الخميس، 30 أبريل، 2015

الدكتور قيس محمد صبري الوتار

الدكتور قيس محمد صبري الوتار
من مواليد 1947-العراق
دورة 1970 طب الموصل
حصل على شهادة FRCS عام 1976 وكلية الجراحين الملكية في ادنبرة وحصل على FRCS وكلية الاطباء والجراحين في كلاسكو وحصل على FRCS عام 1976 ايضاً في وقت واحد وهو عضو في جمعية جراحي الاطفال البريطانية BAPSعام 1980.
وقد دخل دورات تدريبية: (1)دورة الاصابات الحادة بلندن عام 1978 (2) دورة جراحة الاطفال في اكسفورد عام 1980 واشرف على رسائل الماجستير والدكتوراه وله نتاج باللغة الانكليزية منشور في المجلات الاكاديمية مثل: سرطان الغدة الدرقية، وحالة نادرة في سرطان الدم، والاكياس المعوية في الصدر. ويعد واحداً من اشهر جراحي المدينة وثقة المرضى به عالية جداً. ويقوم بالعمليات الصعبة والخطرة بنجاح. مدرس واستاذ مساعد واستاذ  في كلية طب الموصل 1977-1984. جراح استشاري 1993، مسؤول الشعبة الجراحية التدريسية الثالثة طيلة فترة العمل الجراحي الاكاديمي.
* شكرا للدكتور كمال صالح الحسيني 


قصة قصيرة نخيلة بقلم :ثبات نايف



قصة قصيرة
نخيلة
بقلم :ثبات نايف 

وقفت أمام الباب مترددة أتدخل دون استئذان أم تطرق الباب .
كان الأستاذ الجامعي الصارم العالم يلقي محاضرته العلمية الاولى على الطلبة ، وكان ظهره إلى الباب عندما التفت كل طلبته إلى الطالبة الواقفة هناك والمتأخرة عن وقت المحاضرة .
فتوقف عن الكلام والتفت بدوره إليها ، ومثل عدسة مصور خاطفة امتلات عيناه بملامح وجه دقيقة متناسقة . أحنى رأسه وأشار بيده لها بالدخول فمشت على مهل رافعة رأسها الذي تدلت منه على ظهرها أكثر من عشرة ضفائر مربوطة ربطة واحدة قي تسريحة تعرف باسم (نخيلة ) .
صمت الأستاذ قليلاً وقد هالته غزارة الشعر الأسود الفاحم ثم تقدم منها بعد أن استقرت في مكانها وقال :
الإسم الكريم أستاذتي القادمة ؟
احمر وجهها خجلاً ، وهمست باسمها وابتسامة رضا طافت على وجههيهما .

اليوم الاحتفاء بمدينة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015


اليوم الاحتفاء بمدينة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015
*********************************************
يفتتح رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال الفعاليات الثقافية بمراسم يحضرها الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) محمد العزيز بن عاشور، وعشرات من الوزراء والمسؤولين العرب. ويتضمن حفل الافتتاح رفع الستار عن العديد من المعارض والمرافق الثقافية والسياحية.
تقع مدينة قسنطينة في الشرق الجزائري، وتسمى مدينة الجسور المعلقة، لأنها قامت على منطقة صخرية، وشيدت فوقها ثمانية جسور بطابع قديم.
وأطلق الأمازيغ، وهم السكان الأصليون للمدينة، على قسنطينة اسم "سيرتا"، في عهد الملك الأمازيغي ماسينيسا، ملك نوميديا. وتعرضت المدينة إلى دمار كبير إثر حصار دام خمسة أشهر، من قبل جنود يوغرطة، ملك نوميديا الجديد.
وفي سنة 313 للميلاد، أعاد الإمبراطور قسطنطين بناءها، لتحمل منذ ذلك التاريخ اسم القسطنطينية، وتصبح فيما بعد قسنطينة.
وقد تعاقب على المدينة العديد من الغزاة قصد السيطرة عليها، ومنهم الوندال والبيزنطيون، قبل دخول المسلمين إليها. وخضعت المدينة بعد ذلك لسلطة العديد من الإمارات، منهم الزيريون والحماديون والموحدون، ثم اتخذها العثمانيون عاصمة لبايلك (إقليم) الشرق الجزائري.
وخلال الاستعمار الفرنسي للجزائر، عرفت قسنطينة ببروز تيار النهضة العلمية والدينية على يد الشيخ عبد الحميد بن باديس الذي يعد أحد رموز المدينة، فما كان للجزائريين إلا أن يطلقوا عليها مجازا "مدينة العلم والعلماء".
وتزخر قسنطينة بالعديد من المعالم الأثرية القديمة، منها مقابر لعصر ما قبل التاريخ، وأضرحة العديد من ملوك الحضارات المتعاقبة على الجزائر، ومنهم ماسينيسا ولوليوس، إضافة إلى الأقواس الرومانية.
المصدر: وكالات
Read more: http://www.radiosawa.com/…/algeria-constantine…/269205.html…
تنطلق في الجزائر الخميس فعاليات الاحتفاء بمدينة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015.
RADIOSAWA.COM

