الدولة) سنة 1970وعين نائباً لرئيس محكمة التمييز ثم رئيساً لمحكمة التمييز سنة 1979. واحيل على التقاعد لبلوغه السن القانوني سنة 1983. وكان خلال اشتغاله في محكمة التمييز استاذاً محاضراً في جامعة بغداد وجامعة النهرين .
ومن مؤلفاته : 1. شرح قانون المرافعات المدنية والتجارية 1967. 2- بحوث ودراسات في قانون والمرافعات الجديد 1970. 3-التنظيم القضائي في العراق 1968. 4-الوجيز في قانون المرافعات العراقي 1973. 5-فن القضاء 1984.
وله كم كبير من الدراسات والبحوث والمقالات المنشورة في الصحف والمجلات المختلفة .
توفي رحمه الله يوم 9 من نيسان سنة 2012 وكانوا يسمونه (سنهوري العراق ) ، وهم يشبهونه بالاستاذ عبد الرزاق السنهوري فقيه القانون المدني المصري المعروف .

زكي ابراهيم 1934-2018 المربي و الملحن والموسيقار والكاتب الموصلي الكبير

                                                                     الاستاذ زكي ابراهيم 
 


زكي ابراهيم 1934-2018 المربي و الملحن والموسيقار والكاتب الموصلي الكبير
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
الاخ والصديق الاستاذ زكي ابراهيم ، الملحن ، والموسيقار ، والكاتب الموصلي وافاه الاجل المحتوم يوم الخميس 20 ايلول سنة 2018 أي قبل 7 سنوات عن عمر ناهز ال (84) عاما ...أُعزي بوفاته اهله ومحبيه وانا لله وانا اليه راجعون .
قال عنه الشاعر سالم الخباز يوم تكريمه قبل سنوات :
يازكي الابداع في النغم ***مر عُمر وانت كالعلمَ
كان للموصلي عبقرة *** في زمان الرشيد والشمم
نسب للعراق شدكما *** انت ذا الان وهو في القِدم ِ
وأعاد الزمان دورته *** حيث ُعدنا من خيرة الامم
حيث العراق يزدهي القا *** وفنونا معجونة بدم ِ
حيث للحرف والفنون فم *** ليس يرقى اليه أي فم
حيث إبداع كل مبتدع *** ُصِرتَ فيه ،ومنه فإغتنمِ
يومَ موسقتَ كل رائعة *** صار عزف الاوتار كالنَسمِ
وسكبتَ الانغام مُسكرة *** فهي بُرءٌ لكل ذي َسقم
وجعلت التراث مغتَرفا *** تستقي منه روعة النغمِ
فسلام عليكَ مبتكرا *** وسلام من شاعر عَلمِ
والفقيد له كتاب جميل بعنوان : (الاغاني الشعبية الموصلية ) ، نشره الاستاذ ازهر العبيدي سنة 1999 .
وقد قال عن الاستاذ زكي ابراهيم الشاعر الدكتور هشام عبد الكريم :" ان زكي ابراهيم إبن الموصل التي ألف لها أروع الموسيقى ، فكانت ردما للاحزن واستشرافا لفرح قادم أكيد ، ولانه من الاشجار المثمرة نراه جم التواضع يأخذ برأي الصغير والكبير عندما يجد في ذلك الرأي ما يعزز مسيرته الفنية التي تجاوزت النصف قرن ...إن موسيقى زكي ابراهيم الشعبية الموصلية ، لاتقيدها سلاسل ولايحاصرها حصار إنه يمثل بحق تاريخا حافلا من الفن والعطاء رحمة الله عليه وجزاه خيرا.
