السبت، 29 يونيو 2024

طارق الياس داؤد ............من رموز الحركة الرياضية العراقية في الموصل






 




طارق الياس داؤد ............من رموز الحركة الرياضية العراقية في الموصل

ا.د. إبراهيم خليل العلاف

أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

حينما أشرفتُ  على أطروحة الدكتوراه التي قدمها الأخ الدكتور رعد احمد أمين الطائي الى جامعة الموصل ، والموسومة ( الحركة الرياضية والكشفية في الموصل منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى سنة 1958) ، حرصتُ على ان يكون لرموز الحركة الرياضية العراقية في محافظة نينوى ، وفي الموصل نصيب .وفي جريدة (فتى العراق) الموصلية ،  والتي كانت تصدر في الموصل نشرت عددا من المقالات في هذا الاتجاه  .

واليوم الأربعاء 19 من حزيران – يونيو 2024 الجاري ، كنا نتحدث عن هذا الموضوع  انا والاخ الأستاذ هاني عبد الكريم الطائي ، فأشار الى الأستاذ طارق الياس داؤد وقال انه رياضي موصلي كان له دوره في الحركة الرياضية ، فقلت له نعم ان الأخ الدكتور أحمد محمود البجاري والأستاذ جاسم عبد شلال النعيمي تناولاه في كتابهما القيم والجميل (أعلام تربوية رياضية موصلية) والذي قدمه الدكتور يوسف فرج السبعاوي مدير عام تربية محافظة نينوى سابقا ،  وصدر الكتاب عن (دار شلال للطباعة والنشر) في الموصل سنة 2021 .

نعم الأستاذ طارق الياس داؤد ، ويعيش اليوم في حي دوميز  في  الموصل  ، من مواليد  محلة الطوافة بمدينة الموصل سنة 1950 .  وقد درس في ثانوية الاندلس، ولعب لفريق التربية ونادي الفتوة ومنتخب الموصل في كرة السلة خلال سنوات الثمانينات من القرن الماضي. تخرج في (كلية التربية الرياضية – جامعة بغداد) سنة 1978. كما لعب في جامعة بغداد مع فريق كرة السلة، وشارك في بطولة جامعات القطر سنة 1976 .  عمل بعد تخرجه في وزارة الشباب وفي احدى دوائرها في الموصل . كان مدربا لعدد من الفرق الرياضية في كرة السلة. كما عمل مدرسا للتربية الرياضية في مدارس الموصل الثانوية ودرّس في معهد اعداد المعلمين، ومعهد السياحة والفندقة. 

في سجله التدريبي الرياضي، نجد الكثير من المعلومات منها انه كان مدربا في نادي الفتوة الرياضي  ، وقد احرز على بطولة المحافظة المركز الاول ١٩٧٨ . كما كان مدربا لمنتخب  محافظة نينوى للرجال  ، وعلى يديه احرز المنتخب المركز الثاني بطولة المحافظات ١٩٨٢ وكذلك كان مدربا لمنتخب محافظة نينوى للشباب المركز الثاني بطولة المحافظات ١٩٨٣ .عمل  مساعدا لمدرب نادي الجيش بطل الدوري ١٩٨٤ ،وحصل على المركز الثاني في بطولة المحافظات 1981 .  ومدربا لنادي دهوك درجة ثانية المركز الاول ١٩٩٥، ومدربا  لنادي الاتحاد الليبي بطل الدوري والكأس -١٩٩٩ ، ومدربا  للمنتخب  الليبي بطولة النهر الصناعي الدولية وحصل المنتخب على  المركز الثالث 1999   ، ومدربا ل (نادي عينكاوه اربيل للرجال ) ،  المركز الثاني والصعود للدوري الممتاز ٢٠٠١.  ومدربا لنادي عينكاوه للنساء واحرز النادي على المركز الاول بطولة حرية المرأة ٢٠٠٤.   ومدربا لمنتخب دهوك للنساء بطولة المحافظات ٢٠٠٥ . ومدربا لنادي أكد الرياضي للسيدات،  ومدربا لنادي سنحاريب الرياضي للسيدات . كرم كثيرا ونال كثيرا من الاوسمة والشهادات وكتب الشكر والتقدير  .وهو يجيد اللغة الإنكليزية ، وقد ساعده تمكنه من هذه اللغة ف تطوير تخصصه الرياضي وخاصة في لعبة كرة السلة

وله مؤلفات منها كتابه عن (حراسة المرمى) – ١٩٧٨وله (ملزمة للدراسات الأولية للمدربين)  ٢٠٠٦    وكتاب عن ( دوري المحترفين NBA - )  قيد الطبع  .  وكتاب فسلجة العضلات ٢٠٠٨)  قيد الطبع و كتاب (مصطلحات لعبة كرة السلة الإنكليزية ٢٠١١  ، و كتاب الفوز بالرمية الحرة   ٢٠٢٤

. هذا فضلا عن تنظيمه لكثير من الدورات التدريبية، والقاءه المحاضرات في حقل تخصصه ، وخاصة في مادة الإحصاء والاستكشاف وإدارة المباريات بكرة السلة . ومنها محاضراته في الدورات التدريبية الدولية داخل العراق وخارجه. وكذلك محاضراته في الدورات التدريبية التي كان يقيمها الاتحاد المركزي لكرة السلة.

 دائما ما يَمتدح الذين عملوا مع  الكابتن  الأستاذ طارق الياس داؤد ، ويقولون عنه انه  رجل عصامي  استطاع ان ينحت  له اسما وموقعا متميزا في ميدان كرة السلة الموصلية والعراقية منذ أن كان لاعبا في الفرق المحلية. فضلا عن ذلك؛ فهو رجل محبوب من قبل من عرفه ، وعمل معه  .. يتصف بدماثة الخلق والتواضع وحب مد يد العون لمن يحتاجه ، وهو يميل الى النكتة وحب الدعابة وخفة الظل امد الله بعمره ومتعه بالعافية والبركة وتحياتي وتقديري له .

❤️

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

                                             الاستاذ الدكتور الحبيب الجنحاني وفاة المؤرخ التونسي الكبير الاستاذ الدكتور الحبيب الجنحاني 193...