الجمعة، 30 سبتمبر، 2016

المتفرنجون للدكتور علي الوردي





رحم الله الاستاذ الدكتور علي الوردي عالم الاجتماع العراقي الكبير الذي كتب مقالة بعنوان :"المتفرنجون " في مجلة "العيادة الشعبية " حزيران 1952 والتي كانت تطبع 14 الف نسخة تنفذ خلال ايام ..ومما قاله ان في هذا البلد طائفة من البشر قد ابتلوا بمرض اجتماعي خطير اولئك هم المتفرنجون .فلا يكاد احدهم يتصل بالحضارة الغربية من قريب او بعيد حتى تراه قد نفخ اوداجه وصعر خده وأخذ يتفلسف ويتحذلق بالمصطلحات الجديدة .فهو لايكاد يحفظ شيئا من مبادئ العلوم الحديثة حتى اصبح افلاطونا يتعالى على الناس ويزدري من الفقير ويشمخ بأنفه من السوقة فإذا رأرى شحاذا يستجدي الناس انتهره قائلا : لماذا لاتعمل ؟ واذا وجد عاملا كادحا يكسب قوته بعرق جبينه تقززت نفسه وتأفف واخذ يسب الناس على بلادتهم وقذارتهم . ان هؤلاء المتفرنجين بلاء على الامة .وربما كان ضررهم أعم حين يتولون شيئا من امور الدولة ويصبحون موظفين .
ان البلاء آت من نظرة هؤلاء الى الحياة فهم يعتقدون مثلا بإن الفقير اصبح فقيرا من جراء كسله وتواكله ولو كان جادا حازما عاقلا لوصل في زعمهم الى اعلى درجات الغنى وهم اذا رأوا شخصا قذرا بصقوا عليه واحتقروه وظنوا انه يستطيع ان يكون نظيفا لوشاء .....ثم يصل الدكتور الوردي الى نتيجة فيقول ان علماء الاجتماع وجدوا ان سلوك الفرد ماهو في الحقيقة إلا نتيجة من نتائج البيئة الاجتماعية التي ينشأ فيها . ويقول ان هؤلاء المتفرنجين يشكلون خطرا على المجتمع العراقي لانهم لايتنازلون لدرسة مشاكله الواقعية ولايسمحون لانفسهم بالنظر فيها .
ان مشاكل المجتمع من فقر أو قذارة أو خرافة لاتعالج بالاحتقار والاستنكاف ...انها تحتاج الى دراسة موضوعية ، ونظر مشفق متواضع .فالقذر لايصبح نظيفا الا بإصلاح ظروفه اصلاحا جذريا وتبديل عقليته تبديلا عميقا .اما الاشمئزاز منه فهو ظلم وتفرنج وغرور يؤدي الى توسيع الشقة بين المثقف والانسان البسيط وهذا داء عضال " ............ابراهيم العلاف
تعليق :
ترى كم يصلح هذا الكلام الذي عمره اكثر من نصف قرن على واقعنا الحالي ؟