كتب عنه الاستاذ الدكتور عمر الطالب في ( موسوعة علماء الموصل في القرن العشرين ) ، فقال انه من مواليد الموصل سنة 1934 ، وهو زكي ابراهيم حسن اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة ، في مدارسها وسافر الى بغداد والتحق بمعهد الفنون الجميلة ودخل قسم الموسيقى -فرع الكمان الغربي سنة 1954 وتخرج فيه سنة 1957 وعاد الى الموصل ليُعين معلما للموسيقى في دار المعلمين الابتدائية وشكل في دار المعلمين الابتدائية اول فرقة موسيقية اسهمت في احياء الحفلات الموسيقية في الموصل .
وفي سنة 1963 أسس بالتعاون مع الفنان المرحوم الاستاذ محمد حسين مرعي ، وعازف الكمان الاستاذ غانم يحيى (فرقة الخلد الموسيقية ) التي اشتركت في الكثير من الفعاليات الغنائية والموسيقية في الموصل ، وكان لها حضور كبير في مهرجانات الربيع التي استمرت منذ سنة 1969 حتى الاحتلال الاميركي للعراق سنة 2003 .
وفي سنة 1976 شكل (فرقة التربية الموسيقية ) وكان قائدا لها ، وشكل فرقا موسيقية للاطفال في ثلاث مدارس هي : ابي تمام النموذجية والفتوة النموذجية والقديس عبد الاحد .
الاستاذ زكي ابراهيم إبتدأ حياته الموسيقية سنة 1949، ودخل دار الاذاعة العراقية سنة 1958 ملحنا وعزف مع كثير من المطربين والمطربات من امثال نرجس شوقي ولحن لغادة سالم ومحمد حسين مرعي وجميل قشطة وغيرهم . وبلغ ما سجله من اغان والحان قرابة (48 ) اغنية ، وغنت ( فرقة الانشاد العراقية) ، ثمانية من ألحانه .كما سجل عددا كبيرا من الاوبريتات ، والاغاني الفولكلورية واسهم في اكتشاف بعض الطاقات الشابة واهتم بالغناء الشعبي الموصلي ، وأحيا اكثر من (120) اغنية شعبية موصلية تراثية ، وقد عمل مشرفا تربويا في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى ، ورئيسا ل( قسم الموسيقى) في المجمع الاذاعي والتلفزيوني في نينوى ، والقى العديد من المحاضرات داخل العراق وخارجه عن الموسيقى العراقية ، ومثل العراق في محافل دولية فنية منها الاحتفال بذكرى مرور ( 750 ) سنة على تأسيس مدينة برلين سنة 1987 .. ومما ينبغي ذكره ان كثيرا من اناشيده الوطنية التي لحنها وقسم منها كتبها بنفسه تتردد في مدارس العراق المختلفة .
وكتابه (الاغاني الشعبية الموصلية ) الذي اشرت اليه آنفا ُيعد من الكتب المهمة التي وثقت وأرخت للأغنية الموصلية التراثية ومنها اغاني ( الحنه الحنه - دقومي ياميمتو- يا الله افغشولو - الله معو - يابيت كسابا - والتلبسو مالا - انزلنا شيوخ شمر - هذا المنسف- ياجمال الحك بارنا - دك جادرها - الجادينة الجادينة - اخذنا بنتكم - يا قضيب البان - تحبون الله ولاتقولون - ياردلي - ياسماق - بنيناكي يا اوده - لكلك وطائر بالهوا - زعلانة ليش زعلانة - اشقد حلو هالفستان .
