الاثنين، 7 أبريل 2025

مجيد طوبيا وكتابه :"غرائب الملوك ودسائس البنوك " ا.د. ابراهيم خليل العلاف

 




مجيد طوبيا وكتابه :"غرائب الملوك ودسائس البنوك "
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
اليوم تمر الذكرى الثالثة لوفاة الاديب والكاتب والروائي المصري الاستاذ مجيد طوبيا وسبق ان كتبتُ عنه اكثر من مرة . ومرة كتبت وقلت التالي : في مكتبتي الشخصية كتاب طريف لمجيد طوبيا بعنوان :"غرائب الملوك ودسائس البنوك " ، وهو كتاب صغير بحجم الجيب صدر سنة 1976 ضمن "سلسلة المكتبة الثقافية " التي تصدرها "الهيئة المصرية العامة للكتاب " .. ولمن لايعرف الاستاذ مجيد اسحاق طوبيا فهو كاتب وروائي مصري واديب معروف له اعمال كثيرة منها روايات ودراسات ومجاميع قصصية منها :
* فوستوك يصل إلى القمر (قصص)
* خمس جرائد لم تقرأ (قصص)
* الأيام التالية (قصص)
* دوائر عدم الإمكان (رواية)، القاهرة، 1972
* الهؤلاء (رواية)
* غرائب الملوك ودسائس البنوك (دراسة)
* الوليف (رواية)
* غرفة المصادفة الأرضية (رواية)
*مغامرات عجيبة (رواية للأطفال)
* حنان (رواية)
* عذراء الغروب (رواية)
* تغريبة بنى حتحوت إلى بلاد الشمال (رواية)
* تغريبة بنى حتحوت إلى بلاد الجنوب (رواية)
التاريخ العميق للحمير (مقالات هزلية)
* عطر القناديل (عن يحيى حقى وعصره)، القاهرة، 1999.
* بنك الضحك الدولي (مسرحية هزلية)
وقسم من أعماله تحولت للسينما .. والذي يهمنا الان ، ان نعرف ماقصة كتابه :"غرائب الملوك ودسائس الملوك " ، فالكتاب فيه " حكايات عن قناة السويس تتناول السلاطين المساطيل وهجوم الاساطيل وبعض الاعاجيب لاصحاب الجلابيب " .
ومجيد طوبيا ، وهو يروي هذه الحكايات يرويها بإسلوب قصصي ساخر ..يحكي مثلا قصة الذئب الانكليزي الذي نظر الى الشرق الاوسط فرأى مصر واقعة على طريقه المؤدي الى درته الهندية ورآها تزرع القطن اللازم لمصانع نسيجه فطمع فيها وحدث نفسه قائلا : هذه ولاية عثمانية وعندما يجيء الوقت المناسب سوف أنقض على مصر كما انقضضت من قبل على الهند ومن حسن حظه ان الدولة العثمانية كانت في حرب طاحنة وطويلة مع روسيا القيصرية انهكت قواهما معا وان امريكا كانت منشغلة بمشاكلها الداخلية فلم يعد في الغابة الارضية من يناوئه في الشرق الاوسط سوى فرنسا ..
ويحكى ايضا ان نابليون بونابرت ، القائد الفرنسي جاء مصر وهو في الثامنة والعشرين من عمره الى مصر يريد غزوها 1798 وكانت حكومة باريس قد وجهت اليه ستة توجيهات سرية كان ثالثها ينص على ان يقوم "بشق برزخ السويس واتخاذ الوسائل الضرورية لضمان استيلاء الجمهورية الفرنسية استيلاء كاملا على البحر الاحمر وامتلاكه " ..
وكانت انكلترا قد استولت على رأس الرجاء الصالح فاتحة بذلك طريقا جديدا سهلا ومأمونا الى الهند درة التاج البريطاني ومن هنا جاء التفكير الفرنسي بالاستيلاء على مصر لتكون قاعدة تهدد بها بريطانيا في الهند .
ويحكي قصة محمد علي باشا الذي كان يتزعم جيشا من مواطنيه الالبانيين تعداده عشرة الاف رجل وكان داهية توجه اليه الناس والمشايخ بزعامة السيد عمر مكرم نقيب الاشراف وطلبوا منه ان يكةن واليا عليهم بشروطهم وكان ذلك في 13 مايو-مايس سنة 1805 وقال عمر مكرم للوالي العثماني الذي رفض ان يعزله الفلاحين المصريين على حد تعبيره ان العادة جرت ان اهل البلد يعزلون الولاة الظلمة حتى السلطان اذا سار فيهم بالجور فإنهم يخلعونه ويعزلونه وتم فرض الناس محمد علي حاكما وواليا على مصر .
يمضي الكتاب ليروي تاريخ مصر وماوقع فيها حتى نكسة حزيران سنة 1967 بهذا الاسلوب القصصي المحبب ... ومن الطريف وهو يتحدث في آخر صفحة من كتابه عن ضرورة تعمير سيناء التي خسرتها مصر سنة 1967 ثم اعادتها من الاسرائليين بالمفاوضات بعد ذلك ويقول :" من العار ان تترك شبه جزيرة سيناء التاريخية لالاف السنين صحراء قاحلة بينما قدر من مياه النيل يمكن ان يحولها الى مصدر رزق وثروة زراعية لاحد لها " .2015