المدرسة الخضرية في الموصل





المدرسة الخضرية في الموصل ، وكانت تحتل بناية الاعدادية الشرقية الحالية وسميت بالخضرية نسبة الى جامع الخضر القريب منها ويسمى ايضا الجامع المجاهدي ويقع على الضفة اليمنى لنهر دجلة ..واول مدير لها هو الاستاذ احمد عزت ال قاسم اغا وبعده عبد العزيز الخياط وايوب عبد الرحيم الصمدي وبعد الاحتلال البريطاني للموصل اصبح التعليم فيها سنة 1918 باللغة العربية بعد ان كان بالتركية وكان مديرها داؤود سليم وكان (برايور )وهو عريف انكليزي معلما يدرس اللغة الانكليزية فيها ثم اعقبه معلم مصري اسمه رياض روفائيل ثم درس فيها معلم مصري اسمه محمود عطية ومن معلميها نعمة النعمة ورشيد الخطيب ونوري خيري وعبد الرحمن صالح ويحيى زهدي علي خان ويحيى قاف الشيخ عبد الواحد وبلغ عدد تلاميذها في السنة الدراسية 1921-1922 ( 175 ) تلميذا وعدد معلميها ( 12 ) وفيها سبع صفوف وزارها متصرف الموصل وهبي بك أمين ( والد الاكاديمية والشاعرة الكبيرة عاتكة وهبي الخزرجي ) في تشرين الثاني 1921واشتركت المدرسة في الامتحان الوزاري في السنة الدراسية 1923-1924واحرز التلميذ فيها ( رشيد محمد زكريا ) المرتبة الاولى على العراق ومن تلاميذها ( يونس بحري ) الرحالة والصحفي والمذيع المعروف ووالد الدكتور سعدي يونس والدكتورة منى يونس بحري والدكتور لؤي يونس بحري ) ومن تلاميذها ( عمر فوزي) والد المؤرخ الكبير الاستاذ الدكتور فاروق عمر فوزي واحمد ايوب الصحفي والسياسي شقيق القاص ذو النون ايوب .وقد كتبت عنها في كتابي (تطور التعليم الوطني في العراق ) كما كتب عنها الدكتور علي نجم عيسى في كتابه ( مدارس الموصل ) قيد الطبع
والصورة المرفقة لتلاميذ ومعلمي المدرسة الخضرية في الموصل التقطت في 18-10-1919 ويظهر في الصورة من المعلمين الجالسين في الصف الثالث من اليمين الاساتذة عبد العزيز يحى الخياط وعبد الرحمن صالح و؟ ومحمود عطية وداؤود سليم ( المدير) ومارتن معلم الانكليزية ويحى زهدي علي خان ويحيى قاف الشيخ عبد الواحد ؟ اما الجالس على الارض فهو (بواب ) المدرسة ....................ابراهيم العلاف

الفريق الاول الركن عبد الواحد شنان آل رباط يقاضي توني بلير وعصابته في محكمة جزاء ويستمنستر


Subject: Prosecuting Tony Blair - مقاضاة توني بلير



An application was lodged today at Westminster Magistrates Court by
General Abdelwahid Shannan Al Rabbat to initiate a private prosecution
against Tony Blair, Jack Straw and Lord Goldsmith for the crime of
Aggression in invading Iraq in 2003.

28/09/2016



قدم الفريق أول الركن عبد الواحد شنان آل رباط هذا اليوم طلباً الى محكمة
جزاء ويستمنستر في لندن لمقاضاة كل من توني بلير وجاك سترو واللورد
كولدسميث بتهمة العدوان في غزوهم العراق عام 2003.