كما وثق للزجل ، والمنلوجات من قبيل : يم حليمة - ياسماق ياسماق - عالمودة والجارلستون - دلال دلال - عفاكي عفاكي - الباقلي - السكران - السرجخانة - البزوني - طاف البنا - القطار .
ووثق كذلك الاغاني البدوية والريفية من قبيل : عاليوم يما ويايوم - باني بان باني بان - ليا على ليا - هلا يانور العين - يما ويايما - يامن يجيب لي الاخبار - يا بو كراميل - ياعين موليتين - عيني دخذني وياك .
كما وقف عند الاغاني واللوحات الحديثة فوثقها في كتابه وهي من قبيل : انشودة الموصل - اعياد الربيع- اعراس الزهر - عرس الحبايب - خطبوها اتعززت - الجادينة الجادينة - اش كان الدلال - الحمالي - ياقضيب البان - المطهغ - السليقة - الكبي - جغاش البرغل - عفاكي عفاكي - الخضارجي- القصاب - الصفار - البزاز - البيبون - البجنجل - تمر هندي - الليلة ليلتنا - ابو اللبلبي - السواس- ابو الكاز - ابو الفرارات - ام الجفية .
ووثق الاستاذ زكي ابراهيم في كتابه ، أغاني العاب الاطفال ومنها اغاني : نوم العوافي - قربان ربي العالي - احكي لكم احكيي - كان يا ماكان - الله يخلي الواحد - العايدة - طلعت الشميسة - حجنجلي بجنجلي - كشك وعدس - ام الريث - مد ومد وسيغ - ملعون طشطش خرزي - هبابة الهبابة - ويص ويص يااولادي- ياحمصة يا زبيبة - حشيكة حمصايي - يابنات يابنات - عنبر ورد - عالصندليي - شمس ومطغ عالغبيع وغيرها .
الشيء الجميل ، انه تقصى ُكتَاب هذه الاغاني ، وذكر اسماء كتابها ، وملحنيها ان وجدوا ، ووقف عند الملاعثمان الموصلي مُشيدا بدوره في تعزيز قيمة التنزيلات الموصلية والاغاني والمقامات العراقية كما اكد ان الموصل مدينة عريقة لها باع طويل في الفن .. وقد ارتقت الفنون فيها عبر الزمن ، واشار الى اسباب ذلك ومن هذه الاسباب : موقعها الجغرافي ، وجمال طبيعتها ، والارهاف الحسي الذي يتمتع به اهل الموصل ، وانفعال العاطفة لديهم ، وحبهم للحياة وتشبثهم فيها لهذا كانت الموصل بحق ام الربيعين فاق حسنها الوصف اشتهرت بغناء الركباني والسويحلي والاهازيج والعتابة والمقامات والشعب ومنها الناري والكابل والمنصوري والتزيلات الدينية والموشحات واغاني الزفاف والافراح والاعراس والخطوب والنيشان وختان الاطفال (الطهور ) والاغاني الاجتماعية والاغاني الساخرة واغاني رمضان والعيدين واغاني بعض الحرف والمهن كحرفة البناء والعاب الاطفال واغاني المواسم كموسم الاصطياف في حمام العليل والتنزه في غابات ومروج الموصل وغير ذلك من الاغاني والاهازيج واللوحات الشعبية .
رحم الله الاستاذ زكي ابراهيم فقد ترك بصمة واضحة في تاريخ الموصل وهانحن نذكره والذكر للانسان حياة ثانية له .2022
*https://www.facebook.com/photo?fbid=10216959493916540&set=a.1661700019326
**https://www.facebook.com/photo/?fbid=10228241124750260&set=a.1661700019326 

