الأحد، 31 يناير، 2016

الثورة العربية الكبرى 1916-2016 ابراهيم العلاف







الثورة العربية الكبرى 1916-2016 
ابراهيم العلاف 
ها وتمر 100 سنة على قيام الثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف حسين شريف مكة بالتحالف مع الانكليز والثورة ضد الدولة العثمانية التي كانت تحكم البلدان العربية منذ 400 سنة .هل حققت الثورة اهدافها ؟ ما الذي جناه الشريف حسين ؟ كيف كان الموقف البريطاني من الثورة ؟ .
وبدون الدخول في التفاصيل ونحن نعيش هذه الايام حيث ان كل الدول القطرية التي اسسها الانكليز بعد الحرب العالمية الاولى 1914-1918 تنهار وتتفكك بعد ان فشلت في تحقيق هدف الانسان العربي في الحرية والاستقلال والعيش الكريم .ها ونحن نعرف كيف ان الشريف اخطأ في التحالف مع الانكليز الذين نفوه وطردوه الى قبرص الى ان مات مهموما محزونا ...ها نحن نرى الدول القطرية التي تقاسمها الانكليز والفرنسيين بموجب اتفاقية سايكس -بيكو 1916 ووضعوها تحت نظام الوصاية -الانتداب ثم جاؤوا بعملاءهم ليحكموها ها ونحن نعرف ان بريطانيا وعدت اليهود بوطن قومي في فلسطين وحققوا ما وعدوا به اية ثورة ؟واي استقلال ؟واية رفاهية حققتها هذه الانظمة الفاشلة ؟ لاشيء ..لاشيء !!.
بيدي الان وانا اعيد قراءة ما كتب عن "الثورة العربية الكبرى " التي اطلق رصاصتها الشريف حسين في 9 شعبان 1916 بالتاريخ الميلادي كتاب الاستاذ أسعد داغر :" مذكراتي على هامش القضية العربية " طبعة دار القاهرة للطباعة ...واسعد داغر واحد من الذين اسهموا في القضية العربية عرف الالوف من المجاهدين الذين رووا بدمائهم الزكية اقدس بقاع العرب في الحجاز والعراق ومصر وفلسطين وسوريا هكذا يقول في مقدمة كتابه عرف رجال العرب كبارا وصغارا مدنيين وعسكريين ملوكا ورؤساء قادة وامراء وصادق الكثيرين منهم وكان دائما مستودع اسرارهم لهذا اراد ان يعرض للقراء وهذا الكلام يعود الى ال50 سنة الماضية يعرض للقراء ما شاهده وسمعه ..كان يعرف رجالا يتزلفون للمستعمرين ويرمون انفسهم تحت اقدام الاجانب وكان يرى اناسا يفاخرون بالانتساب الى عناصر اخرى غير العرب وهم عرب وكانت ثمة دعاية للقضية العربية منها اتخاذ القضية العربية اساسا لكل عمل ولكل فكرة وتوحيد الشعور العربي وتعزيزه ونبذ سياسة الخوف والتذرع بالشجاعة في كل ماهو حق والتسلح بكل ما يمكن من اسباب القوة المادية والادبية وبذل كل التضحيات لجعل اقامة المستعمر مستحيلة في البلاد.
ولكن ما الذي حدث لقد عجز العرب بعد ان ثاروا عجزوا عن تدارك السلاح الذي كان ينقصهم وعن خلق الصداقات اللازمة لهم فما ذلك الا لان العالم الغربي كله كان ضدهم ولايزال يكيد لهم ويبث الالغام في طريقهم يقول الاستاذ اسعد داغر وهو محق في ما يقول :" لقد علمتنا التجارب انه ليس في السياسة صديق او عدو بل هناك مصالح توضع موضع المساومة وقوة تفرض ارادتها وقد دفعنا ثروات بلادنا وكثيرا من كرامتنا ثمنا لصداقات كنا نسعى اليها ولكنها افلتت من يدنا وضاع الثمن علينا " وكانت الثورة العربية الكبرى مثالا صادقا لذلك .اكتفي بهذا القدر واللبيب بالاشارة يفهم واقول فقط خاب من اعتمد على الغرب على اميركا وحلفائها ولابد من الاعتماد على الله والنفس .

مجلة "الهلال " المصرية و100 سنة من تاريخها ابراهيم العلاف






مجلة "الهلال " المصرية و100 سنة من تاريخها 
ابراهيم العلاف
من الاطروحات التي افخر بها وبالاشراف على صاحبها اطروحة الدكتوراه التي قدمها تلميذي الدكتور جدعان علي صالح سرحان الجبوري الموسومة ب:" مجلة الهلال المصرية 1892-1992 :دراسة تاريخية " والتي قدمت الى مجلس كلية التربية بجامعة الموصل سنة 2002 .ومجلة "الهلال " هذه احبها كنت وما ازال اقتنيها وهي تصدر في القاهرة منذ اكثر من 100 سنة اسسها جرجي زيدان وهي من المجلات العربية الرائدة وكان لها دورها ولايزال في رفد الحركة الثقافية العربية المعاصرة .الاطروحة تتألف من مقدمة وستة فصول هي على التوالي :ملامح الحياة الثقافية العربية في مصر والشام منذ اواخر القرن التاسع عشر - حياة جرجي زيدان وثقافته ودوره في تأسيس مجلة الهلال -مراحل تطور مجلة الهلال 1892-1992-مجلة الهلال والقضايا الادبية والفنية -مجلة الهلال وقضايا التعليم والفكر والاجتماع .وضمن هذه الفصول مباحث كثيرة تتناول جرجي زيدان صحفيا وجرجي زيدان بين العلم والسياسة وجرجي زيدان والروايات التاريخية وموقف جرجي زيدان من الانتقادات الموجهة له والمرحلة الاولى من مجلة الهلال 1892-1914 والمرحلة الثانية 1914-1951 والمرحلة الثالثة 1951-1961 والمرحلة الرابعة 1961-1970 والمرحلة الخامسة 1970-1992 ومجلة الهلال والقضايا الوطنية المصرية ومجلة الهلال والقضايا العربية القومية ومجلة الهلال واللغة ومجلة الهلال والقصة والهلال والموسيقى والغناء والهلال والسينما والتلفزيون والهلال وقضايا التربية والتعليم والهلال والدين والهلال والتسامح الديني والهلال والمرأة والهلال والاشتراكية والهلال والقضايا الفكرية .
الاطروحة اكدت ان مجلة الهلال اعرق مجلة ثقافية في الوطن العربي كله لاتزال تصدر في مصر منذ اكثر من 110 سنوات وبلا انقطاع كانت ومازالت سجلا بلادب والتاريخ والفكر العربي والثقافة المصرية والعربية وقد قدمت خلال عمرها المديد للقارئ العربي الوانا من الابداع الفكري والعلمي العربي والعالمي وكانت دائما سفيرا ثقافيا لمصر في كل مكان .
كما كان للهلال دورها التاريخي الكبير في تكوين وصياغة الثقافة العربية المعاصرة ونجحت وسط ركام من التاقضات والعقبات ان تختط لنفسها سياسة ثابتة وتقدم رسالتها على افضل مايكون .نتمنى لها دوام الاستمرار والنجاح .ونأمل في ان تطبع الاطروحة -لاهميتها - وتوضع في متناول الباحثين والمهتمين والقراء عموما .

مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر 1952-1978 ابراهيم العلاف





مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر 1952-1978
ابراهيم العلاف
قبل ايام كنت اراجع بعض الكتب في مكتبتي ولفت نظري غياب مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر (الاميركية المؤسسة منذ سنة 1952 ) والتي كنا نرى كتبها تترجم وتطبع في نيويورك والعراق ومصر ولبنان في الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي . وبنيامين فراكلين الذي حملت اسمه هذه المؤسسة كاتب ومفكر اميركي  اهتم بنشر التجربة  الديموقراطية الاميركية . وقد شارك عدد كبير من الكتاب والاساتذة في العراق بترجمة بعض الكتب والمصادر التي كنا نعود اليها في دراستنا الجامعية قبل 50 سنة ورجعت الى اوراقي لاقرأ خبرا نشر سنة 1967 وفحواه ان مجلس الوزراء العراقي اصدر في 22 ايلول سنة 1967 قرارا بإغلاق فرع مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر في بغداد وهذه المؤسسة اميركية كنا نسمع ونقرأ انها تابعة لوكالة المخابرات الاميركية حتى ان ععدا من الاساتذة فصلوا من جامعة بغداد لانهم كانوا يتعاملون مع هذه المؤسسة . وقد ورد في قرار مجلس الوزراء سبب اغلاق فلرع المؤسسة :"ان المؤسسة المذكورة طوال فترة عملها في العراق لم تخدم الا مصالح الاستعمارين البريطاني والاميركي الذي يخدم في الوقت نفسه الصهيونية " .
وبعد البحث والتقصي وجدتُ ان ممتلكات وحقوق مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر آلت الى :"الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية ESDUCK وان هذه الجمعية تعد أول جمعية ثقافية لا تستهدف الربح وتعنى بنقل الثقافة والمعرفة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية والعكس، وقد بدأت الجمعية نشاطها الثقافى عام 1952 تحت اسم "مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر" (وهى مؤسسة لا تستهدف الربح) والتى قدمت مستوى جديدًا للكتاب موضوعًا وإخراجًا عن طريق ترجمة ما يزيد على ألف كتاب فى مختلف فروع المعرفة وأعيد طبع حوالى 6 ملايين نسخة منها، ثم تحولت " مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر " إلى " الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية " فى عام 1978 وآلت إليها كافة حقوق والتزامات مؤسسة فرانكلين غير الربحية.
وقد وردت اهداف هذه الجمعية كما يلي :
1.     نشر الثقافة والعلوم وبخاصة نقل المعرفة العالمية إلى اللغة العربية .
2.    عن طريق إصدار الكتب والمطبوعات الثقافية والعلمية .
3.  اكتساب كافة الحقوق المادية والأدبية المتصلة بنشاط الجمعية وخاصة حقوق النشر والترجمة .
4.  التعاون مع الهيئات والمؤسسات التي تعمل في ذات المجال وبعد أخذ موافقة الجهة المختصة في حالة الهيئات والمؤسسات الأجنبية .
5.    نشر ثقافة المرأة وتأهيلها لتنفيذ المشروعات الاجتماعية الخدمية .
6.    عمل الدراسات والبحوث الميدانية لخدمة قضايا المرأة .
7.    الاهتمام بقضايا الطفل وتوسيع مداركه .
8.    نشر ثقافة حماية البيئة .
9.  نشر الكتب التي تعنى بتحديث وتطوير مهارات الأعمال وتنظيم الدورات التدريبية المتعلقة بمجال الجمعية .
10.التدريب على معرفة مهارات تكنولوجيا المعلومات .
11.تنظيم اللقاءات والندوات وورش العمل العامة والمتخصصة .
12.ممارسة هذه الأنشطة بعد موافقة الجهات المختصة كل فيما يختصه .
مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر في الخمسينات والستينات وحتى سنة 1978 عندما تحولت الى الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية ESDUCK نشرت كتبا كثيرة تعد بالمئات ومعظمها مترجم عن اللغة الانكليزية ومنها مثلا كتاب المؤرخ الشهير روبرت بالمر الموسوم :" تاريخ اوربا الحديث " بجزئين وكتاب جورج لنشوفسكي :الشرق الاوسط في الشؤون العالمية " وكتاب مجيد خدوري الموسوم :" ليبيا الحديثة " الذي ترجمه الدكتور نيقولا زيادة وكتاب :"تركيا الحديثة وثورة 1908 " لارنست رامزاور ترجمه الدكتور صالح احمد العلي وكتاب جون جنتر :"داخل افريقيا " وكتاب حسين سعيد واخرون :" الموسوعة الثقافية " وكتاب "المسرح الحي "ل"المر رايس " وكتاب فرنسيس فرجون :"فكرة المسرح "وكتاب :" فجر الحياة "لجوزيف هارولد رس وكتاب كلنتون هارتلي :"البحث عن المعرفة ..بحث تاريخي في تعلم الراشدين " وكتاب جورج سباين :"تطور الفكر السياسي " وكتاب هنتر ميد :"الفلسفة ..انواعها ومشكلاتها "وكتاب بيتر ف.دروكر الموسوم :" المجتمع الجديد ..تشريح النظام الصناعي " ومعظم هذه الكتب طبعت في بغداد وبيروت والقاهرة في الستينات ويوجد كتاب بعنوان :"قائمة مطبوعات مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر 1953-1961 "صدر سنة 1961 وكتاب اخر بعنوان :"مطبوعات مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر 1952-1972 " طبع في دار الشعب بالقاهرة سنة 972 ويقع في 507 صفحة ....ومؤسسة فراكلين للطباعة والنشر بحاجة الى اطروحة ماجستير او دكتوراه لكشف ارتباطاتها واهدافها ودورها في نشر الكتب والثقافة في الوطن العربي.