اهمية علم الاجتماع في فهم التاريخ والانسان ا.د.ابراهيم خليل العلاف

 




اهمية علم الاجتماع في فهم التاريخ والانسان
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وقال لي محدثي ، انك مؤرخ لكنك تهتم بعلم الاجتماع -السسيولوجيا sociology ؛ فقلت له ان ما تقوله صحيح ؛ فعلم الاجتماع من العلوم المساعدة لعلم التاريخ ، فهو يفيد عندما يكتب المؤرخ موضوعا يتعلق بالحياة الاجتماعية . وقد تلقيتُ دروسا على شيخي واستاذي سنة 1968 في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد المرحوم الاستاذ الدكتور حاتم الكعبي منه ومن كتبه وبحوثه ودراساته الكثيرة المهمة والرصينة والتي يقول فيها ان جذور علم الاجتماع تمتد الى علمي السياسة والاقتصاد اللذين هما اسبق منه .
ومن الطريف ان المؤرخ الالماني بول بارث Paul Barth ، الف كتابا باللغة الالمانية بعنوان (فلسفة التاريخ من حيث هي علم الاجتماع) والذي نشر سنة 1897 اي في القرن 19 . كما تم الاعتراف بعلم الاجتماع في الولايات المتحدة الامريكية على انه موضوع اكاديمي مستقل . وهكذا ؛ فجذور علم الاجتماع تمتد الى علم السياسة والاقتصاد وفلسفة التاريخ . وكما هو معروف فعلم السياسة كان اسبق من بقية العلوم الاجتماعية من حيث التكون كما ان علم الاقتصاد تبلور في القرنين 18و19 وتأخر علم الاجتماع -السوسيولوجيافي تميزه كعلم يدرس ويُدرّس وسرعان ما تميز هذا العلم في منتصف القرن 19 عندما راح الكتاب يميزون بين (الدولة) و(المجتمع) ؛ فالدولة شيء ، والمجتمع شيء آخر .
ومن الجدير بالذكر ان ( كومت ) اول من اطلق مصطلح (علم الاجتماع ) ، وكان قبل ذلك يسميه (الفيزياء البشرية ) مع ان المفكر الكبير عبد الرحمن بن خلدون وهو من عاش في القرن الرابع عشر الميلادي هو من اسس ما سكاه هو (علم العمران) ولم يكن يقصد به الا (علم الاجتماع) لهذا فثمة من يقول ان ابن خلدون هو من اسس علم الاجتماع وان المفكر (فيكو) سماه (العلم الجديد) وبدأن دراسة الظواهر الاجتماعية تأخذ طابعا عمليا تجريبيا وتبلوت مناهج وطرق بحث ودراسة علم الاجتماع لا بل تبلورت المنهجية العلمية -الميثودولوجيا Methodology في دراسة الظاهر الاجتماعية والاحداث التاريخية ونجم عن هذا جدل شيد بين المفكرين والعلماء في اواخر القرن 19 وبواكير القرن العشرين لوضع قوانين اجتماعية تشبه القوانين الطبيعية وهذا ما دعا كولنجوود لتأليف كتابيه (فكرة الطبيعة ) و(فكرة التاريخ) وسرعان ما تزايد نفوذ علم الاجتماع في التاريخ والاقتصاد والسياسة والقانون والفلسفة والادب وتنامت منهجيته وازداد عدد المشتغلين به وصدرت عنه الكتب والبحوث ورسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه وكان من اسباب ذلك الحاجة اليه ، في معرفة اسرار المشاكل الاجتماعية ، والازمات ، والكوارث البشرية من قبيل الامراض والاويئة والزلازل والبراكين والفيضانات والمجاعات والحروب والصراعات والبطالة والكساد والتضخم والفقر ، والجهل .
وطبيعي هذا كله يساعدنا في تجنيب الانسان هذه المشاكل او على الاقل التقليل من مخاطرها عليه . 7-4-2025
*التقط لي الصورة الفوتوغرافي الاستاذ مؤيد الحربي

الدكتور ابراهيم العلاف أمام بوابة جامع الامام محسن عليه السلام محلة الشفاء - الجانب الايمن من مدينة الموصل


 


الدكتور ابراهيم العلاف أمام بوابة جامع الامام محسن عليه السلام محلة الشفاء - الجانب الايمن من مدينة الموصل وصباحكم خير ونعود ثانية لنتواصل من جديد

تمثال عين الفوارة في مدينة سطيف -الجزائر


 


تمثال عين الفوارة في مدينة سطيف -الجزائر
تمثال لإمرأة وسط مدينة سطيف شرقي العاصمة الجزائرية ..عند عين الفوارة في الجزائر وسطيف تبعد عن العاصمة نحو 400 كلم. والتمثال يُعتبر من أبرز معالم هذه المدينة التاريخية والأثرية، ويقصده السياح من كل المدن الجزائرية، وارتبطت به أساطير ترسخت في الذاكرة الجمعية التاريخية والشعبية للجزائريين عموما ولسكان المدينة خصوصا، وقديما قيل أن من شرب من (عين الفوارة) حيث التمثال سيتعلق قلبه بهذه المدينة وسيزورها دوما وتاريخ التمثال يرجع الى سنة 1898 ونحته الفنان النحات الفرنسي (فرنسيس سان فيدال) وهو موضوع في ساحة الاستقلال ............ابراهيم العلاف 

