الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023

شيخ النحاتين العراقيين الاستاذ محمد غني حكمت (1929-2011) في الذكرى ال ( 12) لرحيله






شيخ النحاتين العراقيين الاستاذ محمد غني حكمت (1929-2011) في الذكرى ال ( 12) لرحيله
- ابراهيم العلاف
أعماله تملأ ساحات ، وحدائق بغداد وله ايضا اعمال في عمان .هو شيخ النحاتين  العراقيين .في يوم 12 من ايلول - سبتمبر سنة 2011 رحل عن دنيانا أي في مثل هذا اليوم قبل (12) سنة .
والعراقيون يجلونه ، ويحترمونه وله في ذاكرتهم الجمعية مكانة سامية ، ويستذكرونه كلما رأوا تمثال كهرمانة 1959 ، ونصب انقاذ الثقافة 2013 ، ونصب الفانوس السحري ، ونصب بغداد ، والجنية والصياد، والفانوس السحري ، وتمثال الشاعر المتنبي ، ونصب شهريار وشهرزاد 1971 ، ونصب اشعار بغداد .
وللعلم فإن محرك البحث الشهير Google احتفى به سنة 2016 .كما ان الموسوعات العراقية والعربية والعالمية ومنها انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية والرابط هو https://ar.wikipedia.org/
افردت له عددا من الصفحات تحدثت فيها عن سيرته ، واعماله ، واسلوبه في النحت .
يُعد من رواد مدرسة بغداد للنحت الحديث ، وهو من خريجي معهد الفنون الجميلة ببغداد 1953 ودرس في روما بإيطاليا كما درس في فلورنسا وعاد بالعديد من الشهادات بعد سبع سنين من الدراسة ، وقد عمل استاذا في معهد الفنون الجميلة ، وقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة - جامعة بغداد .
وكان من مؤسسي (جماعة بغداد للفن الحديث) ، واعماله دوما من البرونز وقد اقام العديد من المعارض داخل العراق وخارجه . وله جدارية تمثل (الثورة العربية الكبرى 1916 ) ، في العاصمة الاردنية عمان .اسلوبه فيه الكثير من الانبهار بالنحت السومري العراقي القديم .كما ان فيه نوع من العمارة الزخرفية والتشكلات التجريدية . قال عن نفسه في مُقدمة كتاب له سنة 1994 قائِلاً: " من المحتمل أن أكون نُسخة أخرى لروح نَحات سومري، أو بابلي، أو آشوري، أو عباسي، كان يُحب بلده " .
رحم الله شيخ النحاتين العراقيين الاستاذ محمد غني حكمت وجزاه خيرا على ماقدم لبلده وفنه وامته .

*12-9-2023


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتورة لمى ابراهيم العلاف أُستاذة (بروفيسورة)

  الدكتورة لمى ابراهيم العلاف أُستاذة (بروفيسورة) صدر الامر الجامعي بترقية ابنتي الدكتورة لمى ابراهيم خليل العلاف رئيسة فرع التشريح في كلي...