السبت، 27 أبريل 2024

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 الثاني من اليسار          
                                                                                الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991
 


الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

يلقبونه ب(المعلم) .. كان من أبرز رواد الاخراج المسرحي ، والتلفزيوني ، والسينمائي في العراق . ومع انه جرب في الاخراج رؤى ومدارس مختلفة إ، لا انني اراه مخرجا واقعيا تقدميا يميل الى اليسار ، وهو من ادخل المسرح العالمي الى العراق .
كتب عنه الدكتور سعد عزيز عبد الصاحب ، وقرأت ما كتب في اكثر من موقع ، ومن ذلك ما وجدته في جريدة (الصباح ) العراقية عدد 3 من شباط 2021 ، وفيه اكد على ان ( المعلم) ، هذا كان يعتقد بأن لا حركة مسرحية مستمرة في العراق من دون انتاج محلي .والاستاذ ابراهيم جلال - برأي الدكتور عبد الصاحب - لم يلتزم بإسلوب اخراجي واحد بل كان يعالج كل مسرحية بما يلائمها .
كان الاستاذ ابراهيم جلال صديقا للاستاذ الدكتور فاضل حسين استاذي المشرف على اطروحتي للدكتوراه قبل اربعة عقود ، ومرة سأله عن اكتشافه للممثلة ليلى محمد وكان ذلك امامي في مهاتفة تلفونية بينهما .
الاستاذ ابراهيم جلال ، درس الاخراج في الولايات المتحدة الامريكية ، وفي ( معهد جوود مان ثيتر ) بشيكاغو .
اخرج اعمالا مثيرة من قبيل (الطوفان) ، و(فوانيس) ، و(مقامات ابي الورد) ، و(ست دراهم ) ، و(اغنية التم ) ، و(البيك والسايق ) ، و(دائرة الفحم البغدادية) ، و(رحلة في الصحون الطائرة) ، و(دزدمونة ) ، و(الملحمة الشعبية ) ، و(كاليغولا ) و(شهداء الوطنية) ، و(الشيخ والغانية ) ، وهي آخر مسرحية اخرجها وبعض هذه الاعمال لمؤلفين غربيين كبارا لكنه استطاع ان يُطّوع كل تلك المسرحيات لتلاءم الوضع العراقي . شارك في افلام مهمة من قبيل (القاهرة - بغداد - عليا وعصام - ليلى في العراق ، وكرم داخل العراق وخارجه .
هو من أسس الفرقة الشعبية للتمثيل، وشارك يوسف العاني في تأسيس (فرقة المسرح الفني الحديث) . ترأس قسم الفنون المسرحية في معهد الفنون الجميلة ببغداد 1950 ، وعمل اكثر من مرة نقيبا للفنانين
رحم الله الاستاذ ابراهيم جلال وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتورة لمى ابراهيم العلاف أُستاذة (بروفيسورة)

  الدكتورة لمى ابراهيم العلاف أُستاذة (بروفيسورة) صدر الامر الجامعي بترقية ابنتي الدكتورة لمى ابراهيم خليل العلاف رئيسة فرع التشريح في كلي...