السبت، 19 يونيو 2010

الدكتور تحسين حميد مجيد مؤرخا


الدكتور تحسين حميد مجيد مؤرخا
ا.د. إبراهيم خليل العلاف
أستاذ التاريخ الحديث-جامعة الموصل
من المؤرخين العراقيين المعاصرين المتخصصين بالتاريخ الإسلامي –الفترة العباسية. وقد سبق له أن مارس التدريس في المدارس المتوسطة والثانوية ردحا من الزمن وللمدة من 21 تشرين الأول سنة 1962 وحتى السادس عشر من كانون الأول سنة 1976 .ثم انتقل إلى التعليم العالي بعد حصوله سنة 1970 على الماجستير من كلية الآداب –جامعة بغداد وكان عنوان رسالته :" عصر المعتضد الخليفة العباسي 279 -281 هجرية-892-895 ميلادية ". والدكتور تحسين حميد مجيد آل طه من مواليد مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى سنة 1936 . درس في مدارسها الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ثم سافر إلى بغداد ليدخل قسم التاريخ بكلية التربية-جامعة بغداد ، ويحصل على شهادة البكالوريوس في التاريخ سنة 1962 .أكمل الدكتوراه من كلية الآداب –جامعة بغداد سنة 1980 وكان عنوان أطروحته : " المصادرات في القرنين الثالث والرابع الهجريين التاسع والعاشر الميلاديين :طبيعتها وآثارها السياسية والاقتصادية " . عين مدرسا في كلية التربية –جامعة البصرة للمدة من 16 كانون الأول 1976 حتى 23 حزيران 1984 .وبين 23 حزيران 1984 27 آب 1995 عمل في كلية الآداب جامعة البصرة ،ثم انتقل إلى كلية التربية في ديالى من 27 آب 1995 ولايزال هناك .حصل مرتبة الأستاذية في 31 تشرين الأول 1992 .
تميز الأستاذ الدكتور تحسن حميد مجيد، بنشاطه العلمي، والبحثي،والتربوي لذلك تم اختياره أستاذا أول على كلية التربية سنة 1999 وأستاذا أول على جامعة ديالى في العام الدراسي 2000-2001 .أرخ لبعض نشاطاته ودراساته الباحث الموسوعي العراقي الأستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك في معجمه : " معجم المؤلفين والكتاب العراقيين 1970 -2000 " الجزء الأول ، (بغداد ، 2002 ) .الصادر عن بيت الحكمة ،2002 .
له إسهامات مهنية وعلمية كبيرة منها : أنه عضو اتحاد المؤرخين العرب سنة 1986.ورئيس لجنة الترقيات العلمية في كلية التربية.ورئيس تحرير مجلة ديالى.وعضو هيئة تحرير المجلة القطرية للتاريخ. كما شارك في عشرات المؤتمرات والندوات العلمية.وناقش عشرات رسائل وأطروحات الماجستير والدكتوراه في معظم جامعات القطر.
له مؤلفات عديدة منها :

1. الدولة العربية في العصر العباسي ،مطبوعات جامعة البصرة، 1989.
2. موسوعة البصرة الحضارية (مع مجموعة من الأساتذة)، جامعة البصرة، 1989.
3. دراسات في تاريخ ديالى، مطبوعات جامعة ديالى، 2009).
4. كتاب آداب المريدين لأبي نجيب السهروردي (تحقيق ودراسة).
5. آل دُلف العجلي وإماراتهم العربية في إقليم الجبل.
6. هلال الصابي (المؤرخ).


