السبت، 11 مايو 2024

خط الطغراء -ابراهيم العلاف

                                                       طغراء السلطان سليمان القانوني 1520-1566 م 


خط الطغراء
-ابراهيم العلاف
رحم الله الاخ والصديق الاستاذ الدكتور ناهض عبد الرزاق دفتر القيسي والذي غادرنا أمس ( الخميس التاسع من ايار - مايو -نوار الجاري 2024) . اليوم تذكرت مقالته الجميلة التي نشرها في مجلة (آفاق عربية ) عدد 1-2 كانون الثاني - شباط 2002 بعنوان ( خط الطغراء ..ظهوره وإستخدامه) .
وكما ترون الى جانب هذه السطور (طغراء السلطان العثماني سليمان القانوني 150-1566 م ) ، وكما قال الاستاذ الدكتور ناهض فإن خط الطغراء الذي ظهر في العصر العثماني يعد شكلا تجريديا لكنه مرحلة من مراحل تاريخ الخط العربي الجميل والطغراء كانت في اول امرها بسيطة لكنها تطورت فثمة تداخل في الحروف وطغراء السلطان سليمان القانوني فيها كثير من الفن ومن يكتب الطغراء هو عضو في الديوان السلطان وشكل الطغراء يتكون من اربعة عناصر هي السراة ، وبيضة الطغراء ، والطوغ ، والقول ؛ فالسراة هي قاعدة الطغراء ، وتكون ( كمثرية) الشكل، وبيضة الطغراء تطلق على القوسين الناتجين عن كتابة حرف النون وتكون من جهة اليسار ، وتكون متناسبة مع استدارة السراة ، والطوغ اي الخطوط الناتجة عن مد حروف الالف او اللام او الطاء او الظاء في اعلى الطغراء ، و( قول) ، يطلق على ذراع الطغراء الايمن ويمتد بشكل خطين متوازين وكثير من الخطاطين ومنهم الخطاط اسماعيل حقي وهو آخر الطغرائيين في الدولة العثمانيين كتب حديثا نبويا على شكل طغراء وذلك في سنة 1364 هجرية - - 1944 ميلادية .
والطغراء قد تكون على شكل شجرة ، وفي الفرمان السلطاني ترسم الطغراء على هيئة قبة ، وحملت النقود العثمانية مجموعة من الطغراءات ، وقد تكون بعناصر نباتية أو بأشكال كتابية ، وتحيط بها زخارف تشبه ما في السجادة .وقد تكون كلمة طغراء من طغرل أي ( الصقر ) ، الذي كان حيوانا مقدسا عند سلاطين الاويغور وقد تكون كلمة طوغ تعني شعر الخيل والطغراء تمثل توقيع السلطان على الفرامين والمراسيم الصادرة عن السلطان بحيث يصعب تقليدها . وثمة من اشار الى الطغراء تشبه طائر الصقر ولدينا كم كبير من طغراء السلاطين العثمانيين وقد كتب الدكتور حسن عبد المجيد المعايرجي بحثا في مجلة (الدوحة) عدد مارس - آذار 1986 بعنوان (الطغراء قمة الجمال في الخط العربي) .

 

سناط والسناطيون ا.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

                                                            سناط في السبعينات من القرن الماضي 
                                                                         زي نسائي سناطي 
                                                   الاستاذ جميل زيتو عبد الاحد السناطي مؤرخ سناط 
                                                                     شلال بيواري - سناط 

                                                                          لوحة سناط 
                                                                       قرية سناط 1976


                                  غلاف كتاب ( سناط في الذاكرة) للاستاذ جميل زيتو عبد الاحد السناطي
 


سناط والسناطيون

ا.د. إبراهيم خليل العلاف

أستاذ التاريخ الحديث المتمرس  جامعة الموصل

وسألني الأخ الأستاذ ريان البزاز عن سناط  Sanat     والسناطيون ، فقلت له سأكتب مقالة عن هذه المنطقة الحدودية والتي يرتبط أهلها بالعراق وخاصة في اجزاءه الشمالية اقصد في إقليم كردستان العراق وذكرته بالأخت الصحفية العزيزة الأستاذة مريم السناطي وكانت تكتب في جريدة (الجمهورية) واتذكر انها جاءت الموصل اكثر من مرة ، وأجرت حوارات معي ومع الأستاذ سعيد الديوه جي والأستاذ عبد الباسط يونس رحمهما الله .

