الثلاثاء، 7 أبريل 2015

جريدة "صوت الاهالي " 1933-1934

عطلت حكومة جميل المدفعي التي تشكلت يوم 9 تشرين الثاني سنة 1933 جريدة الاهالي لمعارضتها المستمرة للحكومة ، وانتقادها للاوضاع . وبعد يومين اصدر كامل الجادرجي جريدة " صوت الاهالي " وجاء في ترويستها انها "جريدة يومية سياسية جامعة يصدرها فريق من الشباب صاحبها ومديرها المسؤول المحامي كامل الجادرجي .. واتخذت شعارا لها في صدرها قولا مأثورا للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو :" متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا ؟ " .
وقالت في مقالها الافتتاحي الاول :" ان الشعب يقاسي من هذه الاوضاع الكاذبة التي يرزح تحت اعبائها وينؤ بمساوئها الكثيرة التي لم تعد تخفى على احد... وقد عرف الناس ان مجرى الامور في بلادنا تسوقه السلطة الاجنبية الى جهة تثبت مصالحها وتوطد نفوذها ..." 
وقد قامت "صوت الاهالي "بدورها الوطني الصحافي في الدفاع عن حقوق الشعب وافهام الجمهور مصلحته وتنبيهه الى مايراد به وطابعها الانتصار للطبقة الكادحة والجرأة في الكتابة والحرية في الرأي وما لبثت الحكومة ان ضاقت ذرعا بجريدة "صوت الاهالي " فعطلتها يوم 21 مايس-ايار سنة 1934 ولم يكن قد صدر منها سوى 54 عددا .
وبعد تأسيس الحزب الوطني الديموقراطي بزعامة كامل الجادرجي سنة 1946 عادت جريدة "صوت الاهالي " لتكون لسان هذا الحزب ............روفائيل بطي ،صحافة العراق .
الصور : كامل الجادرجي -جريدة "صوت الاهالي " مع تحياتي :ابراهيم العلاف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...