في ضيافة اخي وصديقي الغالي الاستاذ نور الدين حسين الفوتوغرافي الرائد الكبير في داره العامره وهي قريبة من داري في حي النور بالموصل .....ابراهيم العلاف




اول من أمس 29-1-2016 كنت في ضيافة اخي وصديقي الغالي الاستاذ نور الدين حسين الفوتوغرافي الرائد الكبير في داره العامره وهي قريبة من داري في حي النور بالموصل وقد تحدثنا عن الكتب والفوتوغراف واستذكرنا الايام الجميلة وكانت جلسة طيبة والحمد لله اتمنى له السعادة والعز .................ابراهيم العلاف

السبت، 30 يناير، 2016

في فضل السيف والقلم

يقول أبو الفتح البستي:
إذا أقسم الأبطال يوما بسيفهم وعدوه مما يكسب المجد والكرم
كفى قلم الكتاب عزا ورفعة مدى الدهر أن الله أقسم بالقلم

الأربعاء، 27 يناير، 2016

من الدكتور طه جزاع الى الدكتور ابراهيم العلاف










واقول -والله - أفرحني واسعدني هذا التعليق الجميل الذي كتبه الاخ الاستاذ الدكتور طه جزاع على ما كتبته عن قائدة اول طائرة عراقية سنة 1949 السيدة جوزفين حداد والذي سبق له هو ان اجراه سنة 1978 ونشر في جريدة الثورة ( البغدادية ) وفيه يقول :" أخي المؤرخ والمؤرشف الكبير الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف. قبل ايام كنت اتحدث عن موضوع ضعف التوثيق عند الاعم الاغلب من الصحفيين العراقيين وذلك اثناء تقديمي لأصبوحة الزميل زيد الحلي في احدى قاعات القشلة. ولا ادعي انني اذكر شيئا عن هذا التحقيق عن جوزفين سمعان الذي مضى عليه مايقرب الثلاثة عقود من الزمان ولا احتفظ بالطبع بنسخة من الجريدة.
وهذه من افضالك الدائمة علينا وعلى مئات بل آلاف الصحفيين والكتاب والاكاديميين الذين كلما اضاعوا شيئا من ذاكرتهم نبهتهم اليها بالكتابة والصورة !
دمت استاذنا الفاضل ودامت ذاكرتك متوقدة حية مبدعة ودام ارشيفك وتوثيقك واحساسك بالتاريخ الجدلي الذي لا يثبت فيه شيء ولا يسكن فيه ساكن !
حماك الله وابقاك ذخرا لذاكرة الوطن ورجاله المبدعين" .

جوزفين حداد أول من قادت طائرة في العراق سنة 1949 ابراهيم العلاف





              الاستاذ طه جزاع يحاور قائدة الطائرة العراقية  السيدة جوزفين حداد 1987 وقد اصبحت عجوزا 

جوزفين حداد أول من قادت طائرة في العراق سنة 1949 
ابراهيم العلاف
ونحن نقلب صفحات الامس، أنا واخي المؤرشف الكبير الاستاذ جعفر الزاملي ، عثرنا على تحقيق جميل أجراه الصحفي العراقي طه جزاع (الاستاذ الدكتور طه جزاع حاليا ) وصوره رشيد الشبلي عن أول عراقية قادت طائرة في العراق .. وجوزفين التي ترون صورتها بملابس الطيار الى جانب هذه السطور هي :(جوزفين سمعان ابراهيم حداد ) منحت اجازة قيادة " طائرة لاوستر" من "جمعية الطيران العراقية" برقم 53 في 22-12-1949 .. وكانت هذه الطائرة من الطائرات التي تملكها " جمعية الطيران العراقية " ، ومنحت الاجازة بعد 73 ساعة طيران .. وكانت جوزفين مولعة بالطائرات مع ان والدها عارض ذلك لكنها اصرت على التدريب ، وكانت تمارس هذه الهواية في سماء بغداد حيث تقوم بالمسح الجوي ، واصطحاب المواطنين الراغبين في نزهة جوية فوق مدينة بغداد .....التحقيق هذا نشر في جريدة "الثورة " البغدادية سنة 1987 .. ترى هل يتذكره صديقنا الغالي الاستاذ الدكتور طه جزاع ؟! ها انا انشر صورة التحقيق تذكيرا له ، ولنا ، ولمن يريد ان يستذكر الايام التاريخية الجميلة .

مذيعون عراقيون بارزون ومشهورون






صورة تاريخية جميلة نشرها الصديق الصحفي المخضرم الكبير الاستاذ محسن حسين لعدد من اكثر المذيعين العراقيين شهرة وهم الاساتذة (الجالسون) : أكرم محسن -غازي فيصل -صباح الربيعي -( الواقفون) وهم الاساتذة :شمعون متي - خيري محمد صالح -رشدي عبد الصاحب ..............ابراهيم العلاف

من أعمال التشكيلي العراقي الرائع الاستاذ جاسم محمد






من أعمال التشكيلي العراقي الرائع الاستاذ جاسم محمد ................زادك الله تألقا وابداعا

صورة تاريخية لجلسة جميلة في نادي الطلبة - كلية الفنون الجميلة ببغداد وتضم من اليمين الى اليسار - ابو على فالينتينوس كارالامبوس - فايق حسن- الاستاذ اسماعيل فتاح الترك - الاستاذ فيصل لعيبي








صورة تاريخية لجلسة جميلة في نادي الطلبة - كلية الفنون الجميلة ببغداد وتضم من اليمين الى اليسار - العراقي القبرصي ابو على فالينتينوس كارالامبوس مؤسس فرع السيراميك في العراق - فايق حسن الرائد الخالد مؤسس فرع الرسم- النحات والفنان التشكيلي الاستاذ اسماعيل فتاح الترك صاحب نصب الشهيد الخالد- التشكيلي العراقي الكبير الاستاذ فيصل لعيبي....الصورة نشرها الصديق الاستاذ ضياء الراوي فشكرا له ................ابراهيم العلاف

سلامات للصديق الاستاذ فاضل شناشيل







الصديق العزيز والكاتب التراثي البغدادي الاصيل الاستاذ فاضل شناشيل -عضو اتحاد كتاب الانترنت العراقيين قد تعرض هذه الايام لوعكة صحية اتمنى ان يعود الينا بأقرب فرصة تمنوا له الشفاء العاجل وسلامات اخي ابو غدير ومشافى ان شاء الله .........................ا.د.ابراهيم خليل العلاف رئيس اتحاد كتاب الانترنت العراقيين

الثلاثاء، 26 يناير، 2016

عبد الوهاب محمود 1909-1972 نائبا في البرلمان ووزيرا ونقيبا للمحامين وسفيرا للعراق في موسكو ا.د.ابراهيم خليل العلاف