ثمة صفحة في الفيسبوك بعنوان (سناط) وهذا رابطها : https://www.facebook.com/    ، جاء فيها ان قرية سناط  تقع في  ناحية السندي  قضاء زاخو  محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق ، ومركز ناحية السندي  ، قرية شرانش .. موقعها الجغرافي في اقصى شمال العراق ومن ينظر خارطة العراق يدقق في خارطة قضاء زاخو ، يجد مثلثا في اقصى الشمال داخلا في حدود تركيا في قمة هذا المثلث الذي يشبه رقم ثمانية ، تقع سناط ولهذا المثلث حكاية مهمة . وتبعد سناط عن زاخو شمالا بين (  45 الى 50 ) كيلو مترا  تفصلهما مرتفعات ، وسلاسل جبلية ، ووديان عميقة لا يدرك وعورتها الا المسافر من زاخو الى سناط بطريق القوافل .  واهم تلك العوارض الطبيعية ( جبل كيرا ) الذي يمتد سلسلة طويلة شمال زاخو  تحيط به  غابات البلوط والصنوبر وحبة الخضراء والدلب الذي يغطي قعر الوديان الغنية بالمياه الهادرة .ويمكن الوصول الى سناط من زاخو مباشرة عبر ( كيرا ) .كما يمكن الوصول اليها من زاخو الى شرانش ( مركز الناحية ) بواسطة السيارات ثم الى سناط عبر طريق غير معبد وبواسطة الحيوانات لكنه اقل صعوبة اذ يسلك خلال واد جميل يصل ( دشتتاخ ) ثم الى سناط .  وهناك طريق ثالث من قريا أمرا ( ديراشيش ) شرق قرية سناط ويستخدم هذا الطريق حين يصعب سلوك الطريق القديم عندما تغمرها الثلوج وكما هو معروف فإن هناك قرية تركية قريبة من سناط ومجاورة لها في الجانب التركي من الجبل اسمها (بيلينBilln .. ) .

وسناط ، ترتبط بكثير من المعالم الدينية والتاريخية المسيحية في الموصل ومنها  كنيسة مار يوسف ، كما ترتبط بعدد من رجال الدين المسيحيين المعروفين منهم الخوري روفائيل حبابة . واعرف ان اخي وصديقي المؤرخ والمربي والكاتب الأستاذ بهنام حبابة كتب عن ذلك مقالا منشورا على شبكة المعلومات العالمية  الانترنت .

وسناط قرية عراقية حدودية تقع في اقصى الشمال من بلدنا العزيز وهي مشهورة بموقعها الاستراتيجي ، ومناظرها الخلابة ، وبساتينها وينابيعها وشلالاتها .في 

سناط كنيسة قديمة هي كنيسة مار شمرني .

الف إبنها الأستاذ جميل  زيتو  عبدالاحد السناطي ، رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري  كتابا عن بلدتة (سناط ) .. وبلدة سناط تابعة لقضاء زاخو ،  وللأسف تعرضت خلال احداث الشمال - كما كانوا يسمونها سنة 1975 - الى كثير من التدمير .في وقتها لم تكن تضم الا قرابة (150) بيتا . ومن المناسب القول ان عددا من سكانها تركوا العيش فيها ، وانتقلوا الى أماكن عديدة منها مدينة الموصل . وقسم من سكانها جاء الموصل وسكن محلة الميدان التابعة لكنيسة مار يوسف وفي منطقةالقلعة وحوش الخان وكانت ثمة اسر أخرى سكنت في محلة الاوس  الساعة قرب كنيسة مسكنتا . .كما ان قسما من سكانها يعيشون في عينكاوا وقسم آخر في خارج العراق .