الاستاذ جاسم المطير في برنامج "طبعة محدودة "

الاستاذ جاسم المطير في برنامج "طبعة محدودة " الذي يعده ويقدمه الصديق الاستاذ عامر ابراهيم من على قناة الشرقية نيوز فترقبوه


* بصري من جيل الخمسينيات , وثب بقوة وأصرار الى ساحات الثقافة والسياسه , منغمساً في صراع الافكار والمباديء والابداع .. مدفوعاً بقلق صار رفيقه .. .
* أخذته السياسة منذ البدء , الى نقرة السلمان والى سجن الحله , تنازعته نظريات السياسة و خيالات الادب .. لكنه أختار الانعتاق من قيود العمل الحزبي , نحو فضاءات بلا حدود ... ويورد في الفيلسوف (كانت) مثلا ً لسطوة الرواية وقدرتها على التأثير .
* قريب من السياسة في رواياته , ينتصر للفقراء ولضعفاء المجتمع , ينسج حكاياته من واقع مفترض , تكتمل به روايات تترك أثراً .. ولكن في مجتمع يقرأ !
* نشاطه الدؤوب الفاعل في ( بغداد ) , من صفحات الاقتصاد الى صفحات الادب والفن مرورا بصفحات السياسه , واصله رغم وجع الغربة والمرض في ( لاهاي ) , بنتاج غزير من المقالات والروايات والمسامير .. متشبثاً بفسحة الامل رغم ظلام يلف الحاضر .
* الكاتب والناقد ... جاسم المطير .. في طبعه محدوده ... في الاوقات التاليه :
الخميس بعد التاسعه مساءً بتوقيت بغداد .
يعاد الجمعه في 18:00 (السادسه مساءاً )
ويعاد الثلاثاء في 14:00 (الثانيه ب.ظ ) .
رابط البث الحي عبر الانترنت
http://www.alsharqiyatv.com/
رابط الحلقات السابقه :
http://www.alsharqiya.com/?cat=90

في مؤتمر :" المؤرخون العرب والدراسات التاريخية في الجامعة المصرية" الذي عقدته الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بين 28_29 نيسان- ابريل القى الصديق الاستاذ الدكتور أشرف مؤنس بحثا بعنوان :" عبد العزيز سليمان نوار ومنهجه في الكتابة التاريخية"

في مؤتمر :" المؤرخون العرب والدراسات التاريخية في الجامعة المصرية" الذي عقدته الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بين 28_29 نيسان- ابريل القى الصديق الاستاذ الدكتور أشرف مؤنس بحثا بعنوان :" عبد العزيز سليمان نوار ومنهجه في الكتابة التاريخية" الاستاذ الدكتور عبد العزيز نوار استاذ مصري انتدب في العراق بين 1964-1968 ودرسني ثلاث سنوات في كلية التربية وكتبتُ عنه في موسوعتي :"موسوعة المؤرخين العراقيين المعاصرين "واعتبرته عراقيا لتخصصه بتاريخ العراق ولعيشه في بغداد فترة ولحبه العراق ولكتاباته الكثيرة عن العراق الحديث وقد قال الاستاذ الدكتور أشرف مؤنس لي انه ذكرني كثيرا في بحثه ولي صورا عديدة مع استاذي رحمه الله في اماكن عديدة في العراق
...............نبارك للمؤرخين المصريين جهدهم وللاستاذ الدكتور أشرف مؤنس جهده ...................ابراهيم العلاف

إنضمام الآخ الاستاذ الدكتور زهير محمد عبد الله الشاروك الى إتحاد كتاب الانترنت العراقيين

بسم الله الرحمن الرحيم
إنضمام الآخ الاستاذ الدكتور زهير محمد عبد الله الشاروك الى إتحاد كتاب الانترنت العراقيين
قرار
بموجب النظام الداخلي للاتحاد ، وبعد الاطلاع على الطلب المقدم من قبل الأخ الاستاذ الدكتور زهير محمد عبد الله الشاروك ، وبعد التدقيق في ملفاته ، وجدنا انه مؤهل لاكتساب العضوية في اتحاد كتاب الانترنت العراقيين ، وبالتسلسل رقم ( 333 ) مع التقدير.
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
رئيس إتحاد كتاب الانترنت العراقيين
الاستاذ باسم محمد حبيب
نائب رئيس الاتحاد
رئيس لجنة القبول
الخميس 30 نيسان 2015

