السبت، 18 مايو 2024

#اليوم 18 أيار - مايو - مايس- نوّار هو #اليوم العالمي للمتاحف


 


#اليوم 18 أيار - مايو - مايس- نوّار هو #اليوم العالمي للمتاحف
مبارك لكل المتحفيين في العالم عيدهم مبارك لسدنة التراث العالمي مبارك لكل العاملين في المتاحف العربية مبارك لكل العاملين في المتاحف العراقية مبارك للعاملين في متاحف اقليم كردستان العراق
مبارك للعاملين في (المتحف الحضاري في الموصل ) مبارك لهم اليوم العالمي للمتاحف وان شاء الله يعود المتحف الحضاري الينا معافى مشافى ونعود اليه قريبا ويفتح للزوار من جديد ....ابراهيم العلاف 18-5-2024
*صورة المتحف الحضاري في الموصل وقد افتتح سنة 1952 ومؤسسه واول مدير له هو المرحوم الاستاذ سعيد الديوه جي
قد تكون صورة ‏نص‏
 
  
كل التفاعلات:
١

ومشمش الموصل لايضاهيه مشمش في كل الدنيا


 

السلام عليكم ورحمة الله
وصباحكم خير ونعود لنتواصل .........اهلا بكم احبتي مع المعلومة المفيدة والصورة الحلوة والخبر اليقين
ومشمش الموصل لايضاهيه مشمش في كل الدنيا
والصورة للاخ الطبيب الدكتور خير الدين الدباغ Khairuldeen Aldabbagh


الخميس، 16 مايو 2024

مؤرخون عراقيون أعتز بهم وبنتاجاتهم ...................ابراهيم العلاف




مؤرخون عراقيون أعتز بهم وبنتاجاتهم

ما يجعلني اطمئن على المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة وانا من الجيل الثاني ، وجود مؤرخين متميزين يتواصلون مع البحث والتأليف وتقديم ما يفيد للتاريخ والمجتمع . اليوم اقف عند اربعة منهم اعتز بهم واقرأ لهم واتابع نتاجاتهم المتميزة منهم الاخ الاستاذ الدكتور طاهر البكاء والاخ الاستاذ الدكتور عادل تقي البلداوي والاخ الاستاذ الدكتور محمود القيسي والاخ الاستاذ الدكتور صباح مهدي ارميض . ماذا يزيدني فرحا انهم يكتبون للتاريخ وللمجتمع وعبر وسائل وادوات عديدة .دمتم بتميز والق وتقدم ......................................................................ابراهيم العلاف
*تقي البلداوي - طاهر البكاء
صباح مهدي ارميض-محمود القيسي


 

الدكتور زكي مبارك يدافع عن شعراء العراق 1939


 


الدكتور زكي مبارك يدافع عن شعراء العراق 1939
- ابراهيم العلاف
والدكتور ، ويقولون ( الدكاترة زكي مبارك 1892- 1952) ، لانه يحمل اكثر من شهادة دكتوراه.. اكاديمي ، واديب ، وشاعر ، وصحفي مصري عمل استاذا في دار المعلمين العراقية (كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية الان) سنة 1937 ، ومنحه العراق وسام الرافدين سنة 1947 . له كتب ومؤلفات ودراسات ومقالات كثيرة جدا ، ومنها كتابه عن ليلى المريضة في العراق . وقف كثيرا للدفاع عن العراق والعراقيين ؛ فهو يحب العراق وله عدد كبير من الاصدقاء فيه . وفي مجلة (الرسالة ) القاهرية لصاحبها الاستاذ احمد حسن الزيات ، كتب سلسلة من المقالات بعنوان ( جناية أحمد امين على الادب العربي )
والاستاذ احمد أمين ايضا اكاديمي ، واديب ، ومفكر ، ومؤرخ مصري كبير 1886-1954 وكان من جملة المقالات الني كتبها الدكتور زكي مبارك واعادت نشرها مجلة ( آفاق عربية)عدد تشرين الثاني 1978 مقالة بعنوان (شاعرية العراق) ، وفيها قال ان ليس من حق الاستاذ احمد امين التساؤل عن" أين شعراء العراق ولماذا لم يتغنى الشاعر العراقي بمناظر البلاد الطبيعية واحداثه الاجتماعية ؟ " .
وقال الدكتور زكي مبارك ان كلام احمد امين امين غريب ؛ فشعراء العراق لم يُفرطّوا في الحديث عن انهارهم وبساتينهم ولم يتركوا صغيرة ولا كبيرة من شؤون المجتمع العراقي الا وكان لهم فيها ابياتا من الشعر وضرب مثلا قول الشاعر العراقي :
ياليت ماء الفرات يخبرنا ** اين استقلت بأهلها السفنُ
وقال من الذي قال :
عيون المها بين الرصافة والجسر **جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري
واضاف أن شعراء العراق يمتلكون الجرأة في وصف احداث مجتمعهم وفي العراق مئات من الشعراء ماتوا وعانوا بسبب شعرهم وقولهم الحق في وصف الاحداث السياسية والاجتماعية .
ونقطة مهمة اشار اليها الدكتور زكي مبارك هي ان ما بقي من شعر العراقيين هو فقط ما سمح به الحكام ان يعيش ، ويقول : اكاد اجزم ان الثروة الشعرية في العراق ضاعت منها اشياء كثيرة لهذا السبب .
وضرب مثلا عن ذلك شعر الشريف الرضي ، وقال هناك في العراق لونين من الحياة : حياة السر وحياة العلانية واضاف لقد ضاع من شعر الشريف الرضي الكثير بسبب التخوف من عواقب الجهر بالخوف .
ويقينا ان كل القصائد التي تدعو للثورة اختفت او طمست او اتلفت وقال الدكتور زكي مبارك ان قصائدا لابن الرومي في ذم معاصريه من الحكام والوزراء اختفت وبقي منها ما جازت روايته ، وذهب شعره اللاذع وما يقال عن شعر الشريف الرضي يقال عن شعر المتنبي فقد ضاع منها ما ضاع وكذلك اشعار مسلم بن الوليد واخيرا يتسائل الدكتور زكي مبارك هل خطر ببال الاستاذ احمد امين ان لمسلم بن الوليد قصائد تؤرخ لبعض الوقائع الحربية وهل توجع الناس لمصرع المتوكل الا بفضل رائية البحتري ، وهل عرف الناس عزيمة المعتصم يوم عمورية الا بفضل بائية ابي تمام ؟ .
رحم الله الدكتور زكي مبارك ورحم الله الاستاذ احمد امين .انها ايام خير ؛ كان الادباء والكتاب يتناظرون فيما بينهم بكل ادب ، واخلاق ، واريحية .
*صورة الاستاذ احمد أمين وصورة الدكتور زكي مبارك