الكتاب الذي الفه الأستاذ جميل زيتو عبد الاحد السناطي ، طبع اكثر من مرة والطبعة الجديدة  صدرت في دهوك عن ( دار المشرق الثقافية ) سنة 2015 بعنوان ( سناط في الذاكرة ) وقد ورد في مقدمة الكتاب  قول المؤلف  وكما جاء في الموقع التالي ورابطه https://www.ishtartv.com/ :" سأحاول من خلال جهدي هذا أن أُسطر الكثير عن سناط وجغرافية سناط القرية التي تتميز عن مثيلاتها بفوارق شهيرة وعن شعبها الذي تميز بصفات وخصائل مغايرة لما حوله.. كما يحوي مؤلفي هذا أبرز الوجهاء والشخصيات التي كان لها دور بارز في صنع حضارة القرية وسأتطرق الى تاريخ الكنيسة والقرية وموقعها الاستراتيجي والشخصيات التي عملت فيها بحكم مواقعها الوظيفية والمهن والأعمال التي زاولتها والعادات والتقاليد الاجتماعية وتضاريسها والصعوبات والمعوقات المتأتية نتيجة بعدها وموقعها الجغرافي الصعب.. حتى اصبحت القرية قِبلة الانظار لعدة عوامل..... وحرصاً وحفاظاً على أن تحمل الاجيال السناطية القادمة الصورة الحقيقية عن سناط (الحضارة التي سادت ثم بادت) موقعاً وتاريخاً وحضارة ومساهمة منا في الحفاظ على ذلك التراث الثمين من الضياع وعدم إبقائه طي الكتمان رأينا ان من واجبنا تحمل مسؤولية نقل ما استطعنا إليه سبيلا عن واقع تلك المناطق الجبلية الوعرة والتضاريس الصعبة.. إن ما نقلته ووثقته ليس إلا غيضا من فيض، كما وأرجو أن أكون قد وفقت في تقديم ما يشتاق اليه السناطيون المنتشرون في مختلف انحاء العالم، من معلومات بدءا بجذورنا والارض التي أنبتتها وأصالة وجودنا كي لا نذوب ضعفاء في متاهات العالم " .

من محطات تاريخها الحديث والمعاصر ان الملك غازي ملك العراق السابق رحمه الله 1933-1939 زارها سنة 1938 ،  وكان مخفرها مخفر الشرطة هو من الأماكن المهمة التي جلس فيه الملك غازي  وتركت زيارته اليها انطباعا جيدا عنها عن هذه البلدة الجميلة .

ومما يذكره الأستاذ بهنام حبابة ان السيدة حاوا الزوجة الثانية للمرحوم سالم نامق وكان قائمقاما  لزاخو ، هي من بلدة سناط . وممن سكن الموصل من اهل سناط اسرة الشماس شمعون ربان (توفي سنة 1946) ، واسرة شمعون بولس حنا ، واسرة الشماس متي السناطي ، واسرة فرمان السناطي ، واسرة موشي ميخائيل السناطي والد البطريارك نجيب ميخائيل . ومن رموز سناط سالمتوما روفائيل السناطي ويوسف جبو كاكو السناطي والشماس اوراها ججو هرمز وبهنام موسى السناطي ونعمانحنا موشي السناطي ويونان لازار وداؤد مرقص وموسى فرنسو وغادة بهنام السناطي وبشار بطرس ايشو  وفرنسيس سامي السناطي وأخرين . الرحمة لمن غادرونا والبركة في من هم معنا .