تقدم ايها العربي شوطا

بسم الله الرحمن الرحيم وصباحكم خير وورد وعنبر وسعادة

بسم الله الرحمن الرحيم 
وصباحكم خير وورد وعنبر وسعادة 
أحبتي الكرام
وأهلا بكم 
ونعود للتواصل 
أسعدكم الله
وحفظكم ووفقكم

صورة تاريخية للملك فيصل الثاني ملك العراق الاسبق 1953-1958 عندما كان طفلا وهو يجلس على كرسي الحكم

للتاريخ وللتاريخ فقط :
******************
صورة تاريخية للملك فيصل الثاني ملك العراق الاسبق 1953-1958 عندما كان طفلا وهو يجلس على كرسي الحكم ..........بالمناسبة كان الملك فيصل الثاني بن الملك غازي بن الملك فيصل الاول بن الشريف-الملك حسين ملك المملكة الحجازية من مواليد سنة 1935 وقد تولى سلطاته الدستورية من خاله الامير عبد الاله سنة 1953 ...........................شكرا اخي الاستاذ علي مؤيد ...........ابراهيم العلاف

كتب قيمة

فيها كتب قيمة ...............................................................................

لجنة جرد القصور الملكية

للتاريخ وللتاريخ فقط :
*****************
هذه صورة تظهر [ لجنة جرد القصور الملكية ] التي تشكلت بعد قيام ثورة 14 تموز 1958 وسقوط النظام الملكي ويظهر فيها جندي وهو يحمل صورة للملك فيصل الثاني ملك العراق الاسبق 1953-1958 التقطها مصور في مجلة (المصور ) القاهرية ..وهناك ضابطين من اعضاء اللجنة واقفين الى جانب بعض الاثاث يتحدثان ..................ابراهيم العلاف

الأربعاء، 29 أبريل، 2015

الشعر والرسم في الشعر العراقي الحديث...........رسالة ماجستير

الشعر والرسم في الشعر العراقي الحديث...........رسالة ماجستير :
*****************************************************
جرت اليوم الاربعاء 29-4-2015 في جامعة واسط (الكوت ) ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة :" الشعر والرسم في الشعر العراقي الحديث " ، والمقدمة من الباحثة سكينة رزاق .وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من الدكتور قيس الخفاجي ، والدكتور كاظم مرشد ، والدكتور ثائر العذاري، والدكتور اسماعيل خلباض المشرف على الرسالة .ومنحت الرسالة تقدير جيدا جدا. ألف مبروك للباحثة وللمشرف وللجامعة وان شاء الله الدكتوراه ............ابراهيم العلاف

في علاقات العراق مع تركيا

في علاقات العراق مع تركيا __________________________________
_________________________________________________________
*http://www.arabicbookshop.net/main/details.asp?id=188-327#


جدليات المجتمع والدولة في تركيا :المؤسسة العسكرية والسياسة العامة

جدليات المجتمع والدولة في تركيا :المؤسسة العسكرية والسياسة العامة
_________________________________________________
_________________________________________________

حكومة الإدارة في فرنسا 1795-1799في رسالة ماجستير

حكومة الإدارة في فرنسا 1795-1799في رسالة ماجستير :
***********************************************
في الساعة التاسعة من صباح يوم الأربعاء الموافق 26 نيسان 2015، وعلى قاعة المعتصم بكلية التربية -جامعة سامراء ، تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة :" حكومة الإدارة في فرنسا 1795-1799" ، والمقدمة من الصديق الاستاذ أيمن السامرائي.. تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:
أ.د. علاء طه ياسين (رئيساً).
أ.م.د. مجيد هداب هلهول (عضواً).
م.د. عمار شاكر محمود (عضواً).

م.د. عمار شاكر محمود (عضواً).
أ.م.د. عادل محمد حسين العليّان (عضواً ومشرفاً).
وأجيزت الرسالة بتقدير امتياز مع التوصية بــطبعها على نفقة الجامعة.............تهنئة صادقة وان شاء الله الدكتوراه ............ابراهيم العلاف