                                                صورة عبد الوهاب محمود 1909-1972



عبد الوهاب محمود 1909-1972 نائبا في البرلمان ووزيرا ونقيبا للمحامين وسفيرا للعراق في موسكو 
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل 
للاسف لم أجد فيما قرأت ، مقالة عن الاستاذ عبد الوهاب محمود مع انني كنت اريد ان اكتب عنه منذ زمن طويل ، لكن رسالة وصلتني قبل ايام من الصديق الاستاذ سهيل سامي نادر الناقد التشكيلي والصحفي الكبير تقول ان ابنة أخ الاستاذ عبد الوهاب محمود ( الدكتورة مي عبد الكريم ) تريد معلومات عن سيرة عمها وانها تعمل على اعداد شيئ عن عمها وانه طلب مني ان أوافيها بما لدي.
وانا في الحقيقة احسب بأن الاستاذ عبد الوهاب محمود هو من الشخصيات التي خدمت العراق وانه كان ذو افكار يسارية حتى وهو وزير في العهد الملكي .قال عنه صديقه الاستاذ محمود خالص انه كاتب سياسي ومفكر اجتماعي يدعو الى ترسيخ المبادئ الديموقراطية ورفع مستوى الطبقات العاملة وتحقيق العدالة الاجتماعية .
كان – عضوا في حزب الاحرار بزعامة توفيق السويدي والذي تأسس سنة 1946 وكان سعد صالح نائبا لرئيس الحزب وقد اسهم هو في تأسيس الحزب واصبح لفترة نائبا لرئيسه . وعرف عن هذا الحزب اهتمامه بتطبيق الدستور نصا وروحا لتحقيق الاصلاح المنشود واخترام الاديان والمذاعب والاهتمام بتعليم المرأة وتقوية جامعة الدول العربية والسعي بإتجاه انقاذ فلسطين من براثن الصهيونية ونقل البلاد من حالة الحرب الى حالة السلموالغاء القوانين الاستثنائية واوضح الحزب ان هدفه هو "النهوض بالشعب العراقي على اختلاف طبقاته والعمل على توحيد صفوف ابنائه في سبيل التعاون على تنظيم المملكة بالاساليب والطرق العصرية ،وتقدمها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا " .لكن الحزب جمد نشاطه السياسي سنة 1948 واصدر بيانا قال فيه :"ان الفئة الحاكمة في العراق تنظر الى الاحزاب القائمة نظرة عداء منذ تأسيسها ..." .
وعندما عدت الى أوراقي وما امتلكه من مصادر ومراجع في تاريخ العراق المعاصر وجدت ان لا احدا كتب سيرته الذاتية اين ولد ؟ ومتى ؟ واين ؟ وما هي ثقافته وظروف تكوينه الفكري ؟ وكل ما قرأته في بعض الاوراق والمراجع ومنها كتاب الاستاذ خالد احمد الجوال الموسوم :"موسوعة أعلام كبار ساسة العهد الملكي 1920-1958 " الجزء الاول ؛ ان الاستاذ عبد الوهاب محمود خريج كلية الحقوق ولم يذكر في اية كلية لكني علمت فيما بعد من الاخت الدكتورة مي عبد الكريم محمود انه درس الحقوق في تركيا أي في جامعة اسطنبول في حين وجدت في وثيقة بريطانية انه خريج كلية الحقوق في بغداد وفي تركيا وهناك اقترن بزوجته التركية السيدة (راقية ) التي أتت لتعيش معه في بغداد وكانت تتقن اللغة الفرنسية لهذا قامت بتدريسها في احدى المدارس ببغداد .كما كانت تتقن اللغة الانكليزية وكانت امرأة معروفة ومتحررة بقياسات الفترة التي عاشت فيها وان له ابنة وحيدة اسمها (بوران ) التي اقترنت ب(اسامة ) إبن تحسين قدري مرافق الملك فيصل الاول في رحلاته الى اوربا وحضوره مؤتمر الصلح في باريس ورئيس تشريفاته في الثلاثينات من القرن الماضي وتحسين قدري من بعلبك بلبنان وكان ضابطا في الجيش العثماني ثم في الجيش العربي في سوريا 1918- 1920 برتبة مقدم ولها منه ابنتان هما (زكية ) و(مي ) . وانه مارس المحاماة بعد تخرجه .
من خلال الكتاب الذي اصدره الصديق الدكتور مؤيد الونداوي والموسوم :" اعلام الشخصيات السياسية العراقية 1935-1958 " وجدت ترجمة للاستاذ عبد الوهاب محمود تقول انه من مواليد البصرة سنة 1909.. وهناك من قال سنة 1910 .. تلقى تعليمه في البصرة وبغداد وتخرج في كلية الحقوق فيها سنة 1932 .كان عضوا في حزب الاحرار واستمرت عضويته من سنة 1946 ولغاية 1948 حين انهى الحزب نشاطه .
كما كان الاستاذ عبد الوهاب محمود عضوا في مجلس النواب للدورة الانتخابية الثامنة 23 كانون الاول 1937-22 شباط 1939 في 20 كانون الاول 1938 ، وانه اعتقل ووضع تحت الاقامة الجبرية في قضاء تلعفر بلواء الموصل (محافظة نينوى ) لمدة سنتين بسبب اتهامه بإثارة العشائر في الديوانية وقد اطلق سراحه بعد ازاحة المدفعي.
وكان عضوا في مجلس النواب للدورة التاسعة 12 حزيران 1939 -9 حزيران 1943 وعضو مجلس النواب للدورة الانتخابية العاشرة 9 تشرين الاول 1943-21مايس 1946 ...طبعا كان في كل هذه الدورات نائبا عن لواء العمارة اولا 1937 ثم عن لواء البصرة (محافظة البصرة ) .
عندما شكل توفيق السويدي وزارته الثانية في 23 شباط سنة 1946 ، والتي استمرت حتى 30 اذار 1946 إختارالاستاذ توفيق السويدي، الاستاذ عبد الوهاب محمود ليكون وزيرا للمالية ويبدو ان توفيق السويدي كان يعرف عبد الوهاب محمود جيدا ويعرف انه عروبي يساري ، وانه خريج كلية الحقوق، وانه لكي يقود وزارة تهدف بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية الى بعث الحياة الحزبية في العراق بعد ان ظلت مجمدة منذ وزارة ياسين الهاشمي الثانية 1935 لابد ان يأتي بعنصر معروف بوضوح موقفه من هذه المسألة الحيوية وهكذا قام توفيق السويدي بأعادة الحياة الحزبية وتألف طبقا لذلك بضعة احزاب منها حزب الاستقلال والحزب الوطني الديموقراطي وحزب الاحرار .
ومن الغريب ان مصطفى العمري رئيس الوزراء الاسبق –كما يروي الاستاذ عبد الرزاق الحسني – في كتابه "تاريخ الوزارات العراقية " إحتج على تكليف الاستاذ عبد الوهاب محمود وقال في مذكراته التي اطلع عليها الحسني أنه زار الوصي عبد الاله وحسب انه كلف نوري السعيد بتشكيل الوزارة فصرح له الوصي انه لم يكلف نوري السعيد بعد واضاف العمري انه بين له ان أسماء الوزراء تتردد في الاشاعات وقال للوصي بالحرف :" كيف يصلب يونس السبعاوي ، ومستشاره عبد الوهاب محمود الذي كان يرافقه في جبهة القتال ، وزوجته تذيع من راديو بغداد اثناء ثورة رشيد عالي ، يعين وزيرا ؟! " . 