ناظم باشا واليا على بغداد 1910




ناظم باشا واليا على بغداد 1910
- ابراهيم العلاف
وقبل 115 سنة وصل الوالي ناظم باشا بغداد وتسلم منصبه واليا على بغداد يوم 6 من نيسان -ابريل 1910 وكان من الولاة المصلحين ارسله السلطان العثماني الى بغداد ليجري اصلاحات في (الخطة العراقية) اي في الولايات الثلاث الموصل - بغداد - البصرة .
كتبت عنه في كتابي ( تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916) وطبع سنة 1983 وفي كتابي ( تطور التعليم الوطني في العراق) وطبع سنة 1985 . كان قبل توليه الولاية رئيسا للهيئة الاصلاحية العثمانية في العراق وقد قامت هذه الهيئة بالكثير من الاصلاحات الادارية والتعليمية والثقافية تحدث عنها المؤرخ المرحوم الاستاذ عباس العزاوي المحامي في كتابه(تاريخ العراق بين احتلالين) وقال اسست مدارس للذكور والاناث كما اسست مدرسة الحقوق (كلية الحقوق) 1908.
كان الفريق في الجيش العثماني حسين ناظم باشا (اسمه مُركب حسين ناظم ) عضوا في مجلس الشورى العسكري في ولاية بغداد ، وعين واليا سنة 1328 هجرية -1910 ميلادية . ويقول الاستاذ عباس العزاوي ان الوالي ناظم باشا من الولاة الذين يستحقون البحث في احوالهم وادارتهم لهذا كتب عنه في كتابه المشار اليه آنفا .وقد استمر حتى سنة 1329 -1911 م حين اودعت ولاية بغداد بالوكالة الى الفريق يوسف اكاه باشا ، وعين ناظم باشا وزيرا للدفاع وقد قتل في 24 شباط -فبراير سنة 1913والصحفي داؤد صليوا الموصلي صاحب جريدة (صدى بابل) البغدادية الف كتابا عنه بعنوان (المحاق في ترجمة شهيد الاصلاح ناظم عقد العراق ) ، وطبع في مطبعة الاداب ببغداد 1913، وارتبط ناظم باشا بسارة خاتون وهي امرأة عراقية بغدادية ارمنية ثرية جميلة كان يحبها وكتب عن الامر المؤرخ الاستاذ خيري العمري وقيل ان هناك من كتب رواية ارخت للامر .ولا ادري هل كتبت رسالة للماجستير عن ناظم باشا ام لا .


 

ضيوف كرام في بيت الدكتور ابراهيم العلاف



 



ضيوف كرام في بيت الدكتور ابراهيم العلاف
تشرفتُ مساء اليوم الأحد السادس من نيسان -ابريل الجاري 2025 بزيارة الاحبة والاخوة الكرام الاستاذ أُسامة يوسف ذنون مدير مركز يوسف ذنون للدراسات والابحاث التاريخية والفنية في الموصل ، والاستاذ رافع حازم السراج ابا عثمان والاستاذ مؤيد الحرباوي ، والاستاذ يونس الحمداني، والدكتور يعرب الشلاوي .كانت زيارة ميمونة ، وجلسة ثقافية واجتماعية طيبة ومباركة وقد سعدت ُ بزيارتهم .. أهلا وسهلا بالاخوة الضيوف الكرام ....................ابراهيم العلاف 6-4-2025


كتاب للدكتور ابراهيم خليل العلاف (أماكن ورموز من محافظة نينوى ) تقديم الاستاذ الدكتور عقيل يحيى هاشم الاعرجي رئيس جامعة الحمدانية


 



كتاب للدكتور ابراهيم خليل العلاف
(أماكن ورموز من محافظة نينوى )
تقديم الاستاذ الدكتور عقيل يحيى هاشم الاعرجي رئيس جامعة الحمدانية

من منشورات جامعة الحمدانية -الموصل 2022
في الاماكن يقف عند موضوعات كثيرة منها :انتشار الكثلكة في الموصل - مزارات لنساء من بنات الحسين في الموصل -مرقد الامام عون الدين - حاوي الكنيسة في الموصل - البانق العثماني في الموصل -مكتبة اوقاف الموصل - شبك الموصل - الموصل في عيون الرحالة العرب - قرية القاضية - قرية تلول ناصر - المدرسة العادلية - الفتحية في الموصل - محلة حوش الخان في الموصل -رحلة القس خدر الكلداني الموصلي الى روما - محلة وسوق النبي يونس في الموصل وفي الرموز الكتاب يقف عند سعيد الديوه جي - البطريارك يوسف عما نوئيل- الدكتور داؤد الجلبي وكتابه الطبيخ - جاسم محمد الجرجيس وجهوده في حركة التوثيق الاعلامب - محمود سعيد القاص والروائي العراقي الموصلي عبد الحليم حافظ في الموصل - السائح الموصلي طارق محمد صالح - الاستاذ زهير جليميران وجهوده التربوسة والادارية والثقافية - محمد رؤوف الغلامي ونشاطه السياسي والثقافي وموضوعات اخرى تتعلق بالمكان والرموز 