ماعلاقة الجامعة بالمحاصصات والتوافقات والتقسيمات ؟

الصديق بهار جاسم كتب عن ان طالبا جامعيا في كركوك اشعل النيران في بوابة جامعة كركوك احتجاجا على ان منصب رئيس الجامعة وحسب المحاصصة أعطي الى مكون آخر ..... أعلق فأقول أي مصيبة نحن فيها ؟ ولماذا تخضع القيادات الجامعية للمحاصصة ؟ وهي قيادات ينبغي ان تكون علمية رصينة وماعلاقة الجامعة بالمحاصصات والتوافقات والتقسيمات ؟ وثمة من يلوم الجامعات لانها تتدهور علميا ، وتتراجع لتكون في ذيول قوائم الجامعات في العالم ان كانت ثمة ذيول .... والله هذا عار ... وهذا شيء معيب وتتحدثون عن استقلالية الجامعات وهذا وضعها وقد امتلآت بالعسكر والامن وباتت عماداتها ورئاساتها تخضع للمحاصصة اللعينة والسياسيين الفاشلين الذين يرومون الحصول على الشهادات العليا بأي ثمن .......اوقفوا هذا التدهور في هذه الصروح العلمية قبل فوات الاوان ...........

وخزة

وخزة :إعترض أحد الوزراء على اختيار الاستاذ الدكتور عبد الجبار عبدالله العالم الفيزياوي العراقي الكبير في مجلس الوزراء قائلا للزعيم عبد الكريم قاسم ان هذا الرجل من الصابئة ، فرد عليه الزعيم بحزم :" نحن نعين رئيس جامعة وليس إمام جامع " فتأملوا رحمكم الله .

بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله
صباح الخير -صباح البركة
نعود مرة أخرى للتواصل
فأهلا وسهلا بكم -أحبتي الكرام
-

الصحف من مصادر التاريخ المهمة وخاصة لفترات التاريخ الحديث والمعاصر

الصحف من مصادر التاريخ المهمة وخاصة لفترات التاريخ الحديث والمعاصر وينبغي الحفاظ عليها وجعلها في متناول الباحثين وطلبة الدراسات العليا في المكتبات الوطنية ومراكز الارشيف لاتمزيقها وحرقها واتلافها لسبب او لآخر ................ابراهيم العلاف

العدد الجديد من مجلة (أوراق فراتية).............في المكتبات

العدد الجديد من مجلة (أوراق فراتية).............في المكتبات 
عن دار الفرات للثقافة والإعلام في محافظة بابل (الحلة ) صدر العدد الثاني من السنة السادسة من مجلة (أوراق فراتية) ، وهي مجلة فصلية تعنى بالتراث والثقافة المعاصرة .
وقد تضمن العدد موضوعات عديدة منها : الفكاهة في الشعر الحلي----- أ.د. أسعد النجار ، وبريطانيا والنشاط التجاري في العراق ---- أ.د يحيى المعموري، والطارئون على الأدب ------ مهدي شاكر العبيدي ، والحلة بين دولة القره قونيلو والقبائل ، وعبد الجبار عبد الله --------- د. نجاح كبة ، وجواد عبد الكاظم مؤرخا  ا.د.ابراهيم خليل العلاف  ، 
والمكتبة العوضية --------- د. عبد الرضا عوض ، وكزار حنتوش بين الاستعارة والتجريد ---عبد الهادي الزعر ، وقراءة نقدية في شعر د. سعد ياسين ------- مها يوسف ، وموسوعة المؤرخين الحليين ------ جواد عبد الكاظم محسن ، وتسعة عشر مقطعا ----- أديب كمال الدين ، وغض عينيك ----- مرتضى الحمامي. 
فضلا عن ابواب المجلة الثابتة من قبيل نقد ، وسير ، واخبار ثقافية ، واصدارات حديثة .
تهنئة صادقة بصدور هذا العدد وبارك الله بالجهود الخيرة لهيئة تجرير المجلة ولمن وراء اصدارها وأجركم عند الله والله على كل شيء شهيد ......................ابراهيم العلاف


حان الان موعد آذان الظهر في مدينتي الحبيبة :الموصل المحروسة بإذن الله

حان الان موعد آذان الظهر 
في مدينتي الحبيبة :الموصل المحروسة بإذن الله 
قوموا الى صلاتكم 
يرحمنا ويرحمكم الان 
تقبل الله صلاتكم 
ودعاءكم وصالع اعمالكم
* الصورة لجامع الصواف في اربيل

الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

أحبتي الكرام الى اللقاء غدا

أحبتي الكرام 
الى اللقاء غدا 
ان شاء الله 
وتصبحون على خير وبركة 
___________________