ويعلق الاستاذ الحسني على هذا بالقول : إن علي ممتاز الدفتري هو الذي رشح عبد الوهاب محمود لمنصب وزارة المالية ، وتعهد للرئيس توفيق السويدي بإسناده .وكان السويدي يريد الدفتري لمنصب وزرة المالية عمر نظمي على اساس ان لعلي ممتاز الدفتري بعض الارتباط بالشركات الاجنبية والبيوتات المالية ولم يكن في امكان السويدي التخلي عن عمر نظمي ولا الاخذ برأيه فجعل علي ممتاز الدفتري وزيرا للمواصلات وهذا سبب اشتراك عبد الوهاب محمود " .ويقينا ان مصطفى العمري كان يريد ان يقول للوصي كيف يصبح عبد الوهاب محمود وهو العروبي المناصر لرشيد عالي الكيلاني وزيرا . وقد علمت فيما بعد ان ثمة صلة قرابة أو نسابة موجودة بين الاستاذ عبد الوهاب محمود والاستاذ علي ممتاز الدفتري .
كان الاستاذ عبد الوهاب محمود قد سافر في 25 اذار 1946 الى الاردن برفقة محمد حسن كبة رئيس مجلس النواب وجميل عبد الوهاب نقيب المحامين انذاك الى العاصمة الاردنية عمان للمشاركة في احتفالات استقلال الاردن وفي 23 اذار -2 نيسان 1946 كلف وكالة بتولي منصب وزير المعارف وكالة وذلك لسفر نجيب الراوي وزير المعارف ( التربية فيما بعد 1958 ) الى القاهرة لحضور اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية . وبين 14 -23 نيسان 1946 تولى المنصب ذاته وكالة لسفر نجيب الراوي الى سوريا للمشاركة في احتفالات عيد الجلاء وفي 21 مايس 1946 تولى منصب وزير التموين وكالة بعد اعفاء عبد الجبار الجلبي من منصبه .
من المحطات المهمة في حياة الاستاذ عبد الوهاب محمود اشتراكه في التوقيع على "نداء استوكهولم للسلام " وقصة هذا التوقيع ترتبط بالمؤتمر العالمي للمثقفين الذي انعقد في يولونيا سنة 1948 وضم عددا من الشخصيات العالمية ومنها بيكاسو ومحمد مهدي الجواهري وصدرت من خلال هذا المؤتمر دعوة إلى السلام وتم الاتفاق على عقد مؤتمر في العام التالي من هذا التاريخ ومن هذين المؤتمرين تم تشكيل "مجلس السلم العالمي" .
وفي هذه الأثناء صدر " نداء ستوكهولم للسلام " وقد وقعه عن العراق محمد مهدي الجواهري وقد ظهرت شخصيات لنداء استوكهولم للسلام . ومن هذه الشخصيات الاستاذ عبد الوهاب محمود وكان يشغل منصب نقيب المحامين والشاعر بدر شاكر السياب و الفنان يوسف العاني وقد ذكر الدكتور فاروق برتو في مقالة له عن بدايات حركة السلم العراقية وتشكيل أول لجنة تحضيرية لأنصار السلام في تموز 1950 برئاسة محمد مهدي الجواهري وكان باكورة نشاط اللجنة إصدار بيان إلى الشعب العراقي نشر في الصحف بتوقيع عدد من رجال الفكر والشخصيات الاجتماعية المعرفة، يدعو البيان إلى تأييد نداء ستوكهولم وإلى مساندة الدعوة لنشر السلام العالمي ومقاومة أخطار الحرب. وكان من بين الموقعين على هذا البيان محمد مهدي الجواهري وعبد الوهاب محمود (نقيب المحامين في العراق) والمحامي توفيق منير والشاعر بدر شاكر السياب والفنان يوسف العاني والشاعر محمد صالح بحر العلوم والمحامي عامر عبدالله والدكتورة خالدة القيسي والدكتور عبدالله إسماعيل البستاني والاستاذ عبد الجبار وهبي.
وقد حضر المؤتمر 103 من الأشخاص منهم عبد الرزاق الشيخ علي ٬ ورضوان السعد ٬ وتوفيق منير ٬ وصفاء الحافظ ونزيهة الدليمي ٬ وعبد الكريم الماشطة٬ ومحمد الشبيبي ٬ ومظهر العزاوي ٬ وأسماء عديدة وتفصيل ذلك انه تشكلت في منتصف تموز سنة 1950 في بغداد "لجنة تحضيرية لأنصار السلام" برئاسة محمد مهدي الجواهري وكان أغلب أعضائها من اليساريين المستقلين المعروفين, ثم بادرت هذه الجماعة إلى إصدار بيان إلى الشعب العراقي, نشر في الصحف بتوقيع عدد من رجال الفكر والشخصيات الاجتماعية المعروفة, يدعونه فيه إلى تأييد نداء ستوكهولم بجمع التواقيع عليه ومساندة الدعوة لنشر السلام العالمي ومقاومة أخطار الحرب. وكان من بين الموقعين على هذا البيان محمد مهدي الجواهري وعبدالوهاب محمود (نقيب المحامين في العراق) والمحامي توفيق منير والشاعر بدر شاكر السياب والفنان يوسف العاني والصحفي عبدالجبار وهبي والشاعر محمد صالح بحر العلوم والمحامي عامر عبدالله والدكتورة خالدة القيسي والدكتور عبدالله إسماعيل البستاني, وقد اعتبر ذلك البيان خطوة مهمة لتعزيز نشاط الحركة وظهورها إلى العلن. . وبدأت عندئذ حملة جمع التواقيع على نداء ستوكهولم في كافة أطراف العراق بتحشيد من الحزب الشيوعي وبتعاون الديمقراطيين واليساريين في ذلك مما أثار انزعاج وهلع الحكومة التي أوعزت إلى وسائل إعلامها بمهاجمة حركة السلم العالمية ومؤازريها.
واستمرت حركة السلم حتى عام 1958 حتى عقد المؤتمر السلمي عام 1959 برعاية الزعيم عبد الكريم قاسم ٬ وانُتِخب الراحل عزيز شريف في هذا المؤتمر كسكرتير المؤتمر السلمي العالمي.
انتخب الاستاذ عبد الوهاب محمود نقيبا للمحامين وكان تسلسله من بين نقباء المحامين العاشر وكان ذلك خلال الدورة 1950-1951 واعيد انتخابه مرة ثانية لدورة 1951-1952 ولدورة ثالثة 1952-1953 وخلال توليه ازدهرت نقابة المحامين وتوسعت غرف المحامين وصار للمحامين غرفا مماثلة في بناية المحاكم في بعض المدن العراقية .وفي سنة 1958 قدر للاستاذ عبد الوهاب محمود ان يكون النقيب الثالث عشر للمحامين .
جاء في كتاب الدكتور مؤيد الونداوي :" أعلام الشخصيات السياسية العراقية 1935-1958 " أن الاستاذ عبد الوهاب محمود قام بدور اساسي في الهياج الذي قاد إلى الاضطرابات في عام 1952 [اي انتفاضة 1952 كما هو متعارف عليه ] ونتيجة لذلك تم حجزه لمدة ستة أسابيع. لقد كان ناشطا خلال الانتخابات التي جرت في حزيران عام 1954 ولكن ، وبعد تشكيل حكومة نوري السعيد، إنسحب من السياسة ووجه اهتماماته نحو بناء نفسه ماليا" . . 
بعد ثورة 14 تموز 1958 أنتُخب نقيبا للمحامين. كما ترأس البعثة العراقية إلى الصين الشيوعية في شهر تشرين الأول عام 1958. وقد اشار تقرير سري بريطاني الى ان الاستاذ عبد الوهاب محمود " شخصية ودودة ، وذكية ، وذي صحبة طيبة. أبنته تزوجت من أسامة أبن تحسين قدري الذي يعمل في سلك الخَدمة الخارجية العراقي. زوجته أنيسة المعشر ، ومتحررة ، وتتكلم الإنكليزية " .
