الجمعة، 21 يونيو 2013

أثر العامل الاقليمي في العلاقات العربية –الكردية



       أثر العامل الاقليمي في العلاقات العربية –الكردية
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث -العراق
     بقدر ما يتعلق  الامر بالعراق ، والعامل الاقليمي المؤثر في العلاقات العربية –الكردية ، فأن ثمةَ مثل شعبي موروث منذ القدم ، وبيتُ شعر قيل مؤخرا يمثلان حقيقة هذا العامل المهم .
   فالمثل الشعبي العراقي الموروث يقول : " بين العجم والروم بلوا ابتلينا " .أما بيت الشعر فقد قيل على لسان أحد اعضاء مجلس الحكم الذي تأسس بعد الاحتلال وسقوط النظام السابق في التاسع من نيسان سنة 2003 مفاده :
كُنا لهم حطبا في كل نازلةً
وكانوا لنا حمالةَ الحطب
ومن الطبيعي أن الشاعر يقصد العرب والدول العربية والتي قدم لها العراق الكثير لكنها لم تقف مع العراق عند المحنة بل بالعكس قست عليه وأرادت له ولشعبه التهلكة ! .
    اذاً المثل الشعبي الموروث وبيت الشعر الجديد هما من يدلان على ان العراق يواجه في كل مراحل تاريخه القديم والوسيط والحديث والمعاصر ثلاثة عوامل مؤثرة تأثيرا خطيرا في مستقبله هي العامل العربي والعامل التركي والعامل الايراني .
  ومما يدعم ما نقول اننا قرأنا  للمؤرخ البريطاني الكبير ارنولد توينبي (توفي 1978 ) مايؤكد الحقيقة التي اشرنا اليها ،وهي ان تاريخ الشرق الاوسط  والعراق في قلبه ماهو الا تاريخ صراع .. صراع دائم بين الشرق والغرب .ان العراق بشكل خاص كان وسيظل ساحة للصراع ..كان ساحة للصراع بين البيزنطيين والساسانيين وبين العثمانيين والصفويين وظل الناس في العراق وقودا لتلك  الصراعات ، وللأسف  لم تكن لهم  فيها ناقة ولاجمل .لقد استنزفت تلك الصراعات امكانات العراق الاقتصادية والاجتماعية والفكرية  وانعكس ذلك سلبا على الناس .
    لسنا بصدد الدخول في متاهات ايام الصراع تلك  وملابساتها وانعكاساتها ولكن لابد من تقرير حقيقة ثابتة وهي ان تلك الصراعات وما  كان ينجم عنها من تدخلات كانت تزداد عندما يكون العراق ضعيفا وتقل عندما يقوى العراق .
    نحن لاننكر في ان يكون لتركيا نفوذ في العراق ولا لإيران ولا  للعرب ولكن لابد ان تؤخذ سيادة العراق ووحدة العراق بنظر الاعتبار .لإيران اجندات ومصالح وامتدادات بشرية وثقافية  وأمنية في العراق ولتركيا كذلك وللعرب وعلى العراقيين ان يعوا هذه الحقائق على ان َيظهروا موحدين وأقوياء وقادرين على المحافظة على بلدهم .
   لاننكر بأن ايران ومن قبلها الدولة الفارسية استغلت الحركات المسلحة الكردية ضد العثمانيين وضد سلطات الاحتلال والانتداب البريطانيين وضد الحكومة العراقية بعد سنة 1921 .
   كما لاننكر التدخلات التركية بعد الحرب العالمية الاولى والمطالبة بولاية الموصل وكما تعرفون فأن الامر حسم بصيرورة الموصل جزءا من العراق وتوقيع اتفاقية 1926 والاعتراف بخط بروكسل حدا فاصلا بين العراق وتركيا .
  كما لاننكر بأن ايران كثيرا ما تتدخل في العراق بحجة حماية العتبات المقدسة والمحافظة عليها وتطويرها .
