الجمعة، 5 يناير 2024

وفاة الاخ والصديق الدبلوماسي والسفير العراقي الدكتور برهان خليل غزال 1940-2023



 

وفاة الاخ والصديق الدبلوماسي والسفير العراقي الدكتور برهان خليل غزال 1940-2023
- ابراهيم العلاف
أنعي اليكم اخي ، وصديقي الدكتور برهان خليل غزال الدبلوماسي ، والسفير العراقي السابق والذي توفي أمس في السويد يوم 3 من كانون الثاني - يناير الجاري 2023 اثر مرض عضال .
وقد كنا نتراسل ، وكان يزورني في داري في الموصل حين يأتي الى العراق واقترحت عليه كتبا قام بترجمتها بناء على طلبه . نعاه ولده الاخ عمر .أعزي بوفاته ولده وزوجته ومعارفه ومحبيه . انا لله وانا اليه راجعون تغمده الله برحمته الواسعة .الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف رئيس رابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها الموصل 4-1-2023
الاخ والصديق المرحوم الدكتور برهان خليل غزال ، من مواليد مدينة الموصل 1940 .دكتوراه في العلوم السياسية . من كتبه كتابه (ترجل الحنين). كما ان له كتاب ذكريات بعنوان ( فضاءات غير دبلوماسية ..حكايات دبلوماسي عراقي ) نشرته شركة دار الاكاديميون للنشر والتوزيع مع الرمال للنشر والتوزيع بالعاصمة الاردنية عمان .
ترجم كتاب المس بل (من مراد الى مراد) كما ترجم كتاب اليزابيث وارنوك فرنيا (ضيوف الشيخ ) ، وله كتب منها اطروحته للدكتوراه عن (الكوريون العرب) وظهرت الاطروحة في كتاب سنة 2014 .عمل في السلك الدبلوماسي منذ 5 تشرين الثاني -نوفمبر 1963 . كان سفيرا للعراق في افغانستان 1985-1989 ، وترجم كتابا عن افغانستان .
كما ترجم كتاب البروفيسور بيتر سلكليت المؤرخ البريطاني المعروف والمتخصص بتاريخ العراق الحديث : (بريطانيا في العراق) .
عمل عميدا للمعهد الدبلوماسي العراقي ، ورئيسا للدائرة السياسية الاولى .عمل في سفارات العراق في لاغوس بنيجريا ولندن بانكلترل وبروكسل ببلجيكا واستوكهولم بالسويد وانتاناريفو بمدغشقر وكان اول رئيس بعثة دبلوماسية عراقية في سيئول بكوريا الجنوبية 1989-1993.
مثل العراق للفترة 1963-2002 في العديد من المؤتمرات الاقليمية والعربية وتقاعد في 4 اذار -مارس سنة 2002 وتفرغ للترجمة والكتابة وكنت واياه على تواصل . واعرف ان له بحوثا ودراسات في قضايا السياسة الدولية .كان يتقن الانكليزية والفرنسية فضلا عن لغته الام العربية وكان ذكيا ، ولماحا ، ومثقفا ثقافة رفيعة المستوى فضلا عن قدرته على الاصغاء والحوار .
*صورته عند زيارته لي في داري بحي النور يوم 12-1-2014 (الاول من اليمين ) مع اخيه الدكتور ابراهيم خليل غزال الاستاذ في كلية العلوم - جامعة الموصل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتورة لمى ابراهيم العلاف أُستاذة (بروفيسورة)

  الدكتورة لمى ابراهيم العلاف أُستاذة (بروفيسورة) صدر الامر الجامعي بترقية ابنتي الدكتورة لمى ابراهيم خليل العلاف رئيسة فرع التشريح في كلي...