____________________________

عبد المنعم الغلامي والشبك والباجوان والصارلية

عبد المنعم الغلامي والشبك والباجوان والصارلية 
عندما اصدر المؤرخ العراقي الكبير الاستاذ عباس العزاوي كتابه " الكاكائية في التاريخ " سنة 1949 علق عليه المؤرخ الموصلي الكبير الاستاذ عبد المنعم الغلامي بسلسلة من المقالات في جريجة "السجل "البغدادية لصاحبها الاستاذ الحاج طه الفياض بلغت ال12 مقالا وذلك في شهر آب من السنة ذاتها 1949 وبعنوان :" تعقيبات على كتاب الكاكائية في التاريخ وبناء على طلب بعض القراء قام الاستاذ الغلامي بطبع تلك المقالات في كراس صغير حمل عنوان :" بقايا الفرق الباطنية في لواء الموصل " وطبعه في الموصل سنة 1950 وفي هذا الكراس تحدث عن الشبك والصارلية (وهم الكاكائية في كركوك ) والباجوان 
والتركمان ومعتقداتهم وطبقاتهم وصنوفهم وعاداتهم واحوالهم ومواقفهم في العهود العثمانية والبريطانية والملكية .
وكان الاستاذ الغلامي على معرفة بهم كان يتحرى احوالهم ويجتمع مع وجهائهم عندما يأتون الى الموصل وقد حرص على تدوين المعلومات عنهم ولم يتوان عن نشرها في الصحف والمجلات المتوافرة انذاك في الموصل ومنها مثلا مجلة "المجلة " .كما اعتمد في اثبات بعض الاسانيد عن مصادر ومراجع معتمدة .
ومن المؤكد انه كان رائدا في الكتابة عن هذه الجماعات الاثنية وسواء اتفقنا مع مااورده من آراء واجتهادات عنهم او اختلفنا يظل كراسه هذا من المصادر التي يعود اليها الباحثون .تحدث عن الصارلية ومعتقداتهم وقراهم وعاداتهم في الموصل واربيل كما وقف عند الباجوان وطبقاتهم ومعتقداتهم وموقف العثمانيين منهم ثم موقفهم من الانكليز وموقفهم من الحكم الملكي .ومهما يكن من امر فان الشبك والصارلية والباجوان خليط من قبائل عربية وكردية وتركمانية واحيانا يعب ايجاد الفروق بينهم واغلبهم يشتغلون بالزراعة وتربية الماشية وقد حرصت الحكومات العراقية على الاهتمام بتعليمهم وانشاء المدارس في قراهم ومنها اورطة خراب وبايبوخ وعمر قابجي والكوكجلي وطوبزاوة وكنهش وعمر كان وكهريز وغيرها .................ابراهيم العلاف


