الأربعاء، 17 يونيو 2015

الدكتور طارق نافع الحمداني المؤرخ العراقي المعروف في ضيافة دار الكتب والوثائق

الدكتور طارق نافع الحمداني في ضيافة دار الكتب والوثائق


  
الموروث ـ ميمون البراك :
 استضافت دار الكتب والوثائق الدكتور طارق نافع الحمداني أستاذ التاريخ الممارس في كلية التربية (ابن رشد)  صباح يوم أمس الأربعاء ، الموافق 20 /5  ،  في جلسة حوارية تحدث فيها عن أهم المحطات التي مر بها التعليم العراقي ومقارنته بالواقع الحالي .
وأشاد الدكتور علاء أبو الحسن العلاقَ المدير العام لدار الكتب والوثائق بالدكتور طارق الحمداني ومكانته العلمية ، الى دور الحمداني في خدمة التاريخ والدراسات الأكاديمية وخدمة طلبة الدراسات العليا لأكثر من 35 عاماً الماضية .
من جانبه توجه الدكتور طارق الحمداني بكلمات الثناء والشكر والتقدير الى دار الكتب والوثائق باعتبارها صرحا علميا وثقافيا كبيرا ينهل منه الباحثون .
وأشار في حديثه الى أهمية البيئة العلمية التي نشأ فيها ابتداءً من المدرسة وبمراحلها الثلاث حتى تخرجه في الجامعة مؤكدا على الدور البارز الذي تسهم به البيئة والأجواء المحيطة في تكوين شخصية المثقف العلمية المتميزة .
وتناول في حديثه أهمية الجرائد والمجلات بصفتها مرجعاً  للباحث ، مؤكداً على أهميتها في توفير المعلومة الصحيحة والدقيقة .
كما أتى على ذكر تأريخ تأسيس الجامعات العراقية وإصدار المجلات الأكاديمية ، مشيداً بدور البعثات العلمية والزمالات الدراسية التي كان يتمتع بها العراق في ذلك الوقت ، ما أدى الى خلق جيل تعليمي متميز استطاع بناء التعليم في العراق .
أنهى الحمداني حديثه بذكر عدد من المؤلفات التي قام بتأليفها ، وهي أكثر من مائة بحث ، منها: دول الخليج في وثائق البلاط الملكي العراقي عام 1930 ـ 1958 ، والخليج والجزيرة العربية في مجلة المقتطف المصرية 1876-1952 بالاشتراك مع الدكتورة مي فاضل الربيعي ، والخليج والجزيرة العربية بين القرن السادس عشر والقرن العشرين ، وتاريخ الخليج العربي ومصادره في العصر الحديث ، ورحلة اينهولت الهولندي الى العراق 1866-1867 ـ تحقيق الدكتور نافع الحمداني ، وتاريخ الدولة الاسلامية في الشرق لعبد الله البغدادي المعروف بالتاريخ الغياثي ـ دراسة وتحقيق د . طارق الحمداني ، وبغداد في كتابات المؤرخين العراقيين بمناسبة بغداد عاصمة الثقافة ، ومدن العراق وقبائله في العصر الحديث وغيرها من مؤلفات .
يذكر أنّ الدكتور طارق الحمداني من مواليد قضاء الخالص عام 1945 م ، ، حصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ من كلية التربية ـ جامعة بغداد عام 1967 ، ونال شهادة الماجستير في التاريخ الحديث عن رسالته المعنونة : التاريخ الغياثي ـ دراسة وتحقيق عام 1974 ، وحصل عام 1980على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة مانجستر انكلترا عن أطروحته : ولاية البصرة والخليج العربي 1538 ـ 1668 ، وعمل في التدريس في كلية التربية ( ابن رشد ) ـ جامعة بغداد بعد عودته من الدراسة عام 1981 واستمر كذلك حتى إحالته الى التقاعد .
______________________________________________________________
 *http://iraqnla-iq.com/fp/journal88/jadeed1.htm

© جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006
رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 1014 لسنة 2008

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إفتتاح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024

  إفتتاح  معرض  نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024 أُفتتح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل الساعة عصر يوم الخميس...