  وكذلك لاننكر التدخلات العربية ، فللعرب امتدادات ومصالح يحرصون على المحافظة عليها وحقائق التاريخ وثوابت الجغرافية تدعم دائما وجهة نظرهم وتوجهات سياساتهم ازاء العراق .
   المدارس الايرانية ، والمدارس التركية  وحتى المدارس البريطانية والاميركية على سبيل المثال كانتا تعدان منافذ لنشر الرؤية الايرانية والرؤية التركية والرؤية  الاميركية والرؤية البريطانية  في العراق سواء تجاه الاوضاع القائمة او ماضي وحاضر ومستقبل العراق ... لكن مما ينبغي ان نؤكده ان الحكومات العراقية - وخاصة عندما كانت تشعر بقوتها  - لم تكن لتسمح بأن تتجاوز تلك المدارس اختصاصاتها وكانت تٌلزمها بتدريس التاريخ العراقي والجغرافية العراقية واللغة العربية شأنها في ذلك شأن المدارس الرسمية وقد وصل الامر في سنة 1969 الى تعريقها .
   ومما انتبه اليه نوري السعيد رئيس الوزراء العراقي المزمن والذي حكم العراق سرا وعلانية طيلة 40 سنة (1921-1958 ) .. أن العراق لكي يظل قويا فلابد ان تكون علاقاته قوية مع ايران وتركيا ،  وان يتحالف معهما ومع الغرب ضمن "منظومة سياسية وأمنية وعسكرية " فكان "حلف بغداد"  1955 ومن قبله المعاهدات مع ايران وتركيا ومع الدول العربية كالسعودية مثلا  ومع بريطانيا  والولايات المتحدة الاميركية في العشرينات والثلاثينات والاربعينات من القرن الماضي .وقد نقل  نوري السعيد هذه الرغبة للرئيس جمال عبد الناصر والذي كان يقود تيارا قوميا  عربيا  مستقلا جارفا  من خلال الصاغ  صلاح سالم قائلا: " ان ظروف العراق ليست كظروف مصر " أي ان موقع العراق الاستراتيجي وثراه الاقتصادي والنفطي والبشري كان  يختلف عن موقع مصر ووضعها .
   ومما ينبغي ذكره هنا ان الدكتور احمد عبد الهادي الجلبي دعا الى اقامة ما أسماه ب (حلف الاقليم الرابع)  وزاد على العراق وتركيا وإيران سوريا .وقد نشر المشروع المقترح ولدي نسخة  مفصلة عنه ومما تضمنه المشروع " اقامة حلف رباعي تكاملي بين العراق وإيران وتركيا ويشمل النواحي السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية ومن دون ان يكون موجها ضد أي طرف اخر .كما انه يلتزم بالقانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ولوائح حقوق الانسان.  والمشروع هو صيغة تعاونية على مستويات متعددة تهدف بالدرجة الاولى الى تنمية الواقع الاقتصادي والاجتماعي والعلمي والأمني للدول المؤسسة له بحكم جيرتها لبعضها جغرافيا  وتراثيا ودينيا واجتماعيا  " .
   وقد فسر الدكتور احمد الجلبي مشروعه المقترح قائلا :ان العراق لكي يعيد بناء نفسه فهو بحاجة الى خبرة الشركات التركية والإيرانية والسورية "


    الذي يهمنا من هذا المشروع هو موقفه من الاكراد وقد اجاب الدكتور الجلبي حول ذلك بقوله ان المسألة الكردية من اهم المسائل في المنطقة ، وملفها حساس جدا ، والشعور القومي عند الاكراد قوي وهذا ما جعل قضيتهم عنصر عدم استقرار لدي الدول الاربعة العراق وتركيا وإيران وسوريا ، وعصر القومية انتهى بمعانيه القديمة وحلت محله مفاهيم سياسية جديدة تقول على التحالفات والاتحادات والكتل الاقتصادية والأمنية والسياسية ، وان قيام دولة كردية ضمن الوضع العالمي والاستراتيجي الراهن هو شيئ صعب جدا بدون موافقة هذه الدول "ونحن بمشروعنا هذا لانريد ان نذوب حقوقهم  الاكراد،  أو نحد منها بل غاية ما نطلبه هو ان ندفع دول المنطقة وشعوبها  تجاه التعاون والعمل المشترك في كافة الميادين ، وعندئذ سوف  يشكل الاكراد مصدر استقرار ودعم واغناء  لسياسات هذه الدول  واقتصادها وثقافتها " .