صحفيو الموصل يستنكرون الإعتداء على زميلهم الاستاذ عبد الباسط يونس 1954


 


صحفيو الموصل يستنكرون الإعتداء على زميلهم الاستاذ عبد الباسط يونس 1954
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
المرحوم الاستاذ عبد الباسط يونس 1928-2000 ، صحفي موصلي مخضرم كان من ابرز الصحفيين الموصليين في الخمسينات والستينات من القرن الماضي .. صاحب قلم ، وصاحب فكر .. يكتب بجرأة ، وشجاعة ، وصدق .. أصدر صحفا عديدة منها (الهدف) ، ومنها (المثال) وقد تعرض بسبب مواقفه الوطنية والعروبية الى الكثير من المشاكل .
في 6 من شباط سنة 1954 تعرض الى الاعتداء بالضرب في ( شارع النجفي ) ، وهو يتوجه الى مقر جريدته (المثال) من قبل شخصين "اعتديا عليه بالهراوات ، وفرا هاربين " .
طبعا صحفيو الموصل ، إستنكروا هذا بشدة ، و(طيروا) برقية الى المراجع العليا ، والصحف في العاصمة ( بغداد) . ومما جاء في البرقية التي نشرتها جريدة (نصير الحق) والرابط التالي :https://www.facebook.com/ : " الاعتداء على زميلنا عبد الباسط يونس ، صاحب جريدة المثال في الشارع العام ، وفي وضح النهار يعتبر استهتارا فظيعا بالامن وتجنيا كبيرا على حرية الرأي والفكر ..نطالب بإجراء تحقيق واسع في القضية ووضع حد لهذه الاساليب الوحشية التي لايقرها الرأي العام " .
وقد وقع على البرقية السادة التالية اسماؤهم :
1. محي الدين ابو الخطاب صاحب جريدة (الاديب)
2.محمود مفتي الشافعية صاحب جريدة (نصير الحق)
3. ابراهيم الجلبي صاحب جريدة (فتى العرب)
4. محمد سعيد حديد صاحب جريدة ( الحدباء)
5. امين عبد الله أغا صاحب جريدة (الاساس)
6. ذنون سيالة صاحب جريدة (الراية)
7. ميخائيل حداد مدير جريدة (صوت الامة )
8. جعفر الشيخ علي صاحب جريدة (وحي القلم)
9. عبد الاحد ابراهيم صاحب جريدة ( صدى الروافد)
كانت حرية الصحافة ، وحرية ابداء الرأي ، وحرية المعتقد من الحريات الاساسية التي يدافع عنها الصحفيون آنذاك ، رحمهم الله وطيب ثراهم .
*في الصورة المرحوم الاستاذ عبد الباسط يونس يُسلم على رئيس جمهورية العراق الفريق عبد الرحمن محمدعارف 1966-1968 وقد سبقه في السلام الاستاذ سعيد الديوه جي المؤرخ المعروف ومدير متحف الموصل

الأربعاء، 15 مايو 2024

ابراهيم العلاف وإذاعة الداخلية وحديث عن حالات الطلاق المتفاقمة في العراق واسباب ذلك