كما نشر العديد من البحوث والدراسات منها :
1. النوروز من الأعياد القديمة ، منشور في مجلة التراث الشعبي العراقية ، بغداد، عدد 5-6، سنة 1971.
2. المأكولات الشعبية في مروج الذهب، منشور في مجلة التراث الشعبي العراقية، بغداد، عدد3، سنة 1974.
3. عصر المعتضد الثقافي، مجلة الجمعية التاريخية العراقية ، 1974.
4. الموسيقى والغناء عند العرب، منشور في مجلة التراث الشعبي ، بغداد، عدد6، 1977.
5. الشرطة في التاريخ العربي الإسلامي، مجلة الشرطة العربية ، الكويت، عدد 3، 1984.
6. دراسة لقوائم خراج الدولة العربية الإسلامية ،مجلة المؤرخ العربي، عدد26، 1985.
7. تكريم المحاربين في التاريخ العربي الإسلامي، مجلة المؤرخ العربي، عدد32، 1987.
8. دراسة لحياة أبي النجيب السهروردي، مجلة المؤرخ العربي.
9. علماء بعقوبا في العصر العباسي، مجلة ديالى، عدد2، 1997.
10. علماء البندينجين في العصر العباسي، مجلة ديالى، عدد11، 2001.
11. علماء شهرابان باجسرا، بهرز في العصر العباسي، مجلة ديالى، عدد12، 2002.
12. علماء الخالص- الدسكرة – باصيدا – اسكاف، مجلة ديالى، عدد14، 2002.
13. علماء النهروان والختل في العصر العباسي، مجلة ديالى، عدد14، 2005.
14. علماء عكبرا في العصر العباسي، مجلة ديالى، عدد21، 2006.
15. علماء المدائن في العصر العباسي، مجلة ديالى، عدد23، 2006.
16. ديالى والنهروان عبر التاريخ، مجلة ديالى، عدد 25، سنة 2007.
17. علماء حلوان في العصر العباسي، مجلة ديالى، عدد28، 2008.
18. علماء دير قنى في العصر العباسي، مجلة ديالى، عدد33، 2008.
19. إقليم ديالى في العصور القديمة، مجلة ديالى، عدد38، 2009.
20. بارتولد نيبور (1776-1831)، مجلة ديالى، عدد30، 2008.
21. الخط العربي في معجم الأدباء، مجلة ديالى، عدد35، 2009.
22. مشاهير الخطاطين في العراق في عهد المماليك، مجلة ديالى، عدد43، 2010.
أشرف على مجموعة من رسائل وأطروحات الماجستير والدكتوراه وكما يلي :
عنوان الأطروحة اسم الطالب السنة الجامعة
1. السبكي ومنهجه وموارده في كتاب الطبقات الشافعية الكبرى. رعد زهراو مطشر 1994 البصرة
2.ابو نعيم الاصفهاني (منهجه وموارده في
كتاب حلية الاولياء). نزار عزيز حبيب 1995 البصرة
3. ابن طيفور ومنهجه في كتاب تاريخ بغداد. سلمى عبد الحميد الهاشمي 1995 البصرة
4. الأسر العباسية التي لم تل الخلافة. رباب جبار السوداني 1998 البصرة
ثانياً: الماجستير
1. عصر الخليفة المقتفي لأمر الله . رعد زهراو مطشر 1987 البصرة
2. إقليم الاحواز (منذ ظهور الإسلام وحتى
نهاية القرن الخامس). أحمد شهاب المظفر 1988 البصرة
3. خدمات الحجيج في العصر العباسي. نزار حبيب عزيز 1990 البصرة
4. الجويني وكتابه جهانكشاه فيصل كاظم العلي 1996 البصرة
5. الصلات النسبية بين الرسول والقبائل
العربية وتأثيرها السياسي والاجتماعي. محمد علي حسين العبادي 2002 ديالى
6. قبيلة كنانة ودورها قبل الإسلام وبعده. أفراح أحمد جلال 2002 ديالى
7. الألعاب الترويحية ووسائل التسلية في
الدولة العربية الإسلامية. ثريا محمود عبدالحسن 2004 ديالى
8. تكريم المحاربين في التاريخ العربي
الإسلامي. جمال مصطفى خماس 2001 المستنصرية
9. معمر بن راشد ومروياته التاريخية. مها عبد الرحمن حسين 2004 ديالى
10. الرؤيا في التاريخ الإسلامي. ظافر أكرم قدوري 2005 ديالى
11. مجتمع المدينة من خلال القرآن الكريم . شذى عبدالصاحب 2005 ديالى
12. قبيلة الاشعريين ودورهم في التاريخ
العربي الإسلامي. ازهار مطر غازي 2005 ديالى
13. المتحدثات والمتعبدات في العصور
العباسية المتأخرة. خديجة نوري 2006 ديالى
14. سليمان بن مهران الاعمش ومروياته
التاريخية. غصون عبد صالح 2006 ديالى
15. علماء المدائن ومروياتهم التاريخية. محمد عيان دان 2008 ديالى
16.الجزيرة العربية في العصور الإسلامية
دراسة في أحوالها الاقتصادية والسياسية
والإدارية. عدنان ظاهر علو 2010 ديالى
17. التربية والتعليم من خلال كتاب تاريخ
دمشق لابن عساكر. سرمد قاسم 2010 ديالى
يتمتع الأستاذ الدكتور تحسن حميد، برؤية تاريخية ثاقبة ،وبنفس علمي واضح ،وبقدرة كبيرة على التحليل والتفسير ،وبرغبة عارمة في تنويع الدراسات والبحوث وسبر غور الكثير من الموضوعات المهمة وخاصة تلك المتصلة بالبعدين الاقتصادي والفكري العربي والإسلامي .ومن يطلع على كتاباته يحس بقدراته الموسوعية وسياحاته في بحور الإحداث التاريخية. وفي كل كتاباته نلمح أثار وخصائص المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ولاسيما في الاهتمام بالعودة إلى النصوص الأصلية، والتهميش، والتحليل والتفسير والوصول إلى النتائج المتوخاة .وقد بدأ البحث في سلسلة من الدراسات التي تحوم حول العلم والعلماء خلال العصر العباسي فجاء بالكثير من الجديد الذي يكشف أصالة الحضارة العربية والإسلامية وعمقها .ويحاول اليوم- من خلال تلاميذه -نقل خبراته التاريخية إليهم، والسعي باتجاه الحفاظ على أسس ورصانة الركائز الأصيلة لنهج المؤرخين العراقيين المعاصرين.