    ومن حسن الحظ ان يكون الرئيس جمال عبد الناصر وهو يقود التيار القومي العربي في الخمسينات والستينات من القرن الماضي كان اول  القادة العرب ادراكا لحقيقة المطالب القومية الكردية  في العراق خاصة ، فمواقف الرئيس عبد الناصر من قضية الاكراد وحقوقهم معروفة وقد كتبتُ عنها دراسة موسعة بعنوان : "عبد الناصر والاكراد " منشورة على النت . كان عبد الناصر يقول انه طالما اعتز العربي بقوميته فلابد له ان يسمح للآخرين ان يعتزوا بقومياتهم .
  ان مما تنبغي الاشارة اليه ان القضية الكردية او المسألة الكردية لاتزال ُتعد من أكثر القضايا أو المسائل تعقيدا في الشرق الاوسط بسبب مواقف الدول الاقليمية منها اولا  ، وبسبب التداخلات الاجنبية  ثانيا ،وعدم قدرة الاكراد انفسهم على تجسيد قضيتهم بالشكل المطلوب وخاصة بعد الحرب العالمية الاولى  ثالثا   ،وبسبب السياسات  (القومية ) التركية والإيرانية تجاه الموضوع الكردي رابعا . مع ملاحظة ان ثمة فرصة سانحة لتحقيق تقدم حقيقي بشأن  المسألة الكردية في تركيا هذه السنة .ويتمثل هذا التقدم في اصدار  حكومة حزب العدالة والتنمية دستورا جديدا من شأنه أن يتعامل مع مثل هذه المواضيع الكبيرة المتمثلة  بالهوية  واللغة  والتاريخ والثقافة الكردية بشكل ايجابي .كما ان تركيا بعد سنوات من العزلة ، بدأت  تغير اساليبها وتطور علاقاتها التجارية  والثقافية وحتى السياسية  مع اقليم كردستان العراقي بشكل لم يكن متاحا من قبل . ويترافق مع هذا كله انفتاح قيادة الاقليم على الدول العربية والبحث عن قواسم اقتصادية وثقافية مشتركة بين الطرفين .