ابراهيم العلاف وإذاعة وزارة الداخلية وحديث عن حالات الطلاق المتفاقمة في العراق واسباب ذلك والمعالجات
قبل قليل ، كان ثمة حوار عبر (برنامج منتدى وحوار) من (اذاعة الداخلية ) من بغداد مع الدكتور ابراهيم العلاف .. حول معدلات الطلاق المتفاقمة في العراق واسباب الطلاق وضرورة ادخال الشاب والشابة قبل الزواج في دورات تأهيل لتكوين اسرة وتدريسهم العوامل التي تزيد في نجاح وتماسك الزواج او تضعفه من قبيل درجة تبادل الحب والسوابق الحضارية والتكيف الجنسي والاولاع والميول المشتركة والعلاقات مع الاصدقاء والقيم الحياتية والمال والاطفال ..........أدار الحوار الاستاذ مهند جواد .
مساء 14-5-2024

 

الكاتب المسرحي السوري المرحوم الاستاذ سعد الله ونوس


 


الكاتب المسرحي السوري المرحوم الاستاذ سعد الله ونوس
في مثل هذا اليوم وقبل (27) سنة توفي .توفي في يوم 15 من ايار -مايو سنة 1997 تاركا ثروة من الكتابات المسرحية الرائعة التي ما تزال اصدائها تتردد في وطننا العربي من قبيل (كاسك ياوطن) و(حفلة سمر من أجل خمسة حزيران ) و(الفيل ياملك الزمان) و( مغامرة رأس المملوك جابر) و( منمنمات تاريخية ) و(احلام شقية) و(الايام المخمورة) ، و (سهرة مع أبي خليل القباني) والى جانب هذه السطور صورة لموقف فيها ........وابي خليل القباني مسرحي سوري رائد وهو جد الشاعر الكبير نزار قباني .نستذكر الكاتب المسرحي الكبير سعد الله ونوس الكاتب الثوري التقدمي في هذا اليوم ونترحم عليه ............ابراهيم العلاف

نور الدين زنكي 541-569 هجرية - 1146-1174 ميلادية .....الامير العادل المجاهد في ذكراه ال( 850)


 



نور الدين زنكي 541-569 هجرية - 1146-1174 ميلادية .....الامير العادل المجاهد في ذكراه ال( 850)
- ابراهيم العلاف
في يوم 15 ايار - مايو سنة 1174 ، توفي الامير العادل المجاهد نور الدين محمود زنكي حاكم الموصل وحلب رحمه الله وطيب ثراه . ونور الدين هو ابن عماد الدين زنكي الذي ولاه السلطان السلجوقي محمود في عهد حكم العباسيين الموصل والجزيرة وما يفتحه من بلاد الشام سنة 521 هجرية - 1127 ميلادية ، توفي في مثل هذا اليوم وقبل (850) سنة ويستذكره المسلمون في كل العالم لما قام به من اعمال جليلة في الحرب والعمران حكم بين سنتي 541-569 هجرية - 1146-1174 ميلادية .
.هو باني الجامع النوري الكبير في الموصل ومنارته الحدباء وهو من حرر غزة وهو من ربى القائد صلاح الدين الايوبي في قصره .
وحسنا فعل مركز دراسات الموصل - جامعة الموصل ، في عهد مديرته السابقة الاخت الاستاذة الدكتورة ميسون ذنون العبايجي ، حين اصدر مجلدا ضخما ترون غلافه الى جانب هذه السطور وهو ( وقائع اعمال المؤتمر العلمي الرابع والدولي الافتراضي الاول ) والذي اقامه المركز بتاريخ ٢٤- ٢٥ شباط ٢٠٢١ ، وبواقع ( ٧١١ ) صفحة من القطع المتوسط ويحمل الرقم الدولي ISBN : 978-9933-658-37-3، وبعنوان ( الدولة النورية بين التكوين والنهوض)
صدر عن دار نور حوران في دمشق / سوريا والمجلد صدر تخليدا لذكرى نور الدين محمود بن زنكي . وضم الكتاب مجموعة من الدراسات والبحوث القيمة التي قدمتها شخصيات اكاديمية معروفة من داخل وخارج العراق تناولت جوانبا عديدة مرتبطة بالأمير نور الدين محمود بن زنكي سيرة واعمالا ومجهودات .
نور الدين زنكي ، كان يؤكد على ان الشام لؤلؤة العالم الإسلامي ، إن توقف الأذان فيها فسيتوقف في العالم الإسلامي كله …" .المؤرخون اسموه (موحد الامة الاسلامية) ، وكثيرا ما كان يدعو الى" ان على المسلمين الاعتماد على انفسهم في انتاج طعامهم وتصنيع سلاحهم " . كان قائدا حكيما بارعا ، وحاكما عادلا وكما ورد في كتاب المؤرخ والمفسر الكبير ابن كثير (البداية والنهاية ) فإن نور الدين زنكي كان يقول :" إنّي لأستحيي من الله أن يراني متبسمًا والمسلمون تحاصرهم الفرنج " .كُتب عنه الكثير وانتجت عنه مسلسلات وافلاما ويستذكره المسلمون ويتداولون قصصا وحكايات عنه وعن مواقفه وابرزها تصديه للفرنج في بلاد الشام .
المرحوم الاستاذ الدكتور رشيد الجميلي كتب عنه كتابا طبع اكثر من مرة وبعنوان ( دولة الاتابكة في الموصل بعد عماد الدين زنكي ) .
رحم الله نور الدين وقمين بنا ان نستذكره ونتعلم منه .