الاثنين، 7 أبريل 2025

مجيد طوبيا وكتابه :"غرائب الملوك ودسائس البنوك " ا.د. ابراهيم خليل العلاف

 




مجيد طوبيا وكتابه :"غرائب الملوك ودسائس البنوك "
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
اليوم تمر الذكرى الثالثة لوفاة الاديب والكاتب والروائي المصري الاستاذ مجيد طوبيا وسبق ان كتبتُ عنه اكثر من مرة . ومرة كتبت وقلت التالي : في مكتبتي الشخصية كتاب طريف لمجيد طوبيا بعنوان :"غرائب الملوك ودسائس البنوك " ، وهو كتاب صغير بحجم الجيب صدر سنة 1976 ضمن "سلسلة المكتبة الثقافية " التي تصدرها "الهيئة المصرية العامة للكتاب " .. ولمن لايعرف الاستاذ مجيد اسحاق طوبيا فهو كاتب وروائي مصري واديب معروف له اعمال كثيرة منها روايات ودراسات ومجاميع قصصية منها :
* فوستوك يصل إلى القمر (قصص)
* خمس جرائد لم تقرأ (قصص)
* الأيام التالية (قصص)
* دوائر عدم الإمكان (رواية)، القاهرة، 1972
* الهؤلاء (رواية)
* غرائب الملوك ودسائس البنوك (دراسة)
* الوليف (رواية)
* غرفة المصادفة الأرضية (رواية)
*مغامرات عجيبة (رواية للأطفال)
* حنان (رواية)
* عذراء الغروب (رواية)
* تغريبة بنى حتحوت إلى بلاد الشمال (رواية)
* تغريبة بنى حتحوت إلى بلاد الجنوب (رواية)
التاريخ العميق للحمير (مقالات هزلية)
* عطر القناديل (عن يحيى حقى وعصره)، القاهرة، 1999.
* بنك الضحك الدولي (مسرحية هزلية)
وقسم من أعماله تحولت للسينما .. والذي يهمنا الان ، ان نعرف ماقصة كتابه :"غرائب الملوك ودسائس الملوك " ، فالكتاب فيه " حكايات عن قناة السويس تتناول السلاطين المساطيل وهجوم الاساطيل وبعض الاعاجيب لاصحاب الجلابيب " .
ومجيد طوبيا ، وهو يروي هذه الحكايات يرويها بإسلوب قصصي ساخر ..يحكي مثلا قصة الذئب الانكليزي الذي نظر الى الشرق الاوسط فرأى مصر واقعة على طريقه المؤدي الى درته الهندية ورآها تزرع القطن اللازم لمصانع نسيجه فطمع فيها وحدث نفسه قائلا : هذه ولاية عثمانية وعندما يجيء الوقت المناسب سوف أنقض على مصر كما انقضضت من قبل على الهند ومن حسن حظه ان الدولة العثمانية كانت في حرب طاحنة وطويلة مع روسيا القيصرية انهكت قواهما معا وان امريكا كانت منشغلة بمشاكلها الداخلية فلم يعد في الغابة الارضية من يناوئه في الشرق الاوسط سوى فرنسا ..
ويحكى ايضا ان نابليون بونابرت ، القائد الفرنسي جاء مصر وهو في الثامنة والعشرين من عمره الى مصر يريد غزوها 1798 وكانت حكومة باريس قد وجهت اليه ستة توجيهات سرية كان ثالثها ينص على ان يقوم "بشق برزخ السويس واتخاذ الوسائل الضرورية لضمان استيلاء الجمهورية الفرنسية استيلاء كاملا على البحر الاحمر وامتلاكه " ..
وكانت انكلترا قد استولت على رأس الرجاء الصالح فاتحة بذلك طريقا جديدا سهلا ومأمونا الى الهند درة التاج البريطاني ومن هنا جاء التفكير الفرنسي بالاستيلاء على مصر لتكون قاعدة تهدد بها بريطانيا في الهند .
ويحكي قصة محمد علي باشا الذي كان يتزعم جيشا من مواطنيه الالبانيين تعداده عشرة الاف رجل وكان داهية توجه اليه الناس والمشايخ بزعامة السيد عمر مكرم نقيب الاشراف وطلبوا منه ان يكةن واليا عليهم بشروطهم وكان ذلك في 13 مايو-مايس سنة 1805 وقال عمر مكرم للوالي العثماني الذي رفض ان يعزله الفلاحين المصريين على حد تعبيره ان العادة جرت ان اهل البلد يعزلون الولاة الظلمة حتى السلطان اذا سار فيهم بالجور فإنهم يخلعونه ويعزلونه وتم فرض الناس محمد علي حاكما وواليا على مصر .
يمضي الكتاب ليروي تاريخ مصر وماوقع فيها حتى نكسة حزيران سنة 1967 بهذا الاسلوب القصصي المحبب ... ومن الطريف وهو يتحدث في آخر صفحة من كتابه عن ضرورة تعمير سيناء التي خسرتها مصر سنة 1967 ثم اعادتها من الاسرائليين بالمفاوضات بعد ذلك ويقول :" من العار ان تترك شبه جزيرة سيناء التاريخية لالاف السنين صحراء قاحلة بينما قدر من مياه النيل يمكن ان يحولها الى مصدر رزق وثروة زراعية لاحد لها " .2015

اهمية علم الاجتماع في فهم التاريخ والانسان ا.د.ابراهيم خليل العلاف

 