الأستاذ جميل زيتو عبد الاحد السناطي أيضا ، الف كتابا ثانيا بعنوان (الاب الراحل القس متي يعقوب ربان  1878-1970 كاريزما كهنوتية اغنت الحياة السناطية ).الاخ الأستاذ مال الله فرج كتب عن هذا الكتاب في الموقع التالي ورابطه :

https://www.ishtartv.com/

وقال :" إن القس متي يعقوب ريان  1878-1970  هذه الشخصية الروحية الاجتماعية المتميزة التي اثرت الحياة السناطية بحضورها وبعطائها وبتوجيهاتها وبمشاركاتها في مختلف المناسبات ، امتلكت قوة التأثير الاجتماعي من خلال عمق فهمها لعلاقات المجتمع السناطي وطبيعته وتغلغلها فيه وكأنها ركن مهم من شخصية كل سناطي ، فهي كانت حاضرة في الافراح والاعراس والمسرات وفي الاحزان والاتراح والماسي والويلات وفي النجاحات والاخف اقات وكأنها جسد تمتد شرايينه الى كل زوايا المجتمع ليجعل قريته الوادعة التي احبها واحبته تنبض بالحياة. فإلى جانب مهماته الروحية وحرصه على ممارسة الشعائر الدينية كان من جانب اخر حاضر البديهة يعرف كيف يصوغ الابتسامات على وجوه الاخرين ويبادلهم مزاحهم دون تكلف بل ويصوغ النوادر ليخفف من معاناتهم فضلا عن مكنوناته الثقافية المميزة لاسيما في نظم الابيات الشعرية وقصيدته الشهيرة (عوني يا الاها) التي رددها السناطيون في مختلف المناسبات خير دليل على ذلك.

ولعل من الامور العجيبة في مسيرة هذه الكاريزما الكهنوتية كما يشير السيد المؤلف، انه همس بإذن زوجته عندما توفيت صبيحة يوم 25 ــ 12 ــ 1970 ، امام عدد من ابناء القرية (اذهبي بسلام يا امرأة وسألحق بك بعد صلاة الثالث) وقد توفي فعلا بعد ثلاثة ايام رحمه الله".

 

ينتشر أبناء سناط اليوم في مناطق مختلفة من العالم ومنها سان دييغو San Diego   وهي مدينة ساحلية أمريكية تقع في جنوب ولاية كاليفورنيا .وكثيرا ما يقيمون احتفالات في مناسبات دينية مختلفة تنشر اخبارها على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها مثلا عيد انتقال مريم العذراء الى السماء بالروح والجسد عيدا كبيرا ومهما في كنائسنا الشرقية والذي يصادف في 15- 8 في كل سنة .والسناطيون  يحتفلون كل  سنة بهذه المناسبة ويسمونه  (شيرا مريم العذراء )، وهذا تقليد مستمر عندهم ويقول بعضهم لبعض :" شيروخن هاوي بريخا " . 

اعرف من اهل سناط البروفيسور  الدكتور أفرام عيسى يوسف  Ephrem-Isa Yousif  ويحمل شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة تولوز الفرنسية وأخرى في الحضارة من جامعة نيس ، وكان  رحمه الله توفي سنة 2018 ، مديرا لدار لامارتان للنشر وهي من اكبر دور النشر في باريس .  كما ان له عددا من الكتب في مجال حضارة مابين النهرين  العراق القديم وعن الفلاسفة والمترجمين السريان وهو بالأصل من مواليد قرية سناط ومن كتبه المنشورة كتابه ( عطور الصبا في سناط ) ، وفيه يتحدث عن قريته وذكرياته فيها . ومن اهل سناط المعروفين الأب القس جميل نيسان السناطي الذي خدم في بغداد سنين طويلة و جرجيس شكوري: معلم الإنكليزية في مدرسة النجاح الابتدائية والقس نوئيل فرمان السناطي (مواليد سناط 1952) ،   وكان بيته في  منطقة الساعة ثم انتقل  إلى حي العربي، وكان نوئيل من تلاميذ مدرسة شمعون الصفا، ثم درس في معهد مار يوحنا الحبيب سنوات عديدة وتركه وتزوج ثم عاش في الموصل وبغداد، له دراسات وأبحاث ،  وكان نائب رئيس تحرير مجلة (الفكر المسيحي ) .وقد وصل الى درجة الكهنوت يوم 29/12/2004 في دهوك ثم خدم مدة قصيرة فيها وفي دمشق ، ويعيش عند كتابة هذه السطور في احدى المدن الكندية يخدم الرعية الكلدانية .  