28 أيلول 2016

إدارة أربيل في العهد العثماني .... أ.د.ابراهيم خليل العلاف











إدارة أربيل في العهد العثماني
                                                    
     أ.د.ابراهيم خليل العلاف
     استاذ متمرس - مركز الدراسات الاقليمية - جامعة الموصل
مقــدمة:
حظيت اربيل , كمدينة ، في عهد السيطرة العثمانية على العراق بين سنتي 1516- 1918م (922- 1336 هـ)  باهتمام كبير لأسباب عديدة لعل من ابرزها انها تمتلك عمقا تاريخيا وتراثا حضاريا ثرا.
وقد ظلت اربيل , فترة من الزمن , جزءا من ولاية مهمة من الولايات العراقية وهي ( ولاية الموصل ) , والتي سميت قبل ذلك ب( ولاية شهرزور ) . واتخذت ولاية الموصل شكلها النهائي كولاية قائمة بذاتها سنة 1879م (1296 هـ), وقد ضمت  ثلاث سناجق (الوية ) هي سنجق كركوك وسنجق السليمانية الى جانب سنجق المركز (الموصل نفسه) . وقد ضم سنجق كركوك اقضية ستة هي قضاء اربيل وقضاء رانية وقضاء زاندوز وقضاء صلاحية (كفري) وقضاء كويسنجق..
إدارة قضاء اربيل
الذي يهمنا هنا هو قضاء اربيل ، وكان يديره موظف يحمل إسم  (قائمقام) وهو رئيس الوحدة الادارية ، ومسؤول عن جميع الامور المالية والادارية والتعليمية والامنية ، ويتبع المتصرف (المحافظ الان)..
وساعد القائمقام في ادارة شؤون القضاء مجلس يتالف من نائب القائمقام والمفتي ومدير المال وكاتب تحرير القضاء وهؤلاء هم (الاعضاء الطبيعيون) أي الاساسيون , ويكون الى جانبهم عدد مناسب من الاعضاء المنتخبين على ان لايزد عددهم عن ثلاثة اشخاص ثلاثة من  المسلمين وثلاثة من غيرهم , ويجتمع المجلس برئاسة القائمقام وأبرز وظائفه ما ياتي :
1.ادارة اموال الحكومة المنقولة وغير المنقولة والمحافظة عليها.
2.تدقيق ميزانية القضاء.
3.تقسيم التكاليف المفروضة بقرار مجلس ادارة اللواء على القرى.
4.النظر في المبيعات والمقاولات العائدة للحكومة ولايحق لمجلس القضاء التدخل في الشؤون القانونية (القضائية) ويعد القائمقام مسؤولا عن حفظ الامن ضمن قضاءه  لهذا فان قوات الامن تحت أمرته..
المجلس البلــــــدي:
تم تنظيم المدن والقصبات بموجب الترتيبات الادارية النافذة اواخر العهد العثماني , فالمحلة (الحي) في المدينة او القصبة اصبحت وحدة ادارية يشرف عليها (مختار) منذ سنة 1835م(1251هـ). وتاسست البلديات بحيث لم تخل بلدة مهمة بعد سنة 1900 (1318هـ) من بلدية .
وقد تأسست بلدية اربيل سنة 1885م (1303هـ) واصبحت المجالس البلدية بعد ذلك جزءا من  التشكيلات الادارية.
كان المجلس البلدي لاربيل يتالف من رئيس وعدد من الاعضاء يتراوح بين 6- 12 عضوا. والى جانبهم عدد من الاعضاء الفنيين منهم : (مهندس البلدية) و (الطبيب) و (الكاتب) و (امين الصندوق) .. وينتخب اعضاء المجلس البلدي من قبل الاهالي لأربع سنوات على ان يكونوا من اصحاب الاملاك.
أما رئيس البلدية فيعين من قبل الحكومة ويشترط ان يكون من وجهاء المدينة ويتسلم راتبه من واردات البلدية.أما الاعضاء فلا يتسلمون راتبا, وتعد عضويتهم فخرية أي (شرفية) ويستبدل نصفهم  كل سنتين..
وللمجلس البلدي واجبات عديدة اهمها مراقبة الامور الاتية والقيام بادائها:
1.انشاء الابنية وتوسيع الشوارع والقيام باصلاحها .
2.المكاييل والموازين والمقايس.
3.انشاء الارصفة والمجاري.
4.جباية ايرادات رسوم البلدية وانفاقها على المنافع العامة.
5.ادارة الابنية العائدة للبلدية (العرصات).
6.اتخاذ الاحتياطات اللازمة لصيانة الصحة العامة داخل المدينة.
7.انشاء الملاجئ للايتام والمستشفيات.
8.وضع الرسوم على اجور المركبات والتنقل ضمن حدود البلدية..