وعندما انعقد المؤتمر الرابع لاتحاد المحامين العرب ببغداد للمدة من 26-30 تشرين الثاني 1958 كان الاستاذ عبد الوهاب محمود نقيبا للمحامين ايضا وقد افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية بالمحامين الذين وفدوا بغداد وتكلم عدد من المحامين العرب وهنأوا العراقيين بالثورة وقائدها وقاموا بزيارة رئيس واعضاء مجلس السيادة ورحب بهم محمد نجيب الربيعي رئيس المجلس كما زاروا الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة في مقره بوزارة الدفاع لكن الضابط المكلف بالحراسة رفض لاعضاء الوفد بالدخول الا بعد تفتيشهم وقد رفض المحامون ذلك واصر الضابط على موقفه قائلا انها تعليمات ولايستطيع مخالفتها وقرر المحامون العراقيون والعرب المغادرة الا ان الزعيم –كما يقول الاستاذ خالد خلف داخل في مقاله :" الزعيم يعتذر من المحامين العرب " علم بالامر من المحامي نجيب الصائغ سكرتير نقابة المحامين الذي قال انه متأكد بأن الزعيم لايعرف بتصرف هذا الضابط واسمحوا لي ان اذهب اليه لاطلعه وفعلا ذهب والتقى بالزعيم وشرح له موقف الضابط واصراره على تفتيش اعضاء المكتب العربي للمحامين العرب ابدى الزعيم عبد الكريم قاسم اسفه واستغرابه لما حدث ونزل مع المحامي نجيب الصائغ من مكتبه الى مدخل الوزارة حيث كان الوفد مجتمعا فاعتذر وابدى اسفه لتصرف الضابط ثم استدعى المصور لالتقاط صورة معهم في باب وزارة الدفاع وصعد معهم الى القاعة لعقد الاجتماع.
عين الاستاذ عبد الوهاب محمود سفيرا للعراق في موسكو واعتقد ان اللقاء بالزعيم مع اعضاء مؤتمر المحامين العرب وحديث الاستاذ عبد الوهاب محمود امام الزعيم كان له صدى كبير في نفسية الزعيم لذلك اختاره ليكون سفيرا لجمهورية العراق في العاصمة السوفيتية ويؤكد الدكتور ضياء نافع ذلك بالقول ان " لقد اختار عبد الكريم قاسم كما يقال شخصيا عبد الوهاب محمود ليكون سفيرا في موسكو نظرا لاهمية هذا الموقع الدبلوماسي الحساس للعراق الجمهوري في تلك الفترة " ثم يتحدث عن تفاصيل ذلك في مقال له بعنوان :" عن بعض العراقيين الذين مروا بموسكو - 70 عاما على العلاقات العراقية –الروسية" فيقول ان العلاقات العراقية –السوفيتية ابتدأت سنة 1944 وان عباس مهدي (1898- 1961 ) كان وزيرا مفوضا ومندوبا فوق العادة لتمثيل المملكة العراقية والذي وصل الى موسكو عام 1945 وبقي فيها الى عام 1947 كان ممثلا للمملكة العراقية آنذاك وان العلاقات العراقية –السوفيتية لم تصل الى مستوى السفراء الا بعد اعلان الجمهورية العراقية.
لذلك فإن الاستاذ عبد الوهاب محمود يعتبر أول سفير عراقي في موسكو في العهد الجمهوري وعين سنة 1959 وبقي حتى سنة 1962 , اذ تم تعينه بعد 14 تموز 1958 , بعد ان كانت العلاقات العراقية – السوفيتية تكاد ان تكون شكلية تقريبا . 
لقد اختار عبد الكريم قاسم شخصيا عبد الوهاب محمود ليكون سفيرا للعراق في موسكو نظرا لاهمية هذا الموقع الدبلوماسي الحساس للعراق الجمهوري في تلك الفترة , وكان عبد الوهاب محمود متفرغا طوال حياته للمحاماة ., وقد انتخبوه نقيبا للمحامين عدة مرات , اذ كان النقيب العاشر ( 1950 – 1953 ) ثم الثالث عشر ( 1958 ) وهكذا تم تعيينه سفيرا في موسكو بموجب عقد عمل لمدة ثلاث سنوات , وهو اول سفير يتم تعيينه بهذه الطريقة, وقد رفض عبد الوهاب محمود تمديد ذلك العقد بعد انتهاء فترته رغم محاولة اقناعه بالتمديد , ورجع الى بغداد حيث انتخب نقيبا للمحامين ( النقيب السادس عشر ) من عام 1968 لغاية 1971 . 
لقد نجح عبد الوهاب محمود في عمله سفيرا وكانت العلاقات العراقية – السوفيتية مزدهرة جدا , وقد ساهم بشكل فعال بكافة المفاوضات وتوقيع الاتفاقيات بين الدولتين , وتعلم اللغة الروسية , ولا زال اسمه موجودا في الكثير من الوثائق العراقية – الروسية وغالبا ما يذكره الباحثون والمؤرخون للعلاقات بين الدولتين وبكل احترام . وكما يقول الاستاذ الدكتور ضياء نافع فأن الاستاذ عبد الوهاب محمود كان واحدا من أبرز السفراء العراقيين في موسكو عبر تاريخ العلاقات العراقية – الروسية بشكل عام .
ايضا وجدتُ أن ثمة محطة مهمة اخرى في حياة الاستاذ عبد الوهاب محمود 
تتعلق بما ذكره الاستاذ باقر إبراهيم في مذكراته، الذي يروي حادثة وقعت في سنة 
1966 وكان عبد الرحمن البزاز رئيس الحكومة انذاك ويقول ان الاستاذ عامر عبد الله اخبره ان الاستاذ عبد الوهاب محمود الوزير الاسبق ونقيب المحامين الاسبق المعروف بإتجاهاته اليسارية جاءه وقال له أن البزاز يسلم عليك ويقول : لماذا أنت والشيوعيون متخفون؟ تعال نتحاور؟ فإذا تفاهمنا كان به وبات في وسعكم العمل الشرعي، وإذا لم نتفاهم عدتم إلى حيث أنتم"، وعرضت الفكرة على الحزب لكن رفاقنا لم يقبلوا"!، ويعلق الاستاذ باقر إبراهيم على ضياع الفرصة السياسية لتلك الإمكانية بالقول التالي : "إنَّ جمود الشيوعيين وأخطاءهم، في تلك الفترة، ذات صلة بالمزاج العام، وبأخطاء الأحزاب الأخرى، [... ]، كان من شأنها أنْ تعجل بقطع الطريق على إمكانات الإصلاح على أساس قومي ووطني ليبرالي". وتدل هذه الحادثة على ان الاستاذ عبد الوهاب محمود كان على صلة بالاستاذ عبد الرحمن البزاز وانه كان يقوم بوساطات بينه وبين الحزب الشيوعي تصب في مصلحة البلد والحركة الوطنية العراقية وضرورة توحدها لمواجهة التحديات انذاك .
كما علمت ايضا من إبنة أخيه الاخت الدكتورة مي عبد الكريم محمود ان الرئيس العراقي الاسبق عبد الرحمن محمد عارف التقى بالاستاذ عبد الوهاب محمود قبل وفترة وجيزة من الاطاحة به في 17 تموز 1968 وعرض عليه التعاون معه لتشكيل وزارة جديدة ولكن الاقدار شاءت غير ذلك وعندما توفي في سنة 1972 أقامت نقابة المحامين حفلا تأبينيا جمعت الكلمات والقصائد التي القيت فيه في كراس مطبوع لم اطلع عليه للاسف الشديد . 
توفي الاستاذ عبد الوهاب محمود في يوم 14 كانون الثاني سنة 1972 رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدم لبلده وامته وقمين بنا وقد عرفناه وسردنا جانبا من سيرته الحافلة ان نستذكره ونشيد بما قدم .