الاستاذة أميرة نور الدين 1925-2020 المربية والشاعرة والرائدة النسوية العراقية


 


الاستاذة أميرة نور الدين 1925-2020 المربية والشاعرة والرائدة النسوية العراقية
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
اليوم السابع من نيسان -ابريل 2025 تمر الذكرى الخامسة لرحيل الرائدة النسوية العراقية الكبيرة المرحومة الاستاذة أميرة نور الدين . وقد افردت لها حيزا في كتابي الموسوم ( نساء عراقيات ) وصدر عن دار ماشكي للطباعة والنشر والتوزيع في الموصل 2022 . كما سبق ان كتبت عنها في مدونتي (مدونة الدكتور ابراهيم العلاف) ورابط مقالتي عنها هو التالي :http://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/.../blog-post_187...
واليوم 7 -4-2025 استذكرها مرة اخرى فأقول انها وكما كتبت في المدونة :"
أميرة نور الدين : رائدة عراقية بغدادية من مواليد سنة 1925 وهي من اوائل النسوة العراقيات اللواتي سافرن خارج العراق للدراسة وقد تخرجت في جامعة الملك فؤاد الاول في القاهرة ، وحصلت على الليسانس سنة 1947 والماجستير سنة 1957 وكان عنوان رسالتها :" الشعر الشعبي في منطقة الفرات الاوسط " وهي رسالة متميزة في موضوع بكر ..شاعرة ولها ديوان كما انها ملمة باللغات التركية والفارسية فضلا عن لغتها الام العربية .كتب عنها الاستاذ حميد المطبعي في "موسوعة اعلام وعلماء العراق " وقال انها عملت تدريسية في دار المعلمات الابتدائية ومديرة لمعهد الفنون التطبيقية وانها ترجمت عن الفارسية مجموعة شعرية لمحمد اقبال تحت عنوان :"دروس من شعر اقبال " طبع سنة 1950 لها قصيدة جميلة بعنوان : مواكب الخريف مطلعها :
طف بنهر الحياة دجلة وانظر
تجد النهر اخذا في ازدياد
وهي في شعرها تنحو منحى رومانسيا اذ انها متأثرة بشعر علي محمود طه .
أميرة نور الدين : رائدة عراقية بغدادية من مواليد سنة 1925 وهي من اوائل النسوة العراقيات اللواتي سافرن خارج العراق للدراسة وقد تخرجت في جامعة الملك فؤاد الاول في القاهرة ، وحصلت على الليسانس سنة 1947 والماجستير سنة 1957 وكان عنوان رسالتها :" الشعر الشعبي في منطقة الفرات الاوسط " وهي رسالة متميزة في موضوع بكر ..شاعرة ولها ديوان كما انها ملمة باللغات التركية والفارسية فضلا عن لغتها الام العربية .كتب عنها الاستاذ حميد المطبعي في "موسوعة اعلام وعلماء العراق " وقال انها عملت تدريسية في دار المعلمات الابتدائية ومديرة لمعهد الفنون التطبيقية وانها ترجمت عن الفارسية مجموعة شعرية لمحمد اقبال تحت عنوان :"دروس من شعر اقبال " طبع سنة 1950 لها قصيدة جميلة بعنوان : مواكب الخريف مطلعها :
طف بنهر الحياة دجلة وانظر
تجد النهر اخذا في ازدياد
وهي في شعرها تنحو منحى رومانسيا اذ انها متأثرة بشعر علي محمود طه " .واضيف اليوم الى ما كتبته ماكتبه ابن عمتها الدكتور مثنى العمر في 10 من نيسان سنة 2020 حين نعاها وقال ان الاستاذة أميرة نور الدين داؤد مع انها من مواليد بغداد سنة 1925 الا انها من اسرة موصلية فوالدها المرحوم نور الدين داؤد آل سليم موصلي جاء الى بغداد اواخر عهد الدولة العثمانية لكي يصدر جريدة . اكملت دراستها الثانوية ببغداد وسافرت الى مصر لتلتحق بجامعة فؤاد الاول سنة 1943 وتخرجت وحصلت على شهادة الليسانس في اللغة العربية وادابها سنة 1947 كما حصلت سنة 1957 على الماجستير من الجامعة نفسها وعادت الى العراق وعملت مدرسة للغة العربية في المدارس الثانوية وبعدها نقلت خدماتها الى جامعة بغداد فأصبحت مدرسة في كلية الاداب وبعدها عميدة لمعهد الفنون التطبيقية .
كانت شاعرة ونشرت الكثير من قصائدها في الصحف والمجلات العراقية والعربية وكانت تتقن عدة لغات ففضلا عن العربية كانت تتقن الفارسية والتركية والانكليزية والفرنسية ولها فضل انشاء اول منظمة نسوية عراقية هي (منظمة نساء الجمهورية) . وقد اختيرت عضوة في المجمع العلمي العراقي سنة1996 وتقاعدت من الوظيفة سنة 1984 .
ترجمت بعض قصائد الشاعر اقبال عن الفارسية وزوجها هو المرحوم محمد سعيد الاسود مدير عام الشركة الافريقية العراقية لحين وفاته في الثمانينات من القرن الماضي ولها ولد هو الاستاذ علي محمد سعيد الاسود . من قصائدها : النرجس الحالم - خطرات دجلة - رد التحية - عن نهر النيل لها قصيدة جميلة تقول فيها :
قلبي الى النيل تواق ومنشغل *** بالنيل ان كان يُجلى الهم والنصبُ
إن هاج بي الشوق كاد الشوق يقتلني *** فإن دنا النيل ولت عني الكربُ
الاخت الاستاذة سعاد السامر استذكرتها قبل ايام وقالت : ان من شعرها قولها :
ماذا أفي الأحلام نحن وحولنا
بحر من الأوهام قد يتغيرُ؟!
أم نحن في دنيا الحقيقة قد غفا
عنا الزمانُ فليس ثم معكرُ؟!
بل أين نحنُ من الزمان؟ أعصرنا
هذا، خلت من قبل تترى أعصر؟!
وعن مصيف ( سرسنك)
قالت :
قف حي سرسنك إن البين قد أزفا
أما ترى القلب أمسى مغرماً دنفاً؟!
قد شفه الحسنُ في سرسنك مزدهراً
ولاعج العشق في أحشائه عصفا
سلوت بغداد في سرسنك راغبة
عنها كذي الحب عن أحبابه عزفا
هجرتها ليس لي في ربعها وطرٌ
مضى بي الشوق عن بغداد وانصرفا
أقسمت بالحب يا سرسنك صادقة
أنت الهوى في حنايا القلب حين هفا
حييت سرسنك عن حب وعن شغفٍ
ذكراك في القلب إن غنى وإن هتفا
كانت بحق شاعرة الطبيعة ومما قالت في نهر دجلة :
الماسُ فوق لجينها يتكسر
والبدر في كبد السماء منورُ
يا بوركت خطرات دجلة كلما
حل المصيف وحل ليلٌ مقمر
ولها قصيدة ترثي فيها والدها وتقول :
أبي فديتك نفسي والنفس معاً
لو كان يؤخذ عند الموت بالبدل
أو كان يغسل ميت بالدموع إذن
جعلت ماء شؤوني خير مغتسل
أو كان يدفن ميت في القلوب إذن
جعلت مثواك قلبي دون منتقل
وقصيدة اخرى في رثاء والدها وفيها تقول :
عامٌ وما العام في الذكرى أينسيني؟
عامٌ وما العام عن همٍّ يسليني
عامٌ وفي القلب نيران مؤججةٌ
من لوعة البين لا تنفكُّ تكويني
عامٌ ولي مقلة قرحى مؤرقةٌ
فيا لقلبي ويا لله من عيني
رحم الله المرأة العراقيةالرائدة المربية والشاعرة والكاتبة والام الاستاذةأميرة نور الدين وتستحق ان يكتب عنها الكثير .