كانت واردات البلدية تتكون كما ياتي :
1.المبالغ المخصصة    للبلديات من قبل الحكومة.
2.الضرائب.
3.الغرامات المالية التي يسمح للبلدية فرضها.
4.رسوم القبانية والكيل ورسوم (الذبح) ورسوم بيع الحيوانات.
5.الهبات التي تصل البلدية من الاغنياء والموسرين . أما ابواب الصرف فهي:
1.المصاريف المتعلقة بالطرق بالطرق والمعابر والانشاءات والتعميرات العائدة وما يتعلق بتنفيذ واجبات البلدية.
2.دفع رواتب موظفي البلدية.
3.تغطية مصاريف الادارة.   
وتقع على رئيس البلدية مسؤوليات عديدة اهمها:
1.رئاسة جلسات المجلس التي تعقد مرة كل اسبوعين.
2.تعيين الموظفين ومراقبي البلدية (الجواويش).
3.إعداد الميزانية السنوية.
4.تنفيذ قرارات المجلس البلدي.
5.اصدار البيانات والاعلانات المتعلقة بالبلدية.
6.إستحصال تصديق مجلس الادارة على مقررات المجلس البلدي التي تتوقف على التصديق المذكور.
7.تقديم خلاصة شهرية وسنوية بالدراسات والمصروفات الى المجلس ومن ثم نشرها في جريدةالولايات الرسمية .ويجتمع المجلس البلدي مع مجلس الادارة مرتين كل سنة ليؤلف (الجمعية البلدية). وتكون مهمتها فحص الحالة العامة للبلدية وارسال تقرير الى الوالي للمناقشة فيه امام مجلس ادارة الولاية ولاسيما فيما يتعلق بالميزانية والحسابات العامة والتغيرات المقترحة في الانظمة وشراء الاملاك غير المنقولة التي يجب الحصول عليها بمقتضى المصلحة العامة.
تشكيل قضاء اربيل وادارته:
ذكرت سالنامة (الكتاب السنوي)  سنة 1328هـ ( 1910) الخاصة بالدولة العثمانية .ان لواء كركوك كان يضم (6) اقضية. اما سالنامة الموصل لسنة 1330 هـ (1912) فتشير الى ان لواء كركوك كان يضم (6) اقضية و(17) ناحية. وكان (قضاء اربيل) واحدة منها وقد تالف من نواح وقرى عديدة وكما يلي :
لقد ضم قضاء اربيل الملحقات التالية وحسبما ورد في سالنامة الموصل لسنة 1892م



                                                

القرى

ناحية وشعبة
70


قرى اطراف اربيل(اربيل اطرافي قراسي)
48

1
ناحية سلطانية
60

1
ناحية ديزه لي

122

1
شعبة الاملاك الاميرية في شمامك
(شمامك أملاك اميرية شعبة سي)
300
المجموع
3

 وقد بقى الامر كذلك حتى سنة 1912 ؛ اذ ورد في سالنامة الموصل لسنة 1912 بأن قضاء اربيل يتالف من (300) قرية و(3) نواح.
كان قائمقام قضاء اربيل , كما ورد في سالنامة الموصل لسنة 1912 ، هو (محمد علي بك) اما نائبه فهو (سليمان بك) ..
وأركان القضاء (أي الموظفون المهمون) فهم : مدير المال محمود جلال الدين افندي ، والمفتي عبدالله فاضل افندي وكاتب التحريرات محمد سليم افندي..
  وتالف مجلس ادارة القضاء كما ياتي :
أ.الاعضاء الطبيعيون وهم النائب سليمان بك والمفتي عبدالله فاضل ومدير المال محمود جلال افندي.
ب.الاعضاء المنتخبون وهم سيد عبدالله اغا , وحاجي خضر اغا , وشابو أغا , ويوسف نوري افندي.
     وكان هناك في اربيل محكمة شرعية تالفت من نائب الشرع أي نائب قاضي الشرع الشريف سليمان بك ورئيس الكتاب داؤد افندي ، والكاتب الثاني في المحكمة فيض الله افندي ومحضر (مبلغ) لم يذكر إسمه..
     اما دائرة النفوس (نفوس دائرة سي) في اربيل فقد اقتصرت على المأمور (صالح افندي) والكاتب بدر افندي..

