الثلاثاء، 31 مارس، 2015

نبوءات برنارد لويس !! ا.د.ابراهيم خليل العلاف

نبوءات برنارد لويس !!
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل
قبل قليل وضع الصديق الدكتور أحمد محمود البجاري بين يدي اثناء زيارته لي مساء اليوم 31-3-2015 كتابا صغيرا بحجمه ، كبير بمضمونه وعنوانه :"تنبؤات برنارد لويس ..مستقبل الشرق الاوسط " وهو من منشورات شركة رياض الريس للكتب والنشر ببيروت واصل الكتاب بالانكليزية هو :Predictions The Future of The Middle East
الكتاب يضم ثمانية فصول هي على التوالي :نهاية التاريخ الحديث -الايمان والحرية -الحرب والسلام-المركز والاطراف-النفط والمياه -الماضي والمستقبل -عودة الى الامبراطورية -عودة الى العظمة .
في الكتاب مقدمة بعنوان :من هو برنارد لويس ؟ ويقينا ان برنارد لويس (مواليد 1916 وعمره 99 سنة ) هو من المؤرخين الذين تعتمدهم الولايات المتحدة الاميركية في رسم سياستها الخارجية بل ستراتيجيتها في الشرق الاوسط والعالم العربي وهو -وان يكون -بريطانيا الا انه الان اميركي الجنسية وهو يهودي عمل استاذا في جامعة برنستون ومن قبل ذلك في جامعة لندن وهو الان متقاعد ..له كتب كثيرة تدور عن الاسلام وشعوب الشرق الادنى وبلدانها .
وبرنارد لويس ليس مؤرخا موضوعيا بل مؤرخا منحازا في آرائه وتحليلاته المعادية لوجهات النظر العربية والاسلامية وهو يراهن على الصراع المذهبي في الشرق الاوسط ويرى ان هذا الصراع لايمكن ان يقف الا بعد اراقة الكثير من الدماء كما حصل بين البروتستانت والكاثوليك قبل ان يصلا الى السلام من كتبه :"نشوء تركيا الحديثة " و"الاسلام والغرب " وصدام الحضارات :المسيحيون والمسلمون واليهود في عصر الاكتشافات " و"اصول الاسماعيلية والفاطمية والقرمطية " و" الحشاشون " .
من آرائه ان من هم في خارج منطقة الشرق الاوسط هم من يرسمون حدود الصراع والتنافس في المنطقة ، وان الحرمان الاقتصادي ، والاضطراب الاجتماعي ، والاضطهاد السياسي هي من عوامل عدم الاستقرار في المنطقة وانها من تجذب المتشددين ولابد من معالجة كل ذلك لتسقر المنطقة .
وان ايران لايمكن ان تستمر كلاعب رئيسي لكل الوقت بل لبعض الوقت بفعل توافر المال من النفط والاستخدام اللافت في براعته لهذا العنصر في التعامل مع الحكومات والشركات الاجنبية وان اسلحة الدمار الشامل وامتلاكها من شأنها ان تزيد من مخاطر الحروب والصدامات في المنطقة ، وان الحروب بين دول المنطقة هي ما يتهدد المنطقة وتبقى الحروب الاهلية مرشحة للقيام ، وان الدول العربية هي الاكثر عرضة لخطر التفكك بسبب الشعور الاثني والشعور الطائفي المتنامين ، وان الاقليات لم تعد ترضى بوضعها وتطالب بحق تقرير المصير ، وان ايران ايضا عرضة للتفكك لعوامل اثنية ودينية في آن معا ، وان العنصر الاهم في الشرق الاوسط هو النفط وان الدول النفطية العربية ستواجه ازمات بنيوية تعجز عن مواجهتها ، وقد تكون المياه قضية اهم من النفط ولابد من الاختيار بين النزاع والتعاون ، وأن ثمة صراع بين الاصولية والديموقراطية وهناك عوامل تعوق التطور ولابد من افساح المجال لاسرائيل لكي تقوم بدورها التحديثي في المنطقة ذلك ان استمرار النزاعات وضروب المقاطعة سوف يوسع الهوة بين الجانبين ولابد لشعوب الشرق الاوسط من عرب وكورد وفرس واتراك ان تحدد بشكل متنام مصائرها بأنفسها .وان الهند والصين سيظهران قوتين كبيرتين لابد للعرب من الاتجاه نحوهما ، وان الشرق الاوسط سوف لن يشهد بروز قوة عظمى حتى يحل مشاكله السياسية والاقتصادية والثقافية والمجتمعية التي تمنعه من تحقيق الخطوة التالية في التقدم الحضاري .
تلك هي آراء برنارد لويس ، وتلك هي نبوءاته ويختم كل ذلك بقوله ان شعوب الشرق الاوسط قد تتمكن مجددا ان تجعل منطقتها كما كانت في الماضي مركزا رئيسيا للحضارة الانسانية وان فشلت في ذلك اي لو فشلت في جمع مهاراتها ومصادرها فسوف تواجه اجيالها الحاضرة والتالية مستقبلا قاتما .