التاريخ السردي والتاريخ النقدي ا.د.ابراهيم العلاف


التاريخ السردي والتاريخ النقدي

ا.د.ابراهيم العلاف
استاذ متمرس –جامعة الموصل 


سألتني قبل قليل إحدى طالبات الدراسات العليا عن التاريخ السردي والكتابة التاريخية السردية ..واجيبها بأن التاريخ السردي هو التاريخ التقليدي أي التاريخ الذي يكتفي بسرد المعلومات والاحداث والحقائق دون محاولة تفسيرها او تأويلها وفقا لتفسير محدد او نظرية تاريخية محددة .
والمؤرخ السردي هو : حبيس النصوص والكتب والمصادر والوثائق لايخرج عنها ولايحيد ، ولايحاول ان يُكون منها مادة تاريخية تفيد في حل المشكلات التاريخية وكل همه هو جمع المصادر وترتيب المعلومات ومن ثم عرضها كرونولوجيا اي بطريقة سرد الاحداث سنة فسنة .
والتاريخ السردي هو بعكس التاريخ النقدي الذي يقوم بإعتماد المنهج التاريخي العلمي الذي يجمع الاحداث ويحللها ثم يعيد تركيبها وفق رؤية تاريخية تحليلة تفيد القارئ وتسمح له بالافادة من الكتابة التاريخية في فهم حاضره واستشراف مستقبله .
وبدون الدخول في تفاصيل الرؤى والتفسيرات التاريخية المعروفة التي ظهرت منذ القرن التاسع عشر فإن الكتابة التحليلية تختلف عن الكتابة السردية في انها تستفيد من منجزات العلوم المساعدة للتاريخ كالجغرافية والاقتصاد والاحصاء واللغات وخاصة في تقديم دراسات اقتصادية اجتماعية سياسية ثقافية تفيد الانسان .
وفي التاريخ السردي نرى المؤرخ لايهدف الا الى تقديم دراسات فيها كم كبير من الاحداث والوقائع المعتمدة على النصوص ؛ بينما التاريخ النقدي او التاريخ الذي يعتمد المنهجية العلمية لايجعل دراسة الماضي هدفا في حد ذاته وانما مدخلا لفهم افضل لمشكلات الحاضر واداة لتفسير الحاضر بالارتكاز على الماضي وفهم القوانين التي تحركه وصولا الى استشراف المستقبل .
ومن هنا فإن التاريخ النقدي هو في جانب من جوانبه حوار متصل بين الماضي والحاضر كما يقول المؤرخ إدوار كار في كتابه :"ماهو التاريخ ؟ " .والتاريخ بنظر ادوارد كار حوار بين المؤرخ ووقائعه فالمؤرخ بلا وقائع لايستطيع ان يقدم تاريخا والوقائع اذا لم يتيسر لها مؤرخ يدرسها ويحللها لاقيمة لها او هي في هذه الحالة كم مهمل .نعم المؤرخ بحاجة الى الوثائق والقاعدة الذهبية تقول ان لاتاريخ بلا وثائق لكن على المؤرخ ان لايكون حبيس هذه الوثائق يردد ما هو موجود فيها دون تحليلها وربطها بغيرها من المصادر ووضع مقاربات تاريخية علمية ونقدية لها وفي اطار ما يمكن ان نسميه تعددية التفسيرات والنظريات فكما ان الحياة معقدة ومتشابكة فان التاريخ ايضا معقد ومتشابك في احداثه وملابساته ولايمكن ان يفسر بعامل واحد او نظرية واحدة .
وللاسف فإن المؤرخ السردي التقليدي لايؤمن بما نسميه قوانين التاريخ واحكامه وانما يؤمن بأن التاريخ ماهو الا سلسلة من الروايات التي ينبغي لها ان تسرد على الناس بينما الدراسات الحديثة اثبتت ان للتاريخ قوانين تحركه كما للطبيعة قوانين تحركها ومن لايفهم قوانين التاريخ واحكامه لايفهم التاريخ فهما حقيقيا .

جون لوجي بيرد 1888-1946 مخترع التلفزيون 1926







جون لوجي بيرد 1888-1946 مخترع التلفزيون 1926 ....اليوم احتفل محرك البحث (غوغل ) بذكراه ال90 .. وجون لوجي بيرد John Logie Baird مهندس كهرباء بريطاني من اصل استرالي ولد في هيلينسبورج- المملكة المتحدة وعاش في منزل في شارع محطة باريسBexhill, Sussex, England .من قراءة سيرته يتضح لنا انه كان من عائلة فقيرة وابوه تاجر خرداوات وقد استفاد من هذه الخرداوات ومن تخصصه كمهندس كهربائي في وضع اول نظام تلفزيوني ..وللاسف فقد استخدم الاشعة تحت الحمراء التي اثرت على صحته وزادتها سوءا الامر الذي ادى الى اصابته بالسرطان وقد توفي في يوم 14 حزيران -يونية 1946 تاركا للناس هذا الجهاز العجيب :التلفزيون أو التلفاز او الاذاعة المرئية كما يحلو لعلماء اللغة العربية تسميته .. من المؤكد مر بتطورات مذهلة الى ان وصل الى ما وصل اليه ....فقط اريد ان اقول ان التلفزيون دخل العراق في 2-5-سنة 1956 وكان العراق اول دولة في الشرق الاوسط يدخلها التلفزيون في الشرق الاوسط وقد افتتح الملك فيصل الثاني 1953-1958 محطة التلفزيون في حينه ...تلك ايام خلت .......................ابراهيم العلاف

إمري سليم 1930-2008 ولمن لايعرف إمري سليم اقول انه من رواد التصوير الفوتوغرافي في العراق