   وبدون الدخول في تفاصيل المواقف العراقية والإيرانية والتركية من الاكراد ،  فأن العراق ومنذ بواكير تأسيس دولته الحديثة في سنة 1921 كان من أولى الدول التي شرعنت الكثير من القوانين التي اعترفت بالحقوق القومية واللغوية والثقافية للأكراد والتي توجت بأصدار بيان 11 اذار 1970 وقانون الحكم الذاتي في 1974 في حين لازالت القضية الكردية في ايران وفي تركيا على حالها ولم يحدث اي تغيير جوهري والشيئ الملفت للانتباه ان ايران وتركيا تعالجان مشاكلهما مع الاكراد في اطار من التعاون الامني والعسكري والسياسي وعبر سلسلة من الاتفاقات الخاصة بضبط الحدود ومطاردة من يقومون بالأعمال العسكرية واعتبار الفصائل الكردية المسلحة التركية والايرانية جماعات ارهابية .     وفي تسعينات القرن العشرين وكما هو معروف وقعت ايران وتركيا عددا من الاتفاقات الامنية انطلاقا من رفضهما منح الاكراد حكما ذاتيا وحرصهما على التعاون في مواجهة الحركة الكردية فيهما  خاصة بعد ان شهدت كردستان العراق حالة جديدة من الاستقلال الذاتي اثر قرار  الحكومة المركزية في بغداد الانسحاب . واذا كانت تركيا تنسق مع الحكومة العراقية وفق اتفاقات وترتيبات امنية منذ توقيع ميثاق سعد اباد سنة 1937 وحلف بغداد سنة 1955 واتفاقية المطاردة الحثيثة سنة  1984 ، فأن ايران لم تدخل أبدا في اتفاقات أمنية مع العراق بسبب الخلافات المزمنة والتوترات المستمرة والحرب الطويلة 1980-1988 .وهنا تظهر الحاجة الى اقامة المنظومة الامنية والسياسية والاقتصادية والثقافية بين العراق وإيران وتركيا وبالتأكيد فان هذا لن يتحقق الا اذا اقتنعت الدولتان  
    وهكذا فالحل كامن في الداخل ..اقصد في داخلنا ومتى ما عملنا من اجل الوطن مخلصين، ونظيفين ومتى جعل سياسيونا العراق في حدقات عيونهم،  وبشكل يجعلهم يبتعدون عن  منافع الدنيا الزائلة ، ومتى ما تصرفوا كرجال دولة STATESMEN وليسوا كسياسيين مغامرين فأن كل المشاكل في طريقها للحل .
   لقد اكد الاكراد على لسان أرفع  مسؤوليهم ، وفي اكثر من مرة ، وعلى أكثر من صعيد ، تشبثهم بوحدة العراق ، وبقوة العراق ، وبرفاهية أهل العراق ، وبدور العراق العربي والإقليمي والدولي الفاعل . وعلى هذه الاسس ، يمكن ان نبني العلاقة المستقبلية بين العرب والأكراد حتى في ظل الصراعات المحلية والإقليمية وحتى الدولية الراهنة  .يقول مورتون اراموتش وجيسيكا سيمس من مركز دراسات المصالح الحيوية The National Center Interest
في دراسة  لهما بعنوان "حل اللغز الكردي " نشرتها وكالة اور في 19 ايار –مايس 2012  : " وتبقى انقرة مرة اخرى حاسمة : أذا أستطاعت تركيا تقوية ديمقراطيتها النامية من خلال تحقيق التقدم مع أكرادها، فانها سوف تقيم أسسا لإقليم أفضل ، يشمل سوريا ... والعراق ...  ، ويجب أن تدعم واشنطن تركيا  في هذا التوجه بشتى الوسائل  ..." . وهنا يمكن ان نضيف الى ذلك ايران فعلى ايران ان تحل مشاكلها مع اكرادها بالطرق السلمية وعندئذ يمكن ان نرى " شرق اوسط موحد "   يمضي  قدما نحو القرن الحادي والعشرين بثقة وأمان واستقرار ورفاهية .