الاثنين، 30 مارس، 2015

قصة قصيرة موبايل 2 بقلم : ثبات نايف

قصة قصيرة
موبايل 2

بقلم : ثبات نايف 
منذ احالته على التقاعد لم يشا ان يغير نظام حياته في تفاصيل يومه الاعتيادي فبقي يستيقظ في السادسة صباحا ويتناول طعام افطاره ويرتدي ملابس الخروج ويخرج الى الشارع العام يسير مسافة قليلة ثم يستقل حافلة نقل الركاب ا لحمراء ذات الطابقين فتسير به باتجاه مركز المدينة فينزل هناك يتفقد الاسواق دون ان يشتري شيئا ويجلس قليلا في المقهى ثم يعود ليستقل الحافلة المتجهة الى منطقة سكنه غرب بغداد ويصل الى بيته مع اذان الظهر
ولكن مع تصاعد جرائم تفخيخ السيارات وتفجيرها في المناطق المزدحمة بالسكان بعد الاحتلال الامريكي نصحته زوجته ان لايذهب الى هناك فليس به حاجة تضطره لذلك اما المقهى فبامكانه الاستعاضة عنه في زيارة الجيران او حتى الجلوس على ناصية الشارع العام وتامل حركة الشارع
اخذ بنصيحتها وهو نادرا ما ياخذ بنصائحها وبدا نظاما جديدا في حياته فلم يعد يرتدي ملابس الخروج بل اكتفى بدشداشة نظيفة
تامل بيوت الجيران واستعرض وجوههم في خياله وما سمع عن طبائعهم فوجد انه لاينسجم مع اي منهم وهولم يقم مع اي واحدعلاقة ما سوى علاقات سطحية لالاتعدى القاء التحية او ردها وتادية واجبات الجيرة في الافراح والاتراح ...
وجد عدة طابوقات ورتب له دكة حجرية فبدت وكانها كرسي بلا مساند ولكنها كانت تفي بالغرض وجلس عليها قرب ناصية الشارع وليست قريبة من ممر السيارات شعر بنوع من الفرح البسيط ولكن شيئا ما ينقصه ،، تلفت يمنة ويسرة كان الناس منشغلون كل يسرع ليستطيع اللحاق بسيارة قبل ان يفوته الوقت .
حركة مرور السيارات الحديثة تثير في نفسه مشاعر شتى هو الان لايستطيع قيادة السيارات لقد منعه الطبيب من ذلك كما ان راتبه التقاعدي لايفي الا بالمتطلبات الضرورية لاستمرار حياته البسيطة مع زوجته المسنة .
فكر الآن أنه بحاجة إلى الكلام ، أجل الكلام ، بصوت عال
برقت في ذهنه فكرة أن يأخذ من زوجته جهاز الهاتف الخلوي الذي تتحدث فيه مع ابنائها ا المهاجرين ولكنه تراجع عنها . هذا ما بقي لها من لحظات سعيدة فكيف يحرمها منها ؟
في اليوم الثاني كان في محل لبيع الموبايلات اشترى جهازا بسيطا فقال له البائع :
ألديك شريحة خط ؟
قال : لا .
ومع نفسه قال الراتب التقاعدي لا يتحمل شراء أرصدة موبايل لجهازين .
عندما جلس على دكته الحجرية وضع جهاز الموبايل على أذنه وراح يتحدث بفرح وبصوت عال مع لا أحد .

المثقف العربي وموقفه من قضية المرأة: العراق في الفترة من نهاية القرن التاسع عشر الى نهاية القرن العشرين إنموذجا" للدكتور حميد الهاشمي

تحياتي واعتزازي  بعالم الاجتماع العراقي الصديق الدكتور حميد الهاشمي وهو الان في مراكش بالمغرب للمشاركة في المؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والانسانية الذي نظمه المركز العربي لدراسة وابحاث السياسات بالدوحة- قطر. وقد كانت مساهمته البحثية تحت عنوان : " المثقف العربي وموقفه من قضية المرأة: العراق في الفترة من نهاية القرن التاسع عشر الى نهاية القرن العشرين إنموذجا" ...................................ابراهيم العلاف

