السبت، 3 أغسطس 2013

المصور الفوتوغرافي والفنان التشكيلي الاستاذ أنور الدرويش


  1. المصور الفوتوغرافي والفنان التشكيلي الاستاذ أنور الدرويش
    ا.د. ابراهيم خليل العلاف
    استاذ التاريخ الحديث –العراق
    لم يكن عبثا القول، بأن منشأ المدرسة العراقية للتصوير الفوتوغرافي كانت في الموصل ، فكل الوثائق التاريخية المتداولة ، تشير الى ان مدينة الموصل شهدت البواكير الاولى للتصوير الفوتوغرافي ، وذلك منذ اواخر القرن التاسع عشر . وقد ظهر لدينا مصورون فوتوغرافيون روادا كان لهم دورهم الفاعل في وضع أسس التصوير الفوتوغرافي في العراق ولعلنا نٌذًكر بالمصور الفوتوغرافي الرائد نعوم الصائغ .












    وكان من نتائج هذه الريادة ان تعززت عندنا في الموصل أصول مدرسة عراقية في التصوير الفوتوغرافي اعتمدت محاكاة الطبيعة ، ومناغاتها وعرض مفاتن الموصل نهرا ، وازقة ، واثارا ، وبشرا ، ومعالم طبيعية ، ومعمارية ، وفولكلورية . ومن منا لايرد على ذهنه مراد الداغستاني المصور الفوتوغرافي الموصلي العراقي العالمي ، وتلميذه كوفاديس ومن منا لايذكر اكوب ، وكاكا ، ويحيى المختار ، وعلي الدرويش ،وابراهيم الدرويش ، ونور الدين حسين ، وصلاح شكر كوثر ، وصبحي محمد ، ووجيه حامد ،ووصفي محمد طاهر .
    وها نحن اليوم قبالة مصور فوتوغرافي كبير وفنان تشكيلي كبير ، هو الفنان الصديق الاستاذ أنور علي الدرويش ..من هو أنور الدرويش ؟ انه مصور فوتغرافي وفنان تشكيلي ، ولد في مدينة الموصل في 22 تشرين الثاني –نوفمبر سنة 1964 من عائلة نشأت على حب الفوتوغراف . والده الفنان الفوتوغرافي علي الدرويش . وعمه المرحوم المصور الفوتوغرافي ابراهيم الدرويش .
    الفنان الفوتوغرافي الاستاذ أنور الدرويش .. عضو جمعية التشكيليين العراقيين / فرع نينوى ، وعضو نقابة الفنانيين العراقيين / فرع نينوى ، وعضو الهيئة الادارية للجمعية العراقية للتصوير/ فرع نينوى/ .كما أنه مسؤول الاعلام في الدورة الحالية ، ومسؤول المعارض للدورة السابقة . وهو عضو هيئة تأسيسية لرابطة الصحفيين الشباب في الموصل سنة 1994 وعضو جمعية الفنون البصرية المعاصرة .وعضو هيئة تأسيسية لجماعة ابن الهيثم للتصوير الضوئي .
    عمل في جريدة الحدباء(الموصلية ) في مجال التخطيطات الصحفية في ثمانينات القرن الماضي .كما عمل محررا لمجلة " فواصل ثقافية " و محررا في مجلة " قوس قزح " للاطفال.
    له عدة لوحات تزين عددا من أغلفة الكتب والمجلات العربية والعراقية ومنها مجلة " عمان " الاردنية ومجلة الرافد / وكتب ثقافية عربية ككتاب الغابة الاولى للشاعر محمد الشنتوفي في المغرب العربي .
    كما ان لديه عدة اعمال تشكيلية مقتناة داخل وخارج العراق . أقام معرضين شخصيين في الفن التشكيلي الاول سنة 1988 والثاني سنة 1996 .كما اقام معرضا تشكيليا مشتركا مع زميليه الفنانين التشكيليين حازم صالح ، وطلال غانم . وقد اقام معرضا فوتوغرافيا مشتركا سنة 2011 م مع زميله الفوتوغرافي وصفي محمد طاهر .
    الفنان الفوتوغرافي أنور الدرويش حاصل على الجائزة الثالثة في مسابقة البوستر سنة 2000 ، وحاصل على جائزة قطرية اولى في مجال التصوير الفوتوغرافي سنة 1992 ، وحاصل على جائزة اولى في مجال التصوير الفوتوغرافي سنة 1994 ، وحاصل على جائزة قطرية اولى في مجال التصوير الفوتوغرافي سنة 2011 م .
    له عدة كتابات منشورة في صحف ومجلات محلية في مجال التصوير والرسم . وحاليا يعمل مهنيا بصفة مصمم لاغلفة الكتب في دار ابن الاثير للطباعة والنشر التابعة لجامعة الموصل ،فضلا عن أنه سكرتير لتحرير جريدة ( ظلال نينوى ) التي تعنى بالثقافة والفنون البصرية عامة والتصوير الفوتوغرافي خاصة.
    تقوم وجهة نظره في التصوير على ماقامت عليه المدرسة العراقية الكلاسيكية التقليدية للتصوير الفوتوغرافي وهي عرض جمالية المدن والانسان بروحية المحب العاشق ..دعاءنا له بالتوفيق والتألق المستمر خدمة لبلده وفنه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إفتتاح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024

  إفتتاح  معرض  نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل 2024 أُفتتح معرض نينوى الدولي للكتاب والتكنولوجيا في الموصل الساعة عصر يوم الخميس...