السبت، 20 يونيو 2015

الاستاذ زكي علي الداؤود

حين إلتقت مجلة النبراس (الموصلية ) سنة 1973 الاستاذ زكي علي الداؤود *
- ابراهيم العلاف
والاستاذ زكي علي الداؤود ، مربِ موصلي ، ومدرس متميز ومشهور لمادة اللغة الانكليزية درس اجيالا واجيالا . وحين التقته مجلة " النبراس " سنة 1973 كان يُعد اقدم معلم مايزال في الخدمة .
كتب مندوبها الذي التقاه :"يبدو محتفظا بإنتصاب قامته، واهتمامه الجيد بهندامة ..هناك ابتسامات ما تطفو على وجهه ، وربما تصدق هنا تلك النظرية التي تقول ان الابتسام يحافظ على شباب الانسان وصحته ...يريد ان تنتهي تلك السنة 1973 لتصبح السنة الثلاثين له في الخدمة حتى يحيل نفسه على التقاعد ...هناك اقتناع ما لديه بالانتهاء من مواضيع اخرى تشغله بعد ان شغله تدريس اللغة الانكليزية هذه الفترة الطويلة .
والاستاذ زكي علي الداؤود شقيق المؤرخ الكبير الاستاذ الدكتور محمود علي الداؤود المتخصص بتاريخ الخليج العربي الحديث وهو من مواليد الموصل سنة 1919 تخرج في الجامعة الاميركية في بيروت سنة 1943 ونال شهادة البكالوريوس في اللغة الانكليزية .
من المدارس التي درس فيها:
1. ثانوية اربيل 1943-1944 في اربيل
2. 2. متوسطة المثني في الموصل 1944-1945
3. دار المعلمين الابتدائية في المجموعة الثقافية
4. معهد المعلمين في الموصل الى سنة 1969
5. متوسطة ام الربيعين في الموصل
تحدث عن حبه للغة الانكليزية وسعيه لتحببيها للطلاب كما تحدث عن "جمعيىة المعلمين "في الموصل وتطورها الى "نقابة المعلمين " وعضويته فيهما وقال ان فلسفة التعليم يجب ان تبتعد عن التلقين واكد اهمية تنمية الشعور بالمسؤولية عند الطالب في المدرسة وعدم اشعاره انه مضطهد والاهتمام بتزويده باحدث المعلومات .
وروى ذكرياته عن اعتصام الطلبة في الموصل سنة 1948 احتجاجا على ماجرى في فلسطين المغتصبة كما روى ذكرياته عن ثورة 14 تموز 1958 وقال : انها حدث مهم غير وضع العراق. وعن بعض المدرسين قال : انهم كانوا في العهد الملكي يحرضون الطلاب ضد النظام ولم ينس ان يؤكد اهمية القراءة ومواكبة العصر وذكر انه يقرأ بالانكليزية وان ما كان يقرأه عند المقابلة قصة للكاتب الانكليزي ويلز بعنوان :" اول رجل على القمر " ونصح اقرانه من مدرسي اللغة الانكليزية ان يترجموا بعض الامور التي تهم مجتمعهم .
احال نفسه على التقاعد سنة 1977 .
____________________________
*كان وراء هذا الجهد الجميل الاستاذين الفاضلين زهير جليميران وأمجد محمد سعيد .انظر مجلة "النبراس " الموصلية السنة 2 العدد 4 1973 ص ص 50-52


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إفتتاح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024

  إفتتاح  معرض  نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024 أُفتتح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل الساعة عصر يوم الخميس...