نبوءة شعر : عبد الله عباس المتوكل

نبوءة 
شعر : عبد الله عباس المتوكل 
شاعر يمني 
أنذر القاتل بالقتل وإن 
يختفي خلف ملايين السنين 
أو يصير الانس والجن له
حرسا -دوما لهم - مستيقظين
أنذر الغادر بالغدر وإن
أعجز الغدر وفاق الغادرين
وإن اسطاع بعين أن ينا
م وبالاخرى يرى الخافي الدفين
إن هذي الارض كادت أن تقف
بعد أن أثقلها الغدر اللعين
أنذر الخائن يوما مستطير
يوم أن ينفذ صبر الصابرين
ويهب الشعب من حيرته
يوم أن يندم كل الخائنين
فينادون : ألا هذا هو الشعب
الذي كنتم به تستهزئون
إن عقبى المء من جنس العمل
ولعقبى الغدر أدهى كل حين
.... .... ... ... ...
.... .... ... ... ...
.... .... ... ... ...
*من ديوان (سرج يماني لصحوة الشمس ) براغ -جيكوسلوغاكيا 17 اكتوبر -تشرين الاول 1977
................................مع تحياتي :ابراهيم العلاف

علي عبد الله صالح..الثعلب اليمني الراقص فوق رؤوس الافاعي ا.د.ابراهيم خليل العلاف

علي عبد الله صالح..الثعلب اليمني الراقص فوق رؤوس الافاعي
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس -جامعة الموصل
علي عبد الله صالح ، ولطلبة الدراسات العليا في ميدان التاريخ أن يختاروه ليكون موضوعا لرسالة ماجستير أوقل اطروحة دكتوراه ....علي عبد الله صالح الذي حكم اليمن لثلاث عقود وخُلع وهو يمتلك 60 مليار دولار حسب تقارير الامم المتحدة لايزال يطمح لحكم اليمن مع انه قال وبعظمة لسانه انه سيغادر السياسة ، وبدل ان يغادرها تحالف مع الحوثيين وراح وميليشياته يعبث بأهله وبلده .
علي عبد الله صالح يقول عن نفسه أنه :" الثعلب الراقص على رؤوس الافاعي " أي نموذج للحكام رأينا حتى بدأنا نلعن الدنيا ونتمنى مغادرتها لبؤسها واحباطاتها .
مزق اليمن بعد ان وحدها ولايزال يسهم في تمزيقها.. ويقال انه جاء في ظروف مقتل رئيسين للجمهورية قبله هما : الحمدي والغشمي كان هو مسؤولا عن قتل احدهما ..
حكم اليمن من1978 الى سنة 25 شباط 2012 وفترة حكمه هي أطول فترة قضاها رئيس للجمهورية في اليمن .في عهده احتلت اليمن مرتبة متقدمة في الفساد ..منح نفسه رتبة مشير وهي أعلى رتبة عسكرية في اليمن ..
أسس حزبا عنوانه "حزب المؤتمر الشعبي العام " وهو حزب تضخم من خلال انتماء المنتفعين والانتهازيين وطلاب الكراسي والمناصب والمصالح اسسه في سنة 1982 وكان يفوز في كل انتخاب ..
هو من مواليد سنة 1942 في قرية بيت الاحمر وفي عائلة فقيرة جدا شأنه شأن الكثيرين من ابناء اليمن التي وصفها الشاعر الراحل عبد الله البردوني حين جاء مدينتنا الموصل سنة 1971" بأن عاشقاها السل والجرب ".
له 6 اولاد و10 بنات وهو من حيث الدين مسلم على المذهب الزيدي ..خرج من الحكم مثل الشعرة من العجين وعقب ثورة الشباب سنة 2011 بغطاء ماسمي في حينه "المبادرة الخليجية " وبدل ان يجلس ويكتب مذكراته ظل يلعب على حبال السياسة واخرها تحالفه مع الحوثيين واقدامه على السيطرة على البلاد قبل ان تقوم في وجهه ووجه عبد الملك الحوثي عملية عاصفة الحزم بقيادة 10 دول تقودهم المملكة العربية السعودية ...
تكوينه وتربيته على يد زوج أمه بعد وفاة والده وفقره خلقت منه انسانا طموحا متعطشا يعاني من الحرمان بحيث ان عينه ظلت فارغة تتطلع للمزيد والمزيد ودون ان تشبع .
وقد اتاحت له ثورة 26 ايلول -سبتمبر 1962 لان يدخل الكلية العسكرية ويتخرج ويتدرج في السلك العسكري وخاصة من خلال عمله في الحرس الجمهوري وكالعادة عندما تيسرت له الفرصة من خلال عضويته في مجلس الرئاسة ان يقفز الى السلطة واصبح الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية في 17 تموز -يوليو سنة 1978 ودعمته قبائل حاشد التي ينتمي اليها عبر فرع سنحان اعتقادا منها انه سيكون دمية بيدها . رقي الى رتبة عقيد وابتدأ حكمه بإعدام 30 شخصا بتهمة محاولتهم القيام بإنقلاب في اب-اغسطس 1978 وهكذا بدأ علي عبد الله صالح يحكم سيطرته على اليمن وقد ساعدته ظروف تفكك الاتحاد السوفيتي وضعف حلفاءه في اليمن على اقناع الرئيس علي سالم البيض بتحقيق الوحدة بين اليمن الشمالي واليمن الجنوبي .
كما حاول ان ينأى بنفسه عن السعودية واتجه الى العراق في عهد الرئيس السابق واسس مع العراق والادن ومصر مجلس التعاون العربي وما ان تحقق له ذلك حتى قام باضعاف القيادات والزعامات الشمالية والجنوبية وتحول الى حاكم مستبد يسخر من شعبه أناء الليل وأطراف النهار مستهترا بمصالحهم مستفيدا من الظروف الاقليمية والدولية متى تيسرت له الفرصة وحتى الجيش فإنه حوله الى اقرب الى الميليشيات منه الى الجيش النظامي .
كما حاول اللعب على الطائفية والعشائرية وعندما غادر الكرسي مرغما كان 50 % من الشعب اليمني يعيش دون خط الفقر .هذا فضلا عن تفاقم البطالة وبدرجة كبيرة وكانت الزراعة قد تدهورت وافسحت الكثير من المساحات الزراعية المجال لزراعة القات ، وصار اليمن يستورد ابسط المنتجات الزراعية وكانت المساعدات الخارجية تصب في جيوبه وجيوب المحيطين به .
ومهما يكن من أمر فإن اليمن عندما غادر علي عبد الله صالح كانت منهكة متعبة تتلاعب بها الميليشيات الطائفية الحوثية المعومة من ايران سرا وعلنا ....اذا من حق علي عبد الله صالح الثعلب الراقص على رؤوس الافاعي في اليمن ان يصف نفسه بهذا الوصف ويبدو ان الضغط اليوم صار يزداد عليه فأرسل ولده احمد السفير في دولة الامارات العربية الى الرياض ليعرض على السعوديين بعد بدء عملية عاصفة الحزم ان يكون احمد رئيسا لليمن ، وان تدعمه السعودية مقابل فض التحالف مع الحوثيين فطرده وزير الدفاع السعودي شر طرده واقاله الرئيس عبد ربه منصور الرئيس الشرعي لليمن من منصبه .....بالله عليكم وانت تقرأون ما اكتبه عن هذا الرجل الا يصلح هذا الموضوع لان يكون موضوعا لرسالة ماجستير او اطروحة دكتوراه بشرط التوفر على المصادر والوثائق وان تكون المعالجة علمية موضوعية لنعرف اي من حكام الغفلة كانوا يحكموننا كل تلك السنين الطويلة .

المجتمع الدولي قلق من تصرف الميليشيات في العراق

السيد بان كي مون الامين العام للامم المتحدة في لقاءه بالدكتور حيدر العبادي يقول ان المجتمع الدولي قلق من تصرف الميليشيات  في العراق والدكتور العبادي يقول ليس عندنا ميليشيات والواقع على الارض يقول توجد ميليشيات علنية وسرية واسماءها وعناوينها وتصرفاتها ترُى وتسمع ....لابد من الاعتراف بالحقائق والا نكون مثل النعامة تدفن رأسها بالرمال وتتصور ان لااحدا يراها ................

الأحد، 29 مارس، 2015

وتصبحون على خير وبركة وسعادة أحبتي الكرام

وتصبحون على خير وبركة وسعادة 
أحبتي الكرام 
والى لقاء ان شاء الله 
وهذه صورة لجانب من حبيبتنا الموصل 
المحروسة بإذن الله 
من كل سوء
وتسلمون لاخيكم : ابراهيم العلاف

صور تراثية من بادية الجزيرة العربية

صور تراثية من بادية الجزيرة العربية وشكرا لموقع

الدكتور جمال زكريا قاسم والدراسات الخليجية العربية أ . د . ابراهيم خليل العلاف

الدكتور جمال زكريا قاسم والدراسات الخليجية العربية
أ . د . ابراهيم خليل العلاف
مركز الدراسات الاقليمية ـ جامعة الموصل
بعد ان علمنا برحيل الاستاذ الدكتور يونان لبيب رزق ، المؤرخ المصري المعروف ، في كانون الثاني / يناير 2008، وكتبنا عنه مقالة نشرت في موقع الحوار المتمدن ..سمعنا بان مؤرخا آخر رحل قبله بشهر واحد هو الاستاذ الدكتور جمال زكريا قاسم والذي يعد من رواد المدرسة التاريخية العربية المعاصرة . ففي كانون الاول / ديسمبر 2007 توفي الرجل الذي لقب في اوساط المؤرخين والمثقفين العرب بـ ( عمدة الدراسات الخليجية) . ولي الفخر بانه كان واحدا من الذين منحوني مرتبة الاستاذية (Professor ) بعد تقويمهم لبحوثي المقدمة الى جامعة الموصل قبل اكثر من (20) عاما . وسبب فخري انه ، رحمه الله ، كان معروفا بالتشدد الاكاديمي ، ولم يكن يتساهل في هذا الجانب . كان عالما ، واستاذا متميزا ، وخبيرا في شؤون الخليج العربي ماضيه وحاضره وكان انسانا فاضلا ، وطيلة حياته وضع الدراسات التاريخية الخليجية ، نصب عينيه دراسة ، وتدريسا ، واشرافا ، وتأليفا ،ومناقشة لرسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه ، واستشارة لذوي الشأن والاهتمام بالخليج العربي وقضاياه .
ولد الاستاذ الدكتور جمال زكريا قاسم يوم 23 ايلول ـ سبتمبر سنة 1932 في مدينة الاسكندرية ، وبعدما اكمل دراسته الاولى فيها ،دخل كلية الاداب ـ جامعة الاسكندرية وتخرج فيها سنة 1955 حاملا لشهادة الليسانس اداب ـ تاريخ .. وفي سنة 1959 نال شهادة الماجستير ثم الدكتوراه سنة 1964 من جامعة عين شمس .و بعد تخرجه عين مدرسا في كلية الاداب من الجامعة نفسها ثم تدرج ليعين رئيسا لقسم التاريخ 1988 ـ 1991 . كما تسلم مسؤولية رئاسة قسم التاريخ في معهد البحوث والدراسات العربية العالية التابع لجامعة الدول العربية بين سنتي 1975 و1993 .. ومن خلال ذلك كان عميدا لكلية الاداب ـ جامعة عين شمس للمدة من 1978 حتى 1980 .. والجدير بالذكر انه حصل على مرتبة الاستاذية سنة 1975 .
كان الاستاذ الدكتور جمال زكريا قاسم عضوا في اتحاد المؤرخين العرب ، والجمعية المصرية للدراسات التاريخية ،ولجنة التاريخ بالمجلس الاعلى للثقافة ، وعضوا في اللجنة العلمية في مركز تاريخ مصر المعاصر التابع لدار الكتب والوثائق القومية في القاهرة .. وقد كان لي شرف التعرف عليه منذ سنة 1973 عندما حضر الى بغداد ليسهم في المؤتمر الدولي للتاريخ والذي نظمه اتحاد المؤرخين العرب أبان رئاسة اساتذنا الدكتور حسين امين له، ومنذ ذلك الوقت انعقدت بيني وبينه صداقة كما حضرنا سوية بعض المؤتمرات التي عقدت في دول الخليج خلال السنوات المنصرمة .
للدكتور جمال زكريا قاسم كتبا كثيرة ليس من السهولة رصدها . كما ان له دراسات وبحوث ومقالات منشورة في الصحف والمجلات الاكاديمية والثقافية .. ولعل كتابه: (تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر) والذي يقع في خمسة أجزاء من أهمها وقد طبع هذا الكتاب الموسوعة اكثر من مرة آخرها في دار الفكر العربي بالقاهرة سنة 1996، ويتناول الكتاب في اجزائه الخمسة الموضوعات التالية :