مجيد طوبيا وكتابه :"غرائب الملوك ودسائس البنوك" ا.د. ابراهيم خليل العلاف


 


مجيد طوبيا وكتابه :"غرائب الملوك ودسائس البنوك" 
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
اليوم تمر الذكرى الثالثة لوفاة الاديب والكاتب والروائي المصري الاستاذ مجيد طوبيا وسبق ان كتبتُ عنه اكثر من مرة . ومرة كتبت وقلت التالي : في مكتبتي الشخصية كتاب طريف لمجيد طوبيا بعنوان :"غرائب الملوك ودسائس البنوك " ، وهو كتاب صغير بحجم الجيب صدر سنة 1976 ضمن "سلسلة المكتبة الثقافية " التي تصدرها "الهيئة المصرية العامة للكتاب " .. ولمن لايعرف الاستاذ مجيد اسحاق طوبيا فهو كاتب وروائي مصري واديب معروف له اعمال كثيرة منها روايات ودراسات ومجاميع قصصية منها :
* فوستوك يصل إلى القمر (قصص)
* خمس جرائد لم تقرأ (قصص)
* الأيام التالية (قصص)
* دوائر عدم الإمكان (رواية)، القاهرة، 1972
* الهؤلاء (رواية)
* غرائب الملوك ودسائس البنوك (دراسة)
* الوليف (رواية)
* غرفة المصادفة الأرضية (رواية)
*مغامرات عجيبة (رواية للأطفال)
* حنان (رواية)
* عذراء الغروب (رواية)
* تغريبة بنى حتحوت إلى بلاد الشمال (رواية)
* تغريبة بنى حتحوت إلى بلاد الجنوب (رواية)
التاريخ العميق للحمير (مقالات هزلية)
* عطر القناديل (عن يحيى حقى وعصره)، القاهرة، 1999.
* بنك الضحك الدولي (مسرحية هزلية)
وقسم من أعماله تحولت للسينما .. والذي يهمنا الان ، ان نعرف ماقصة كتابه :"غرائب الملوك ودسائس الملوك " ، فالكتاب فيه " حكايات عن قناة السويس تتناول السلاطين المساطيل وهجوم الاساطيل وبعض الاعاجيب لاصحاب الجلابيب " .
ومجيد طوبيا ، وهو يروي هذه الحكايات يرويها بإسلوب قصصي ساخر ..يحكي مثلا قصة الذئب الانكليزي الذي نظر الى الشرق الاوسط فرأى مصر واقعة على طريقه المؤدي الى درته الهندية ورآها تزرع القطن اللازم لمصانع نسيجه فطمع فيها وحدث نفسه قائلا : هذه ولاية عثمانية وعندما يجيء الوقت المناسب سوف أنقض على مصر كما انقضضت من قبل على الهند ومن حسن حظه ان الدولة العثمانية كانت في حرب طاحنة وطويلة مع روسيا القيصرية انهكت قواهما معا وان امريكا كانت منشغلة بمشاكلها الداخلية فلم يعد في الغابة الارضية من يناوئه في الشرق الاوسط سوى فرنسا ..
ويحكى ايضا ان نابليون بونابرت ، القائد الفرنسي جاء مصر وهو في الثامنة والعشرين من عمره الى مصر يريد غزوها 1798 وكانت حكومة باريس قد وجهت اليه ستة توجيهات سرية كان ثالثها ينص على ان يقوم "بشق برزخ السويس واتخاذ الوسائل الضرورية لضمان استيلاء الجمهورية الفرنسية استيلاء كاملا على البحر الاحمر وامتلاكه " ..
وكانت انكلترا قد استولت على رأس الرجاء الصالح فاتحة بذلك طريقا جديدا سهلا ومأمونا الى الهند درة التاج البريطاني ومن هنا جاء التفكير الفرنسي بالاستيلاء على مصر لتكون قاعدة تهدد بها بريطانيا في الهند .
ويحكي قصة محمد علي باشا الذي كان يتزعم جيشا من مواطنيه الالبانيين تعداده عشرة الاف رجل وكان داهية توجه اليه الناس والمشايخ بزعامة السيد عمر مكرم نقيب الاشراف وطلبوا منه ان يكةن واليا عليهم بشروطهم وكان ذلك في 13 مايو-مايس سنة 1805 وقال عمر مكرم للوالي العثماني الذي رفض ان يعزله الفلاحين المصريين على حد تعبيره ان العادة جرت ان اهل البلد يعزلون الولاة الظلمة حتى السلطان اذا سار فيهم بالجور فإنهم يخلعونه ويعزلونه وتم فرض الناس محمد علي حاكما وواليا على مصر .
يمضي الكتاب ليروي تاريخ مصر وماوقع فيها حتى نكسة حزيران سنة 1967 بهذا الاسلوب القصصي المحبب ... ومن الطريف وهو يتحدث في آخر صفحة من كتابه عن ضرورة تعمير سيناء التي خسرتها مصر سنة 1967 ثم اعادتها من الاسرائليين بالمفاوضات بعد ذلك ويقول :" من العار ان تترك شبه جزيرة سيناء التاريخية لالاف السنين صحراء قاحلة بينما قدر من مياه النيل يمكن ان يحولها الى مصدر رزق وثروة زراعية لاحد لها " .2015 

الاثنين، 31 مارس 2025

الاستاذ الدكتور فاروق عبد الرزاق حسين الالوسي استاذ التاريخ الاسلامي في كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة الانبار ..............محاولة إستذكار


 