 

الصحفية الفلسطينية #شيرين ابو عاقلة في الذكرى الثانية لاستشهادها


 


الصحفية الفلسطينية #شيرين ابو عاقلة في الذكرى الثانية لاستشهادها
في يوم 11 من ايار -مايو - نوّار 2022 أي في مثل هذا اليوم قبل سنتين ، استشهدت الصحفية الفلسطينية شيرين ابو عاقلة اثناء تغطيها لعملية عسكرية اسرائيلية في مخيم جنين بالارض المحتلة فلسطين .شهيدة الكلمة الحرة كانت صحفية محترفة متمرسة تعمل في قناة الجزيرة (القطرية) منذ سنة 1997 .
درست اولا في قسم الهندسة المعمارية ثم تحولت الى قسم الاعلام بجامعة اليرموك بالاردن وحصلت على شهادة البكالوريوس 1991 وعملت في عدة محطات اعلامية منها اذاعة مونت كارلو .مؤسسة الدراسات الفلسطينية وثقت استشهادها في كتاب بعنوان (استشهاد شيرين ابو عاقلة ..سجل توثيقي) وجامعة بير زيت اوقفت كرسي بإسمها للصحافةوالاعلام وبلدية رام الله اطلقت اسمها على شارع وسط المدينة تكريما لها .
رحمها الله وطيب ثراها وجزاها خيرا على ماقدمت ...........ابراهيم العلاف

الخميس، 9 مايو 2024

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة


 



الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
ومنذ 100 سنة ، والمدرسة التاريخية العراقية المعاصرة تتشكل ، وتتطور ، ويبرز من يمثلها في كافة التخصصات .ظهرت بهيئة (مؤرخين هواة غير محترفين) ، نجلهم ، ونجل كتاباتهم ابرزهم الاستاذين الجليلين عباس العزاوي وعبد الرزاق الحسني ، ثم ظهر الاكاديميون ومنهم شيوخنا واساتذنا في الخمسينات وعليهم نحن الجيل الثاني تعلمنا وتربينا وقدمنا ما نستطيع تقديمه والمدرسة التاريخية العراقيةالمعاصرة وافخر بأنني اول من كتب عنها ونظّر لها ، ما تزال تتطور وتغذ السير ، وتحث الخطى في كل ابعادها ومحاورها . والبعد اللبناني الحديث والمعاصر، بات اليوم تلميذي النجيب المتميز الوفي الاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري الاستاذ في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة الموصل خير من يمثله ، ومنذ سنوات وهو يدرس ، ويشرف ومن ثمار توجهه متخصصون في تاريخ لبنان الحديث والمعاصر .
وها انا اليوم الخميس 9 من ايار الجاري 2024 ، أتسلم ثلاث كتب جديدة على سبيل الاهداء الفها الاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري وتلاميذه ، وصدرت عن (دار غيداء للنشر والتوزيع في العاصمة الاردنية عمان 2024 ؛ الاول بعنوان (لبنان والمشاريع الغربية واحلافها في المنطقة العربية) تأليف الاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري والمدرسة المساعدة سونيا عبد السلام عطية البدراني ، والثاني بعنوان (رجالات الحرب الاهلية اللبنانية .. إيلي حبيقة ودوره السياسي في لبنان 1956-1990 ) للاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري والمدرس المساعد خير الله حامد الحديدي .والثالث بعنوان ( جنرات الحرب الاهلية اللبنانية ..سعد حداد ونشاطه العسكري والسياسي في لبنان 1975-1983 ) للاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري والدكتورة علا ممتاز اسماعيل الطائي .
اعرف دقة الاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري ، واعرف حرصه ، واعرف انه على صلة بالشؤون اللبنانية ، وتاريخ لبنان ، واشكاليات التاريخ اللبناني الحديث والمعاصر .. واعرف انه يعرف لبنان جيدا ، وله صلات وسبق ان زار لبنان اكثر من مرة ولديه علاقات علمية هناك لذلك انا مطمئن على دقة ، واهمية ، وموضوعية ، وواقعية دراساته واهتماماته وتركيزه في كل دراساته وبحوثه على البعد اللبناني ، وكثيرا ما كنا انا وهو ندخل في حوارات حول ما يكتب وما يجب ان يكتب عن لبنان .اقول - وانا فرح وسعيد- أن الاخ الاستاذ الدكتور فتحي عباس الجبوري وتلامذته ، وفي كثير من رسائل الماجستير ، واطروحات الدكتوراه تناولوا مفاصل وحيثيات تاريخ لبنان الحديث والمعاصر وما يزال الكثير من نوافذ وكوى هذا التاريخ ، بحاجة الى ان تُشرَع أمام الباحثين ، والكتاب ، والمؤرخين ، وطلبة الدراسات التاريخية العليا . 