مرتبة الاستاذية

مرتبة الاستاذية :
**************
سألني احد الاخوة عن بحوث الاستاذية وأرسل لي رسالة جاء فيها :" أستاذي القدير نشكر لجنابك التوضيحات بشأن التعريف بماهية الماجستير والدكتوراه .. ارجو من جنابك أن توضح لنا طبيعة بحوث الأستاذية بشأن الترقية خالص مودتي واشتياقي" .
وقد وعدته بالكتابة عن موضوع الترقية لمرتبة الاستاذية وها أنا أجيب فأقول ان مرتبة الاستاذية ، هي أعلى مراحل الترقية الاكاديمية الجامعية .
وكما هو معروف فأن المراتب العلمية - وان كانت تختلف بعض الشيء في الجامعات العربية والاجنبية - لكن السياق العام أن التدريسي الحاصل على شهادة الماجستير يعين في بعض الجامعات العربية ومنها الجامعات المصرية ( معيدا ) لكنه في العراق يمنح لقب "مدرس مساعد " ويعد عضوا في الهيئة التدريسية في حين لايعد المعيد في مصر مثلا عضوا في الهيئة التدريسية .
وبعد ان يقضي المدرس بعض السنوات التي تحددها التعليمات أو قد يحصل على شهادة الدكتوراه ويقدم عددا من البحوث يرقى الى مرتبة مدرس Lecturer.. وبعدها الى مرتبة استاذ مساعد Assistant Professor ويجب عليه كي يرقى الى مرتبة مدرس واستاذ مساعد ان يقضي بضع سنوات ويقدم عددا من البحوث التي لايشترط ان تكون اصيلة بل قيمة .
وثمة جامعات عربية توجد فبيها مرتبة تقع بين مرتبة الاستاذ المساعد والاستاذ هي مرتبة الاستاذ المشارك Associate Professor .. وهذه المرتبة تعطى للاستاذ المساعد الذي يتقدم الى الترقية للاستاذية ولاترقى بحوثه الى مرتبة الاستاذية .
المهم لكي يرقى التدريسي من مرتبة استاذ مساعد أو استاذ مشارك الى مرتبة الاستاذية Professorship ان يكون قد امضى بضع سنوات في المرتبة السابقة وان يكون قد قدم لقسمه وكليته وجامعته أعمالا علمية رصينة ، وقام بأنشطة علمية وثقافية يعُتد بها وان تحصل بحوثه التي يقدمها للترقية على درجة "أصيل original وان تكون الاعمال المقدمة للترقية تتيح له ان يكون (مدرسة فكرية في حقل تخصصه ) لذلك كانت مثلا جامعة الموصل تختار ثلاثة خبراء اثنان منهم من خارج العراق والثالث من داخل العراق ويجب ان تحصل ثلاثة من بحوثه على الاقل على درجة مبتكر (أصيل ) original .وهذه الدرجة تأتي عندما تكون البحوث اصيلة وجديدة في فكرتها ، وطريقة دراستها ، والنتائج التي توصلت اليها ، مع مراعاة استخدام الوثائق غير المنشورة وغير المعروفة .
ويوما بعد يوم - وللاسف الشديد - بدأ سقف التعليمات لنيل هذه المرتبة يخفض ..وفي هذا خلل شديد فالاستاذ Professor مثل العملة النقدية لابد ان يُدعم رصيده غطاء علمي كبير .
وثمة مسألة لابد من الانتباه اليها وهي ان الجامعات الغربية تعمل بنظام الكرسي فمثلا هناك كرسي للتاريخ الحديث وقد يكون واحدا في القسم لذلك لايرقى أحد لهذه لهذا التخصص الا اذا شغر هذا الكرسي اذ ليس من المعقول ان يكون هناك عدد كبير ممن يحملون مرتبة الاستاذة في تخصص التاريخ الحديث مثلا في قسم واحد . وهكذا تحافظ الجامعات على رصانتها العلمية زموقعها بين الجامعات المعتمدة ..كما ان الجامعات التركية مثلا تضيف شرط جديد على من يروم نيل الاستاذية وهو تعلم لغة اجنبية اضافية كالفرنسية أو الالمانية ..من هنا ادعو جامعاتنا ان تهتم بقضية التقية الى مرتبة الاستاذية وان لاتتهاون في تطبيق التعليمات المسطورة في الورق وان ترصن مستوى اساتذتها والا فأنها ستندم يوما لانها خلقت اشباه اساتذة هم أقرب الى الارقام منهم الى الرموز ....................ابراهيم العلاف