1 . الامارات العربية في عصر التوسع الاول الاوربي 1507 ـ 1840
2 . النفوذ البريطاني في امارات الخليج العربية والمنافسات الاقليمية والدولية 1840 ـ 1914
3 . امارات الخليج العربي وعلاقات الجوار : فترة الحربين العالميتين وما بينهما 1914 ـ 1945
4 . تطور الاوضاع السياسية والاقتصادية في امارات الخليج العربية ووصولها الى الاستقلال 1945 ـ 1971
5 . دول الخليج العربية في مرحلة ما بعد الاستقلال : من الانسحاب البريطاني الى غزو وتحرير الكويت 1971 ـ 1991
ومن كتبه كذلك :
1 . العرب في امريكا 1980
2 . الولايات المتحدة وفلسطين 1984
3 . الصهيونية وفلسطين في الكونغرس الامريكي 1985
4 . تاريخ الخليج العربي : دراسة لتاريخه المعاصر 1945 - 1971
5 . الصراع بين عرب الخليج والبرتغاليين في ضوء ما ورد في مصادر التراث المحلية
6 . من الوثائق البريطانية في تاريخ الخليج والجزيرة العربية
7 . الاصول التاريخية للعلاقات العربية ـ الافريقية
8 . الخليج العربي في عصر التوسع الاوربي
9 . الاوضاع السياسية في الخليج العربي ابان الغزو البرتغالي
10 . الاستعمار البرتغالي في الخليج العربي والعلاقة بين الخليج العربي وشرق افريقيا
11 . الخليج العربي : دراسة لتاريخ الامارات العربية المتحدة 1840 ـ 1914
البناء التاريخي لدولة الامارات العربية المتحدة .
12 . مشكلات الامن في الخليج العربي منذ الانسحاب البريطاني الى حرب الخليج الثانية
13 . دولة البو سعيد في عمان وشرق افريقيا منذ تأسيسها وحتى نهاية حكمها في زنجبار وبداية عهدها الجديد في عمان 1741 ـ 1970
كما اسهم في الكتاب ـ الموسوعة الموسوم: ((دراسة في مجتمع الامارات)) بمجموعة من الدراسات اهمها :
1 . دراسته الموسومة : ((الامارات العربية منذ النفوذ البريطاني وحتى مطلع الاستقلال)) .
2 . دراسته الموسومة : ((مجتمع الامارات : السمات العامة والمقومات الرئيسة)).
3 . دراسته الموسومة : ((الاسس التاريخية لوحدة الامارات العربية ودور الاستعمار في تجزئتها.
4 . دراسته الموسومة : ((نظرة مستقبلية لمجتمع الامارات العربية المتحدة)).
كما كتب فصلا بعنوان : ((أمارات قديمة ودولة حديثة )) في كتاب : ((دولة الامارات العربية المتحدة : دراسة مسحية شاملة ))الذي نشره معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية في القاهرة سنة 1987 .
ومن دراساته المشهورة ((المؤثرات السياسية للحرب العالمية الاولى على امارات الخليج العربي)) المنشورة في المجلة التاريخية المصرية ، العدد (16) ،1969 و ((النزاع العربي ـ الايراني جول جزر ابو موسى والطنبين ، الاصول التاريخية والتطورات المعاصرة)) ، مجلة المؤرخ العربي ، المجلد 1 ، العدد 1 ، 1993،و ((الادعاءات الايرانية في الخليج العربي : أصول المشكلة وتطورها التاريخي )) ، المجلة التاريخية المصرية ، المجلد (20) 1972
ظل الاستاذ الدكتور جمال زكريا قاسم، حتى وفاته، يؤكد في كل دراساته على الثوابت الوطنية والقومية المتعلقة بالشأن الخليجي، وفي مقدمتها ضرورة التأكيد على عروبة الخليج، واهمية مواجهة الاطماع الاقليمية والدولية، والعمل من اجل صياغة سياسة خليجية عربية موحدة، والظهور بالمظهر الموحد استنادا الى حقائق التاريخ، وثوابت الجغرافية . كما تعرض في كتاباته الى أن أمن الخليج لايحققه الا أبنائه ، ولقد كان لابناء الخليج دور تاريخي في هذا المجال . رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدمه لوطنه وامته
المزيد على دنيا الوطن .. http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/…/05/21/134030.html…
Follow us: @alwatanvoice on Twitter | alwatanvoice on Facebook
*شكرا للاستاذ الدكتور أشرف مؤنس على الصورة