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944





 


قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
شاذل طاقة شاعر عراقي كبير من الموصل لي عنه اكثر من مقال من مواليد 1929 توفي سنة 1974 وعندما توفي كان يشغل منصب وزير خارجية جمهورية العراق .. له دواوين كثيرة ، وجدت له قصيدة نشرها في جريدة (نصير الحق) الموصلية عدد صدر في سنة 1944 اي قبل 80 سنة وهو طالب في المتوسطة الغربية في الموصل ، وعنوانها (مناجاة سهران) وشكرا لصفحة (نصير الحق ) ورابطها https://www.facebook.com/ وجاء في القصيدة :
ألا ايها النومُ البعيدُ مناله *** ترفق بصب ٍ قد دهاه مقالهُ
ترفق بصب قد أضاع صوابه *** حبيب شديد الهجر صعب وصاله
اذا ما سجى الليل فكل اهتمامه *** مراعاة نجم ان يشذ مثاله
فتلك النجوم قد نادى مسيرها *** وذا قمر بين النجوم هلاله
أحتى عيوني قد جفاها سهادها ؟ *** أحتى الهوى؟ يا ويحه ! ماجرى له ؟
( أنا ! من أنا ) با للشقاء من أنا ؟ *** صبور على الخطب رمتني نباله
الها ايها الحب ترفق بواله *** اذا كان حقا للغرامِ جلاله ُ
رحم الله شاعرنا الكبير الاستاذ شاذل طاقة وطيب ثراه ومن المؤكد فالقصيدة نادرة وتشكل واحدة من محطات التاريخ الشعري للشاعر شاذل جاسم طاقة قالها وهو مايزال طالبا في المتوسطة الغربية في الموصل وهي تكشف عن شاعرية مبكرة جديرة بأن تكون موضوعا للدراسة .فالشاعر الاستاذ شاذل طاقة ليس كما قال صديقه بدر شاكر السياب انه ظلم لبقاءه في الموصل بل كان معروفا في العراق كله كان من خريجي دار المعلمين العالية حاله حال صديقه السياب وكان في شبابه مدرسا للغة العربية وشكل مع بعض رفاقه (جماعة رواد الادب والحياة في الموصل) سنة 1954 وكان عمره (25) سنة وكانت من بواكير التجمعات الادبية العراقية المعاصرة وقد كتبت عنها في كتابي (تاريخ العراق الثقافي المعاصر) صدر عن دار ابن الاثير للطباعة والنشر - جامعة الموصل -الموصل 2009 .

الأربعاء، 8 مايو 2024

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف


 

وصباحكم خير وسعادة
ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسهلا بكم أحبتي الكرام
..........................ابراهيم العلاف
*مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق


 



خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009
رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق
من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الاذاعية والتلفزيونية والمسرحية والسينمائية رحمهما الله وطيب ثراهما جديرين بأن لن ننساهما ونتذكر اعمالها .ابو فارس الاستاذ خليل الرفاعي والفنان الكبير الممثل عبد الخالق المختار

خط الطغراء -ابراهيم العلاف

                                                       طغراء السلطان سليمان القانوني 1520-1566 م  خط الطغراء -ابراهيم العلاف رحم الله الاخ...