زكريا محي الدين السياسي والعسكري المصري واحد اعضاء تنظيم الضباط في مصر 1918-2012


 


زكريا محي الدين السياسي والعسكري المصري واحد اعضاء تنظيم الضباط في مصر 1918-2012
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
وانا اقلب اوراقي ، ومدوناتي التاريخية ، وجدتُ انه في مثل هذا اليوم - وقبل (12) سنة - أي في 15 ايار - مايو - نواّر سنة 2012 توفي السياسي والعسكري المصري المعروف لجيلنا على الاقل .وقد عاصرناه في حياتنا وكان اسمه يتردد امامنا في الصحف والمجلات في حينه .
المرحوم زكريا محي الدين .وكما ترون في الصورة المرفقة التي تضم رجال ثورة 23 يوليو - تموز 1952 المنتمين الى (تنظيم الضباط الاحرار ) يلتفون حول القائد جمال عبد الناصر في صورة تاريخية تحمل كثيرا من المعاني وزكريا محي الدين الاول من اليمين .. له تاريخ وتاريخ ثر ومنه ان الرئيس عبد الناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا بعد الوحدة في شباط 1958) كلفه بتشكيل حكومة (وزارة) . كما عينه نائبا لرئيس الجمهورية . كان انسانا وطنيا عروبيا واداريا متميزا ؛ فهو من اسس المخابرات المصرية العامة سنة 1955 وهو من تولى منصب مدير المخابرات الحربية وهو من تولى منصب وزير الداخلية .
زكريا محي الدين منتم الى تنظيم الضباط الاحرار وهو من مواليد محافظة القليوبية سنة 1918 .خريج الكلية الحربية 1938 .خريج كلية الاركان 1948 .اسهم كضابط في حرب فلسطين 1948 .كان مشرفا على السد العالي سنة 1960 وكان يمثل عبد الناصر في كثير من اللقاءات مع دول الغرب في حين كان علي صبري وهو من الضباط الاحرار ايضا مكلفا بالتعامل مع الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية .حين توفي زكريا محي الدين كان عمره يناهز ال (94) .
الدكتور محمد الجوادي ، ألف عنه كتابا بعنوان ( زكريا محي الدين ..بلاغة الصمت) .وفي هذا الكتاب اٌقر بصعوبة الكتابة عن المرحوم زكريا محي الدين، لإسباب عديدة منها انه لم يترك مذكرات ، ولم يكتب عن نفسه ، ولم يكن معجبا بالاعلام او المناقشات ، وكان كتوما يلتزم الصمت . كما كان مقتصدا في حياته العامة وفي المناصب التي تولاها لم يكن محبا للاسراف..كان انسانا نظيفا ، ودقيقا ، وقليل الكلام ، وعمليا . لهذا كان يحظى بمصداقية كبيرة في داخل مصر وخارجها .رحم الله زكريا .

( لعبة الامم ) لمايلز كوبلاند ..قراءة جديدة بعد عقود من صدوره


 