الدكتور أيمن فؤاد سيد، رئيسًا للجمعية المصرية للدراسات التاريخية

الدكتور أيمن فؤاد سيد، رئيسًا للجمعية المصرية للدراسات التاريخية:
****************************************************
انتخب الدكتور أيمن فؤاد سيد، رئيسًا للجمعية المصرية للدراسات التاريخية، والدكتور أحمد الشربيني، نائبًا للرئيس، والدكتور جمال شقرة، أمينًا عامًا، والدكتور خلف الميري، أمينًا للصندوق، والدكتور خالد عزب، رئيسًا للجنة الإعلامية.
وأوضح الدكتور خالد عزب، رئيس اللجنة الإعلامية، أن تشكيل مجلس إدارة الجمعية الجديد يضم أجيالا عمرية مختلفة من خبراء التاريخ المصري وجيل الوسط من المؤرخين ومن شباب المؤرخين الواعدين، بما ينبئ بأن المجلس الحالي سيقدم الجديد لأعضاء الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.
اقرأ المزيد هنا: http://www.shorouknews.com/news/view.aspx…
مبروك للاخوة المؤرخين الذين فازوا في الانتخابات ومنهم صديقنا الاستاذ الدكتور أشرف مؤنس والى مزيد من النجاح والتوفيق ..........ابراهيم العلاف

[العلة هي وقوف عدد من رؤساء العشائر ..مع مصالحهم وغنائمهم لا مع شعبهم واهلهم.]

كتب عالم الاجتماع العراقي الكبير الاستاذ الدكتور يونس علي التكريتي معلقا على تعليقي على منشور له حول ما يصيب اهلنا في تكريت يقول :" داء اللي بينا منا وبينا تجيتا الحمى من رجلينا [عزيز علي] ...........................................................................................................................في تعليق المؤرخ العراقي المشهور، الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف،على أحد المنشورات،جاء قوله: [العلة عندكم هي وقوف عدد من رؤساء العشائر ..مع مصالحهم وغنائمهم لا مع شعبهم واهلهم.]

