السبت، 13 يونيو 2015

من التراث الاسلامي : صفات الطبيب ابراهيم العلاف

من التراث الاسلامي : صفات الطبيب 
ابراهيم العلاف
ليس من شك في ان الطب يحتل مكانة متقدمة في التراث الاسلامي .وثمة مئات الكتب التي تناولت هذه المهنة الشريفة .ويكقي ان نشير الى حقيقة مهمة وهي ان الطبيب لعب دورا متميزا في الحضارة الاسلامية ولدينا اسماء كثيرة من الاطباء المسلمين الذين عرفهم العالم ومن هؤلاء علي بن ريان الطبري صاحب كتاب "فردوس الحكمة " وعلي بن عيسى صاحب كتاب "الكتاب الملكي " وابو القاسم الزهراوي وهو كبير الجراحين ومن علماء التشريح ومؤلف كتاب "التصريف "والطبيب ابن سينا الذي وضع كتاب "القانون في الطب " . والطب كما اشار هؤلاء "صناعة ضرورية في المدن والامصار لما عرف من فائدتها فإن ثمرتها " حفظ الصحة ودفع المرض " .
وقد أبدع الاطباء وخاصة الادباء منهم في التذكير بآداب مهنة الطب من حيث تصرف الطبيب مع مرضاه ولخص لنا الاستاذ الدكتور نيقولا زيادة ذلك مرة في مجلة "العربي " الكويتية (كانون الاول 2001 ) بقوله : إن جماع ماكان يطلب من الطبيب ان يتماع به كي يكون انفع في معالجة المريض ان يكون الطبيب "تام الخلق " و"صحيح الاعضاء " "حسن الذكاء " "جيد الرواية " "خيًر الطبع " وان يكون "حسن الملبس "طيب الرائحة " "نظيف البدن والثوب " وان يكون "كتوما لآسرار المرضى " وان" تكون رغبته في إبراء المريض اكثر من رغبته فيما يتلمسه في الاجرة " و"ان يكون حريصا على التعليم " و"المبالغة في منافع الناس " وان يكون "سليم القلب " " عفيف النظر ""صادق اللهجة " .
وثمة نصيحة عامة تنسب الى الطبيب إبن رضوان المصري هي :" إذا دعيت الى مريض فأعطه ما لايضره الى ان تعرف علته فتعالجها عند ذلك " .
رحم الله اولئك الاطباء فقد عالجوا مرضاهم بحرارة الايمان والرغبة في عمل الخير وفتحوا للبشرية خدمة جلى .وقمين بأطبائنا اليوم ان يحذوا حذو اجدادهم ويتخذوا منهم قدوة في عملهم وعلاقتهم بالمرضى .
_____________________________
*نشرتها بتوقيع "موصلي قديم " في جريدة "فتى العراق " الموصلية 9 نيسان 2002 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إفتتاح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024

  إفتتاح  معرض  نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024 أُفتتح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل الساعة عصر يوم الخميس...