الاستاذ الدكتور فاروق عبد الرزاق حسين الالوسي استاذ التاريخ الاسلامي في كلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة الانبار ..............محاولة إستذكار
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وقد استذكرته بعد ان اتصل بي احد الطلبة من جامعة ديالى ، وقال انه يكتب عنه رسالة ماجستير وفرحت ؛ فالاستاذ الدكتور فاروق عبد الرزاق حسين علي الالوسي كان انسانا طيبا ، متواضعا على درجة عالية من الاخلاق الرفيعة .
وفوق هذا فهو كاتب ، وباحث مجد ، واكاديمي متميز ابتدأ معلما في مدرسة الكرمة ثم مدرسا في متوسطة خالد بن الوليد في الكرمة وكان يعد من رموز التربية والتعليم في محافظة الانبار .
اكمل دراساته العليا ، وكان عنوان رسالته للماجستير في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية - جامعة بغداد سنة 1989 (تحفة اللطائف في فضائل الحبر ابن عباس ووجوه الطائف) ، تأليف جار الله محمد بن عبد العزيز عمر بن محمد بن فهد المتوفى سنة 954 هجرية - 1547 ميلادية ..دراسة وتحقيق ) ، واصبح استاذا في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة الانبار ثم تقاعد بسبب العمر قبل ان ينتقل الى رحاب الله .
تمرض ، والمرض لم يمهله طويلا وتوفي في اواخر سنة 2021 رحمه الله وطيب ثراه .
امتدحه زملاءه ، واشادوا به ، وبطيبته ، وعلمه منهم الاستاذ الدكتور كريم عجيل والدكتور مهند حمد الكربولي والاستاذ هيثم الجميلي والاستاذ سعد الحيالي والدكتور فراس البدراني .
اشرف على عدد من رسائل واطروحات الدراسات العليا وما زلت اتذكر اشرافه على رسالة الماجستير الموسومة ( الامام يحيى بن سليم الطائفي توفي 195هجرية -810 ميلادية ) قدمها عبد الله علي عويد عبد الدليمي سنة 2017 .كما اشرف على رسالة طاهر خليل الراوي الموسومة ( عبد السلام بن سحنون قاضي القيروان حياته ومكانته العلمية) . واشرف على رسالة الطالب
خالد عبد الرحمن حمد الغريري الموسومة : ( الحملات الجهادية في الأندلس في عصر الولاة حتى دولة الموحدين) .
وللاستاذ الدكتور فاروق عبد الرزاق حسين الالوسي بحوث وكتب مؤلفة منشورة منها :
1. الامامة والخلافة
2. الجماعات والاحزاب الاسلامية
3. الفكر الديني عند الانسان
4.التآمر على العرب والإسلام ؛ منذ فجر التاريخ حتى الوقت الحاضر وأشكال هذا التآمر
5.هجرات العرب قبل الإسلام وبعده وأثرهم في البلاد التي حلوا بها
منهجه في كتابة التاريخ ، هو ذات المنهج العلمي الذي اعتادت المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة اتباعه من حيث الاهتمام بالتنصيص ، والتهميش والعودة الى المصادر الاصلية الرئيسية ، وتنويع المصادر وتحليلها ثم اعادة تركيبها ودون الالتزام بتفسير احادي بل الاخذ بتقسيرات المدارس التاريخية المختلفة .
وهو قد اختط لنفسه اسلوبا في مناقشة قضايا ومشكلات في التاريخ الاسلامي من قبيل الخلاف على الامامة والخلافة وما لحق بهذا الخلاف بين الفرق الاسلامية وتغير مبدأ الشورى الى وراثة وما تبع ذلك التغير من فتن وتكتلات وحروب واضطرابات ومما اهتم به هو تاريخ الاحزاب والجماعات الاسلامية وافكارها واهدافها وتأثيراتها في المجتمع العربي الاسلامي .