( لعبة الامم ) لمايلز كوبلاند ..قراءة جديدة بعد عقود من صدوره
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل
صدر كتاب (لعبة الامم The Game of Nation ) في لندن سنة 1969 ، ومؤلفه (مايلز كوبلاند Miles Copeland ) ومنذ صدوره لايزال يثير الكثير من اسئلة الاستفهام حول حقيقة ما ورد فيه من معلومات وللكتاب عنوان فرعي وهو يترجم الى اللغة العربية ومترجمه مروان خير والعنوان الفرعي يقول : (لعبة الامم :اللاخلاقية في سياسة القوة الاميركية ) .
مايلز كزبلاند شغل مناصب مخابراتية اميركية في عدد من دول الشرق الاوسط في الخمسينات .كان في أول أمره نائبا للقنصل الاميركي في سوريا واسهم في تنظيم وكالة المخابرات المركزية الاميركية سنة 1949 كان مركز عمله لسنوات طويلة في مصر .. ولعبة الامم التي يقصدها الكاتب ؛ ذلك النشاط الذي بدأته وزارة الخارجية الاميركية في واشنطن بغية وضع المخططات المناسبة لبسط النفوذ الاميركي على بلاد العالم عن طريق السياسة والخداع بدل اللجوء الى الحرب المسلحة " .ومما يقرب لنا هذا المعنى الاستعانة بما قاله زكريا محي الدين نائب رئيس الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا بعد الوحدة 1958 ) في محاضرة له في الكلية العسكرية المصرية في ايار –مايو 1962 من ان الاميركان يبغون الابقاء على اللعبة مستمرة دون توقف ؛ لان توقف اللعبة معناه الحرب ولكل لاعب أهدافه الخاصة وفي لعبة الامم لايوجد فائزون البتة بل الكل خاسرون لهذا فكل طرف يحرص على ان لايخسر قدر الامكان .
فصول الكتاب تتابع السياسة الاميركية الشرق أوسطية منذ سنة 1947 وتتوقف عند سنة 1967 .تبدأ بإعلان الوصاية الاميركية على الشرق الاوسط ، وانتهاء الوصاية البريطانية في الشرق الاوسط ثم اعلان ترومان 12 اذار –مارس 1947 واعلان قيام الكيان الصهيوني في الارض العربية المغتصبة :فلسطين 15 ايار –مايو 1948 وحريق القاهرة 1952 وثورة 23 تموز-يوليو 1952 في مصر والانقلابات العسكرية في سوريا والاطاحة بالدكتور مصدق في ايران واستلام عبد الناصر للسلطة في مصر بعد تنحية اللواء محمد نجيب في شباط 1954 واعلان قيام حلف بغداد في كانون الثاني 1955 ومؤتمر باندونغ نيسان –ابريل 1955 وبروز كتلة عدم الانحياز بجهود عبد الناصر ونهرو وتيتو وسوكارنو وتوجه عبد الناصر نحو المعسكر الاشتراكي لشراء السلاح ايلول –سبتمبر 1955 والعدوان الثلاثي على مصر 1956 وقيام الوحدة المصرية –السورية شباط –فبراير 1958 وقيام ثورة 14 تموز –يوليو في العراق وانفصال سوريا عن مصر ايلول –سبتمبر 1960 وقيام الثورة في اليمن ايلول 1963 وانهيار حكومة الزعيم عبد الكريم قاسم شباط 1963 وحرب 1967 العربية –الصهيونية .
عمل في السفارة الاميركية في القاهرة سفراء عديدون اسهموا في تنفيذ المخططات الاميركية في المنطقة هم : جيفرسون كافري ، وهنري بايرود ، وفردريك رينهارت ، وجون بادو ، ولويس باتل ، ورتشارد نولته وانقطعت العلاقات المصرية –الاميركية نتيجة حرب حزيران 1967 .
الكتاب يجيب عن اسئلة شائكة لكن قبل ان يجيب يقول ان المصادمات تقع بين الاطراف ، ويعتقد الجميع انهم على حق لكن ما ان يتدخل اناس اغراب عن المشهد إلا وتعود الامور دون ان يفقد احد ماء وجهه إنها لعبة الامم ؛ فقلة من عرفوا كيف تداربعض الامور .. قلة من عرفوا عمن كان وراء زحزحة المصريين والبريطانيين عن مواقفهم اثناء مفاوضات الجلاء عن السويس سنة 1954 وقلة من عرفوا من الذي اطاح بحكومة الدكتور محمد مصدق في ايران وقلة من عرفوا كيف ثبت الناصريون اقدامهم في لبنان سنة 1958 على مرأى ومسمع مشاة الاسطول الاميركي السادس وقلة من عرفوا لماذا احجم عبد الناصر عن ضرب الكيان الصهبوني في وقت كان مستعدا لذلك ودفع شعبه لحربه وهو في اقل حالات الاستعداد لها وقلة من عرفوا من كان وراء الانقلابات العسكرية في سوريا والعراق وقلة من عرفوا لماذا انفرط عقد الوحدة ومن كان وراء ذلك وهكذا .