                                                                    صورة إمري سليم 



إمري سليم 1930-2008 ولمن لايعرف إمري سليم اقول انه من رواد التصوير الفوتوغرافي في العراق ... إسمه الكامل إمري سليم عيسى لوسيان موصلي ولد في الموصل سنة 1930 واحترف منذ سنة 1946 مهنة الفوتوغراف وترك الدراسة وهو لمايزل في الابتدائية وانتقل الى بغداد وعمل في الصحافة مصورا .. وكانت صوره تنشر في صحف ومجلات عديدة منها" الاخبار " و" قرندل" و" الحرية" في الخمسينات و" وعي العمال " و" العراق" و" الراصد " في الستينات .كتب عنه الاستاذ حميد المطبعي في موسوعة :"اعلام وعلماء العراق في القرن العشرين " وقال انه شارك في تحرير واصدار كراسات اعلامية عن العراق وتاريخه وتراثه وآثاره وقد كان نشيطا في جمعية المصورين ونقابة الصحفيين .حفر لنفسه تاريخا من خلال ما تركه من صور فوتوغرافية تملأ الصحف والمجلات والكراريس وها نحن اليوم نذكره ونستذكر صوره ونشاطاته ...........................ابراهيم العلاف

صورة نادرة تجمع المؤرخين العراقيين العملاقين الاستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري والاستاذ الدكتور صالح احمد العلي












صورة نادرة تجمع المؤرخين العراقيين العملاقين الاستاذ الدكتور عبد العزيز الدوري والاستاذ الدكتور صالح احمد العلي وهما في حفلة اغطار اقامتها "كلية الدراسات الاسلامية " في جامعة بغداد سنة 1967 ....قال احد النقاد جوابا على سؤال ما الذي قدمه العرب في القرن العشرين للبشرية ؟ قال ما انتجه الدكتور الدوري والدكتور العلي في مجال الكتابة التاريخية ..............ابراهيم العلاف

ورحل فائق روفائيل بطي 1935-2016 ابراهيم العلاف






ورحل فائق روفائيل بطي 1935-2016 
ابراهيم العلاف
وفائق روفائيل بطي لم يكن صحفيا فحسب بل كانة مؤرخا للصحافة العراقية ، وكتبه ودراساته ومقالاته تشكل ثروة كبيرة تزخر بالحقائق والمعلومات التي تفيد الباحثين وطلبة الدراسات العليا ..تعلم في مدرسة والده الصحفي الرائد روفائيل بطي صاحب جريدة "البلاد " البغدادية الشهيرة في الخمسينات وفي الستينات حيث تسلم رئاسة تحرير البلاد . كما درس الصحافة دراسة اكاديمية في الجامعة الاميركية في القاهرة وفي جامعة موسكو وقد اصدر عددا من المؤلفات منها :" صحافة العراق :ميلادها وتطورها " 1961 و:"صحافة العراق :تاريخها وكفاح اجيالها " 1968 و"صحافة الاحزاب وتاريخ الحركة الوطنية " 1969 و"اعلام في صحافة العراق " وله "الموسوعة الصحفية العراقية " 1976 و" ابي ..روفائيل بطي " وله كتاب بعنوان :" الخيانة الكبرى " 1959 وله ايضا "الصحافة اليسارية"، ، "الوجدان"، "ذاكرة وطن"، "الصحافة العراقية في المنفى" و" موسوعة الصحافة العراقية " وله كتاب عن الصحافة الكردية وكتاب آخر عن الصحافة السريانية.وله :" روفائيل بطي :ذاكرة عراقية 1900-1956 صدر عن دار المدى بدمشق سنة 2000 .. توفي يوم الاثنين 25-1-2016 وقد كتب عنه كثيرون وتناقلت اخبار وفاته وكالات الانباء ومنها وكالة انباء "شفق " وكلها اشادت بجهوده في خدمة الصحافة العراقية المعاصرة وممن سبق ان كتب عنه الاستاذ حميد المطبعي في :"موسوعة اعلام وعلماء العراق " وقال انه ولد ببغداد سنة 1935 وقد قرأت في كتاب معجم المؤلفين والكتاب العراقيين للدكتور صباح نوري المرزوك انه من مواليد 1933 .وكان يكتب مقالاته في جريدة البلاد ومنذ سنة 1960 انصرف لتوثيق وكتابة تاريخ الصحافة العراقية .

الصحافة مصدرا لتاريخ العراق المعاصر - صدور مرسوم جمهوري بتعيين الدكتور خير الدين حسيب محافظا للمصرف المركزي العراق ابراهيم العلاف









الصحافة مصدرا لتاريخ العراق المعاصر - صدور مرسوم جمهوري بتعيين الدكتور خير الدين حسيب محافظا للمصرف المركزي العراق 
ابراهيم العلاف
نشرت جريدة "الطليعة " البغدادية في عددها الصادر في 7-8-1963 خبرا عن صدور مرسوم جمهوري بتعيين الدكتور خير الدين حسيب محافظا للمصرف (البنك ) المركزي العراقي ، وقدمت نبة عن حياته وقالت ان الدكتور خير الدين حسين تخرج في كلية التجارة والاقتصاد عام 1954 وحصل على شهادة الماجستير من جامعة لندن عام 1957 والدكتوراه من جامعة كامبردج في 1959 وعين بعد عودته الى بلده استاذا في كلية التجارة والاقتصاد ثم مديرا عاما لاتحاد الصناعات منذ اكثر من عامين وقد الف كتابا ضخما بالانكليزية عن "الدخل القومي العراقي " سينشر اخر العام الحالي 1963 ضمن مطبوعات المعهد العلمي للشؤون الدولية في بريطانيا .انتهى الخبر والجدير بالذكر ان هذا الكتاب نشر بالانكليزية والعربية وهو اطروحته للدكتوراه والاستاذ الدكتور خير الدين حسيب امد الله بعمره ومتعه بالعافية هو المؤسس والمدير العام لمركز دراسات الوحدة العربية في بيروت.

أنا والتواصل والكلمة الطيبة



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كم انا سعيد بأحبتي وهم يتواصلون معي وقد قارب عدد من يتابعني يوميا  في صفحتي الفيسبوكية وحدها  
ال2580 اختا واخا .. وانا فرح واحاول ان اقدم ما يفيد الناس؛ فخير الناس من نفع الناس كما احاول ان التمس الكلمة الطيبة ومع هذا فأنا احيانا واحيانا قليلة احذف بعض التعليقات غير المناسبة وهذا من حقي لانني لااريد لصفحتي ان تهبط الى مستويات متدنية بفعل احدهم او ممن لايشعر بالمسؤولية او من يبيح لنفسه ان يعتدي على من نتحدث عنه و نستذكره .... ويعلم الله انني لاابتغي الا الحقيقة وانا غير قاصر في ان ارد وارد بقسوة على كل من لايحترم الاخرين وادعوا مثل هذا ان لايترك لنفسه العنان فالنفس امارة بالسوء والكلمة يجب ان تخرج طيبة صادقة واذا كان لهذا قلم ولسان فللاخرين ايضا قلم ولسان ....لتكن الكلمة الطيبة الصادقة هي شعارنا الدائم دمتم احبتي وتصبحون على خير وبركة ..............ابراهيم العلاف








                                                      صورة ابراهيم العلاف