حضر عددا من الندوات والمؤتمرات وله عدد من البحوث المنشورة في مجلات اكاديمية محكمة ومعتمدة .
اقام له زملاءه حفلا تأبينيا تحدث فيها السيد عميد الكلية وبعض اخوانه .
رحمه الله وطيب ثراه .

الأربعاء، 26 مارس 2025

الشاعر العراقي الكبير الاستاذ موفق محمد ...........شاعر الشعب ..................تحيات ومحبات


 


الشاعر العراقي الكبير الاستاذ موفق محمد ...........شاعر الشعب ..................تحيات ومحبات
- ابراهيم العلاف
منذ سنين طويلة ، وانا اقرأ له .شاعر الحب والحرية والصدق .مدرس لغة عربية لكنه -وخلال الحصار - وما بعده لم يترزق بتخصصه ويفتح بيته للدروس الخصوصية . كان يحسب حسابا لإولي الامر فيقول ومن اين يأتي ولي امر الطالب بالنقود لكي يدفعها ثمنا لدروس ولده أو ابنته الخصوصية .تصوروا خلال سنوات الحصار وهو مدرس ، كان يبيع الشاي في شارع اربعين في مدينة الحلة .
يُعيب على العراقيين ، انهم هم من يخلقون طغاتهم وكما قال مرة الشاعر الكبير الاخ الاستاذ عدنان الصائغ ف" نصف تاريخ العراق طغاة" . نعم هكذا التاريخ يُنبئنا بأن العراق لايحكمه الا (رأس) والرأس (طاغٍ ) و(مستبد) و(ظالم) في كثير من الاحيان ، لهذا هو يقول اقصد موفق محمد :" قال لي شيخ عاصر خمسة حكومات وطنية عادت بالبلد الى ما وراء (تل حسونة) ..ان العراقيين لايشبعون من الظلم ، فإذا أُصيبوا بالتخمة من ظالم إستبدلوه بظالمٍ أعتى على مر العصور ؛ فالعراقيون صناعو طغاة من الطراز الاول ..لابد من صنم ..لكي نموت دوته ، ونسبق الامم ..هم يبدعون في صنع طغاتهم ..لكنهم يحصدون الذهب في كنسهم !!.
لي مقال بعنوان (كرسي العراق) متوفر على شبكة الانترنت اقول فيه شيئا من هذا . جغرافية العراق ، وحدوده المفتوحة على الجيران ، وقسوة الطبيعة هي من خلقت شخصية العراقي .
تصوروا الاسكندر المقدوني ، عندما سيطر على العراق إستشار أُستاذه فقال سأقتلهم .. سأقتل كل العراقيين لانهم ازعجوني وحيروني ، فأجابه استاذه وهل تستطيع ان تغير تربتهم - مائهم - هوائهم ...هذه العناصر هي من تجعلهم هكذا .. لايحبون حاكما ويخشون الحاكم الى أن يظفروا به في يوم من الايام مسحوقا تحت اقدامهم .
من اعذب القصائد التي سمعت الشاعر موفق محمد يرددها وهي للشاعر محمد علي القصاب
وغناها المرحوم المطرب الكبير سعدي الحلي هي اغنية :حبيب امك وكلماتها تقول :
حبيب امك ماتقبل من أحاجيك روحي معلكه بيك
وامي مفرعه تدعي يا ابني
يهديك روحي معلكه بيك
امك طاغيه يا زين الاوصاف تتباها بجمالك
خالاتك عليك تغار وتخاف حتا من خيالك
وعماتك يلقبنك يا شفاف بلنسبه لدلالك
واني راح لقبنك واسميك روحي معلكه بيك
وامي مفرعه تدعي يا ابني
يهديك روحي معلكه بيك
وامي مفرعه تدعي يا ابني
يهديك روحي معلكه بيك
--------------
حاير من تحن شرتكب يا راي فكري كله يمك
وامي تكلي عوفه مسودنه هاي كون بقلبي اضمك
لعيونك اروح فدوه ياهواي وامي فدوه لمك
تلبسك تعتني بشعرك تداريك روحي معلكه بيك
تحياتي واعتزازي ب(شاعر الشعب) موفق محمد ، وتمنياتي له بالبهاء والتقدم الدائم .2024