سينمات الموصل

سألني الاستاذ الدكتور سامي العزاوي عن "سينمات الموصل "وقال في رسالة ارسلها لي :"مساء الخير دكتور .. ارجو ان تكون بخير ..
كنت احد طلبة جامعة الموصل اواخر سبعينات القرن الماضي ..ومما لفت نظري في الموصل كثرة دور السينما فيها والتي كانت تشكل واحده من اهم معالمها الثقافية
ياحبذا لوتكرمتم بتقديم وصف لهذه الظاهرة لان من لم يزر الموصل في ذلك الزمان لايصدق وصفنا لدور السينما فيها .. امنياتنا بالصحة والسلامة ...طابت ليلتكم" .
ووعدته ولكني تذكرت انني لخصت لموقع الدكتور عمر الطالب حوارا اجراه الاستاذ سمير عبد الله الصائغ مع المرحوم الاستاذ الدكتور عمر الطالب حول تاريخ دور العرض السينمائية ومما قلته : أكاد أجزم أن لا أحدا يشبه الأستاذ الدكتور عمر محمد الطالب في معرفته وحبه بل في عشقه للسينما تاريخا وفنا، وإخراجا، وتمثيلا، وعرضا .. ومنذ أن كنت طالبا في الإعدادية الشرقية إبان الستينات من القرن الماضي كان يتحدث ،حديث العارف، والخبير عن الأفلام السينمائية والممثلين والممثلات .وقد ظل على حبه وعشقه للسينما حتى أواخر حياته، وكان يحرص على ارتياد دور العرض، ونجد مصداقا لقولنا في أنه أصدر كتابا سنة 1998 بعنوان : ((تاريخ السينما في الموصل )) ،
ومن حسن الحظ أن الأخ الأستاذ سمير عبد الله الصائغ- وكان على علاقة طيبة بالمرحوم الطالب -قد أجرى حوارا مع أستاذنا الطالب نشره في جريدة الزمان (15 حزيران-يونيو 2005 ) حول اهتماماته بالسينما ودور العرض السينمائية في الموصل وأبرز ما عرضته من أفلام ويسعدنا أن نلخص ما جاء في هذا الحوار لقيمته التاريخية والوثائقية:
"يبدو الحديث عن السينما، ودور السينما في الموصل متوازيا مع الحياة الاجتماعية للمدينة، فابتداء من عشرينات القرن الماضي، كان لعشاق الفن السابع لقاء مع الشاشة الفضية، وعرف الجمهور الأفلام الصامتة أول مرة.. وكانت الدهشة هي علامة تلك الصلة.. وان الأستاذ الدكتور عمر الطالب الباحث والأكاديمي المعروف بمنجزه المتنوع في الأدب والنقد والمسرح ممن واكبوا تاريخ السينما في الموصل وقد القتيناه ،وكان معه هذه الحوار:
- متى بدأت دور السينما في مدينة الموصل؟إي متى تأسست ؟وما هي أول دار ؟ وأول فلم؟ وهل كان للسينما الصامتة دور في دور العرض..أم ...كيف؟ أجاب الأستاذ الدكتور الطالب قائلا:
كان في الموصل خمس وعشرون دارا للعرض بين عامي 1921-1985وتوقف بناء دور السينما بعد هذا التاريخ نتيجة للظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية،وأول دار للعرض السينمائي ، أنشئت في الموصل عام 1921 كانت (سينما الهلال) وبدأت عروضها بأفلام صامتة، وكانت تقع في شارع نينوي مقابل (قنطرة الجومرد)،و يحاذيها محل(نجيب الجادر) للتجارة و الاستيراد وكانت تتكون من ثلاث درجات الالواج والمقاعد الأولى والمقاعد الأمامية بأسعار مختلفة 90 فلسا70 فلسا 40 فلسا.وعرضت في بداية تشغيلها أفلاما صامتة غربية وهندية وعربية ،وأول فلم عرض فيها هو : (المتشرد) لشارلي شابلن. ثم توالت الأفلام الناطقة ، وقد شاهدت فيها أول فلم في حياتي هو (الوردة البيضاء)بطولة محمد عبد الوهاب وسميرة خلوصي عام1936 وكان الفلم يعاد عرضه للمرة الثانية.ثم أنشئت سينما (الوطني) الحدباء لاحقا في شارع العدالة القريب من (الصوافة)عام 1924 وافتتحت بفلم شارلي شابلن الصامت(البحث عن الذهب)و هدمت في الستينات من القرن الماضي ، وبني مكانها فندق ،وأول فلم شاهدته فيها(وراء الستار) بطولة رجاء عبده وعبد الغني السيد وسينما الملك(غازي)عام1930 في شارع العدالة أيضا قرب (مديرية الشرطة العامة) وافتتحت بفلم (زينب)الصامت بطولة زكي رستم وبهيجة حافظ إخراج محمد كريم عن رواية لمحمد حسين هيكل وتعد أول رواية عربية نشرها هيكل عام 1914 تحت اسم مستعار (فلاح مصري) خشية على سمعته لان الناس كانوا ينظرون للرواية والقصة نظرة احتقار ،وأول فلم شاهدته فيها فلم (قيس وليلي ) بطولة بدر لاما وأمينة رزق وهدمت السينما منذ عقد. أما سينما (الحمراء) فتقع في شارع العدالة أيضا ولا تزال قائمة وفتحت عام 1939 بفلم (ذهب مع الريح) بطولة كلارك كيبل وفيفيان لي واوليفيا دي هيفلاند وقد شاهدت فلم الافتتاح فيها.
