الجمعة، 28 يونيو 2024

التعليم الثانوي في البلاد العربية ................كتاب


 


التعليم الثانوي في البلاد العربية ................كتاب
- ابراهيم العلاف
من الكتب الكلاسيكية المهمة ، والرصينة عن تاريخ التعليم الثانوي في البلاد العربية . وبالاحرى في عدد من الدول العربية منها العراق -الجمهورية العربية المتحدة (مصر وسوريا خلال الوحدة 1958-1960) والجمهورية السورية .
مؤلف الكتاب ، الاستاذ نبيل احمد عامر صبيح . والكتاب نشرته الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر التابعة لوزارة الثقافة -القاهرة سنة 1972وقدم للكتاب الدكتور محمد قدري لطفي عميد كلية التربية بجامعة عين شمس السابق .
والكتاب بالاصل، رسالة ماجستير قدم الى كلية التربية بجامعة عين شمس ، وحظي في وقتها بتقدير امتياز .الكتاب تعرض لثلاث مشكلات تربوية تتعلق بالتعليم الثانوي تتصل اولا بأهدافه، وثانيا بتنويعه ، وثالثا بتنظيمه .
وقيمة الكتاب تتضح في أمرين اثنين اولهما ربط تلك المشكلات بالتطور الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في هذه البلدان . وثانيهما انه اي المؤلف اتبع الاسلوب المقارن في البلدان الثلاث ووثق الى حد بعيد طبيعة التغييرات الاجتماعية والفلسفةالسياسية ونظم الحكم والحياة الاقتصادية لكل بلد من هذه البلدان على التعليم بصورة عامة والتعليم الثانويبصورة خاصة . وسبب اختيار هذه البلدان مصر وسوريا والعراق ان مشكلاتها متشابهة ، ولم يفته ان يجري نظرة لأهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في التعليم الثانوي في عدد من البلدان المتقدمة والنامية.
الكتاب يقع في (352) صفحة من القطع الوزيري ، واعتمد كما كبيرا من المصادر والمراجع العربية والاجنبية ، واهم ما رجع اليه تقارير وزارات التربية عن سير التعليم الثانوي ، ولسنوات متعددة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

                                             الاستاذ الدكتور الحبيب الجنحاني وفاة المؤرخ التونسي الكبير الاستاذ الدكتور الحبيب الجنحاني 193...