الأربعاء، 14 يوليو 2021

قضايا مغاربية :دراسة في تاريخ أقطار المغرب الحديث والمعاصر


 قضايا مغاربية :دراسة في تاريخ أقطار المغرب الحديث والمعاصر

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
بين يدي الآن ، كتاب جديد لتلميذي وأخي وصديقي الاستاذ الدكتور سعد توفيق عزيز البزاز المشهداني الاستاذ في قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة الموصل ، وانا اشكره على هديته الثمينة ، وعباراته التي تدل على الوفاء وانا اعتز بذلك وافخر واجد ان جهودي لم تذهب سدى .
ويقينا أنني فرح ، وسعيد وانا ارى هذا الكتاب القيم المهم وقد صدر عن دار نون للطباعة والنشر والتوزيع في الموصل 2021 .. وقيمة الكتاب تكمن في ان مؤلفه متخصص بالتاريخ المغربي الحديث والمعاصر ، عمل معي وانجز اطروحته للدكتوراه باشرافي ، والكتاب هذا جاء بناء على توجيهي للمؤلف ان يجمع ما يكتب من دراسات في كتاب بحيث ينتظم هذه الدراسات خيط علمي وفكري واحد وقد فعل ؛ فالكتاب تناول الاوضاع السياسية في تونس 1881-1984 ، والصراع على السلطة ومحاولة الاصلاح السياسي والاقتصادي في الجزائر 1992-1992 ، والمغرب والوحدة المغاربية 1956-2008 ، ومعنى هذا انه من خلال هذا الكتاب قدم لنا صورة بانورامية علمية للمشهد السياسي والاقتصادي لدول المغرب العربي خلال فترة مهمة من تاريخه امتدت من سنة 1881وحتى 2008 .
وحقا الكتاب ، بفصوله المتتابعة ، محاولة جريئة ، وعميقة أُهنئه على نجاحه في تقديمها ، وفي ترسيخ اقدام ما اسميته انا قبل عقود (البعد المغاربي في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ) ، وانا سعيد حقا بتواصل واستمرارية رصانة هذه المدرسة على يد الجيل الجديد من المؤرخين العراقييين الشباب وفقهم الله ، وسدد خطاهم .
الموصل 13-7-2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتورة لمى ابراهيم العلاف أُستاذة (بروفيسورة)

  الدكتورة لمى ابراهيم العلاف أُستاذة (بروفيسورة) صدر الامر الجامعي بترقية ابنتي الدكتورة لمى ابراهيم خليل العلاف رئيسة فرع التشريح في كلي...