مقهى البلدية في باب الجسر في الموصل


 




مقهى البلدية في باب الجسر في الموصل
- ابراهيم العلاف
كانت ثمة مقاه عديدة على الضفة اليمنى لنهر دجلة الخالد في الموصل
ادركت منها ( مقهى الثوب ) ، و(مقهى مصطفى الاعرج ) ، و ( مقهى البلدية) ومقهى البلدية ادارها في الخمسينات المرحوم محمد الداؤود العبودي الكشمولة والد المحافظ الاسبق الاستاذ دريد والضابط عبد العظيم.
كلها أزيلت .. كعادتنا في الازالة والهدم للاسف الشديد وارضها وبناية بلدية الموصل العثمانية الجميلة الى جانبها ايضا أُزيلت وارضها باتت موقفا للسيارات .. ولم يبق لنا الا استذكارها عبر الصور الفوتوغرافية التي لااعلم من التقطها الصورة تعود الى الخمسينات من القرن الفائت تحياتي لكم احبتي وانتظر تعليقاتكم واذكركم بالحلقة التي قدمتها عبر برنامجي (موصليات ) على قناة الموصلية وكانت بعنوان ( مبانٍ في الموصل سادت ثم بادت ) وهي متوفرة على اليوتيوب.
من الطريف ان المرحوم الاستاذ عبد الحليم اللاوند الشاعر والكاتب وامين المكتبة العامة السابق اشار الى مقهى البلدية وما قاله الشاعر الشعبي الموصلي الكبير المرحوم عبو المحمدعلي في كتابه ( نظرات في زجل الموصل )طبع بمطبة الجمهورية في الموصل سنة 1968 فقال ان الشاعر الشعبي عبو المحمد علي قصد مقهى البلدية لاستماع الغناء لان بعض المقاهي في الموصل كانت قبلا محلات للانس والطرب تعرض فيها الوان من الغناء والرقص ويستعاض عن الراقصة بشاب يلبس لباس النساء ويرقص للحاضرين لكنه وجد في المقهى عند وصوله شخص يقرأ المقام وهو يعرف ما تقتضيه قراءة المقام والاداء الصحيح المنضبط وفي قصيدة له يوثق كل هذا فيقول :
كهوة ابطارف الموصل شرجي سوك لجراره
متوسطا على الجسرين عل المايات نظاره
رحت الها لكيت ابها قد قاري او طنباره
واحد جاي ايطبرله او يقرا بموجب افكاره
شفت اقرايتا تسوى لو تباع فد باره
ضاكت بينهم روحي او ليت الروح صباره
كلت اشلون ارضى بذا او اجرع هاي لمراره
آني اقرا ولا اسمع منهم هاي لفشاره
ردت ابدي او عل مبدأ عارضني ابن حماره
كلي موش لك لازم لا تقرا ابهل حاره
كتله ليش مو موزون ...ط..بعباره
كلي احنا انريد الحس شنهو اوصول واحراره
كتله اتفيح بيك جيفه جنك نازح اطهاره
كلي لا انا او لا هلي واحد نازح ابياره
صنعتنا انسوي اكروك من واوي او صنصاره
كتله اليوم بان الحك واظهر لاحت انواره
انتا ازمالنا عندي عليك شهود حجاره
ليش امبدل اجلالك وين امضيع الغاره
وهكذا وكما يتبين من القصيدة ان عبو المحمدعلي وهو الشاعر الشعبي المجيد وعرفناه ضابطا للمقام يؤديه اداء صحيحا لم يرض باداء المغني وضاقت نفسه بها بإعتباره عارفا باصول النغم فرفع عقيرته بالغناء لكي لايسمع صوت المغني لكن احد الحاضرين انبرى له محاولا اسكاته فإنهال عليه نقدا وتجريحا فظا .2024

مجيد طوبيا وكتابه :"غرائب الملوك ودسائس البنوك " ا.د. ابراهيم خليل العلاف

  مجيد طوبيا وكتابه :"غرائب الملوك ودسائس البنوك " ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل اليوم تم...