هناك تعليق واحد:

  1. لقد درسني الأستاذ تحسين في متوسطة بهرز بمحافظة ديالى بين سنتي 1963 و1965 وحينها، وقبل تركنا له وانتقالها إلى إعدادية بعقوبة، كان قد بدأ دراسته للماجستير.. ومن حينها لم أعرف عنه غير إكمال دراسته العليا وانتقاله عبد حين إلى جامعة البصرة. كنتُ متأثراً به وبشخصيته بشكل كبير حيث كنت أنظر إليه على أنه شخص لا مثيل له أخلاقاً وشكلاً ووسامةً وأدباً وتأثيراً في المقابل.. كم أحب أن أراه الآن.. أطال الله من عمره. د. نجم عبدالله كاظم

    ردحذف

العلامة محمد بهجت الاثري ( 1904-1996) في المؤتمر الثقافي العربي الاول 1947 ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل قبل أيام نشرت مقالة عن أول مؤتمر ثقافي عربي عقد سنة 1947 ، وعن حضور العلامة المؤرخ العراقي الكبير الاستاذ الدكتور جواد علي وهو من اساتذتي درسني في الصف الاول في كلية التربية -جامعة بغداد سنة 1964 مادة (تاريخ العرب قبل الاسلام) ، وقد علق الاخ الاستاذ شهاب سالار الاثري على ما كتبته ، وقال ان العلامة الاستاذ محمد بهجت الاثري اللغوي والمؤرخ والمحقق العراقي الكبير كان من اوائل الحاضرين في هذا المؤتمر وكان يمثل العراق وقد القى كلمة مهمة . يقول الاستاذ شهاب سالار الاثري بعد ان نقل تحيات الاستاذ يسار محمد بهجت الاثري :" الاخ الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف ، بعد ابداء مايليق بالجناب من اعطر التحيات واجملها فأني ارجو ان تكونوا بخير وصحة وعافية . قرأت مقالكم الفخيم حول المؤرخ الدكتور المرحوم جواد علي (رحمه الله). (ومشاركته في المؤتمر الثقافي العربي الأول) الذي انعقد سنة 1947 ويبدو لي ان الاستاذ حسام الساموك قد التبس عليه التاريخ وكتب سنة 1945 بدلاً من سنة 1947 ونشرها في مجلة افاق عربية ولربما أن الخطأ وقع من المطبعة . وتم انتخاب الأستاذ الأثري في هذا المؤتمر رئيساً للجنة اللغة والقواعد. وشارك المرحوم الاستاذ الدكتور جواد علي في القاء محاضرة عنوانها (الثقافة العربية ومقامها من الثقافات العالمية) .. . العراق شارك في اعمال هذا المؤتمر العتيد ..المؤتمر العربي الأول المقام على ارض لبنان برعاية رئيس جمهورية لبنان الشيخ بشاره الخوري في بيت مري للفترة من ٣ إلى ١١ أيلول - سبتمبر سنة ١٩٤٧م ، وعن اوليات عقد المؤتمر قال ان اللجنة الثقافية للجامعة العربية فكّرت بعقد أول مؤتمر عربيّ، وكانت أهم المواضيع المطروحة للبحث في: آداب اللغة العربيّة، والجغرافية والتاريخ، والتربية الوطنيّة. وما أن أُعلن عن المؤتمر حتى تقدّمت إليه الطلبات الكثيرة من شتّى الأقطار العربيّة من رجال ونساء وبلغ عدد المؤتمرين (300) ثلاث مئة شخصٍ. حضرت وفود من الدول العربية التالية : ١- مصر. ٢- لبنان. ٣- سوريا. ٤- العراق. ٥- فلسطين. ٦- المغرب. وضم الوفد العراقي وكان برئاسة العلامة الاستاذ محمد بهجت الاثري عضو المجمع العلمي العربيّ بدمشق وعضو لجنة التأليف والترجمة (كانت نواة للمجمع العلمي العراقي فيما بعد) . كلا من : الدكتور جواد علي سكرتير لجنة التأليف والترجمة. الأستاذ إبراهيم شوكت (الدكتور ابراهيم شوكت استاذ الجغرافية في كلية الاداب جامعة بغداد فيما بعد) الأستاذ المساعد بدار المعلمين العالية. الأستاذ محمد ناصر (الدكتور محمد