    لكن مما ينبغي التأكيد عليه ونحن نصل الى  خاتمة هذه الكلمة  هو أن المشاكل لايمكن ان تحل إلا داخل عائلتنا العربية والإقليمية وكثيرا مما تعرضنا له ونتعرض هو بسبب " التدخل الخارجي"  اولا و" ضعفنا " في ايجاد الحلول لمشاكلنا الداخلية ورحم الله الشاعر الكبير نزار قباني عندما قال في قصيدته الشهيرة سنة 1967 "هوامش على دفتر النكسة " :ما دخل اليهود من حدودنا بل نفذوا من عيوبنا .ان استطعنا أن نسد عيوبنا ، وان نتماسك ونحل مشاكلنا داخل بيوتنا فلا أحد يستطيع ان يتدخل في شؤوننا .تلك هي المشكلة وذلك  هو الحل فهل نحن مدركون ؟ وهل نحن فاعلون ؟ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

العلامة محمد بهجت الاثري ( 1904-1996) في المؤتمر الثقافي العربي الاول 1947 ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل قبل أيام نشرت مقالة عن أول مؤتمر ثقافي عربي عقد سنة 1947 ، وعن حضور العلامة المؤرخ العراقي الكبير الاستاذ الدكتور جواد علي وهو من اساتذتي درسني في الصف الاول في كلية التربية -جامعة بغداد سنة 1964 مادة (تاريخ العرب قبل الاسلام) ، وقد علق الاخ الاستاذ شهاب سالار الاثري على ما كتبته ، وقال ان العلامة الاستاذ محمد بهجت الاثري اللغوي والمؤرخ والمحقق العراقي الكبير كان من اوائل الحاضرين في هذا المؤتمر وكان يمثل العراق وقد القى كلمة مهمة . يقول الاستاذ شهاب سالار الاثري بعد ان نقل تحيات الاستاذ يسار محمد بهجت الاثري :" الاخ الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف ، بعد ابداء مايليق بالجناب من اعطر التحيات واجملها فأني ارجو ان تكونوا بخير وصحة وعافية . قرأت مقالكم الفخيم حول المؤرخ الدكتور المرحوم جواد علي (رحمه الله). (ومشاركته في المؤتمر الثقافي العربي الأول) الذي انعقد سنة 1947 ويبدو لي ان الاستاذ حسام الساموك قد التبس عليه التاريخ وكتب سنة 1945 بدلاً من سنة 1947 ونشرها في مجلة افاق عربية ولربما أن الخطأ وقع من المطبعة . وتم انتخاب الأستاذ الأثري في هذا المؤتمر رئيساً للجنة اللغة والقواعد. وشارك المرحوم الاستاذ الدكتور جواد علي في القاء محاضرة عنوانها (الثقافة العربية ومقامها من الثقافات العالمية) .. . العراق شارك في اعمال هذا المؤتمر العتيد ..المؤتمر العربي الأول المقام على ارض لبنان برعاية رئيس جمهورية لبنان الشيخ بشاره الخوري في بيت مري للفترة من ٣ إلى ١١ أيلول - سبتمبر سنة ١٩٤٧م ، وعن اوليات عقد المؤتمر قال ان اللجنة الثقافية للجامعة العربية فكّرت بعقد أول مؤتمر عربيّ، وكانت أهم المواضيع المطروحة للبحث في: آداب اللغة العربيّة، والجغرافية والتاريخ، والتربية الوطنيّة. وما أن أُعلن عن المؤتمر حتى تقدّمت إليه الطلبات الكثيرة من شتّى الأقطار العربيّة من رجال ونساء وبلغ عدد المؤتمرين (300) ثلاث مئة شخصٍ. حضرت وفود من الدول العربية التالية : ١- مصر. ٢- لبنان. ٣- سوريا. ٤- العراق. ٥- فلسطين. ٦- المغرب. وضم الوفد العراقي وكان برئاسة العلامة الاستاذ محمد بهجت الاثري عضو المجمع العلمي العربيّ بدمشق وعضو لجنة التأليف والترجمة (كانت نواة للمجمع العلمي العراقي فيما بعد) . كلا من : الدكتور جواد علي سكرتير لجنة التأليف والترجمة. الأستاذ إبراهيم شوكت (الدكتور ابراهيم شوكت استاذ الجغرافية في كلية الاداب جامعة بغداد فيما بعد) الأستاذ المساعد بدار المعلمين العالية. الأستاذ محمد ناصر (الدكتور محمد ناصر التربوي الكبير ووزير التربية السابق ) الملحق الثقافيّ بالمفوضيّة العراقية بالقاهرة. كان من المقرر مشاركة الأستاذ منير القاضي عميد كلية الحقوق وحرمه للمؤتمر، لكنّه تخلّف عن الحضور. وهذه اسماء من شارك من العراقيين : ١- السيدة صبيحة المقدادي شوكت ثانوية الأعظمية للبنات. ٢- السيد عبد الرحمن البزاز (الاستاذ عبد الرحمن البزاز رئيس وزراء العراق فيما بعد) حاكم محكمة بداءة بغداد. ٣- الآنسة بهيجة محمد رؤوف القطان مدرسة متوسطة البتاوين - بغداد ٤- الآنسة جولي متري حاج وزارة المعارف العراقية. ٥- الآنسة مهيبه برباري وزارة المعارف العراقية. ٦- لندا عازر كرم وزارة المعارف العراقية. ٧- السيد خلدون الحصريّ (الدكتور خلدون ساطع الحصري المؤرخ العراقي) ٨- السيدة حرم الأستاذ سعيد فهيم بك ٩- الآنسة فيكتورين ميخائيل خمو طالبة بمعهد الملكة عالية - بغداد. وألقى العلامة الاستاذ محمد بهجة الأثـــريّ كلمة العراق في الحفل الافتتاحي للمؤتمر وأيضاً في ختامه. وقد تم اختيار العلّامة محمد بهجة الاثريّ رئيساً للجنة اللغة والقواعد. من الجميل ان وقائع المؤتمر الثقافي الاول الذي انعقد في بيت مري بلبنان من 2 الى 12 ايلول - سبتمبر سنة 1947 ، صدرت عن جامعة الدول العربية في كتاب حمل عنوان ( المؤتمر الثقافي العربي الاول المنعقد تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية في بيت مري - لبنان 1947 من 2 الى 12 ايلول - سبتمبر 1947 -القاهرة ) وقد طبع الكتاب سنة 1948 في (مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ) . مندوب جريدة (الزمان ) البغدادية وكما هو منشور في العدد الصادر يوم 24 ايلول - سبتمبر 1947 ، التقى العلامة الاستاذ محمد بهجت الاثري وسأله عن اهمية المؤتمر فقال الاستاذ الاثري :" أرى ان هذا المؤتمر ،كان الحجر الاساسي الاول لاقامة صرح جديد للثقافة العربية على امتن الاسس واقواها ،والاتجاه بها الى القومية الصحيحة الرصينة وتكوين الفكر العربي المستقل بوعيه والمتميز بخصائصه ..." . كان الاستاذ محمد بهجت الاثري قد القى كلمة ضافية في المؤتمر قال فيها :" تحية العراق الى الوطن العربي الاكبر من البصرة وتخوم طوروس الى ضفاف الاتلنتيك ،والعراق كان ومابرح ولن يبرح الى مايشاء من تلك المراكز العربية الاصيلة الملامح والسمات التي بحمل ابناؤها في الحواضر والقرى والارباض والارياف انبل العواطف واسمى المشاعر لكل قطر عربي حيث كان ولكل ماهو عربي وفي كل زمان ومكان ..." . كان في المؤتمر ، ثمة لجان منها لجنة الادب ، ولجنة اللغة والقواعد وترأس لجنة اللغة والقواعد الاستاذ محمد بهجت الاثري في حين تولى الاستاذ اسحاق موسى الحسيني ومن اعضاء اللجنة الاستاذ خليل السكاكيني والاستاذ عبد الله المشنوق . وفي حفل الافتتاح توالت كلمات الافتتاح وكان العلامة الاستاذ محمد بهجت الاثري من بين الذين القوا كلمات الى جانب رئيس الجمهورية الشيخ بشارة الخوري والاستاذ حميد فرنجية والاستاذ احمد امين والدكتور قسطنطين والاستاذ اسماعيل القباني . كان مؤتمرا تاريخيا مهما .رحم الله من غادرنا وحفظ الباقين.

العلامة محمد بهجت الاثري ( 1904-1996) في المؤتمر الثقافي العربي الاول 1947 ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة ال...