الجمعة، 3 مايو 2024

الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000

                                                                   المرحوم الاستاذ سامي محمد 



الكاتب والمترجم والاعلامي الكبير الاستاذ سامي محمد 1941-2000
ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وانا اعرفه منذ السبعينات والثمانينات من القرن الماضي .. كنت التقيه في بناية جريدة (الجمهورية) ، وكان يكتب فيها كما كنت انا اكتب فيها وفي صفحة ( آفاق) التي كان يشرف على تحريرها الصحفي الكبير الاستاذ ماجد السامرائي أمد الله بعمره ، وفوجئت يوما بخبر وفاة الاستاذ سامي محمد وهو من كان يعد برنامج (السينما والناس ) من تلفزيون العراق .توفي يوم 30 من ايلول - سبتمر سنة 2000 وعمره اذ ذاك لم يكن يزيد عن (59) .
واليوم تيسرت لي الفرصة لكي استذكره واقول ان الاستاذ سامي محمد 1941-2000 كان يساريا تقدميا متنورا وكنت احبه لذلك .
هو خريج قسم اللغة الانكليزية بكلية الاداب - جامعة بغداد ، وكان مولعا بالسينما والمسرح والتلفزيون ويرى انهما ادوات مهمة لتعميق الوعي الثقافي والفني عند الناس .كان يكتب ويترجم وله كثير من الكتابات والترجمات في جريدة (الجمهورية) ، ومجلة (الف باء) ، وفي جريدتي الحزب الشيوعي (الطريق) و(الفكر الجديد) .قدم برنامجا اسبوعيا في تلفزيون العراق بعنوان : (السينما والناس) وكان ناقدا فنيا سينمائيا ومن الجميل انه كان يلاحق احدث الافلام السينمائية ويكتب عنها . من اعمدة النشر التي تخصص بها في جريدة (الجمهورية) عموده الذي كان يحمل عنوان : ( على حافة النقد) وكنت اعلم انه عمل مترجما لكثير من الافلام والمسلسلات الاجنبية الناطقة باللغة الانكليزية والتي عرضت في تلفزيون العراق وغيره . كان جادا في الترجمة ومتمكنا من ادوات الترجمة وله كتب ترجمها منها كتاب بعنوان ( السيناريو ) لسيد فيلد ، وكتاب (صنعة كتابة الرواية) سنة 1979، وكتاب ( غارودي وفلسفة الردة) 1977. وقد ورد في الموقع التالي ورابطه :https://elcinema.com/ ان المرحوم الاستاذ سامي محمد عمل مشرفا فنيا على (تلفزيون الشباب) .
انتج مسلسلا عن الشاعر الكبير (بدر شاكر السياب) ، وفيه غنى المطرب الكبير سعدون جابر اغنية غريد على الشاطي وللاسف لم ير الاستاذ سامي محمد المسلسل اذ توفي قبل عرضه .رحم الله الاستاذ سامي محمد وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#اليوم 18 أيار - مايو - مايس- نوّار هو #اليوم العالمي للمتاحف

  #اليوم 18 أيار - مايو - مايس- نوّار هو #اليوم العالمي للمتاحف مبارك لكل المتحفيين في العالم عيدهم مبارك لسدنة التراث العالمي مبارك لكل ا...