هل يجيب المؤرخون على تلك الاسئلة ؟وهل يتناول الدبلوماسيون والسياسيون هذه الاشكاليات وهم يكتبون مذكراتهم بعد تقاعدهم ؟ المؤلف يقول ان المؤرخين والدبلوماسيين والسياسيين يمتنعون عن ذكر الحقائق بدوافع كثيرة منها انهم يتحججون بإعتبارات الامن القومي لكن بعض الحقائق تظهر بالصدفة وهكذا فإن الكثير من الاحداث التاريخية تبقى مدفونة وتنكشف أسرارها .
يقول كوبلانز انه دفع بمسودات كتابه الى احد الدبلوماسيين الاميركيين ليراجعه ويضيف اليه ما قد فات المؤلف لكن هذا أعاد الكتاب الى المؤلف وزجره قائلا له بخطأ كشف الاسرار التي يجب – برأيه – ان تبقى في زوايا النسيان حتى لاتشوه سمعة الحكومة الاميركية أمام شعبها دون حاجة لذلك أو ضرورة .
وكوبلاند ينتقد عددا من السياسيين الاميركان لانهم في مذكراتهم يقدمون تفسيرات للاحداث ناقصة وساذجة لاتشفي غليل القارئ المتتبع .
ويعترف كوبلاند ان القلة هم من يعرفون من هم وراء السياسة الخارجية الاميركية ويهملون من يسيطر على الاقتصاد الاميركي ويوجهه .. يجهلون دور مؤسسات ضخمة من قبيل جنرال موترز ، ومجلس اتحاد التجارة ، والكنيسة الكاثوليكية .
ويقينا ان ادارة المخابرات المركزية الاميركية الداخلية والخارجية تستقرئ الرأي العام وتقيسه وترجح بعض الحلول وتبين اتجاهات الشعب وما يميل اليه من تحفظات وما يظهره من ردود فعل وهكذا كانت تنحصر مهمة كبار متخذي القرارات العليا في الموازنة بين ما يصلهم من تقارير .وقد يقع التضارب بين نتائج استقصاء كلا الادارتين عندئذ يتدخل الرئيس ويضرب كوبلاند مثالا على ذلك عندما زج الرئيس الاميركي تيودور روزفلت بالشعب الاميركي في الحرب العالمية الثانية مع انه كان ممتنعا عن التورط فيها واصراره على الوقوف بعيدا عن جحيمها لكن قوى الضغط خالفته في ذلك رغبة في نيل المكاسب بعد انتهاء الحرب .
يقول كوبلاند ان الاميركان يدعون عدم رغبتهم في التدخل بشؤون الدول الاخرى .. لكن الوقائع تثبت كذب ذلك .ويقول بالنص :" انها اي الحكومة الامريكية تبحث عن اساليب غير تقليدية للتدخل وتشرع بتحديد معالم وحدود القضية المعنية ومن ثم تقوم بإطلاق العنان لعدة قوى خفية تتكفل بتصفيتها كليا او ازالة اخطارها دون ان تتورط الحكومة رسميا في أي جانب من جوانبها وتبدأ اللحظة الحرجة عندما يبدأ الصراع المستتر بين هذه القوى ومثيلاتها في الدول الاخرى وكلها تعاني من المشكلة نفسها المشتركة بينها ألا وهي :اظهار النزاهة ، والاستقامة ، واضمار الغدر ، والخداع ، ونية التلاعب بالامم والشعوب " .
المؤلف يقول ان ماتحدث به في كتابه هو : لعبة الامم .. انه نوع من الدبلوماسية المسماة ب( دبلوماسية ما وراء الكواليس) ولهذا النوع من الدبلوماسية أثر كبير ظهر في سلوك حكام الشرق الاوسط في علاقتهم بالغرب وهو سلوك يمجه الذوق السليم ويرفضه المنطق الصحيح ويبدو في ظاهره خطوط متقاطعة متباعدة لايتوازى فيها اثنان .والكتاب –كما يعده مؤلفه – يهدف الى ازاحة الستار عن حقيقة ارتباطات الدول الكبرى بالدول الصغرى محدودة الامكانيات لكنها نجحت او تنجح احيانا في احراز نصر دبلوماسي على بعض الدول الكبرى وتمكنت او تتمكن مع الايام من ممارسة دور أكبر من طاقتها في السياسة الدولية واوضح مثال على ذلك دور زعيم مصر جمال عبد الناصر.
كتاب قرأناه عند صدوره قبل عقود.. ونحن بحاجة ان نقرأه اليوم لنقف على اساليب الغرب في الخداع ، والتزوير ، والاستقواء والاستعباد ، والظلم ، والقهر .2017