المدارس في اربيل:
  وقد ورد في سالنامة الموصل لسنة 1912 ان قضاء اربيل ضم مدرسة متوسطة (رشدية) رسمية كانت تعرف انذاك بـ (مكتب رشدية ملكية) وضمت (29) طالبا . وقد الحقت المدرسة بمدرستين ابتدائيتين الاولى كان فيها (86) تلميذا والثانية فيها (69) تلميذا. اما ملاك المدرسة الرشدية والمدرستين الابتدائيتين فقد ضم:
    المعلم الابتدائي الاول مولود افندي.
    المعلم الابتدائي الثاني عبدالكريم افندي.
    معلم مدرسة القلعة الابتدائية الاول رؤوف افندي.
    معلم مدرسة القلعة الابتدائية الثاني مصطفى افندي.
موظفـــون اخـــرون:
  وكان في قضاء اربيل موظفون اخرون متفرقون (مأمورين متفرقة) منهم:
مأمور الديون العمومية علي افندي.
مأمور انحصار التبغ  (ريزي) علي رضا  افندي
كاتب الطابع فتح الله افندي.
مدير البرق (تلغراف مديري) وحيد افندي
مأمور التلغراف اسعد افندي
مأمور التلغراف عزت افندي
 وقد ألحق بقضاء اربيل ناحيتين هما سلطانية وديره سي. وقد تولى ادارة الناحية الاولى محمد علي افندي ، والى جانبه نائبه مصطفى فوزي افندي وكاتب الناحية محمود فهمي افندي..
وتألف (قلم المال:مال قلمي) من :
محمود جلال الدين افندي (مدير المال).
مصطفى افندي (المعاون).
محمد رؤوف افندي (قره كاتبي أي الكاتب الاقدم).
نوري افندي (مفردات كاتبي) أي كاتب المفردات.
علي بك مأمور التحصيل (تحصيل مأموري).
رشيد افندي (امين الصندوق : صندوي اميني).
    وكانت محكمة البداءة  ( محكمة بداءة سي) قد تشكلت من رئيس الكتاب (باشكاتب) سليمان افندي ومعاون المستنطق (قاضي التحقيق) عزيز افندي ومحرر المقاولات (مقاولات محرري) والكاتب الثاني صبري افندي وكان الى جانب هؤلاء عضوان حاجي رشيد أغا ومنصور افندي..

بلـــــــــدية اربيل :
سبق ان اشرنا الى ان بلدية قضاء اربيل قد تاسست سنة 1885م (1303هـ) ، وضمت ادارتها فضلا عن رئيس البلدية (علي سامي افندي) , كلا من الكاتب يوسف ضيا افندي وامين الصندوق عبدالله افندي..
اما ادارة الناحية الثانوية فتولاها كل من مدير الناحية صالح افندي ونائبه (لم يذكر الاسم) والكاتب مجيد زهدي افندي..
كان في قضاء اربيل المشتملات الاتية :-
العدد
    مباني خيرية وعمومية     
العدد
اماكن وعقارات وسائره خصوصية
12
جوامع ومساجد            
1822         
خانــــة
4
       خاتقاه وتكيه               
637
دكان ومغازة (مخزن)
5
مدرسة
6
خـــــان
1
مكتب رشدي(متوسطة)      
3
حمـــام
5
مكتب صبيان(ابتدائية)
مدرسة        
23
انبار (مخزن) 
1
  حاوره                   
8
  باغ وبقجة (بستان)
1
حكومت قوناغي(دائرة حكومية)
1546
بوستان وترلا
1
قشلة
1
قره غولخانة(مركز شرطة)
المجموع
31