تحياتي واعتزازي بالصديقين العزيزين الغاليين الاستاذ راكان يحيى العلاف (من اليمين ) والاستاذ عبد الكريم سليم

تحياتي واعتزازي بالصديقين العزيزين الغاليين الاستاذ راكان يحيى العلاف (من اليمين ) والاستاذ عبد الكريم سليم دمتما بسعادة وعز .................ابراهيم العلاف

تحياتي واعتزي بعالم الاجتماع العراقي الصديق الدكتور حميد الهاشمي

تحياتي واعتزي بعالم الاجتماع العراقي الصديق الدكتور حميد الهاشمي وهو الان في مراكش بالمغرب ..................................ابراهيم العلاف

عقوبة الاعدام في شريعة حمورابي ...بمن تنفذ ؟

شارك ‏صورة‏ ‏عالم التاريخ‏ من قبل ‏ابراهيم العلاف‏.

خمسون قرش صاغ طبعت عام 1935

خمسون قرش صاغ طبعت عام 1935 وشكرا لصفحة :"اهل مصر زمان "

رواية "الاسياد " للروائي المصري حسن كمال

رواية "الاسياد " للروائي المصري حسن كمال :
شهدت مكتبة «الشروق» في الزمالك، مساء أمس السبت، المناقشة الأولى لرواية «الأسياد» للكاتب حسن كمال، وذلك بعد حفل توقيع الرواية أثناء فعاليات معرض الكتاب 2015.
حضر المناقشة عدد من الروائيين والنقاد، من بينهم: أحمد مراد، ووجدي الكوني، وأشرف العشماوي، وهشام الخشن، وأسامة عاطف، وإيهاب الملاح، وسط حشد كبير من القراء لسؤال الكاتب عن عن تفاصيل الرواية وظروف كتابتها.
في بدء النقاش، رحب حسن كمال بالحضور من القراء والكتاب، قائلا: "إنه بعد نشر الرواية لم يكن متوقعا ردود فعل القراء، وذلك بسبب اختلاف أسلوبها عن أعماله السابقة"، لافتا إلى أن "أحد القراء أرسل له رسالة خاصة عن الرواية ذكر فيها تفاصيل كثيرة الأمر الذي أسعده بشده".
كمال أوضح أن "رواية «الأسياد»، التي كتبت في الفترة من 2011 إلى 2015، تعبير عن المرحلة، وكل ما جاء بها من محض الخيال"، مشيرًا إلى أن "الرواية ليست إسقاط"، ردًا على سؤال حول إذا كانت الرواية تعد إسقاطا على الوضع الحالي في مصر.
اقرأ المزيد هنا: http://www.shorouknews.com/news/view.aspx…

المؤتمر الدولي لحماية الآثار يومي 13 و14 مايس - مايو المقبل

تستضيف القاهرة، المؤتمر الدولي لحماية الآثار يومي 13 و14 مايس - مايو المقبل، والذي يعقد تحت عنوان «الممتلكات الثقافية تحت التهديد: الأضرار الثقافية والاقتصادية والأمنية لنهب الآثار في الشرق الأوسط».
وفي هذا الإطار، استقبلت السفيرة ألفت فرح مساعد وزير الخارجية للشؤون الثقافية الأربعاء، عدنان صديقي مستشار الشؤون الإعلامية والثقافية للسفارة الأمريكية بالقاهرة، ومارك وينينج الملحق الثقافي.
وتم خلال اللقاء مناقشة الموضوعات التي من المقرر أن يتناولها المؤتمر، بما فيها تفاقم ظاهرة تهريب الآثار وكيفية إيجاد حلول مبتكرة لمواجهتها.
ومن المقرر، أن يشارك في المؤتمر السعودية والإمارات والعراق وعمان والأردن وليبيا ولبنان والسودان، وكذلك مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، بالإضافة إلى عدد من الخبراء في مجال الآثار وبعثات التنقيب عن الآثار في مصر.
اقرأ المزيد هنا: http://www.shorouknews.com/news/view.aspx…