حوار تاريخي بين المؤرخ والكاتب والصحفي هربرت جورج ويلز والزعيم السوفيتي جوزيف ستالين 1934


 

حوار تاريخي بين المؤرخ والكاتب والصحفي هربرت جورج ويلز والزعيم السوفيتي جوزيف ستالين 1934
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
شيء عجيب ، وغريب ان يجري حوار بين الكاتب والمؤرخ والروائي والصحفي البريطاني هربرت جورج ويلز H.G.Wells 1866-1946 ، وبين الزعيم السوفيتي الثاني بعد لينين واقصد (جوزيف فيساريونوفيتش ستالين)
السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي 1922-1952 والمتوفى سنة 1953 والحوار كان تاريخيا ترجمه الاستاذ مدحت الجادر ونشرته مجلة ( آفاق عربية ) العراقية عدد تشرين الثاني 1978 .
وقد وددت ان اضعكم في صورة ملخص الحوار الذي استغرق (7) صفحات في المجلة ، وهي كما تعلمون من القطع الكبير ، والحوار جرى في الكرملين بموسكو يوم 23 من تموز سنة 1934 وجاء اللقاء بعد لقاء ويلز بلينين سنة 1920 ، وكان لينين قد طلب من ويلز ان يكرر زيارة موسكو بعد عشر سنوات لكن ويلز عاد عاد بعد (14) سنة ، وفي احد مكاتب الكرملين التقى ويلز الليبرالي مع ستالين الشيوعي ؛ الاول يدعو الى التغيير سلميا ، والثاني يؤمن بضرورة تغيير المجتمع بالقوة وبعنف . امتدح ستالين ويلز وقال له انك لست رجلا عاديا .قال ويلز ان الغرب اليوم يتعلم منكم يأخذ من الاشتراكية روحها لكي يجدد نفسه .رد ستالين بأن الولايات المتحدة تهدف الى غرض يختلف عن غرضنا ؛ انهم لم يعمدوا الى تغيير القاعدة الاقتصادية .. هم لايغيرون في جذور النظام الاقتصادي ..يعالجون الازمات يحلون مشكلة البطالة ، لايفكرون في الغاء مبدأ الملكية الخاصة وقال انه مقتنع بأن الغرب الرأسمالي ليس بإستطاعته التخطيط الاقتصادي لان الدولة في الغرب لاتتدخل كثيرا في الاقتصاد.
وقال ستالين ان المجتمع الاشتراكي وحده هو الذي يستطيع ان يحمي مصالح الفرد بقوة ، وقال ستالين ايضا ان الصراع هو دوما بين الاغنياء والفقراء ولا انكر وجود طبقة متوسطة ، والصراع مستمر ومن يقرر المصير هم الجماهير الكادحة التي تنتج كل ما يحتاج اليه المجتمع .الرأسماليون لاهدف لهم الا الربح والاثراء على حساب الفقراء .الناس ليس كلهم طيبون ؛ هناك رجالا كثيرين من الاشرار :"انا لااعتقد بطيبة البرجوازيين" وكان ستالين والحديث جرى سنة 1934 ان المجتمع الرأسمالي هو الان في طريق مسدودوتحقيق الثورة يتطلب اقلية ثورية واعية وهذه الاقلية لن تنجح الا اذا ساندها الملايين من الناس والشيوعيين يعرفون ان الطبقات المستغلة لن تهجر مسرح التاريخ اختيارا وضرب ستالين بالثورة الفرنسية 1789 مثلا واشار الى دور النخبة والفكر والوعي في صنع الثورة واي هدف لايتحقق بدون طبقة ثورية والحزب الشيوعي او اي حزب يضم النخبة الفكرية الواعية والثقافة سلاح تقرره الايدي التي تحسن استخدامه والاشتراكية تحتاج الى مثقفين ثقافة عالية المستوى .الثورة تحتاج الى حصن اجتماعي وقوة حزبية وسلطة سياسية "كعتلة للتغيير" ؛ فالسلطة السياسية الجديدة تخلق القوانين الجديدة .الطبقة البرجوازية تريد الاصلاح مع الابقاء على قاعدة النظام الاجتماعي -الاقتصادي الموجود واخيرا قال ستالين وهو في حوار مع ويلز ان السوفييت او هو قال "نحن البولشفيك نمارس النقد الذاتي دوما وبنطاق واسع في الاتحاد السوفيتي "
طبعا الكاتب والمؤرخ والصحفي ويلز ، وهو مثقف ثقافة رفيعة ، وله كتب وروايات ودراسات ، كان يتداخل مع ستالين في كل فكرة طرحها ومما قاله ويلز انه شديد الامتنان للسيد ستالين ، وانه جاء يسأله فيما اذا كان يريد ان يُغير العالم ، فرد ستالين ليس الى هذا الحد .. ليس الشيء الكثير جدا وقال ويلز ان لينين عندما التقى به سنة 1920 قال اننا نتعلم من الغرب الرأسمالي الاستثمار ، وقال ويلز انه يعترض على تقسيم الناس الى اغنياء وفقراء ، والحل هو ان تبني الاقتصاد المختلط بالتدريج ، وناقشه ستالين وقال ويلز انه اشد ايمانا من ستالين بالتفسير الاقتصادي للتاريخ واضاف ان ليس كل الرأسماليين اشرار ..هناك رأسماليون وطنيون نتعلم منهم الدروس في البناء.الان الدنيا تغيرت اصبح هناك من يصغي والعقليات تغيرت وهناك في الغرب اناس ثوريين يحبون التغيير وقال لستالين :" ان دعايتك القائمة على الصراع الطبقي وحرب الطبقات لم تعد تساير العصر ولاتتوافق مع الحقائق الموجودة وانا اراقب الدعاية الشيوعية في الغرب واراها تبدو من طراز قديم ، فالتركيز يجب ان يكون على الكفاءة والصلاحية والانتاجية وليس على الثورة والدعاية الشيوعية في الغرب باتت "مزعجة لذوي العقول البناءة" وختم ويلز كلامه بالقول : "يمكن ان توجد ثورة من دون تغيير جوهري في النظام الثقافي ويكفي اننستشهد بمثليم الاول مثل المانيا التي لم تمس النظام القديم ومثل حزب العمال البريطاني الذي لايسعى للتغيير تغيير النظام القديم ولايمتلك الاصرار على ذلك وفي بريطانيا في الفترة بين سنتي 1830 و1870 سلمت الطبقة الارستقرلطية ونفوذها كان قويا جدا في اواخر القرن 18 سلمت السلطة طواعية وبدون كفاح عنيف الى الطبقة البرجوازية وبعد ذلك ادى تحول السلطة الىانشاء حكم الاقلية من رجال المال .
طلب ستالين من ويلز ان يبقى في موسكو لحضور (مؤتمر اتحاد الكتاب السوفيات) ، فإعتذر ويلز بكثرة التزاماته لكنه طلب ان يسمح له بلقاء الكتاب السوفييت لدعوتهم للانضمام الى ( نادي القلم P.E.N ) الامريكي وكان ويلز رئيسه 1932-1935 وهو منظمة ثقافية عالمية للكتاب اسسها جون كالسورثي 1867-1933 وهو روائي ومسرحي انكليزي منح جائزة نوبل في الاداب سنة 1932 وهذا النادي يدعو الى حرية التعبير والكتابة وخطب ومقالات اعضاءه تنشر في الصحف على نطاق واسع فرد ستالين عليه بالقول :" اذا كان هناك اي شيء استطيع فعله لمساعدتك ، فأنا حاضر وسوف اكون مسرورا للقيام به " .وتفارق الاثنان واستمر الحوار من الساعة الرابعة حتى السادسة والخمسين دقيقة بعد الظهر وجرى بلغتين الانكليزية والروسية ومن ترجم اللقاء كونستانتين اومانسكي رئيس المكتب الصحفي في دائرة الشؤون الخارجية والذي اصبح فيما بعد سفيرا لبلاده في الولايات المتحدة الامريكية واليه يعود الفضل في بقاء هذا الحوار الذي سجله بكل امانة واخلاص وتمت ترجمته من الانكليزية وايد ويلز النص الانكليزي .
*من اليمين يمين الصورة ( ويلز ) ومن اليسار( ستالين)