اهمية علم الاجتماع في فهم التاريخ والانسان
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وقال لي محدثي ، انك مؤرخ لكنك تهتم بعلم الاجتماع -السسيولوجيا sociology ؛ فقلت له ان ما تقوله صحيح ؛ فعلم الاجتماع من العلوم المساعدة لعلم التاريخ ، فهو يفيد عندما يكتب المؤرخ موضوعا يتعلق بالحياة الاجتماعية . وقد تلقيتُ دروسا على شيخي واستاذي سنة 1968 في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد المرحوم الاستاذ الدكتور حاتم الكعبي منه ومن كتبه وبحوثه ودراساته الكثيرة المهمة والرصينة والتي يقول فيها ان جذور علم الاجتماع تمتد الى علمي السياسة والاقتصاد اللذين هما اسبق منه .
ومن الطريف ان المؤرخ الالماني بول بارث Paul Barth ، الف كتابا باللغة الالمانية بعنوان (فلسفة التاريخ من حيث هي علم الاجتماع) والذي نشر سنة 1897 اي في القرن 19 . كما تم الاعتراف بعلم الاجتماع في الولايات المتحدة الامريكية على انه موضوع اكاديمي مستقل . وهكذا ؛ فجذور علم الاجتماع تمتد الى علم السياسة والاقتصاد وفلسفة التاريخ . وكما هو معروف فعلم السياسة كان اسبق من بقية العلوم الاجتماعية من حيث التكون كما ان علم الاقتصاد تبلور في القرنين 18و19 وتأخر علم الاجتماع -السوسيولوجيافي تميزه كعلم يدرس ويُدرّس وسرعان ما تميز هذا العلم في منتصف القرن 19 عندما راح الكتاب يميزون بين (الدولة) و(المجتمع) ؛ فالدولة شيء ، والمجتمع شيء آخر .
ومن الجدير بالذكر ان ( كومت ) اول من اطلق مصطلح (علم الاجتماع ) ، وكان قبل ذلك يسميه (الفيزياء البشرية ) مع ان المفكر الكبير عبد الرحمن بن خلدون وهو من عاش في القرن الرابع عشر الميلادي هو من اسس ما سكاه هو (علم العمران) ولم يكن يقصد به الا (علم الاجتماع) لهذا فثمة من يقول ان ابن خلدون هو من اسس علم الاجتماع وان المفكر (فيكو) سماه (العلم الجديد) وبدأن دراسة الظواهر الاجتماعية تأخذ طابعا عمليا تجريبيا وتبلوت مناهج وطرق بحث ودراسة علم الاجتماع لا بل تبلورت المنهجية العلمية -الميثودولوجيا Methodology في دراسة الظاهر الاجتماعية والاحداث التاريخية ونجم عن هذا جدل شيد بين المفكرين والعلماء في اواخر القرن 19 وبواكير القرن العشرين لوضع قوانين اجتماعية تشبه القوانين الطبيعية وهذا ما دعا كولنجوود لتأليف كتابيه (فكرة الطبيعة ) و(فكرة التاريخ) وسرعان ما تزايد نفوذ علم الاجتماع في التاريخ والاقتصاد والسياسة والقانون والفلسفة والادب وتنامت منهجيته وازداد عدد المشتغلين به وصدرت عنه الكتب والبحوث ورسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه وكان من اسباب ذلك الحاجة اليه ، في معرفة اسرار المشاكل الاجتماعية ، والازمات ، والكوارث البشرية من قبيل الامراض والاويئة والزلازل والبراكين والفيضانات والمجاعات والحروب والصراعات والبطالة والكساد والتضخم والفقر ، والجهل .
وطبيعي هذا كله يساعدنا في تجنيب الانسان هذه المشاكل او على الاقل التقليل من مخاطرها عليه . 7-4-2025
*التقط لي الصورة الفوتوغرافي الاستاذ مؤيد الحربي

الدكتور ابراهيم العلاف أمام بوابة جامع الامام محسن عليه السلام محلة الشفاء - الجانب الايمن من مدينة الموصل


 


الدكتور ابراهيم العلاف أمام بوابة جامع الامام محسن عليه السلام محلة الشفاء - الجانب الايمن من مدينة الموصل وصباحكم خير ونعود ثانية لنتواصل من جديد

تمثال عين الفوارة في مدينة سطيف -الجزائر


 


تمثال عين الفوارة في مدينة سطيف -الجزائر
تمثال لإمرأة وسط مدينة سطيف شرقي العاصمة الجزائرية ..عند عين الفوارة في الجزائر وسطيف تبعد عن العاصمة نحو 400 كلم. والتمثال يُعتبر من أبرز معالم هذه المدينة التاريخية والأثرية، ويقصده السياح من كل المدن الجزائرية، وارتبطت به أساطير ترسخت في الذاكرة الجمعية التاريخية والشعبية للجزائريين عموما ولسكان المدينة خصوصا، وقديما قيل أن من شرب من (عين الفوارة) حيث التمثال سيتعلق قلبه بهذه المدينة وسيزورها دوما وتاريخ التمثال يرجع الى سنة 1898 ونحته الفنان النحات الفرنسي (فرنسيس سان فيدال) وهو موضوع في ساحة الاستقلال ............ابراهيم العلاف 

زقورة عقرقوف من المعابد العراقية في العصور القديمة

زقورة عقرقوف من المعابد العراقية في العصور القديمة وهذه صورة للزقورة وفيها مكان للمعابد العراقية وترتفع بالانسان المتعبد الى الاعلى حيث السم...