وكان أصحاب دور العرض الأربع انفة الذكر يهودا، ودخل كامل سارة شريكا في تشغيل سينما الحمراء مع يهودي. وتوالت دور العرض في الأربعينات وقد أدارها مسيحيون ومسلمون وهي (الحمراء الصيفي)1940افتتحت بفلم (ليلي) بطولة ليلي مراد وحسين صدقي من إخراج توجو مزراحي عن رواية (غادة الكاميليا)لاسكندر ديماس الابن وقد لاقي الفلم نجاحا باهرا (هدمت الآن) وسينما (غازي الصيفي) 1943 وتقع في شارع حلب(هدمت الآن) وافتتحت بفلم (جوهرة) بطولة يوسف وهبي ونور الهدي إخراج يوسف وهبي عن مسرحية لبرنارد شو . وسينما (هوليود) عام 1948 وتقع في شارع الجمهورية افتتحت بالفلم العراقي(عليا وعصام)إخراج أندريه شاتان وبطولة إبراهيم جلال وعزيمة توفيق وسليمة مراد.وبدل اسمها إلي سينما (السندباد) وتحمل اليوم اسم (سمير أميس)، وسينما (الهلال الصيفي) وتقع بجانب مدرسة الأرمن قرب حديقة الشهداء وافتتحت عام 1943 بفلم (الحب الأول) بطولة رجاء عبده وجلال حرب من إخراج جمال مدكور وهدمت عام 1946 .
وهناك سينما (هوليود الصيفي)عام 1949 وتقع في شارع الصديق قرب محطة الموصل وافتتحت بفلم (عصفور من الجنة) بطولة جيف جندلر وديبراباكيت ولويس جوردان وقد هدمت في منتصف الخمسينات ثم انشأت دور سينما اخرى منها : (دنيا الصيفي)1950 في شارع خير الدين العمري بالقرب من حديقة باب الجسر ثم تحولت إلي (الكب)عام 1955 .
وسينما (فيصل الثاني) عام1951 في شارع حلب والآن تسمي سينما النجوم وسينما (كامل)1952 في شارع العدالة وتسمي الآن سينما( النصر) وسينما(الحدباء الصيفي)1954 في شارع الجمهورية وأقيمت علي أنقاضها(سينما الجمهورية) عام 1958 وقد هدمت قبل بضع سنين. وسينما (القاهرة الصيفي) 1955 في شارع الدواسة قرب سينما الجمهورية وأقيمت علي أنقاضها سينما القاهرة عام 1959 والتي سميت بعد ذلك سينما (أطلس)وهدمت قبل سنوات. وسينما(فيصل الثاني الصيفي)1956 وتقع في الدواسة حولت منذ الثمانينات إلي مراب وسينما (الأندلس الصيفي) 1957 وتقع في نهاية شارع الدواسة حولت في الستينات إلي مراب سينما (الفردوس الصيفي) 1958في شارع الدواسة وحولت في الثمانيات إلي عمارة القدس. وأنشئت في الستينات عدة دور للسينما في شارع الدواسة (غرناطة)1967 و(اشبيلية)1968 و(الأندلس) 1971 و(حمو رابي) 1973 وسينما(كامل)1974 قرب حديقة الشهداء وسينما (بابل)1975 وتحولت إلي المسرح العمالي.
- حتما أن الرواد الأوائل من أصحاب السينما كانوا قلائل، فمن هو صاحب أول دار؟ وما كان اسم تلك الدار؟
أصحاب السينمات في الموصل حتى عام 1948 كانوا من اليهود ،ومعهم كامل سارة(مسيحي ) وأول دار سينما هي سينما (الهلال) ولم يؤرخ اسم صاحبها.وكذا الحال مع الذين كانوا يرتادون دور السينما ،أي أنهم كانوا قلائل . فمثلا كانت سينما(الهلال) في العشرينات والثلاثينات تفرد يومي الاثنين و الخميس للنساء . وكانت الأسر تسمح لأبنائها بالذهاب إلي السينما يوم الخميس ومنهم من يسمح لهم الذهاب يوم الاثنين أيضا و من السينمات من تعرض فلما كل يوم مثل سينما الحمراء في عامي 1948و1949 وسينما الحدباء في عامي 1955و1956 . وكان رواد السينما من كل الطبقات في الموصل ويقتصر المثقفون علي الأفلام الأجنبية والعامة علي الأفلام العربية والهندية وأفلام المغامرات الأجنبية. واختصت سينما الحمراء في الأربعينات بعرض الأفلام الأجنبية وتبعتها سينما كامل وسينما الفردوس وسينما الحدباء الشتوي والصيفي. ثم اختلط عرض الأفلام العربية والأجنبية في دور السينما في الموصل وكانت الطبقة المثقفة والأسر الفنية تذهب إلي السينما باستمرار حتى تردت السينما في عروضها فــــــي الثمانينات وانكمش عدد الرواد من المثقفين والأغنياء وحل ( الفيديو) محلها وقبل ذلك التـــلفزيون في الستينات.
- متى بلغت ذروة الأفلام المتميزة أوجها؟
بلغت السينما في الموصل أوج الارتياد في الأربعينات والخمسينات حيث كانت الأفلام المعروضة جيدة ومنتقاة إلا أنها أخذت بالتدني منذ الستينات والسبعينات واضمحلت في الثمانينات وأصبحت حصرا على العامة في التسعينات وماتت في مطلع القرن الواحد والعشرين".
*http://www.omaraltaleb.com/allaf/sinama.htm


أكاد أجزم أن لا أحدا يشبه الأستاذ الدكتور عمر محمد الطالب في معرفته وحبه بل في عشقه للسينما تاريخا وفنا، وإخراجا، وتمثيلا، وعرضا .. ومنذ أن كنت طالبا في الإعدادية الشرقية إبان الستينات من القرن الماضي كان يتحدث ،حديث العارف، والخبير عن الأفلام السينمائية والممثلين والممثلات .وقد ظل على حبه وعشقه…
OMARALTALEB.COM