الثلاثاء، 14 مايو 2024

كتب في مكتبة المرحوم الاستاذ محمود مفتي الشافعية مهداة اليه من مؤلفيها










                                                           عدد باك من مجلة (الفكاهة) البغدادية 

 


 كتب في مكتبة المرحوم الاستاذ محمود مفتي الشافعية مهداة اليه                                     من مؤلفيها

#تاريخ صدر الاسلام في مؤلفات الاستاذ الدكتور عواد مجيد الاعظمي 1928-1986......................في رسالة ماجستير


 


#تاريخ صدر الاسلام في مؤلفات الاستاذ الدكتور عواد مجيد الاعظمي 1928-1986......................في رسالة ماجستير
من رسائل الماجستير المتميزة . كنت اتواصل مع من قدمتها لان الاستاذ الدكتور عواد مجيد الاعظمي استاذي في كلية التربية - جامعة بغداد قبل اكثر من نصف قرن وعقد (60) سنة .
الاخت الطالبة مها داخل عبد كتبت عنه رسالة ماجستير قدمتها الى مجلس كلية الاداب بجامعة بغداد بعنوان ( #تاريخ صدر الاسلام في مؤلفات الاستاذ الدكتور عواد مجيد الاعظمي 1928-1986) وبإشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة ورقاء اكرم عباس العاني وكانت - بحق - رسالة متميزة رحم الله استاذنا الدكتور الاعظمي وطيب ثراه كان احد الرواد المؤسسين للمدرسة التاريخية المعاصرة .
الرسالة تناولت سيرته وتكوينه وفكره ومؤلفاته واسلوبه ومنهجه التاريخية واسهاماته في كتابة تاريخ صدر الاسلام وآراء المعاصرين من المؤرخين به واحمد الله انني كنت واحدا ممن اعتمدت عليهم الرسالة بإعتباري من تلاميذه وشكرا للباحثة على مجهودها العلمي الثر .
تمنياتي للباحثة الكريمة بالتوفيق وان شاء الله الدكتوراه .............ابراهيم العلاف 


مديرية ماء نينوى ....................شكرا


 



مديرية ماء نينوى ....................شكرا
وهذه يد يحبها الله ...عمال من مديرية ماء نينوى اليوم 14-5-2024 يعالجون كسرا في منظومة انابيب في منطقتنا -حي النور
همة عالية ، وعمل مخلص .. حييتهم وشكرتهم ؛ فبورك عملهم والى مزيد من العمل المتقن ..........................ابراهيم العلاف 

النشيد الوطني المقترح للعراق


 



النشيد الوطني المقترح للعراق
شعر: شاعر العرب الاكبر محمد مهدي الجواهري 1899-1997
سلامٌ على هضبات ِ العراق ِ ... وشطـّـيه ِ والجُرف ِ والمنحنى
سلامٌ على باسقاتِ النخيل ِ ، وشُمِّ الجبال ِ ، تُشيعُ السَـنا
سلامٌ على نيّرات ِ العصور ِ... ودار ِ السلام ِ ، مدار ِ الدُنى
* * *
سلام ٌ على خالع ٍ مِنْ غـَـد ٍ ... فـَـخاراً على أَمسـِـه ِ الدابر ِ
سلامٌ على طيبات ِ النذور ِ ... سلامٌ على الواهبِ الناذر ِ
سلام ٌعلى نـَـبـْـعـَـة ِ الصّامـِـدينَ ... تـَـعاصت ْ على مـِـعْوَل ِ الكاسر ِ
* * *
سلامٌ وما ظلَ روضٌ يفوحُ ... وما ساقطتْ ورقَ الدوح ِ ريحُ
سيبقى ويبقى يدوي طموحُ ... لنجم ٍ يضيءُ وفجر ٍ يلوحُ
*صورته مع زوجته السيدة آمنة الجواهري رحمهما الله في بيت اخته نبيهة وزوجها السيد جواد الجصاني مع جمع من بنات وابناء الاسرتين - بغداد 1960
**https://www.jawahiri.net/alnshyd-alwtny 

#اليوم 18 أيار - مايو - مايس- نوّار هو #اليوم العالمي للمتاحف

  #اليوم 18 أيار - مايو - مايس- نوّار هو #اليوم العالمي للمتاحف مبارك لكل المتحفيين في العالم عيدهم مبارك لسدنة التراث العالمي مبارك لكل ا...