ناصر التربوي الكبير ووزير التربية السابق ) الملحق الثقافيّ بالمفوضيّة العراقية بالقاهرة. كان من المقرر مشاركة الأستاذ منير القاضي عميد كلية الحقوق وحرمه للمؤتمر، لكنّه تخلّف عن الحضور. وهذه اسماء من شارك من العراقيين : ١- السيدة صبيحة المقدادي شوكت ثانوية الأعظمية للبنات. ٢- السيد عبد الرحمن البزاز (الاستاذ عبد الرحمن البزاز رئيس وزراء العراق فيما بعد) حاكم محكمة بداءة بغداد. ٣- الآنسة بهيجة محمد رؤوف القطان مدرسة متوسطة البتاوين - بغداد ٤- الآنسة جولي متري حاج وزارة المعارف العراقية. ٥- الآنسة مهيبه برباري وزارة المعارف العراقية. ٦- لندا عازر كرم وزارة المعارف العراقية. ٧- السيد خلدون الحصريّ (الدكتور خلدون ساطع الحصري المؤرخ العراقي) ٨- السيدة حرم الأستاذ سعيد فهيم بك ٩- الآنسة فيكتورين ميخائيل خمو طالبة بمعهد الملكة عالية - بغداد. وألقى العلامة الاستاذ محمد بهجة الأثـــريّ كلمة العراق في الحفل الافتتاحي للمؤتمر وأيضاً في ختامه. وقد تم اختيار العلّامة محمد بهجة الاثريّ رئيساً للجنة اللغة والقواعد. من الجميل ان وقائع المؤتمر الثقافي الاول الذي انعقد في بيت مري بلبنان من 2 الى 12 ايلول - سبتمبر سنة 1947 ، صدرت عن جامعة الدول العربية في كتاب حمل عنوان ( المؤتمر الثقافي العربي الاول المنعقد تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية في بيت مري - لبنان 1947 من 2 الى 12 ايلول - سبتمبر 1947 -القاهرة ) وقد طبع الكتاب سنة 1948 في (مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ) . مندوب جريدة (الزمان ) البغدادية وكما هو منشور في العدد الصادر يوم 24 ايلول - سبتمبر 1947 ، التقى العلامة الاستاذ محمد بهجت الاثري وسأله عن اهمية المؤتمر فقال الاستاذ الاثري :" أرى ان هذا المؤتمر ،كان الحجر الاساسي الاول لاقامة صرح جديد للثقافة العربية على امتن الاسس واقواها ،والاتجاه بها الى القومية الصحيحة الرصينة وتكوين الفكر العربي المستقل بوعيه والمتميز بخصائصه ..." . كان الاستاذ محمد بهجت الاثري قد القى كلمة ضافية في المؤتمر قال فيها :" تحية العراق الى الوطن العربي الاكبر من البصرة وتخوم طوروس الى ضفاف الاتلنتيك ،والعراق كان ومابرح ولن يبرح الى مايشاء من تلك المراكز العربية الاصيلة الملامح والسمات التي بحمل ابناؤها في الحواضر والقرى والارباض والارياف انبل العواطف واسمى المشاعر لكل قطر عربي حيث كان ولكل ماهو عربي وفي كل زمان ومكان ..." . كان في المؤتمر ، ثمة لجان منها لجنة الادب ، ولجنة اللغة والقواعد وترأس لجنة اللغة والقواعد الاستاذ محمد بهجت الاثري في حين تولى الاستاذ اسحاق موسى الحسيني ومن اعضاء اللجنة الاستاذ خليل السكاكيني والاستاذ عبد الله المشنوق . وفي حفل الافتتاح توالت كلمات الافتتاح وكان العلامة الاستاذ محمد بهجت الاثري من بين الذين القوا كلمات الى جانب رئيس الجمهورية الشيخ بشارة الخوري والاستاذ حميد فرنجية والاستاذ احمد امين والدكتور قسطنطين والاستاذ اسماعيل القباني . كان مؤتمرا تاريخيا مهما .رحم الله من غادرنا وحفظ الباقين.

العلامة محمد بهجت الاثري ( 1904-1996) في المؤتمر الثقافي العربي الاول 1947 ا.د.ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة ال...