7 أسباب لبطء سرعة «الإنترنت» على تليفونك المحمول

7 أسباب لبطء سرعة «الإنترنت» على تليفونك المحمول.. حاول التخلص منها
***********************************************************
يعانى الكثير من مستخدمى التليفونات الذكية والكمبيوترات اللوحية «التابلت» من بطء سرعة الإنترنت على أجهزتهم، ورغم أن الكثير بحثوا كثيرا عن أسباب هذا البطء، أو حلول له، إلا أن الكثير علق الشماعة على «شبكات المحمول» والاتصالات، خاصة فى مصر، ولكن إليكم هذه الأسباب العشرة والتى تعد من أهم أسباب بطء الإنترنت لديكم:
1ــ نوع التليفون الذكى ونظام التشغيل:
بالتأكيد تتوقف سرعة الإنترنت على نوع تليفونك الذكى ونظام التشغيل الذى يعمل عليه، ووفقا لمعظم الأبحاث فإن نظام iOS لآيفون يعد أسرع نظام تشغيل فى العالم، وبالتالى فهواتف آيفون ستكون الأسرع فى خدمة الإنترنت، خاصة هاتف «آيفون 5 إس»، ويليه «جالاكسى إس 3» لسامسونج والذى يعتبر أيضا من أفضل الهواتف المشغلة لخدمة الإنترنت فى العالم.
2ــ شبكة المحمول أو «الواى فاى»:
كثيرا منا يشغل خدمة الإنترنت على تليفونه من خلال خدمة «الواى فاى» أو «الداتا»، وبالتأكيد سرعة الإنترنت تتوقف على نوع الشركة ومدى سرعة الإنترنت عامة أو الباقة المشترك فيها المستخدم.
3ــ التطبيقات الذكية وإعلاناتها «المستفزة»:
كثرة التطبيقات الذكية على هاتفك المحمول يبطء من سرعة الإنترنت لديك، خاصة وأن هذه التطبيقات يتم تحديثها بشكل دورى، كما أن بعضها يقوم بالتشويش على إشارة الإنترنت بشكل كبير، أما الإعلانات المجانية، والتى تكون فى الغالب «مستفزة» وبعيدة كل بعد عن مجال التطبيق، فهى أيضا تؤدى إلى بطء سرعة الإنترنت لديك.
4ــ ترك التطبيقات مفتوحة:
قد تستعجب من هذه النقطة، ولكن بالفعل ترك التطبيقات مفتوحة لا يؤثر فقط على عمر البطارية، ولكنه يؤدى أيضا إلى بطء سرعة الإنترنت.
5ــ التوقيت و«الليل وآخره»:
رغم أنك قد تعتقد أن الليل لا يفرق عن النهار فى استخدام الإنترنت، إلا أنه ستفاجأ بأن للوقت تأثيرا أيضا، حيث إنه فى ساعات الذروة والتى تعتبر فى منتصف النهار وآخر الليل تقل سرعة الإنترنت بسبب ضغط الشبكات، لذا فإن كنت تريد إنجاز شىء مهم على تليفونك عبر الإنترنت عليك باختيار الوقت المناسب.
6ــ تطبيقات «فيسبوك».. «تويتر».. «انستجرام»
إنها بالتأكيد التطبيقات الأكثر استخداما على تليفونك المحمول، هذه التطبيقات تقوم بسحب جزء كبير من سرعة الإنترنت بفعل التنبيهات والإشعارات التى تأتى منها.
7ــ السفر والمترو.. «طريقك مسدود مسدود»
يعد المترو والقطار من وسائل المواصلات الرئيسية فى حياتنا، ولأن المترو أسفل الأرض فى العديد من محطاته، فإن ضعف الإشارة يؤثر على سرعة الإنترنت، أما القطارات، فقد أثبتت دراسات حديثة أن المعدن المحاط به القطار من الخارج والداخل يقوم بصد هذه الإشارات مما يبطء من سرعة الإنترنت.
إن كنت تبحث عن حل لكل هذه المشكلات، فستجده مستحيلا، ولكن حاول على الأقل أن تتفاداها بقدر الإمكان خاصة عندما تريد إنجاز شىء معين من خلال تليفونك.
اقرأ المزيد هنا: http://www.shorouknews.com/news/view.aspx…

وقاحة واستهتار

وقاحة واستهتار 
ذكرت وكالات الانباء ان نجل الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح أحمد وهو يعمل سفيرا لليمن في دولة الامارات وصل السعودية والتقى وزير الدفاع السعودي وطلب ان تدعمه السودية ليصبح رئيسا لليمن مقابل فك ارتباط والده بالحوثيين وقد استقبله وزير الدفاع في المطار وطرده ورفض كل مطالبه وطلب منه المغادرة فورا ....أية وقاحة وأي استهتار وأي تهالك على الكرسي .........

صور من بادية الجزيرة العربية

صور تراثية من بادية الجزيرة العربية وشكرا لموقع

الصحفي والكاتب ..عبد الباري عطوان ..... في (طبعه محدوده) على قناة الشرقية

الصحفي والكاتب ..عبد الباري عطوان ..... في (طبعه محدوده) على قناة الشرقية (الفضائية ) يقدمه الاعلامي الصديق الاستاذ عامر إبراهيم 
يعاد الثلاثاء في 14:00 (الثانيه ب.ظ ) .
رابط البث الحي عبر الانترنت 
http://www.alsharqiyatv.com/ 
رابط الحلقات السابقه :
http://www.alsharqiya.com/?cat=90