4045
خاتمــــــــــة:-
حقا , كانت الادارة في اربيل , شأنها شأن المدن والقصبات العثمانية الاخرى وخاصة في العهود المتأخرة منظمة , من الناحية النظرية تنظيما جيدا ، ودقيقا وقائما الى حد كبير على المؤسسات التمثيلية (النيابية ) , لكن ذلك لم يكن يعني ان الامور من الناحية العملية كانت تسير بشكل حسن , فثمة فارق كبير , ولعل من اسباب ذلك وجود الجهل ، والتخلف والفقر المنتشر بين السكان ، وشيوع ظاهرة الفساد  الاداري ، والرشوة بين الموظفين , وقد تفاقم الوضع سوءا عند دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الاولى الى جانب المانيا ودول الوسط في آب – أغسطس  سنة 1914 ضد بريطانيا والحلفاء , وكان في نتيجة الحرب احتلال الانكليز للعراق  بولاياته الثلاث :البصرة  1914 وبغداد 1917 والموصل  1918 ، ومن ثم ظهور الدولة العراقية الحديثة 1921  وبدء مرحلة جديدة من مراحل تاريخنا الحديث .

                         " ملحــــــــــق "
قضاء اربيل في سالنامة الموصل لسنة 1308 رومية (1892م) :
قائمقام قضاء اربيل (عبدالله باشا ) ورتبته  مير ميران أي أمير الامراء.
نائب القائمقام سيد احمد افندي.
المفتي عبدالرحمن افندي.
مدير المال ولي افندي.
كاتب التحريرات صفوت افندي.

         مجلس ادارة القضاء
أ‌.      الاعضاء الطبيعيون وهم :
                   نائب افندي.
                   مفتي افندي.
                  المديري افندي.
                  تحريرات كاتبي افندي.
ب‌.الاعضاء المنتخبون وهم :
عبدالله أغا
خضر أغا
نوري افندي
حنا افندي
محكمة البداءة (محكمة بدايت)
  كاتب اول داؤد افندي.
 مستنطق (محقق ) معاوني اسماعيل افندي.
 كاتب ثاني خورشيد افندي.
 إجراء مباشري سعيد أغا
إجراء مباشري احمد بك
عبد الرزاق اغا عضو
عبدالرحمن افندي عضو
                 
      المجلس البلدي (بلدية مجلسي)
 رئيس المجلس حاجي احمد اغا
كاتب وصندوق اميني طاهر افندي
محمود افندي عضو مأموري متفرقة(موظفون اخرون)
قضاء صندوق اميني عبدالله افندي
ويركو كاتبي حافظ افندي
ديزه ويركو كاتبي محمد مخلص افندي
براني ويركو كاتبي رشيد افندي
تلغراف ماموري قدري افندي
طابو كاتبي محمد مختار افندي
نفوس ماموري رشيد اغا
نفوس كاتبي حسن افندي
انبار ماموري سعيد افندي
ديون عمومية ماموري حمادي افندي
رزى ماموري(مأمور انحصار  التبغ ) أحمد بك
            





الناس ثلاثة :عاقل ، وأحمق ، وفاجر

الناس ثلاثة : 
قال أيوب بن القرية :الناس ثلاثة :عاقل ، وأحمق ، وفاجر ؛ فالعاقل : الدين شريعته ، والحلم طبيعته ، والرأي الحسن سجيته ، إن سئل أجاب ،وإن نطق أصاب ، وان سمع العلم وعى ، وان حدث روى .
أما الاحمق : فإن تكلم عجل ،وان حدث وَهلْ ،وان استنزل عن رأيه نزل .

أما الفاجر : فإن إئتمنته خانك ، وإن حدثته شانك ، وإن وثقت به لم يرعك ،وإن استكتم سرا لم يكتمْ ، وان عُلم لم يعمل ،وإن حدث لم يفهم وان فقه لم يفقه .

لابد من التحية وتأكيد التواصل مع الاحبة الكرام












السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
أحبتي الكرام 
لابد من التحية وتأكيد التواصل مع الاحبة الكرام 
جمعتكم مباركة وايامكم سعيدة 
دمتم بعز وبركة .....................ابراهيم العلاف